أشعار أبي العلاء المعري

أشعار أبي العلاء المعري

إيّاك والخمرَ

إيّاكَ والخمرَ فهي خالبةٌ

غالبةٌ خابَ ذلك الغَلَبُ

خابيةُ الرّاح ناقةٌ حفَلَت

ليس لها غيرَ باطلٍ حلَبُ

أشأمُ من ناقةِ البَسوس على النا

سِ وإن يُنَلْ عندها الطلب

يا صالِ خَفْ إن حلَبت دِرّتها

أن يترامى بدائِها حَلَبُ

أفضلُ مما تضمُّ أكؤسُها

ما ضُمّنتَه العِساسُ والعُلَبُ

إن يصحبِ الروحَ عقلي

إن يصحبِ الروحَ عقلي بعد مَظعنِها

للموتِ عني فأجدِرْ أن ترى عجَبا

وإنْ مضَتْ في الهواءِ الرّحبِ هالكةً

هلاكَ جِسميَ في تُرْبي، فواشجبا

الدّينُ إنصافُكَ الأقوامَ كلَّهمُ

وأيُّ دينٍ لآبي الحقّ إنْ وجبا

والمرءُ يُعييه قَودُ النفسِ مُصبِحةً

للخير وهو يقودُ العسكَر اللّجبا

وصوْمُه الشهرَ ما لم يجنِ مَعصيِتَةً

يُغنيهِ عن صَومه شعبانَ أو رَجَبا

وما اتّبعتُ نجيباً في شمائله

وفي الحمامِ تبعتُ السّادة النُّجُبا

واحذَرْ دعاءَ ظليم في نعامتِه

فرُبّ دَعوةِ داعٍ تَخرقُ الحجُبا

الأمرُ أيسرُ

الأمرُ أيسرُ مما أنتَ مُضمرُهُ

فاطرَحْ أذاكَ ويسّرْ كلّ ما صَعُبا

ولا يسُرّكَ إن بُلّغْتَهُ أمَلٌ

ولا يهمّك غربيبٌ إذا نعبا

إنْ جدّ عالمُكَ الأرضيُّ في نبأٍ

يغشاهُمُ فتصوّرْ جِدّهُمْ لَعبِاً

ما الرّأيُ عندكَ في مَلْكٍ تدينُ لهُ

مصرٌ أيختارُ دون الرّاحةِ التّعبا

لن تستقيمَ أُمورُ النّاس في عُصُر

ولا استقامتْ فذا أمناً وذا رعباً

ولا يقومُ على حقٍّ بنو زمنٍ

من عهد آدمَ كانوا في الهوى شُعَباً

رأيتُ قضاءَ اللَّه

رأيتُ قضاءَ اللَّه أوجَبَ خلْقَهُ

وعاد عليهم في تصرّفه سَلباً

وقد غلبَ الأحياءَ في كلّ وجهةٍ

هواهمْ وإن كانوا غطارفةً غُلْباً

كلابٌ تغاوتْ أو تعاوت لجيفةٍ

وأحسَبُني أصبحتُ ألأمَها كلْباً

أبَينا سوى غِشّ الصّدور وإنّما

ينالُ ثوابَ اللَّه أسلمُنا قلباً

وأيَّ بني الأيّام يَحمَدُ قائلٌ

ومن جرّبَ الأقوامَ أوسعَهُم ثَلْبا

لا تفرَحنّ بفألٍ إنْ سمعتَ به

لا تفرَحنّ بفألٍ إنْ سمعتَ به

ولا تَطَيّرْ إذا ما ناعِبٌ نعبا

فالخطبُ أفظعُ من سرّاءَ تأمُلها

والأمرُ أيسرُ من أن تُضْمِرَ الرُّعُبا

إذا تفكّرتَ فكراً لا يمازِجُهُ

فسادُ عقلٍ صحيحٍ هان ما صعبُا

فاللُّبُّ إن صَحّ أعطى النفس فَترتها

حتى تموت وسمّى جِدّها لَعبِا

وما الغواني الغوادي في ملاعِبها

إلاّ خيالاتُ وقتٍ أشبهتْ لُعَبا

زيادَةُ الجِسمِ عَنّتْ جسمَ حامله

إلى التّرابِ وزادت حافراً تَعَباً

من ليَ أن أقيمَ في بلدٍ

من ليَ أن أقيمَ في بلدٍ

أُذكَرُ فيه بغير ما يجبُ

يُظَنُّ بيَ اليُسرُ والديانةُ والعلـ

ـلمُ وبيني وبينها حُجُبُ

كلُّ شهوري عليّ واحدةٌ

لا صَفَرٌ يُتّقى ولا رجبُ

أقررْتُ بالجهل وادّعى فَهَمي

قومٌ، فأمري وأمرُهم عجَبُ

والحقُّ أني وأنهم هدرٌ

لستُ نجيباً، ولا همُ نُجُبُ

والحالُ ضاقتْ عن ضمِّها جسدي

فكيف لي أن يضمّه الشَّجَبُ

ما أوسعَ الموت يستريح به الجسـ

ـم المعنّى ويخفتُ اللَّجَبُ

اللَّه لا ريبَ فيه

اللَّه لا ريبَ فيه وهو مُحتجبٌ

بادٍ وكلٌّ إلى طَبعٍ له جذبا

أهلُ الحياةِ كإخوان المماتِ فأهْـ

ـوِنْ بالكُماةِ أطالوا السُّمرَ والعَذبا

لا يعلمُ الشَّريُ ما ألقى مرارتهَ

إليه والأريُ لم يشْعُر وقد عذُبا

سألتُموني فأعيْتني إجابتكمْ

من ادّعى أنّه دارٍ فقد كذباً

إذا شِئتَ أن يَرْضى

إذا شِئتَ أن يَرْضى سجاياكَ ربُّها

فلا تُمسِ من فعل المقادير مُغضَبا

فإنّ قُرونَ الخيلِ أولتْكَ ناطِحاً

وإنّ الحُسامَ العَضبَ لقّاكَ أعضَبا

خضَبْتَ بياضاً بالصّبيب صبابةً

ببيضاءَ عدّتكَ البنانَ المخضَّبا

وما كان حبلُ العيش إلا مُعلَّقاً

بعُرْوة أيامِ الصّبا فتقضّبا

لَعمْركَ ما غادرتُ مطلِعَ هَضبةٍ

لَعمْركَ ما غادرتُ مطلِعَ هَضبةٍ

من الفكرِ، إلاّ وارتقيتُ هَضابها

أقلُّ الذي تجني الغواني تبرّجٌ

يُري العينَ منها حَلْيها وخِضابها

فإن أنتَ عاشرتَ الكَعابَ فَصادِها

وحاوِل رضاها واحذرنّ غَضابها

فكم بكَرَتْ تسقي الأمرَّ حَليلَها

من الغارِ إذ تسقي الخليلَ رُضابها

وإنّ حبالَ العَيشِ ما علِقَت بها

يدُ الحيّ إلا وهي تخشى انقضابها
مزيد من المشاركات
مواقف الصبر على البلاء من حياة الرسول

مواقف الصبر على البلاء من حياة الرسول

مواقف الصبر على البلاء من حياة الرسول إنّ التحدّث عن صبر الرسول -عليه الصلاة والسلام- هو حديثٌ عن حياتهِ كلّها، فقد كان -صلى اللهُ عليه وسلّم- من أشدِّ الناسِ بلاءً، ولكنّه كانَ قدوةً لجميع المسلمين، فصبر على أصنافٍ مختلفةٍ من الابتلاء، وتعامل معها كما علّمه ربّه فكان نِعمَ القدوةِ و أسوةٌ حسنةٌ لمن كان معهُ ولمن يأتون من بعدهِ، وإن مواقفه -عليه الصلاة والسلام- في الصبر على البلاء عديدة ومتنوعة منها: صبرهُ -عليه الصلاة والسلام- في مجال الدعوة إنّ مرحلةَ بدايةِ الدعوة من أكثر المراحل التي تعرّض
كتابة مقال اجتماعي عن تلوث البيئة

كتابة مقال اجتماعي عن تلوث البيئة

تلوث البيئة الثلوث البيئي هو عبارةٌ عن حصول خللٍ في توازن البيئة الطبيعية بسبب بعض الممارسات الخاطئة للإنسان، أو بسبب بعض النشاطات الطبيعية في البيئة التي تؤدي إلى زيادة بعض العناصر الضارة عن مستوياتها الطبيعية، الامر الذي يلحق الضرر بالبيئة الطبيعية التي خلقها الله عزّ وجلّ والتي تسبب عدم استقرار حالة المناخ، وزيادة نسبة التصحر، والاحتباس الحراري، وتلوث المياه، وتلوث التربة، وتآكل طبقة الأوزون، وخفض مجال الرؤية في طبقات الجو العليا، وعدم تجدد مصادر الأرض، واختلال التوازن الحيواني والنباتي.
بحث عن الفيروسات

بحث عن الفيروسات

مفهوم الفيروسات تعد الفيروسات (بالإنجليزية: virus) كائنات حية مُعدية مُسببَة للمرض ، لكنّها لا تستطيع التكاثر إلا داخل كائن حي يسمى (مُضيف)، وهذه الكائنات صغيرة جدًا بحيث لا تُرى إلاّ تحت المجهر، ولها بُنية بسيطة حيث تتكون من جينيوم فيروسي؛ وهو مادة وراثية داخل غلاف بروتيني يحيط به أحيانًا غشاء يسمى القفيصة. خصائص الفيروسات يمكن للفيروسات أن تصيب كلّ الكائنات الحيّة من حيوانات ونباتات وبشر حتّى الكائنات الدّقيقة الأخرى، ولها عدد من الخصائص والسّمات التي تميّزها وهي كما يلي: تعد كائنات معدية
ما هي أقدم الحضارات في العالم بالترتيب

ما هي أقدم الحضارات في العالم بالترتيب

حضارة بلاد ما بين النهرين تعد حضارة بلاد ما بين النهرين (بالإنجليزية: Mesopotamia) أقدم الحضارات على وجه الأرض، حيث تعد أول حضارة ظهرت في تاريخ البشرية، حيث تقع بلاد ما بين النهرين بين نهري دجلة والفرات، وتحديداً بين آسيا الصغرى والخليج العربي، وتشتهر هذه المنطقة بأراضيها الزراعية الخصبة، ويعود تاريخ حضارة ما بين النهرين إلى عام 10000 قبل الميلاد، حين عرف الناس مفهوم الزراعة في المنطقة، وبدأوا بتدجين الحيوانات، ويقدر الخط الزمني لدول ما بين النهرين القديمة بحوالي 3300 قبل الميلاد، إلى 750 قبل
طريقة استخدام شامبو القمل

طريقة استخدام شامبو القمل

القمل القمل نوع من الحشرات المتطفّلة شديدة العدوى، وهو حشرة بين اللونين الأسود والرمادي، وتعيش على دم المصاب والمتطَفَل عليه وعادة ما تنتقل عدوى الإصابة بها لدى طلاب المدارس، أو سكان المخيمات، والسجون، ودور الرعاية، حجمها صغير، وبيضها أصغر منها حجماً يُسمّى علمياً بالصئبان، حيث إنها تلتصق بجذور الشعر وقريباً من فروة رأس الإنسان، لذلك فإن أصحاب الشعر المجعّد والخشن يكونون أكثر عرضة للإصابة بعدوى القمل من أصحاب الشعر الناعم، وعلى الرغم من أنّ هناك قمل يصيب الجسد، أو العانة، إلا أنّ قمل الرأس هو
حل مشكلة النسيان وعدم التركيز

حل مشكلة النسيان وعدم التركيز

تعلّم شيء جديد يرتبط تعلّم المهارات الجديدة بصورة مباشرة في تقوية الذاكرة وزيادة سعتها، وبالتالي التقليل من النسيان ، حيث يعود ذلك إلى اعتماد هذه الاستراتيجية على إخراج الفرد من منطقة الراحة الخاصة به ودفعه نحو تركيز اهتمامه بشكل كامل للقيام بالمهمة الجديدة، ويُمكن تشبيه هذه العملية بعملية تقوية العضلات التي تتطلّب التمرين المستمر لرفع الأوزان مع ضرورة زيادة الأوزان مع مرور الوقت؛ حيث إنّه لا يُمكن تقوية العضلات في حال رفع الأوزان نفسها يومياً، ومن المهارات التي تقوي الذاكرة ما يأتي: تعلّم
هل تزيد الإفرازات قبل الدورة

هل تزيد الإفرازات قبل الدورة

الإفرازات تعتبرُ الإفرازات المهبليّة عند النساء مفيدة؛ حيث إنّها تنظّفُ المهبلَ عن طريق إخراج البكتيريا والخلايا الميّتة، وبالتالي تساعدُ في منع حدوث أيّ عدوى، وتأتي هذه الإفرازات من الرحم، والمهبل، وتختلف في كمّيتها ولونها ورائحتها بناءً على موعد الدورة الشهريّة، حيث تزيدُ كمية الإفرازات خلال أيّام التبويض، كما تزيد أثناءَ الرضاعة، وبشكل عامّ تختلف الإفرازات من امرأة إلى أخرى، حيث توجدُ عند بعض النساء بشكلٍ يوميّ، وعند البعض الآخر بفتراتٍ متباعدة، بناءً على طبيعة الجسم. الإفرازات المهبليّة
أنواع المقاومات وطرق قياسها

أنواع المقاومات وطرق قياسها

أنواع المقاومات يوجد للمقاومات الكثير من الأنواع المختلفة في أشكالها وأحجامها، كما تختلف في المواد المصنوعة منها، حيث يوجد لها نوعان رئيسيّان: المقاومات الخطّية تسمى بخطيّة لأن قيمتها تتناسب خطيّاً مع فرق الجهد المطبّق عليها، وتصنّف لنوعين: مقاومات ثابتة تكون ذات قيمة ثابتة وتمتاز بسعرها المنخفض، وصغر حجمها كما تمتازبسهولة توصيلها بالدارة الكهربائية، ولها عدّة أنواع: مقاومات كربونيّة التكوين: سمّيت بذك نظراً لتكوّنها من جزيئات الكربون، حيث تتحدد فيها قيمة المقاومة بنسبة المواد العازلة التي