فضل سورة يوسف

فضل سورة يوسف

فضل سورة يوسف

لم يرد في فضل سورة يوسف سوى بعض الأحاديث التي لا يمكن الاعتماد عليها في الاستدلال على فضل السورة كما ذكرَ العلّامة مجد الدين الفيروزأبادي، ولم يثبت وجود فضيلة خاصّة بقراءة سورة يوسف، أو ذكر أيّ سرٍّ من أسرارها.

إلّا أنّ بعض العلماء ذهبوا إلى القول بفائدة قراءة تلك السورة لِمَن كان يُعاني من الهَمّ والحزن؛ على اعتبار أنّها جزء من القرآن الكريم الذي وصفه الله بأنّه شِفاء للناس، ورحمة، وخاصّة إذا نظر القارىء المُتمعِّن في ما تشتمل عليه من مَعانٍ عظيمة، ومنها: تغيُّر أحوال البشر، وتبدُّلها؛ إذ يُلاحَظ انقلاب المِحنة والشدّة بعد حين إلى فَرَج ومِنْحة، كما تظهر فيها الإشارة إلى أنّ الله -تعالى- قادر على أن يجمعَ الأشتات بعد طول فِراق، ويُحوّل حالَهم، ويُبدّل مشاعرَهم من الحُزن إلى الفَرح والسرور، ومن الضيق والألم إلى السَّعة واجتماع النِّعَم.

وقد ورد عن الصحابة أنّهم كانوا يَعتنون بسورة يوسف؛ فقد ورد عن عبدالله بن عامر بن ربيعة أنّه حَفِظ سورة يوسف بالإضافة إلى سورة الحجّ؛ لكثرة قراءة الفاروق عمر -رضي الله عنه- لها في صلاة الفجر، ومن الصحابة الذين كانوا يحرصون على قراءة سورة يوسف أيضاً عثمان بن عفّان -رضي الله عنه-؛ إذ كثيراً ما كان يُردِّدها في صلاة الصبح، حتى أخذها عنه الفرافصة بن عمير الحنفيّ؛ وقد علّل العلماء سبب حرصه على قراءة سورة يوسف بأنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- كان قد بَشَّرَه يوماً بالجنّة؛ بسبب البلوى التي سوف يتعرّض لها في آخر حياته؛ فكأنّما كانت في قراءتها تسليةٌ عن قلب عثمان، وتثبيتٌ له؛ على اعتبار اشتمال السورة على البلاء الذي تعرَّض له نبيّ الله يوسف -عليه السلام-.

تعريف بسورة يوسف

تحتلّ سورة يوسف التي تُعَدّ من السُّور المكّية في القرآن الكريم، والتي يبلغ عدد آياتها مئة وإحدى عشرة آية، المرتبةَ الثانية عشرة في ترتيب سُور القرآن، أمّا ترتيبها في النزول، فقد احتلّت المرتبة الثالثة والخمسين؛ إذ نزلت بعد نزول سورة هود، وسُمِّيت هذه السورة بهذا الاسم؛ لورود قصّة النبيّ يوسف -عليه السلام- فيها؛ حيث قَصَّ الله قصّتَه مع إخوته الذين كادوا له، وقصّته مع امرأة العزيز التي روادته عن نفسه، بالإضافة إلى قصّته مع ملك مصر الذي استخلصه لنفسه، وأنزله منزلاً كريماً، وتجدر الإشارة إلى أنّ قصّة يوسف -عليه السلام- لم ترد إلّا في هذه السورة، إلّا أنّ ذِكر يوسف نفسه كان قد ورد في مَعرض الحديث عن جملة من الأنبياء في سورتَين أُخرَيَين من كتاب الله، وهما: سورة الأنعام، وذلك في قوله -تعالى-: (وَوَهَبنا لَهُ إِسحاقَ وَيَعقوبَ كُلًّا هَدَينا وَنوحًا هَدَينا مِن قَبلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ داوودَ وَسُلَيمانَ وَأَيّوبَ وَيوسُفَ وَموسى وَهارونَ وَكَذلِكَ نَجزِي المُحسِنينَ)، وسورة غافر، وذلك في قوله -تعالى-: (وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءَكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّـهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّـهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ).

الدروس المُستفادة من سورة يوسف

تُستَفاد من سورة يوسف العديد من الدروس، والتي يُذكَر منها ما يأتي:

  • التأكيد على غَلَبة أمر الله مهما كاد الناس، ومَكروا؛ فقد كاد إخوة يوسف له عندما بَيّتوا له نيّة الأذى، فقضى الله بأمره وتدبيره نجاته، وتمكينه؛ فأصبح في نهاية المطاف عزيزَ مصر؛ قال -تعالى-: (وَاللَّـهُ غالِبٌ عَلى أَمرِهِ وَلـكِنَّ أَكثَرَ النّاسِ لا يَعلَمونَ)، وعلى الرغم من المِحَن الكثيرة التي تعرَّض لها يوسف -عليه السلام-، إلّا أنّ العاقبة التي آلَ إليها تُؤكّد سُنّة الله في الكون؛ وهي أنّ العاقبة للمُتَّقِين.
  • بيان أهمّية الاقتداء بشخصيّة النبيّ يوسف -عليه السلام-؛ فقد ذكرَ الله قصّته؛ حتى يكون قدوة يُحتذى بها؛ قال -تعالى-: (وَلَمّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيناهُ حُكمًا وَعِلمًا وَكَذلِكَ نَجزِي المُحسِنينَ).
  • بيان أهمّية إظهار الافتقار إلى الله -سبحانه وتعالى-، والخضوع له؛ فقد قال الله -تعالى- على لسان نبيّه يوسف -عليه السلام-:(قالَ رَبِّ السِّجنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمّا يَدعونَني إِلَيهِ وَإِلّا تَصرِف عَنّي كَيدَهُنَّ أَصبُ إِلَيهِنَّ وَأَكُن مِنَ الجاهِلينَ).
  • الإشارة إلى أنّ الحِيَل المشروعة جائزة ما دامَت أهدافها خَيِّرة؛ فقد لجأ يوسف -عليه السلام- إلى استخدام الحِيلة المشروعة؛ كي يحتفظ بأخيه إلى جانبه، إلّا أنّ الحيلة التي تهدف إلى الشرّ وارتكاب ما هو مُحرَّم غير جائزة.
  • إظهار كرم العافين عن الناس؛ فقد قابلَ يوسف -عليه السلام- إساءة إخوته بالعَفو، والغُفران، ومَنَّ عليهم بكرمه، وإحسانه؛ وذلك في قول الله -تعالى- على لسان نبيّه -عليه السلام- عند مجيء إخوته إليه في مصر: (وَقَد أَحسَنَ بي إِذ أَخرَجَني مِنَ السِّجنِ وَجاءَ بِكُم مِنَ البَدوِ مِن بَعدِ أَن نَزَغَ الشَّيطانُ بَيني وَبَينَ إِخوَتي إِنَّ رَبّي لَطيفٌ لِما يَشاءُ إِنَّهُ هُوَ العَليمُ الحَكيمُ)؛ فقد أشارَ يوسف أمام إخوته إلى خروجه من السجن، ولم يُذكِّرهم بجريمتهم عندما وضعوه في الجُبّ، وإنّما نَسَب ذلك الفِعل إلى غواية الشيطان ونزغه.
  • التأكيد على أنّ الله لا يُؤخّر النصرَ إلّا لحكمة بالغة تتمثّل بالتمييز بين الطيّب والخبيث؛ قال -تعالى-: (حَتّى إِذَا استَيأَسَ الرُّسُلُ وَظَنّوا أَنَّهُم قَد كُذِبوا جاءَهُم نَصرُنا فَنُجِّيَ مَن نَشاءُ وَلا يُرَدُّ بَأسُنا عَنِ القَومِ المُجرِمينَ).
  • التربية الصالحة، والعِفّة، والاستقامة، والأمانة، وصلابة العقيدة، والصبر من أسباب تحقيق النصر، والعِزّة، والتمكين، وتخطّي الصِّعاب، والفَرج؛ فقد تربّى يوسف -عليه السلام- في بيت النبوّة، فنشأ نشأة صالحة على الأخلاق الكريمة، والمَزايا الرفيعة التي وَرِثها عن آبائه وأجداده من الأنبياء الكِرام.
  • التمسُّك بالمَبدأ -إن كان خيراً-، واليقين التامّ بأنّ الحقّ لا بُدّ أن يظهر حتى ولو بعد حين؛ فعلى الرغم من أنّ يوسف -عليه السلام- كان قد اتُّهِم ظُلماً، وسُجِن، إلّا أنّ الله أظهرَ براءته، ورَفَعه مكاناً عَليّاً.
  • الدعوة إلى توحيد الله، والإيمان به منهج الأنبياء، وهاجس الداعية في كلّ حين؛ إذ لم يغفل يوسف -عليه السلام- عن الدعوة حتى أثناء سجنه ومحنته؛ فقد استغلّ لجوء السجينَين إليه؛ لتفسير رؤياهما؛ فدعاهما إلى الإيمان، واتِّباع دِين التوحيد؛ قال -تعالى-: (وَما تَسأَلُهُم عَلَيهِ مِن أَجرٍ إِن هُوَ إِلّا ذِكرٌ لِلعالَمينَ). وقال أيضاً: (يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ*مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ ۚ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ۚ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ).
مزيد من المشاركات
أحكام صلاة الاستسقاء

أحكام صلاة الاستسقاء

حكم صلاة الاستسقاء تُعدّ صلاةُ الاستسقاء من السُّنن المؤكدة عن النبيّ محمد -صلى الله عليه وسلم-، ويجوزُ للإنسان أن يُصلّيها في أيّ وقتٍ شاء عدا أوقات النّهي، وأفضل أوقاتها هو أن تُصلّى بعد ارتفاع الشمس بِمقدار رُمح*، وتجوز صلاتُها بشكل فردي أوجماعة، والجماعةُ فيها أفضل، وتتأكّد صلاة الاستسقاء عندما يتوقّف المطر، وتجدب الأرض، وقد قال الشّافعيّةُ إنّ صلاة الاستسقاء مكروهة في أوقات النّهي؛ وذلك لأنّهم أجازوا الصلوات ذات السبب في أوقات النهي، ولم يذكروا منها الاستسقاء، وقد قال ابن قُدامة: إنّ
طريقة عمل عجينة حمض البوريك للصراصير

طريقة عمل عجينة حمض البوريك للصراصير

الصراصير تُعتبر الصراصير من الكائنات المُزعجة المثيرة للاشمئزاز والتّي تعيش في العديد من المنازل، وتتغذّى على الوجبات الخفيفة وبقايا الطّعام وورق الجدران والكتب وورق الشّجر، فتنشر الميكروبات والجراثيم في المنزل؛ حيث تُعتبر الصّراصير من فصيلة الحشرات الصّغيرة إلى متوسطة الحجم التّي لديها قرنا استشعار. عند ملاحظة وجود الصّراصير في المنزل يحتاج الأمر إلى الكثير من المراقبة والتتبّع لمعرفة الشّقوق أو المنافذ التّي تدخل من خلالها الصّراصير إلى المنزل ؛ حيث إنّها غالباً ما تكون من النّوافد والمجاري
عصر الدولة الحديثة في وادي النيل

عصر الدولة الحديثة في وادي النيل

عصر الدولة الحديثة في وادي النيل الدولة الحديثة في وادي النيل والتي عرفت في تاريخ مصر قديماً باسم الإمبراطورية المصرية وذلك في الفترة الواقعة بين القرن السادس عشر والقرن الحادي عشر قبل الميلاد ويطلق عليها "عصر المجد الحربي" والتي ضمت الأسر الثامنة عشرة والتاسعة عشرة والعشرين من السلالات المصرية القديمة، وقد قام الملك أحمس الأول بتأسّيس عصر جديد أطلق عليه (عصر الدولة الحديثة) بعد طرده للهكسوس وهو آخر ملوك الأسرة الثامنة عشر والتي تُعتّبر أشهر الأسر المصرية التي حكمت مصر على الإطلاق، ومن ثمّ
أين اتجاه القبلة في البوصلة

أين اتجاه القبلة في البوصلة

كيفيّة تحديد القِبلة باستخدام البًوصلة يهتم المسلمون بمعرفة اتجاه مكة المكرمة، لأنها قبلتهم في الاتجاه للصلاة، وتختلف اتجاه القبلة من مكان وبلد لآخر، وتوجد بالطبع عدة طرق لتحديد اتجاه القبلة ومنها البوصلة وهي من أدق وأصح الطرق لتحديد اتجاه مكة المكرمة، فمن خلالها يمكن معرفة اتجاه القبلة في أي مكان ومنها في البيت وهذه هي آلية استخدام البوصلة: يجب أولًا معرفة اتجاه مكة المكرمة بالنسبة للموقع المراد معرفة اتجاه القبلة فيه، أي إن كانت مكة تقع شمالًا أو شرقًا أو جنوبًا أو غربًا من الموقع. توضع
ماسك صفار البيض والعسل للوجه

ماسك صفار البيض والعسل للوجه

ماسك صفار البيض والعسل لتغذية البشرة صفار البيض من العناصر الطبيعيّة التي تُغذيّ البشرة، وتُرطبها، وتجعلها ناعمة، وخالية من الأوساخ؛ وذلك لما يحتويه من فيتامينات، ودهون صحيّة، ومعادن، إضافة إلى الماء، كما أنّ فيتامن (A) من أهمّ الفيتامينات، التي تُكافح حبوب الشباب، ويُعَد العسل من مُضادات الجراثيم، التي تُحارب الجراثيم المُسببة لحبوب الشباب، أمّا زيت اللّوز فيُعالج البشرة الجّافة، ويقضي على حبوب الشباب؛ إذ يُغذيّ جميع أنواع البشرة، وذلك بالطريقة الآتية: المكونات: صفار بيضة. ملعقة صغيرة من
ضعف الدافعية لدى الطلاب

ضعف الدافعية لدى الطلاب

دافعية التعلم تُعرف الدافعية بالأساس على أنّها الرغبة الشديدة التي لا يُدركها الفرد أو يُحللها على الأغلب، لكنه يستشعرها داخله بقوة، ويظهر ذلك من خلال مجموعةٍ من السلوكيات التي تُكوّنها الدافعية، كما ينظر بعض العلماء إلى مفهوم الدافعية على أنّه جامعٌ بين الحالة الداخلية للفرد والظروف الخارجية التي تُحركه، وينطبق هذا المفهوم على كثيرٍ من المجالات، منها مجال التعليم، حيثُ ضعف الدافعية لدى الطلاب في الدراسة، وتتمثل بعدم الرغبة في التعلم، والكسل في الدراسة، أو غياب الاستعداد لتلقي العلوم، بالإضافة
نواتج احتراق غاز البروبان

نواتج احتراق غاز البروبان

نواتج احتراق غاز البروبان عند احتراق غاز البروبان فإن النواتج تختلف باختلاف كمية الأكسجين المتوفرة عند عملية الاحتراق ، وتكون كما يأتي: في حالة وجود الأكسجين الزائد يكون الناتج عن احتراق البروبان عند وجود أكسجين زائد هو الماء وثاني أوكسيد الكربون وفق المعادلة الآتية: في حالة نقص الأوكسجين يكون ناتج احتراق لبروبات عند عدم وجود كمية كافية من الأكسجين للاحتراق الكامل هو الماء وأول أكسيد الكربون وفق المعادلة الآتية: في حالة احتراق البروبان بشكل كامل عند احتراق غاز البروبان بشكل صحيح وكامل ينتج عنه
قصص عن الظلم في عهد الصحابة

قصص عن الظلم في عهد الصحابة

قصص من الظلم في عهد الصحابة الإفك الذي تعرضت له السيدة عائشة إنّ من أشد الظلم الذي قد يتعرّض له الرجل الصالح هو أن تُتهم زوجته بالزنا، ومن أشد الظلم والإفك والافتراء أن تتهم العفيفة الصالحة المؤمنة القانتة أم المؤمنين وزوجة أكرم الخلق على الله بالزنا، وهي الطاهرة العفيفة التي لم تدري ماذا يدور حولها إلا بعد حين. يروي القرطبي قصة الظلم الذي تعرضت له السيدة عائشة في تفسيره؛ ونلخص هنا بعض الإضاءات الهامة من هذه القصة فيما يأتي: (إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا