فضل بر الأم

فضل بر الأم

فضل برِّ الأم

يُعدُّ البرُّ من أفضل الأعمال التي يقدّمها المسلمُ بين يدي الله -عز وجل-، وقد وردَ الحثُّ عليه في النُّصوص الشَّرعيَّة من القرآن أو السنَّة نبويَّة، إذ أمرنا الله -عز وجل- بالإحسانِ إليهما في القرآن الكريم، قال -تعالى-: (وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا)، وقد نال برُّ الأم حظَّاً وفيراً من هذه النُّصوص تأكيداً على فضلها ومكانتها، ونذكرُ من فضائل برِّ الأمِّ ما يأتي:

  • أوَّلاً: يُقَدَّمُ برُّ الأم على برِّ الأبِ وغيره من النَّاس: فقد جاءَ في السُّنَّة الشَّريفة قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- للرَّجلِ السائل عن أحقِّ النَّاس بالبرِّ، فقال له النبيّ: (أمَّك قال: قلت ُ: ثمَّ من؟ قال أمَّك قال: قلت: ثمَّ من؟ قال: أمَّك قال: قلتُ: ثمَّ من؟ قال ثمَّ أباكَ، ثمَّ الأقربَ، فالأقربَ).
  • ثانياً: شُكر الأم مرتبطٌ بشكر الله -عزَّ وجل-: إذ قَرَنَ الله -عزَّ وجل- شكره بشكر الوالدين في الآية التي أوصى فيها الإنسان على والديه، وذلكَ في سورة لقمان، حيث قال -تعالى-: (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ).
  • ثالثاً: برُّ الأمِ من أحبِّ الأعمالِ إلى الله -عزَّ وجل-: وقد بيَّنَ ذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، حيث جاء في الصَّحيحين عنه لمَّا سُئِلَ عن أحبِّ الأعمال إلى اللهِ -عزَّ وجل-، فقال: (الصَّلَاةُ لِوَقْتِهَا، وبِرُّ الوَالِدَيْنِ، ثُمَّ الجِهَادُ في سَبيلِ اللَّهِ).
  • رابعاً: برُّ الأم أفضلُ من الجهاد في سبيل الله: إذ جاءَ في صحيحِ مسلم أنَّ رجلاً راحَ يُبايعُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على الجهاد، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (فَهلْ مِن وَالِدَيْكَ أَحَدٌ حَيٌّ؟ قالَ: نَعَمْ، بَلْ كِلَاهُمَا، قالَ: فَتَبْتَغِي الأجْرَ مِنَ اللهِ؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فَارْجِعْ إلى وَالِدَيْكَ فأحْسِنْ صُحْبَتَهُمَا).
  • خامساً: بِر الأمِ يُنَجّي من الكروبِ: إذ يروي عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قصَّة الرِّجال الثَّلاثة الذين دخلوا الغارَ فأُغلِق عليهم بواسطة صخرة كبيرة، فشرعوا إلى التّوسل إلى الله -عز وجل- بأعمالهم الصَّالحة أن يفرِّج عنهم، فكان قول أوَّلهم: (اللَّهُمَّ إنَّه كانَ لي وَالِدَانِ شيخَانِ كَبِيرَانِ، وَامْرَأَتِي، وَلِي صِبْيَةٌ صِغَارٌ أَرْعَى عليهم، فَإِذَا أَرَحْتُ عليهم، حَلَبْتُ، فَبَدَأْتُ بِوَالِدَيَّ، فَسَقَيْتُهُما قَبْلَ بَنِيَّ، وَأنَّهُ نَأَى بِي ذَاتَ يَومٍ الشَّجَرُ، فَلَمْ آتِ حتَّى أَمْسَيْتُ، فَوَجَدْتُهُما قدْ نَامَا، فَحَلَبْتُ كما كُنْتُ أَحْلُبُ، فَجِئْتُ بالحِلَابِ، فَقُمْتُ عِنْدَ رُؤُوسِهِما أَكْرَهُ أَنْ أُوقِظَهُما مِن نَوْمِهِمَا، وَأَكْرَهُ أَنْ أَسْقِيَ الصِّبْيَةَ قَبْلَهُمَا، وَالصِّبْيَةُ يَتَضَاغَوْنَ عِنْدَ قَدَمَيَّ، فَلَمْ يَزَلْ ذلكَ دَأْبِي وَدَأْبَهُمْ حتَّى طَلَعَ الفَجْرُ، فإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي فَعَلْتُ ذلكَ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ، فَافْرُجْ لَنَا منها فُرْجَةً، نَرَى منها السَّمَاءَ، فَفَرَجَ اللَّهُ منها فُرْجَةً، فَرَأَوْا منها السَّمَاءَ).
  • سادساً: برُّ الأم سببٌ في غفرانِ الذُّنوبِ: حيث يروي عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أنَّ رجلاً أتى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقد فعل ذنباً ويقصدُ التَّوبة منه، فقال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (هل لَكَ مِن أمٍّ؟ قالَ: لا، قالَ: هل لَكَ من خالةٍ؟ قالَ: نعَم، قالَ: فبِرَّها).
  • سابعاً: برُّ الأم سببٌ في زيادة الرِّزقِ ودفع ميتةِ السُّوءِ: فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَن سَرَّهُ أنْ يُمَدَّ له في عُمُرِه، ويُزادَ في رِزقِه، فلْيَبَرَّ والِدَيهِ، ولْيَصِلْ رحِمَه)، والأمّ أوْلى الأرحام بالصِّلة.
  • ثامناً: برُّ الأم بابٌ من أبوابِ الجنَّة: فقد جاءَ في سنن التِّرمذي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنَّه قال: (الوالِدُ أوسطُ أبوابِ الجنَّةِ، فإنَّ شئتَ فأضِع ذلك البابَ أو احفَظْه).
  • تاسعاً: عقوقُ الأم يجلبُ الذُّل ويمنع دخول الجنَّة: حيث ورد في السُّنَّة الشَّريفة تحذيرُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لمن يعقُّ والديه ، فقال: (رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ قيلَ: مَنْ يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: مَن أدْرَكَ والِدَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما، ثُمَّ لَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ)، ورغمَ أنفه تعني هنا تمريغُ أنفه بالتُّرابِ إذلالاً له على تركه برَّ والديه.
  • عاشراً: رضا الأم مرتبطٌ بِرضا الله -عزَّ وجل- وسخطها مرتبطٌ بسخط الله -عزَّ وجل-: إذ جاء في السُّنَّة الشَّريفة قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (رضا الرَّبِّ في رضا الوالدِ وسخطُ الرَّبِّ في سخطِ الوالدِ)، والوالدُ يعني الوالدين وليس الأب وحده.
  • الفضيلة الحادية عشرة: برُّ الأمِّ فضيلةٌ دأبَ عليها الأنبياء والرُّسُل: إذ جاء في القرآن الكريمِ على لسانِ عيسى -عليه السّلام-: (وَبَرًّا بِوالِدَتي وَلَم يَجعَلني جَبّارًا شَقِيًّا)، وكذلك باقي الأنبياء.

الحكمة من تقديم الأمِّ بالبر

تتعدَّد الحِكَمُ من تفضيل الأمِّ على الأبِ وعلى غيرها في البرِّ، ونذكرُ من هذه الحِكَم ما يأتي:

  • الحكمة الأُولى: الجهد الجبَّار والتَّعَب الكثير الذي تعاني منه الأم أثناءَ الحملِ والولادة والتَّربية: تتألَّم الأمُّ في حملها لطفلها تسعة أشهرٍ، وتتألَّم في ولادته، وتتألَّم في إرضاعه، فالأمَّ تُجاهِد في حمايةِ رضيعها وإطعامه والسَّهَر على راحته، ولا تزال تفعل ذلك حتَّى يكبر ويصبحُ راشداً يقومُ بأمرِ نفسه، وقد نقل بعض العلماء انعقادَ الإجماعِ على تفضيل الأمِّ في البرِّ على الأب وغيره من النَّاس.
وتأكيداً على هذا المعنى نذكر حديثَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الآتي: (جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقالَ: مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أَبُوكَ)، وفي الحديثُ إشارةٌ إلى أنَّ الأمَّ تفضَّلت على الأب بثلاثِ درجاتٍ، نظراً لحملها ووضعها وإرضاعها، فلزِم أن يكون حبُّها وبرُّها ثلاثة أضعاف برِّ الأب.
  • الحكمة الثَّانية: الأمُّ أضعفُ وأعجزُ من الأبِ جسدياً، فكانَ مقدَّماً برُّها عليه.
  • الحكمة الثَّالثة: المشقَّة على الأمِّ في إنجابِ الولد ورعايته اضطرارية، أمَّا مشقَّة الأبوَّة فاختياريَّة، إذ تُضحّي الأمُّ بصحَّتها وراحة جسدها، فتقدّمت في البرِّ وفي وجوبِ الإنفاق عليها عند الحاجة، وورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تقديمها في الإنفاق، إذ قال: (يدُ المعطي العليا وابدأ بمن تعولُ أمَّكَ وأباكَ وأختَك وأخاكَ ثمَّ أدناكَ).

الآداب التي تراعى مع الأم

تتعدَّد الآدابُ التي يجب مُراعاتها للابن مع أمِّه، نذكر منها ما يأتي:

  • تقديمُ طاعتها على سائِر البشر.
  • الإحسانُ إليها بالقولِ والعمل.
  • خفض الجناح لها بالتواضعِ والانكسارِ وعدم التكبُّر عليها.
  • ملاطفتها بالكلام وعدم نهرها أو رفع الصَّوت عليها أو التأفّف من شيءٍ فَعَلته.
  • الإصغاء إلى كلامها، وعدم مقاطعتها فيه أو إقامة الحُجَّة عليها.
  • الفرح بأداءِ طلباتها وترك التضجُّر منها.
  • التودُّد لها وتعظيم شأنها في المجالس وتقبيل يدها ورأسها بين الفينة والأخرى.
  • احترامُ مجلسها وترك القهقهة فيه أو قول الكلام البذيء أو عمل أي شكلٍ من المنكرات فيه.
  • الصَّدقة عنهما بعد موتها.
  • عدم التمنُّن عليها في أيِّ خدمةٍ يقدِّمها لها ولدها.
  • مساعدتها في الأعمال المنزليَّة والحرصُ على راحتها.
  • الابتعاد عن إزاعجها بالأصواتِ العالية أو الأخبار السيّئة.
  • الهرع إلى تلبية ندائها مهما كان الولدُ منشغلاً.
  • الاستئذانُ منها وطلب مشورتها في أمورِ الحياة.
  • كثرة الاستغفار لها في حياتها وبعد مماتها.
  • انتظارها لتناولِ الطَّعام وعدم البدء بذلك قبلهما.
  • البقاءُ عندها في حال المرضِ والسَّهر على راحتها وشفائها.
  • الإنفاقُ عليها في حال الحاجة وتفسيحها.
مزيد من المشاركات
طريقة عمل بان كيك مالح

طريقة عمل بان كيك مالح

بان كيك مالح مدة التحضير 15 دقيقة مدة الطهي 5 دقائق تكفي لِـ 8 أشخاص السعرات الحرارية 86 سعرة حرارية المكوِّنات ثلثا الكوب من كلٍ من: الماء، والحليب. حبتان من البيض . ملعقة كبيرة من الزيت النباتي. ثلث ملعقة صغيرة من الملح. ثلاثة أرباع الكوب من الدقيق. طريقة التحضير لتحضير البان كيك نخلط المكوِّنات السائلة مع الملح في وعاء. إضافة الدقيق تدريجياً إلى المكوِّنات السائلة والخلط جيداً حتى تتجانس. ترك الخليط يرتاح مدَّة ساعة، ثمَّ الخلط مجدداً. تسخين مقلاة مدهونة بالقليل من الزيت على نار متوسطة
أجمل عبارات مساء

أجمل عبارات مساء

المساء في المساء يخيم الهدوء والسكون، ويحين وقت الراحة والاسترخاء، فيترك الناس أشغالهم ليأخذوا قسطاً من الراحة بعد يوم عمل طويل، وتجتمع العائلة مع بعضها لتقضي أجمل الأوقات، وفي مقالنا هذا جئنا بأجمل العبارات والرسائل والأشعار عن المساء. أجمل عبارات المساء في المساء سكون، وفي السكون راحة، وفي الليل همسات الريح، وهمسات البشر ومواويل الشعر، وفي الليل احتفال المخلوقات ببهجة السكون الأسود. المساء هو ذلك الزائر الجميل الذي يأتي للعالم أجمع بما يحمله من أشياء جميلة. عندما يأتي المساء ويأتي طيف من
متى يستخدم السيروم للوجه

متى يستخدم السيروم للوجه

طريقة توزيع السيروم على الوجه تتلخص خطوات توزيع السيروم على الوجه على النحو الآتي: طريقة العمل: غسل البشرة بالغسول المناسب، وتدليكها بحركات دائرية لبضع ثوانٍ، لإزالة الأوساخ، والزيوت السطحية، ثُمّ غسلها بالماء البارد. تقشير البشرة بالمقشر المناسب ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع، وذلك لفتح مسامها، والسماح للسيروم بالتغلغل لعمق البشرة. توزيع قطرة من السيروم الخفيف على كل جزء من أجزاء الوجه، وتدليكه على بحركات دائرية على الخدود، والجبين، والأنف، والجبهة. وضع من 3 إلى 5 خمس قطرات من السيروم الثقيل
ما هي عملة مالطا؟

ما هي عملة مالطا؟

عملة مالطا منذ عام 2008م أصبح اليورو هو العملة الرسمية للبلاد في حين كانت الليرة المالطية هي العملة المُستخدمة في البلاد منذ عام 1972م وإلى تاريخ 31 من شهر كانون الأول لعام 2007م. كانت تُسمى الليرة المالطية أحيانًا باسم الجنيه المالطي وتعرف باختصار (Lm) يُشار إليها أحيانا بعلامة (₤)، ومن الجدير بالذكر بأنَّ العملات المعدنية البريطانية هي العملات المستخدمة في مالطا قبيل 16 من شهر أيار لعام 1972م. وجرى انتقال العملة من الليرة المالطية إلى اليورو وفق مجموعة من الإجراءات المختلفة التي تضمنت تثبيت
من هو مكتشف أمريكا

من هو مكتشف أمريكا

مكتشف أمريكا تُشير المصادر التاريخية إلى أنّ مكتشف أمريكا هو الرّحالة كريستوفر كولومبوس، لكنّه عندما وصل إلى منطقة سان سلفادور في الثاني عشر من شهر أكتوبر من عام 1492م كان في انتظاره قبيلة من السكان الأصليين الذين سكنوا الأرض هناك وأقاموا فيها، وبالتالي لم يكن كولومبوس أول من وطأت قدماه أرض أمريكا الشمالية والجنوبية، ويُعتقد أنّ أول من اكتشف القارة الأمريكية قبل قرون هم المغول، والفينيقيون، والصينيون، والأيرلنديون، والنرويجيون، والويلز، وكان مجيء كولومبوس بعد كلّ هذه الجماعات، كما أنّ هناك
طريقة عمل الوافل المقرمش

طريقة عمل الوافل المقرمش

الوافل المقرمش الوافل عبارة عن نوع من أنواع الكعك المحضّر من عجينة يتم صنعها بطريقةٍ معيّنة ومميّزة، وتوجد هناك العديد من وصفات الوافل فمنه الوافل البلجيكي والوافل الفرنسيّ وغيرها من الوصفات الأخرى، ويمكن تقديمه على وجبة الفطور أو كطبق تحلية مغذٍّ وشهيّ حيث يضاف إليه العسل أو الشوكولاتة أو المربى بأنواعه، وسنذكر في هذا المقال الطريقة الصحيحة لإعداد الوافل المقرمش. الوافل المقرمش مع صلصة الشوكولاتة المكونات للعجينة كوبان من الطحين. رشة صغيرة من الملح. كوبان من الماء. بيضتان. أربع ملاعق كبيرة من
مفهوم الربانية في الإسلام

مفهوم الربانية في الإسلام

الرّبانية في الإسلام الربانية هي إحدى الخصائص والسمات التي تتسم بها الشريعة الإسلامية، وهي أصل الخصائص كلها، وأساسها، ويقصد بالربانية: الصبغة والهيئة التي ارتضاها الله، فالله تعالى هو المربي للأمة، والمدبر لأمورها، والمتصرف في كل ما يصلح لها. وتأتي ربانية الإسلام في العديد من الصور منها: أنها من عند الله فهي ربانية من حيث المصدر، ومنها أنه يُقصد بتطبيقها وجه الله -تعالى-، فهي ربانية من حيث الغاية والمقصد منها. ربانية المصدر الشريعة الإسلامية ربانية بمصادرها، أي أنها جاءت من عند الله -تعالى-،
شرح قصيدة العباس بن الأحنف ألم تعلمي يا فوز

شرح قصيدة العباس بن الأحنف ألم تعلمي يا فوز

شرح مطلع القصيدة وفصل الغزل قال الشاعر: أَلَم تَعلَمي يا فَوزُ أَنّي مُعَذَّبُ بِحُبِّكُمُ وَالحَينُ لِلمَرءِ يُجلَبُ وَقَد كُنتُ أَبكيكُم بيَثرِبَ مَرَّةً وَكانَت مُنى نَفسي مِنَ الأَرضِ يَثرِبُ أُؤَمِّلُكُم حَتّى إِذا ما رَجَعتُمُ أَتاني صُدودٌ مِنكُمُ وَتَجَنُّبُ يأمل الشاعر من حبيبته فوز أن تبادله الحب الذي يبادله إيّاها ولكنّها لم تفعل ذلك، حيث كان الصدود هو الجواب على محبته لها وهو الذي أمضى عمره يبكي من أجلها في يثرب وفي غير يثرب. فَإِن ساءَكُم ما بي مِنَ الضُرِّ فَاِرحَموا وَإِن