فضل الصلاة في المسجد

فضل الصلاة في المسجد

فضل الصلاة في المسجد

فضل الصلاة في المساجد عموماً

وردت العديد من أحاديثِ السّنةِ النبويةِ الشّريفة التي تبيّن فضل الصّلاةِ في المسجدِ عموماً، نذكر منها ما يأتي:

  • أولاً: الذاهب إلى المسجدِ موعودٌ بِنُزُلٍ -أي ضيافةً- في الجنّة؛ إذ أخرج الإمامُ البُخاريُ في صحيحه أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَن غَدَا إلى المَسْجِدِ ورَاحَ، أعَدَّ اللَّهُ له نُزُلَهُ مِنَ الجَنَّةِ كُلَّما غَدَا أوْ رَاحَ).
  • ثانياً: الذاهب إلى المسجد يَضمنُ الله -عزَّ وجلَّ- له تحصيل أجرهِ وثوابه؛ إذ جاء عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (ثلاثةٌ كلُّهم ضامنٌ علَى اللهِ عزَّ وجلَّ رجلٌ خرج غازيًا في سبيلِ اللهِ فهو ضامنٌ علَى اللهِ حتَّى يتوفَّاه فيدخِلَه الجنَّةَ أو يردَّه بما نال من أجرٍ وغنيمةٍ ورجلٌ راحَ إلى المسجدِ فهو ضامنٌ علَى اللهِ حتَّى يتوفَّاه فيدخلَهُ الجنَّةَ أو يردَّه بما نال من أجرٍ وغنيمةٍ ورجلٌ دخل بيتَه بسلامٍ فهو ضامنٌ علَى اللَّهِ عزَّ وجلَّ).
  • ثالثاً: كثرة الذهاب إلى المسجدِ من الأعمالِ التي يَمحو الله -عزَّ وجلَّ- بها خطايا العِباد؛ إذ أخرج الإمامُ مسلم في صحيحه قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أَلا أدُلُّكُمْ علَى ما يَمْحُو اللَّهُ به الخَطايا، ويَرْفَعُ به الدَّرَجاتِ؟ قالُوا بَلَى يا رَسولَ اللهِ، قالَ: إسْباغُ الوُضُوءِ علَى المَكارِهِ، وكَثْرَةُ الخُطا إلى المَساجِدِ، وانْتِظارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاةِ).
  • رابعاً: الصلاةُ في المسجدِ أعلى درجةً من الصّلاةِ في غيره؛ وقد جاءَ تفصيلُ ذلك بحديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حينَ قال: (صَلَاةُ الرَّجُلِ في جَمَاعَةٍ تَزِيدُ علَى صَلَاتِهِ في بَيْتِهِ، وَصَلَاتِهِ في سُوقِهِ، بضْعًا وَعِشْرِينَ دَرَجَةً، وَذلكَ أنَّ أَحَدَهُمْ إذَا تَوَضَّأَ فأحْسَنَ الوُضُوءَ، ثُمَّ أَتَى المَسْجِدَ لا يَنْهَزُهُ إلَّا الصَّلَاةُ، لا يُرِيدُ إلَّا الصَّلَاةَ، فَلَمْ يَخْطُ خَطْوَةً إلَّا رُفِعَ له بهَا دَرَجَةٌ، وَحُطَّ عنْه بهَا خَطِيئَةٌ، حتَّى يَدْخُلَ المَسْجِدَ، فَإِذَا دَخَلَ المَسْجِدَ كانَ في الصَّلَاةِ ما كَانَتِ الصَّلَاةُ هي تَحْبِسُهُ، وَالْمَلَائِكَةُ يُصَلُّونَ علَى أَحَدِكُمْ ما دَامَ في مَجْلِسِهِ الذي صَلَّى فيه يقولونَ: اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ له، اللَّهُمَّ تُبْ عليه، ما لَمْ يُؤْذِ فِيهِ، ما لَمْ يُحْدِثْ فِيهِ).
  • خامساً: فضلُ الصّلاة في المسجدِ لفضلِ صلاةِ الجماعة؛ فعن الصّحابي أبيُ بن كعب -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إنَّ صلاةَ الرَّجلِ معَ الرَّجلِ أزكى مِن صلاتِهِ وحدَهُ وصَلاتُهُ معَ الرَّجُلَيْنِ أزكى مِن صلاتِهِ معَ الرَّجلِ وما كثُرَ فَهوَ أحبُّ إلى اللَّهِ تَعالى).
  • سادساً: الأبعد عن المسجد أعظمُ أجراً مِنْ الأقرب له؛ ويُستفادُ هذا من قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عندما منع الانتقالَ من البيوتِ إلى غيرها بسببِ البُعدِ عن المسجدِ، وفي المُقابل لفتَ أنظارهم إلى فضلِ السّيرِ إلى المسجدِ البعيدِ، ويروي القصةَ الصّحابيُ الجليل جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-، فقال: (خَلَتِ البِقَاعُ حَوْلَ المَسْجِدِ، فأرَادَ بَنُو سَلِمَةَ أَنْ يَنْتَقِلُوا إلى قُرْبِ المَسْجِدِ، فَبَلَغَ ذلكَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ لهمْ: إنَّه بَلَغَنِي أنَّكُمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَنْتَقِلُوا قُرْبَ المَسْجِدِ، قالوا: نَعَمْ، يا رَسولَ اللهِ، قدْ أَرَدْنَا ذلكَ، فَقالَ: يا بَنِي سَلِمَةَ دِيَارَكُمْ تُكْتَبْ آثَارُكُمْ، دِيَارَكُمْ تُكْتَبْ آثَارُكُمْ).

فضل الصّلاة في مساجدَ مخصوصةٍ

جعل الله -تعالى- لبعض المساجدِ خصوصيةً وقداسةً تختلف عن بقيّةِ مساجدِ الأرض، وهذه المساجدُ هي: المسجد الحرام في مكّة، والمسجدُ النّبويُ في المدينةِ المنورة، والمسجدُ الأقصى في القدسِ الشريف، ونذكرُ فضلَ الصّلاةِ فيها فيما يأتي:

  • فضلُ الصّلاةِ في المسجدِ الحرام: إنّ صلاةً واحدةً يُؤدّيها المسلمُ في بيتِ الله الحرام تعدِلُ مئةَ ألفِ صلاةٍ يُؤديها في غيره، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في هذا الشأنِ: (صلاةٌ في المسجدِ الحرامِ أفضلُ من مائةِ ألفِ صلاةٍ فيما سواهُ).
  • فضلُ الصّلاةِ في المسجدِ النّبوي: إنّ صلاةً يُؤديها المسلمُ في المسجدِ النّبوي تَعدِلُ ألفَ صلاةٍ يُؤديها في غيره، إذ قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (صلاةٌ في مسجِدي أفضلُ من ألفِ صلاةٍ فيما سواهُ إلَّا المسجدَ الحرامَ).
  • فضل الصّلاةِ في المسجدِ الأقصى: إنّ للصلاةِ في المسجدِ الأقصى فضلٌ وقدسيّة، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لَا تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلَّا إلى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ: مَسْجِدِي هذا، وَمَسْجِدِ الحَرَامِ، وَمَسْجِدِ الأقْصَى)، فعن أبي ذرّ الغفاريّ -رضي الله عنه-: (أنَّهُ سأل رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ عَن الصَّلاةِ في بَيتِ المقدِسِ أفضلُ أو في مسجِدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ؟ فَقالَ: صلاةٌ في مسجِدي هذا أفضلُ من أربعِ صلواتٍ فيهِ، ولنِعْمَ المصلَّى)، أيّ في المسجد الأقصى المبارك، واستدلّ العلماء من هذا الحديث أنّ الصلاة في المسجد الأقصى تعدل مئتين وخمسين صلاةً فيما سواه من المساجد.

آداب الذهاب إلى المسجد

يوجد العديد من آدابُ الذّهابِ إلى المسجدِ والجلوس فيه، نذكُرُ منها ما يأتي:

  • أولاً: استعمالُ السّواكِ ، اقتداءاً برسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
  • ثانياً: أن يُحسن المسلم وضوءه قبل الذهاب للمسجد، وأن يشبك يديه فيه، لأنَّه في انتظار الصلاة، فقد ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنَّه قال: (إذا توضّأ أحدكم، فأحسن وضوءه، ثم خرج عامداً إلى المسجد، فلا يشبكن يديه، فإنه في صلاة).
  • ثالثاً: أن يكون في انتظاره للصلاة متّجهاً بوجهه إلى القبلة.
  • رابعاً: الدّعاءُ قبل الخروجِ إليه، إذ صحّ أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال قبل خروجه إلى صلاةِ الصّبح مرّة: (اللَّهُمَّ اجْعَلْ لي في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسَانِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ في نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لي نُورًا).
  • خامساً: الذّهابُ مُبكّراً والمُسارعةُ إليهِ شوقاً وحبّاً -أي مسارعةٌ معنوية تقتضي التّجهزَ القلبيَ لأداءِ الصّلاة-.
  • سادساً: المشيُ إليه بسكينةٍ ووقارٍ وهيبة، إذ قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إِذَا سَمِعْتُمُ الإقَامَةَ، فَامْشُوا إلى الصَّلَاةِ وعلَيْكُم بالسَّكِينَةِ والوَقَارِ، ولَا تُسْرِعُوا، فَما أدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا، وما فَاتَكُمْ فأتِمُّوا).
  • سابعاً: الذّهابُ إليهِ مشياً لا ركوباً، وقد تقدّمَ الحديثُ عن فضلِ الخُطى إلى المسجد.

أهمية المسجد في الإسلام

تتّضحُ أهمية المسجدِ في الإسلامِ من خلالِ أمورٍ عدّة، نذكر منها ما يأتي:

  • كانَ بناءُ المسجدِ من أوائلِ الأمورِ التي فعلها رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- بعدَ هجرته إلى المدينة المنورة.
  • يُرادِ للمسجدِ أن يكونَ البيتَ الثّاني لكلِّ مسلمٍ، حيثُ يَتَلَقَّى علومَ الشّريعةِ المُختلفة، ويَحضر حلقاتَ الذّكرِ فيه.
  • يُعدُّ المسجدُ أحبَّ البِقاعِ إلى الله -عزَّ وجلَّ-، إذ أخرج الإمامُ مسلم في صحيحه أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (أَحَبُّ البِلَادِ إلى اللهِ مَسَاجِدُهَا).
  • المسجدُ مدرسةٌ خرّجَ منها خيرَ رجالِ المجتمع، إذ امتدحَ الله -عزَّ وجلَّ- أهلَ المساجدِ في سورة النّور، فقال -سبحانه-: (فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّـهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ* رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّـهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ).
  • تلعبُ المساجدُ دوراً فعّالاً في تقويَّةِ الأواصِرِ بينَ المسلمينَ، إذ يلتقونَ فيه، ويتدارسون العلمَ الشّرعيّ، ويحفظونَ القرآنَ الكريم.
مزيد من المشاركات
الأساليب الحجاجية في اللغة العربية

الأساليب الحجاجية في اللغة العربية

الحِجَاج تتميَّز اللغة العربية بتنوُّع وتعدد أساليبها، وفنونها التعبيرية في ذات الوقت، فضلاً عن بلاغتها وفصاحتها، ومن هذه الأساليب أسلوب الحجاج، وهو إيراد الحجَّة، والحُجَّة تعني الإقناع والمحاجَّة والمخاصمة المتعلِّقة برد الرأي الخاطئ والانتصار للحق. من هنا جاء قوله تعلى: (هَا أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) [آل عمران:66]، أي لم تأتوا بأدلة ضعيفة تجادلون وتحاجُّون بها
تخصص الفنون البصرية

تخصص الفنون البصرية

نبذة عن تخصص الفنون البصرية يعد تخصص الفنون البصرية (بالإنجليزية: Visual Arts) نوع من أنواع الفنون التي تشمل الكثير من جوانب حياتنا ومنها؛ الرسومات، والأغاني، وأفلام الكرتون، ويرجع السبب في تسميتها بالفنون البصرية لكونها تقدم شيئاً مرئياً ومسموعاً. أنوع الفنون البصرية يضم تخصص الفنون البصرية مجموعة من الأنواع المختلفة ومن أبرزها ما يأتي: الرسم. الطباعة. النحت . التصوير. صناعة الأفلام. التصميم. الحرف اليدوية. فن العمارة. مهارات تخصص الفنون البصرية حتى يتمكن الطالب من الالتحاق بتخصص الفنون
السعديون و العلويون

السعديون و العلويون

الدولة السعدية الدولة السعدية هي إحدى الدول التي حكمت في بلاد المغرب الأقصى وقد استمرت فترة حكمها من 916هـ وحتى 1069هـ، ويعتبر المعتصم بالله السعدي وأحمد المنصور الذهبي، أشهر سلاطين الدولة السعدية ، كما تعتبر معركة وادي المخازن الكبرى أشهر معاركها. يدعي السعديون أن أصلهم من ينبع النخل من أرض الحجاز من الجزيرة العربية، وأن أصلهم يعود إلى نسل محمد النفس الزكية من ولد الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وهذا هو الأرجح. مؤسس الدولة السعدية مؤسس الدولة السعدية هو الفقيه أبو عبد الله محمد القائم
الجمعية الملكية لحماية الطبيعة

الجمعية الملكية لحماية الطبيعة

الجمعية الملكية لحماية الطبيعة يُشار إلى أنّ الجمعية الملكية لحفظ الطبيعة هي منظمة وطنية مستقلة مكرسة لحفظ الموارد الطبيعية في الأردن، حيث أنشئ المجلس في عام 1966م برئاسة فخرية لجلالة الملك الحسين الراحل. إذ تتطلع الجمعية بمهمة حماية وإدارة الموارد الطبيعية في الأردن، لأنها مسؤولة عن حماية الأحياء البرية والأماكن البرية، كما أنّها واحدة من المنظمات الوطنية القليلة في الشرق الأوسط التي تتمتع بولاية الخدمة العامة. إنجازات الجمعية الملكية لحماية الطبيعة كما حققت الجمعية اعترافاً وإشادة دوليين،
عيوب التعليم التقليدي

عيوب التعليم التقليدي

التعليم التعليم هو عملية منظمة ومخططة يؤديها المعلم، بهدف نقل المعلومات والمهارات المختلفة للطلبة، بالإضافة لتنمية اتجاهاتهم، وأفكارهم، وتختلف طرق التعليم، فهناك التعليم التقليدي، والإلكتروني، ومع عصرنا هذا أصبح التعليم من الأمور الضرورية والمهمة، حيث يساهم في تنشئة أحوال الدولة الاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية، بالإضافة لجعلها من الدول القوية والمنافسة في مختلف المجالات. عيوب التعليم التقليدي التركيز على اسلوب التلقين، وإهمال الأنشطة التي تظهر المهارات، والمواهب. الاهتمام بالجانب العقلي
أين أنشئت أول سكة حديد في العالم

أين أنشئت أول سكة حديد في العالم

السكة الحديدية تعرف السكة الحديدية بأنها سكة مصنوعة من خطوط أو قضبان حديدية تحمل القطارات المصممة بعجلات مخصصة للسير عليها، علماً أن هذه القطارات تقل الركاب وأمتعتهم من مكانٍ إلى آخر خاصةً في المسافات الطويلة، وتلعب دوراً مهماً في ربط الشعوب مع بعضها البعض، وفي زيادة تواصلها، علماً أنّ هذه السكك في تطوّر مستمر وفي هذا المقال سنعرفكم على أين أنشئت أول سكة حديدة في العالم. أين أنشئت أول سكة حديد في العالم أنشئت أول سكة حديدية في العالم في اليابان عام 600 قبل الميلاد، وهي سكة تتكون من زورقين
التعريف بسمك العندق

التعريف بسمك العندق

سمك العندق يُعدّ سمك العندق (Nemipterus) الذي يعرف أيضاً بسمك البياض من الأسماك الغذائية الآكلة للحوم؛ حيثُ يتغذى بشكلٍ أساسي على الأسماك الصغيرة الأخرى، و القشريات ، ورأسيات الأرجل، والديدان الحلقية عديدة الأشواك، ويعيش في القيعان بشكلٍ جماعي، أو منفرد. يتميز سمك العندق بألوانه المتنوعة؛ والتي غالباً ما تكون وردية، أو حمراء، مع علامات صفراء، أو حمراء، أو زرقاء، بالإضافة إلى أنه يمتلك زعنفة ظهرية واحدة، وأخرى شرجية، وفي العادة يتراوح طول السمكة بين 20-70 سم. تتكاثر أسماك العندق بشكل كبير خلال
ما أسباب العصبية الزائدة

ما أسباب العصبية الزائدة

أسباب العصبية الزائدة تسبّب بعض الأحداث والظروف في إغضاب بعض الأشخاص وقد لا تؤثّر الأحداث نفسها على أشخاص آخرين أبداً، ومن أهم أسباب الغضب والعصبية الزائدة عند الناس ما يأتي: الشعور بمشاعر سلبية؛ كأن يشعر الشخص بأنّه مُهاجَم أو مُهدَّد، أو قد يشعر بالأذى أو التعب، أو أنّه قد تعرّض للخداع، أو تمّت معاملته بطريقة غير عادلة و فيها تقليل من احترامه. معاناة الشخص من القلق المفرط. تعرّض الشخص لظروف وأحداث تُثير مشاعر الغضب لديه، كتعرّضه لما يأتي: التسلّط والتنمّر . مشاكل تسبب بها شخص مقرّب له؛ كزميل