غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم

غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم

سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم

إنّ دراسة سيرة الرسول محمّد -صلى الله عليه وسلم- أمرٌ في غاية الأهمية، حيث اعتنى السلف الصالح بها؛ فقد كانوا يُربّوا أبناءهم على حبّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والاقتداء به، حيث إنّ ملء قلوب النّاس عامة والأطفال خاصة بحب الرسول -عليه الصلاة والسلام- بمعرفة سيرته، وغزواته، وسراياه أمر ينعكس إيجاباً على حياتهم، ويَحول دون تعلّقهم بالفساق وحبّهم للأساطير والخرافات.

غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم

اختلف العلماء في عدد غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم، فمنهم من قال أنّ عدد غزواته خمسةً وعشرون غزوة، ومنهم من قال أنّها سبعةً وعشرون، ومنهم من قال أنّ عددها تسعةً وعشرون، وقد بيّن الحافظ ابن حجر -رحمه الله- بعد أن ذكر الأقوال المختلفة أنّ سبب الاختلاف بين أهل العلم يرجع إلى أنّ الذين ذكروا العدد الأكثر عدّوا كل واقعةٍ على حدة، وإن تقاربت مع غيرها في الزمن، بينما جمع الذين ذكروا العدد الأقل الغزوتين المتقاربتين في الزمن، وعدّوها غزوةً واحدةً، كغزوة الخندق وبني قريظة على سبيل المثال.

ويمكن ذكر أسماء غزوات الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأولها غزوة الأبواء، ثمّ غزوة بواط، ثم غزوة سفوان، ثمّ غزوة العشيرة، ثمّ غزوة بدر الكبرى، ثمّ غزوة بني سليم، ثمّ غزوة السويق، ثمّ غزوة غطفان، ثمّ بني قينقاع، ثمّ غزوة أحد ، ثمّ غزوة حمراء الأسد، ثمّ غزوة بني النضير، ثمّ غزوة بدر الأخيرة، ثمّ غزوزة دمة الجندل، ثمّ غزوة بني المصطلق، ثمّ الخندق، ثمّ بني قريظة، ثمّ بني لحيان، ثمّ الحديبية، ثمّ ذي قرد، ثمّ خيبر، ثمّ ذات الرقاع، ثمّ غزوة عمرة القضاء، ثمّ فتح مكة، ثمّ حُنين، ثمّ الطائف، وآخرها غزوة تبوك.

غزوة بدر الكبرى

لم يكتفي كفار قريش بما فعلوه من تعذيبٍ واضطهادٍ للمسلمين في مكة، بل استمروا في تهديدهم للمسلمين في المدينة المنورة بعد الهجرة، حيث بعثوا كتاباً لعبد الله بن أبي بن سلول بصفته زعيم الأنصار قبل الهجرة يحضّونه على قتال المسلمين، وجاء فيه: "إنكم آويتم صاحبَنا، وإنا نُقسِم بالله لتقاتلنه أو لتُخرِجنَّه، أو لنسيرن إليكم بأجمعنا، حتى نقتل مقاتلكم، ونستبيح نساءكم"، ولذلك كان لا بُدّ من التصدي لكفار مكة وردّ عدوانهم، فقرر رسول الله صلى الله عليه وسلم توجيه ضربة لاقتصاد قريش من خلال قطع الطريق على قافلة لهم بقيادة أبو سفيان .

فخرج -عليه الصلاة والسلام- على رأس كتيبة من المهاجرين والأنصار يبلغ عددهم ثلاثمئة وسبعة عشر رجلاً، ولكن الأخبار وصلت إلى مكة فخرجت قريش بجيشٍ قوامه ألف وثلاثمئة رجل على رأسهم أبو جهل، والتقى الجمعان في موقع بدر، وبدأت أحداث المعركة بمبارزة بين ثلاثة فرسان من كل جانب، فانتصر الفرسان المسلمون وقتلوا فرسان الكفار، ثمّ التحم الفريقين وحمي وطيس المعركة، وعلى الرغم من قلة عدد المسلمين وعتادهم إلا أنّ الله -تعالى- نصرهم نصراً مؤزاً في تلك المعركة، حيث قتلوا سبعين رجلاً من الكفار، وأسروا سبعين آخرين، وولى جيش قريش هارباً.

غزوة أحد

وقعت غزوة أحد في شهر شوال في العام الثالث للهجرة، حيث خرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على رأس جيش قوامه ستمئة وخمسين مقاتلاً للتصدي لجيش المشركين الذي كان قوامه ثلاثة آلاف مقاتل بقيادة أبي سفيان بن حرب، وحدث القتال في منطقة أُحد التي تبعد عن المدينة المنورة ثلاثة أميال، وترتب على هذه الغزوة استشهاد سبعين صحابياً، وإصابة أربعين آخرين، ومقتل ثلاثين مشركاً.

غزوة الأحزاب

وقعت غزوة الخندق في العام الخامس للهجرة، بعد أن قام يهود المدينة بتحريض كفار قريش على الهجوم على المدينة المنورة وإبادة المسلمين فيها، فخرجت قريش عن بكرة أبيها، وخرج معهم أهل تهامة وكنانة، ولحق بهم بنو سليم، وقبائل غطفان، وبنو أسد، واجمتعت أحزاب الكفر في جيش قوامه عشرة آلاف مقاتل، ولما وصلت الأخبار إلى المدينة المنورة، انقسم أهلها إلى قسمين؛ القسم الأول: هم المؤمنون الذين تلقوا الخبر بيقين وعزم وقوة إرادة، فقال الله -تعالى- عنهم: (وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَٰذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ۚ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا)، ثمّ توكلوا على الله تعالى، وأخذوا بالأسباب، وقاموا بحفر خندق حول المدينة وحرسوه.

والقسم الآخر: هم أهل الرّيب والنفاق الذين قال الله -تعالى- عنهم: (وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ مَّا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُورًا)، ثم ضُرب الحصار حول المدينة ، ومما زاد الأمر سوءًا غدر بني قريظة الذين نقضوا عهدهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وضاقت الأرض بما رحبت على المسلمين، واجتهدوا بالدعاء فجاءهم الفرج من عند الله تعالى، وبعد فترة من الحصار دبّر الله -تعالى- أمراً من عنده أدى إلى الفرقة بين الأحزاب، ثم أرسل عليهم جنود الرعب والريح فانتزعت خيامهم، وقلبت قدورهم، فقرروا الانسحاب والعودة إلى مكة خائبين.

غزوة بني قريظة

بعد تراجع الأحزاب عن حصار المدينة المنورة وانسحابهم، كان لا بُدّ من عقاب يهود بني قريظة على خيانتهم، فبعث الله -تعالى- جبريل -عليه السلام- ليأمر النبي -عليه الصلاة والسلام- بقتالهم، فأمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المؤذن بأن يُنادي بالنّاس قائلاً: (لا يُصلِّينَّ أحدٌ العصر إلَّا في بنِي قُرَيظة)، فانطلق المسلمون وضربوا حصاراً شديداً على حصون بني قريظة دام خمسةً وعشرين يوماً، حتى تعبوا من المقاومة، وقذف الله -تعالى- في قلوبهم الرعب، فنزلوا على حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وفي ذلك الوقت طلبت الأوس أن تحكم في بني قريظة؛ لأنّهم كانوا مواليهم في الجاهلية، فوافق النّبي -عليه الصلاة والسلام- على تحكيم سعد بن معاذ رضي الله عنه فيهم، وقال له: (احكُم فيهم، فقال: فإنِّي أحكُمُ فيهم أن تُقتل مُقاتلتُهم وتُسبى ذراريُّهم وتُقسم أموالُهم، قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: لقد حكمت فيهم بحُكمِ الله ورسوله)، وتم القصاص من بني قريظة على ما قدمته أيديهم من الخيانة.

غزوة فتح مكة

وقعت غزوة فتح مكة في شهر رمضان من العام الثامن للهجرة، حيث دخل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مكة وبرفقته عشرة آلاف مقاتل، وأمرهم بعدم استخدام السلاح إلا حال تعرضهم لهجوم مسلح، ولم يحدث في هذه الغزوة قتال إلا ما ندر، وبعد أن تم الفتح عفا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن أهل مكة ولم يقتل منهم أحداً.

مزيد من المشاركات
الفرق بين الماء المطلق والماء المشمس

الفرق بين الماء المطلق والماء المشمس

الفرق بين الماء المطلق والماء المشمس فصّل العلماء في كتب الفقه أقسام المياه في بداية كتاب الطهارة ، وبحثوا في مسألة الماء المطلق والماء المشمس من حيث: حقيقته، وحكم استعماله في الطهارة الحسية، وهي إزالة النجاسة، وحكم استعماله في الطهارة المعنوية، وهي الوضوء والغسل، وناقشوا سبب قول بعض العلماء بكراهة استعمال الماء المشمس في الطهارة. الفرق بينهما في التعريف فرق العلماء بين الماء المطلق والماء المشمس من حيث حقيقته كما يأتي: الماء المطلق: هو الماء الباقي على أصل خلقته دون تغير، فلا يحتاج إلى وصف
فوائد الجلسرين السائل للشعر

فوائد الجلسرين السائل للشعر

الجلسرين يُعتبر الجلسرين (بالإنجليزية: Glycerin) أحد المرطبات (بالإنجليزية: Humectant) الطبيعيّة، والذي يمكن استخلاصه من الزيوت النباتيّة، والدهون الحيوانيّة، ويصنع من خلال الصناعات البتروكيميائيّة (بالإنجليزية: Petrochemical)، إذ يتمّ وضع ملصق يُبيّن مصدر الجلسرين إن كان طبيعيّاً أو مُصنّعاً؛ إذ إنّ البعض قد لا يرغب باستخدام الجلسرين المُصنّع لما له من مخاطر على صحة الإنسان. فهو يعمل على ترطيب الشعر من خلال توفير طبقة عازلة عليه تقوم بحفظ الرطوبة بداخله، كما أنّ له استخدامات متعددة؛ إذ يدخل
التخلص من لعب القمار

التخلص من لعب القمار

التخلّص من لعب القمار لا شكّ أنّ الله -تعالى- حرّم القمار تحريماً قاطعاً، بل إنّه قد عدّه من الكبائر التي قد يأتيها المسلم من الذنوب، وإذا أراد العبد أن يترك لعب القمار فعليه أولاً أن يترك جلساء السوء الذين كان يلهو معهم هذا اللهو المُحرّم، وعليه أن يجتنب الأماكن التي كان يجالسهم فيها، ويترك كُلّ ما له علاقةٌ بلعبة القمار من أداوتٍ، ويجب على العبد حتى تتمّ توبته أن يحقّق شروط التوبة بأن يندم على ما قدّمت يداه من قبل، ويعزم العقد الحقيقيّ على عدم العودة إليه مجدّداً، ويترك المال الذي جناه من
تعريف عصبة الأمم

تعريف عصبة الأمم

عصبة الأمم ظهر مفهوم التنظيم السلمي لأول مرة في عام 1795م على يد إيمانويل كنت في كتابه الذي يحمل عنوان السلام الدائم، ودعا إيمانويل في كتابه إلى تأسيس رابطة لاجتماع الأمم بهدف التحاكم فيما بينها وحل النزاعات؛ ممّا يُعزز بناء مجتمع ينعم بالسلام الدولي ، وبقيت فكرة تحقيق السلام في العالم غير مأخوذ بها إلى أن قامت حروب نابليون وانتهت في القرن التاسع عشر، وعندها بدأت القوى الأوروبية العظمى تسعى إلى تجنُّب وقوع حرب عن طريق خلق التوازن فيما بينهما، ونشأت منظمة السلام الدولية وعُرّفت باسم الاتحاد
من أين تستخرج نترات البوتاسيوم

من أين تستخرج نترات البوتاسيوم

نترات البوتاسيوم نترات البوتاسيوم (KNO3)؛ عبارة عن ملح على شكل مسحوق من البلورات، لونه أبيض أو شفاف وطعمه لاذع، يتميز بسهولة ذوبانه في الماء، وهو متوفر على سطح الأرض وفي الكهوف وعلى الصخور، ويتكون بشكل أساسي من البوتاسيوم والنيتروجين والأكسجين. استخدام نترات البوتاسيوم يعتبر من المواد القابلة للاشتعال؛ لاحتوائه على ثلاث ذرات من الأكسجين. يدخل في تركيب البارود، وصناعة المتفجرات والألعاب النارية والمفرقعات وعيدان الثقاب. يستخدم كسماد غني بالنيتروجين. يستخدم في حفظ اللحوم، وصناعة الزجاج، وصناعة
معلومات عن دولة النرويج

معلومات عن دولة النرويج

موقع دولة النرويج تقع دولة النرويج في شمال أوروبا ، تحديدًا في النصف الغربي من شبه الجزيرة الإسكندنافيَّة، أمَّا عن موقعها جغرافيًا فهي واقعة في الجزء الشمالي الشرقي من الكرة الأرضيَّة، ويحد النرويج من الشرق؛ السويد، وفنلندا، وروسيا، بينما من الغرب يحدّها خط ساحلي كبير يُواجهه المحيط الأطلسي، والبحر النرويجي، وبحر الشمال، ومن الشمال يحدّها بحر بارنتس، ومن الجنوب يحدّها مضيق سكاجيراك. عاصمة النرويج وأبرز مدنها تُعدّ مدينة أوسلو عاصمة النرويج ، وهي من أكثر مدن النرويج المكتظَّة سكانيًّا، والأكبر
أسماء المدن في تركيا

أسماء المدن في تركيا

مدينة اسطنبول تعد مدينة اسطنبول من أكبر وأشهر المدن التركية ، تمتد المدينة على طول المضيق بين البحر الأسود وبحر مرمرة، وتتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة، والتقاء الشرق بالغرب ثقافياً وجغرافياً، كما أنها تحتوي على بازاراً كبيراً يتعالى فيه أصوات التجار، والسكان المحليين، والسياح، ويدخله السياح لزيارة المطاعم الموجودة فيه وتناول أشهى المأكولات المحلية، واقتناء الهدايا التذكارية التركية الأصلية. مدينة أنقرة تمتلك مدينة أنقرة العديد من العوامل لجذب للسياح، فهي تتميز بشوارعها القديمة التاريخية،
طريقة عمل فلافل الحمص

طريقة عمل فلافل الحمص

فلافل بالحمص المكوّنات نصف كيلوغرام من الحمص الجافّ. ضمّة كزبرة خضراء. ضمّة بقدونس خضراء. بصلة متوسطة الحجم. ثلاثة فصوص من الثوم. ملعقة صغيرة من ملح الطعام. ملعقة صغيرة من الهيل. ملعقة صغيرة من الكمّون. ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون. ملعقة صغيرة من كربونات الصوديوم. كوب من الماء. كميّة من زيت عبّاد الشمس. طريقة التحضير تحضير كميّة الحمّص، وتصفيتها من الشوائب. نقع الحمص بوعاء لمدّة عشر ساعات تقريباً. طحن كميّة الحمّص بالمطحنة الخاصّة بالفلافل بالتدريج. إضافة كلٍ من: البقدونس، والكزبرة،