علم الفلسفة في العصر العباسي الأول

علم الفلسفة في العصر العباسي الأول

دخول الفلسفة في العصر العباسي

دخلت الفلسفة اليونانية إلى الحضارة العربية لأول مرة في النصف الأول من القرن التاسع الميلادي، وتحديداً في العصر الأول من الخلافة العباسية، وساهم في ذلك عدة عوامل نبين أهمها:

  • كانت الرغبة في الدفاع عن الإسلام وإيجاد طريقة لتفسير القرآن الكريم وبيان السنة النبوية الأسباب الرئيسية لتعلم الفلسفة واستخدامها في سبيل تحقيق هذه الرغبات.
  • نقل عاصمة الخلافة العباسية من دمشق إلى بغداد، وبناء مكتبة دار الحكمة في عهد الخليفة هارون الرشيد ، وكان التشجيع الكبير الموجود من أجل البحث العلمي عاملاً كبيراً في دخول الفلسفة ونشرها.
  • تطور الترجمة من اللغة اليونانية إلى اللغة العربية، وتخصيص دعم مادي لها من قبل الخلفاء العباسيين، حيث بُنِيت مدارس خاصة بالترجمة، وجُلبت العديد من المخطوطات اليونانية الأصلية من العديد من المصادر.
  • الحاجة إلى التوسع والإبحار في المعارف والعلوم، وما نجم عنه من تطورات وأبحاث؛ حيث كانت وجهة نظرهم أن لا يمكن فصل الفلسفة عن العلوم الأخرى المختلفة.

الفلسفة والحضارة الإسلامية والعربية في العصر العباسي الأول

مرت الفلسفة اليونانية الكلاسيكية في العصر العباسي بالعديد من المراحل، حيث كانت محل جدل بين مفكري وعلماء هذا العصر، نذكر أبرز هذه المراحل فيما يلي:

  • رغم أن الهدف الرئيسي لتعلم الفلسفة كان من أجل الدين الإسلامي، ولكن الفلسفة لاقت اعتراضاً من قبل بعض المفكرين المسلمين؛ لكونها يونانية الأصل، وتدور حول أسئلة وجودية، ونظراً لأن ثقافة اليونان مبنية على تعدد الآلهة.
  • أبدى المفكرون الآخرون رأيًا مخالفًا، حيث حاولوا استخدام هذه الأسئلة الوجودية في إثبات وحدانية الله، واختلفوا أيضاً في وضع تعريف خاص بالفلسفة الإسلامية، إذ عرّفها الكندي أنها الحق الأول في العلم، بينما قال الفارابي أنها التعرّف على الوجود الذي يمكن تقسيمه إلى ظواهر فيزيائية، ورياضية، فضلاً عن الظواهر المنطقية.
  • عند زيادة الدمج ما بين المعرفة والفلسفة، قام العلماء المسلمون بفصل أصل الفلسفة عن المعلومات الحديثة الدخيلة، واستطاعوا وضع تصور وتفسير خاص بهم لهذه الفلسفة، كما برز العديد من الفلاسفة العباسيين في العالم الإسلامي وما حوله مثل الفارابي، والكندي، فضلاً عن ابن سينا ، وابن رشد، وكانت أغلب الأفكار الفلسفية تتمحور حول الدين والسياسة.
  • يمكن تعريف الفلسفة الإسلامية بأنها وجهات نظر حول الحياة، والكون، بالإضافة إلى المجتمعات، والعلاقات الإنسانية الخاصة فيها، فضلاً عن الأخلاق التي تحكم هذه المجتمعات.
  • لاقت هذه الفلسفة اهتمام العديد من العلماء والمفكرين الغربيين، إذ تعد دراستها أمراً مهماً لفهم دراسات الحضارة الإسلامية الأخرى من الأدب، والتاريخ، فضلاً عن الدراسات الدينية والجغرافية.
  • ساهمت المصادر العربية وما بها من فيض في الفلسفة الكلاسيكية بنقلها إلى الدول الغربية بعد أن ترجمت إلى اللاتينية.
  • تأثرت الهندسة وفن العمارة العباسية بالفلسفة والمبادئ الأفلاطونية كالأساليب المستخدمة في العمارة.

أبرز المفكرين العباسيين

فيما يلي نذكر أبرز فلاسفة العصر العباسي الأول، وبعض أعمالهم الفلسفية:

  • الكندي: هو أبو يوسف بن إسحاق الكندي الملقب بفيلسوف العرب، وكان أرسطو المرجع الأول له في الفلسفة، بيد أن فكره كان مشابهاً لأفلاطون، كما برع بالعديد من العلوم؛ كالرياضيات فضلاً عن الفلسفة، وكان قد نال أعلى نصيب من الفلسفة في عهد المعتصم، إذ أهداه الكندي أشهر أعماله (في الفلسفة الأولى).
  • الفارابي: يدعى أبو نصر الفارابي، وتمثلت اهتماماته في مجالين رئيسيين وهما؛ الفلسفة و المنطق ؛ ولذلك لقب بالسيد الثاني بعد أرسطو، فضلاً عن الموسيقى التي ألف فيها كتابه كتاب الموسيقى الكبير، والذي يمثل أهم كتاب في الحضارة الإسلامية من العصور الوسطى.
  • ابن سينا: هو فيلسوف وطبيب بارز في العالم الإسلامي يدعى أبو علي بن عبد الله بن سينا، دمج بين الفكر الفلسفي اليوناني القديم والإسلام بنظام علمي عقلاني، كما كتب العديد من الكتب، وكان أبرز أعماله الخلاصة الفلسفية التي تضم جميع أجزاء الفلسفة.
  • ابن رشد: يعد أبو الوليد محمد بن رشد من أعظم علماء الفلاسفة في الحضارة الإسلامية، ومرجعاً أساسياً للفكر الأوروبي، حيث اشتهر بكونه فيلسوفاً، وقاضياً، بالإضافة لكونه طبيباً، كما تميز بقناعاته بأن أرسطو أساس الفلسفة، وأن الفلسفة وسيلة لإثبات اليقين، كما يجب أن تلعب الفلسفة مركزاً حيوياً في البحوث الدينية.
8تعليم
مزيد من المشاركات
أدعية تريح القلب الحائر

أدعية تريح القلب الحائر

دعاء الاستخارة علَّم النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- صحابته الكرام دعاءً عند الحيرةِ بينَ أمرينِ وهو دعاء الاستخارة ونصه هو: (اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ، وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ؛ فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي أوْ قالَ: عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ).
مفهوم الذكاء الإنفعالي

مفهوم الذكاء الإنفعالي

تعريف الذكاء الانفعالي يعرّف الذكاء الانفعالي (بالإنجليزية:Emotional intelligence) بأنّه القدرة على إدارة الانفعالات والعواطف الشخصية والمشاعر الخاصة بالآخرين، كما يتضمن هذا الذكاء ثلاث مهارات؛ وهي: الوعي العاطفي، والقدرة على توظيف المشاعر في مهام عدّة؛ كالتفكير وحلّ المشكلات، ومهارة إدارة العواطف؛ والتي تشمل تنظيم مشاعر الشخص أو القدرة على تهدئة الآخرين والتأثير عليهم. فئات الذكاء الانفعالي يتكون الذكاء العاطفي أو الانفعالي من خمس فئات رئيسية؛ وهي: الوعي الذاتي: وهي القدرة على فهم العاطفة أو
حكم قصيرة عن التسامح لمواقع التواصل الاجتماعي

حكم قصيرة عن التسامح لمواقع التواصل الاجتماعي

حكم قصيرة عن التسامح لمواقع التواصل الاجتماعي من يعف عن الشرير دائما يضر بالصالح أحياناً. محبة لا تغفر تعيش باسم مستعار.  لأن أندم على العفو خير من أن أندم على العقوبة. الشجرة لا تحجب ظلها حتى عن الحطاب. في العفو لذة لا نجدها في الانتقام. لا يوجد انتقام أكمل من التسامح. التسامح هو الشكل الأخير من أشكال الحب .  من دون التسامح لن يكون هنالك مستقبل. التسامح جزء من العدالة. أشرف الثأر العفو . التسامح زينة الفضائل. أعقل الناس أعذرهم للناس. النفوس الكبيرة وحدها تعرف كيف تسامح. خذِ العفوَ واغفرْ أيها
كيف أعمل عرض بوربوينت

كيف أعمل عرض بوربوينت

كيفية عمل عرض بوربوينت يمكن اتباع الخطوات التالية لإنشاء عرض باستخدام بوربوينت: إنشاء صفحة البوربوينت النقر مرتان على أيقونة برنامج البوربوينت الموجودة في الحاسوب ، والتي يكون لونها برتقالياً وموجود فيها حرف الـP. استعراض النماذج الموجودة في البرنامج، والتي تقدّم خاصية تغيير تدرجات الألوان وخط الكتابة. اختيار النموذج المطلوب، أو يمكن عدم استخدام نموذج والكتابة على صفحة فارغة عن طريق النقر على زر الـBlank الموجود في الجانب العلوي على يسار الصفحة، وتخطي الخطوتين التي تلي هذه. اختيار القالب أو
بحث عن المناطق الحيوية البرية

بحث عن المناطق الحيوية البرية

ما هي المناطق الحيوية البرية؟ تعرف المناطق الحيوية البرية (بالإنجليزية: Terrestrial Biomes) بأنها أراضي من اليابسة تحكمها مناخات متشابهة تعيش عليها مجتمعات متشابهة من الحيوانات والنباتات، وعادةً ما تعرف المناطق الحيوية البرية نسبة إلى نوعية ما يسودها من النباتات. تتأثر المناطق الحيوية البرية بعدد من العوامل، مثل: خط العرض تتأثر المناطق الحيوية البرية ببعدها عن خط الاستواء ، بحيث تنقسم بالترتيب ابتداءً من الأقطاب باتجاه خط الاستواء إلى؛ مناطق قطبية، مناطق شمالية، مناطق معتدلة، مناطق شبه
أنواع الغزل في العصر الأموي

أنواع الغزل في العصر الأموي

أنواع الغزل في العصر الأموي كان العصر الأمويّ نقلة نوعيّة لمفهوم الغزل في الشعر العربي، فظهر في هذا العصر مدرستان رئيستان تحملان لواء الغزل في هذا العصر وهما المدرسة العذريّة والمدرسة العمريّة، إضافة للمدرسة القديمة التي هي المدرسة التقليدية التي تسير على خُطى الشاعر الجاهلي، وتفصيل ذلك كما يأتي: الغزل العفيف أو العذري يُعدُّ هذا الغزل ثمرة للتربية الإسلاميّة التي نشأ فيها الجيل الجديد الذي تلا عصر الخلافة الراشدة، فلا يُمكن القول إنّ هذا الغزل قد ظهر فجأة في هذا العصر ولكن يُمكن القول إنّه
ماسك للرؤوس السوداء

ماسك للرؤوس السوداء

القرفة وعصير الليمون يمتاز عصير الليمون بخواص مضادة للبكتيريا مما يجعله من العلاجات الجيدة جدا للرؤوس السوداء ، أما القرفة فهي من المواد التي تُحسن الدورة الدموية وتُحافظ على بشرة صحية ومشرقة، كما أنها تشد المسامات وتُؤخر علامات تقدم السن، ويُمكن تحضير هذا القناع حسب الخطوات الآتية: المكونات: ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من مسحوق القرفة. ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون. طريقة التحضير: تُخلط القرفة مع عصير الليمون لصُنع عجينة سميكة. يزضع لقناع على الرؤوس السوداء على الأنف والأجزاء
أهمية الرياضة

أهمية الرياضة

مقدّمة لا يمكن لأيّ إنسانٍ مهما كان أن ينكر أهميَّة الرياضة وفوائدها العديدة والمتنوّعة على صحَّة جسم الإنسان، فالرياضة هي واحدةٌ من أهمِّ الأولويَّات التي يجب أن لا تغيب عن حياة الإنسان مهما كانت مشاغله، وكما قال القدماء: (في الحركة بركة). بسبب الراحة الكبيرة التي وفَّرتها التقنيات الحديثة للإنسان، ظهرت العديد من الأمراض التي نتجت بشكلٍ رئيسيّ عن قلَّة ممارسة الرياضة وزيادة كتلة الجسم؛ فأجسام الناس اليوم ليست كالأجسام السابقة، فقد نجا الناس من الموت المحقَّق بسبب التطور التكنولوجيّ الهائل