أسماء نار جهنم

أسماء نار جهنم

حال الكافرين يوم القيامة

يصف الله تعالى في كتابه الكريم نهاية المعرضين عن دينهم في حياتهم الدنيا، ويؤكّد ذلك النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في الأحاديث الشريفة الواردة عنه، ذلك أنّه ما من مستكبرٍ عن طاعة الله وعبادته إلّا سيلج النار التي أعدّها الله عقوبةً للمجرمين، تناسب كلّ واحدٍ منهم بحسب إجرامه وظلمه وقبح فعاله في الدنيا، ولقد أعطى الله تعالى ذلك التقريع والتنبيه أهميّةً كبيرةً حتّى لا تكاد سورةٌ في القرآن الكريم إلّا وتذكّر بالعقاب الذي سيصلاه الكافرون يوم القيامة، ولم يكتف القرآن الكريم بالتحذير من العذاب وحسب، بل عدّد أشكاله وألوانه وجعل جهنّم طبقاتٍ وسمّاها بأسماءٍ تجعل المتلقّي يتخيّل صعوبة حال من يصلاها، فيكون ذلك ذكرى وتنبيهاً له وتحذيراً.

أسماء نار جهنّم

وصف الله تعالى جهنّم بعدّة أوصافٍ منها السموم ودار البوار وبئس الورد المورود وبئس المصير، كما أورد الله تعالى لها أسماء عدّة، يحمل كلّ اسمٍ منها معنى مختلفاً عمّا سواه، يصف فيه جانباً من العذاب الذي سيلحق بالكافرين، من أسماء جهنّم الواردة في القرآن الكريم ما يأتي:

  • الهاوية: وقد ذكر هذا الاسم في قول الله تعالى: (وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ* فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ* نَارٌ حَامِيَةٌ)، والمقصود بالهاوية كما ذكر الفراهيدي: كلُّ مَهْواةٍ لا يُدْرَكُ قَعْرُها، وقال القرطبيّ: وسُمّيت النار هاويةً؛ لأنّه يُهوى فيها مع بعد قعرها.
  • اللّظى: وقد ورد في قول الله تعالى: (كَلَّا إِنَّهَا لَظَى* نَزَّاعَةً لِلشَّوَى)، وأوضح الفراهيدي معنى اللظى في قوله: اللّظى هو اللّهب الخالص، ولظيت النار تلظى لظى معناه: تلزق لزوقاً، والحرّ في المفازة يتلظّى كأنّه يلتهب التهاباً، وقال ابن منظور : إنّ اللّظى في أشدّ دركات النار حرارةً.
  • الحطمة: وقد ذكر هذا الاسم مرّتين في القرآن الكريم في قول الله تعالى: (كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ* نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ)، وقيل في سبب تسمية نار جهنّم بالحطمة؛ لأنّها تحطُم ما تَلقى.
  • الجحيم: وقد تعدّد كثيراً ورود اسم الجحيم في القرآن الكريم، أحدها في قول الله تعالى: (فَأَمَّا مَنْ طَغَى* وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا* فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى). قال ابن فارس في اسم الجحيم: "الجيم وَالْحَاءُ وَالْمِيمُ عُظْمُهَا بِهِ الْحَرَارَةُ وَشِدَّتُهَا، فَالْجَاحِمُ الْمَكَانُ الشَّدِيدُ الْحَرِّ...، وَبِهِ سُمِّيَتِ الْجَحِيمُ جَحِيمًا".
  • جهنّم: واسم جهنّم ورد ما يزيد عن سبعين مرّةً في القرآن الكريم، من ذلك قول الله تعالى : (إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا* لِلطَّاغِينَ مَآبًا)، وفي قوله سبحانه: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ)، قال ابن منظور في تفسير تسمية جهنّم: "الجِهنَّامُ القَعْرُ الْبَعِيدُ، وَبِئْرٌ جَهَنَّمٌ وجِهِنَّامٌ، بِكَسْرِ الْجِيمِ وَالْهَاءِ: بَعِيدَةُ القَعْر، وَبِهِ سُمِّيَتْ جَهَنَّم لبُعْدِ قَعْرِها".
  • سقر: ووردت هذه الكلمة أكثر من مرّة، من ذلك قول الله تعالى: (سَأُصْلِيهِ سَقَرَ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ* لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ* لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ)، وورد في معنى سقر أنّها ما يذوب فيها الجسم والروح ، وقيل عن السقر أنّه الإحراق، وكلا المعنيين يوضّح أنّ سقر تحرق فلا تبقي شيئاً.
  • السعير: وورد في قوله سبحانه: (فَاعْتَرَفُوا بِذَنْبِهِمْ فَسُحْقًا لِأَصْحَابِ السَّعِيرِ)، وفي السعير دلالةٌ إلى اشتعال واتقاد النار وارتفاع لهيبها.
  • سجّين: وقد ورد في قول الله سبحانه: (كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ* كِتَابٌ مَرْقُومٌ)، قال ابن فارس: "السِّينُ وَالْجِيمُ وَالنُّونُ أَصْلٌ وَاحِدٌ، وَهُوَ الْحَبْسُ، يُقَالُ: سَجَنْتُهُ سَجْنًا، وَالسِّجْنُ: الْمَكَانُ يُسْجَنُ فِيهِ الْإِنْسَانُ"، وقيل إنّه من لفظ السجن لكنّه زيد عليه بالتشديد؛ ليكون (سجّين) تنبيهاً على زيادة المعنى الذي يحمله.

ألوان العذاب في جهنّم

يُنذر النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الناس أنّ عذاب النار الذي وُعد فيه الكافرون والمجرمون، لن يكون كالنار التي يراها الناس في حياتهم الدنيا، بل هي أعظم حرارةً وأشدّ إحراقاً، يقول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (نارُكم الَّتي تُوقِدونَ جزءٌ مِن سبعينَ جزءًا مِن نارِ جَهنَّمَ، قالوا: يا رسولَ اللهِ إنْ كانَتْ لَكافيةً قال: إنَّها فُضِّلَتْ عليها بتسعةٍ وسِتِّينَ جزءًا)، ويُضيف النبيّ -عليه السّلام- أنّ جهنّم اشتكت حرارتها فأذن لها الله تعالى بنفَسَين؛ واحدٌ في الصيف فهو أشدّ ما يجد الناس من حرارة الصيف، وآخر في الشتاء، وهو أشدّ ما يجدون من زمهرير البرد، وأهل النار في عذابٍ دائمٍ لا ينتهي، فهم مربوطون بالسلاسل والأغلال يُسحبون منها؛ لتكون زيادةً في عذابهم وشقائهم، قال الله تعالى: (إِذِ الْأَغْلالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلاسِلُ يُسْحَبُونَ)، وفوق عنائهم بجرّ سلاسلهم فإنّهم في ضيقٍٍ وشدّةٍ، إذ أنّ جهنّم ضيّقةٌ عليهم فزادهم ذلك غمّاً على غمّهم.

وأما طعام أهل النار؛ فهو الغسلين والزقّوم ، يأكلونه مضطرين فلا يسدّ لهم جوعاً ولا يمدّ أجسادهم بالطاقة والقوّة، مرٌّ قبيحٌ شنيعٌ لا يكادون يسيغونه إذا أقبلوا يأكلون، أما إذا استعانوا بالشراب على الطعام ؛ فإنّه يأتيهم حميماً يغلي يشربونه وهم يعلمون أنّه يغلي، فتتقطّع منه أمعائهم وأحشائهم، قال تعالى: (وَسُقُوا مَاءً حَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ)، وكذلك الحال في لباسهم وفراشهم كلّها قُطّعت من النار، فكانت عذاباً لهم فوق عذابهم، ويصف النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- هيئة الكافر في ظلّ ألوان العذاب التي يتقلّب فيها على الدوام فيقول: (ضِرسُ الكافرِ أو نابُ الكافرِ مثلُ أُحُدٍ وغِلَظُ جلدِه مسيرَةُ ثلاثٍ).

مزيد من المشاركات
جزيرة أم القماري

جزيرة أم القماري

جزيرة أم القماري تشتهر محافظة القنفذة التي تقع على الساحل الغربي للسعودية بالكثير من الجزر التي تُشرف بها على البحر الأحمر مثل جزيرة جبل الصبايا، وثراء، وجبل دوقة وأم القماري؛ فأم القماري هي جزيرة سعودية تقع جنوب غرب محافظة القنفذة على مياه البحر الأحمر، وسُمّيت بأم القماري نسبةً لطيور القماري المهاجرة التي تحط في الجزيرة فهي مكانٌ مثاليٌ تفضّله هذه الطيور خلال موسم الهجرة. تتكوّن الجزيرة من جزيرتين رئيسيّتين، ويطلق عليهما جزيرة أم القماري الفوقانية والأخرى البرانية، ويبلغ مجموع مساحة الجزيرة
تاريخ ابن خلدون

تاريخ ابن خلدون

تاريخ ابن خلدون تاريخ ابن خلدون أو المعروف باسم كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر هو كتاب ألفه المؤرخ ابن خلدون، ويعدّ موسوعة تاريخيّة مكوّنة من سبعة مجلدات، ويتميّز تاريخ ابن خلدون بموسوعيّة مقدمته، واحتوائها على العديد من الأفكار التي جعلت الباحثين يعتبرون ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع. نبذة عن الكتاب مقدمة ابن خلدون يتألف كتاب تاريخ ابن خلدون من سبعة أجزاء، والجزء الثامن مخصص للفهارس، ويعتبر هذا الكتاب أحد المحاولات الإسلاميّة
قراءة سورة قصيرة في صلاة السنة

قراءة سورة قصيرة في صلاة السنة

حكم قراءة سورةٍ قصيرةٍ في صلاة السنة كان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- إذا صلّى قرأ بعد سورة الفاتحة شيئاً من القرآن الكريم ، ولذا فإنّ المشروع لمن أراد أن يصلّي شيئاً من النافلة، سواءً في الليل أو النهار؛ أن يقرأ بعد سورة الفاتحة شيئاً من القرآن الكريم، إلّا أنّ ذلك لا يعدّ واجباً في حقّه، فلا يجب على المسلم أن يقرأ شيئاً من القرآن الكريم في الصلاة سوى سورة الفاتحة؛ لأنّ قراءتها تعدّ ركناً من أركان الصلاة، أمّا قراءة ما تيسّر بعدها فهو سنّةٌ، وسنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قراءة بعض السور
ما قيل عن الفراق

ما قيل عن الفراق

الفراق الفراق وما يرافقه من ألم وفقد وحزن ، فكل منا قد فارق صديقاً أو حبيباً أو قريباً في يوم من الأيام، فما أصعبه الفراق وما أطول لحظاته التي نشعر وكأنها عمر تمزق القلب ألماً، فقد أحضرنا لكم باقة من أجمل الكلمات التي تقال عن الفراق. ما قيل عن الفراق ثمّ أقضي نهاري التالي، وأنا أمحو كل كلمة على حدة، فعيناك بوصلتان ذهبيتان تشيران دوماً صوب بحار الفراق . هذا العمر كله لا يكفيني لأقول كم أحبك، إنّه أقصر من أن يتسع للرحلة معك وأطول من أن نقضيه في الفراق. نبدو بخير رغم الفراق أنا وأنت لم يقتلنا
معلومات عن أنواع الكلاب

معلومات عن أنواع الكلاب

الكلاب تعد الكلاب (الاسم العلمي: Canis lupus familiaris) من الثدييات المنزلية، وهي تنتمي إلى رتبة آكلات اللحوم (الاسم العلمي: Carnivora)، وعائلة الكلبيات (الاسم العلمي: Canidae) وتعد نوعاً فرعياً من الذئب الرمادي (الاسم العلمي: Canis lupus)، وترتبط بالثعالب، وأبناء آوى، وتعد هي والقطط من الحيوانات الأليفة الأكثر انتشاراً وشعبية في العالم ؛ فقد عاش الكلب مع البشر منذ أكثر من 12,000 سنة؛ كرفيق في الصيد، وحارس، وصديق. هناك المئات من سلالات الكلاب في العالم ؛ بعض هذه السلالات محبوب أكثر من غيره،
مفهوم الشعر الحر وخصائصه

مفهوم الشعر الحر وخصائصه

الشعر الحر هو عبارة عن الشعر الذي يتكوّن من سطر واحد فقط، أي ليس له عجز، كما أنّه يعتمد على تفعيلة واحدة؛ لهذا السبب سمي بالشعر الحر، لأنّه تحرر من وحدة القافية والشكل، ويتمتع شاعره بحرية التنويع في التفعيلات، وفي طول القصيدة، بينما يلتزم في تطبيق القواعد العروضيّة التزاماً كاملاً. استخدم الشعر الحر قبل الخمسينيّات، واتخذ مسميات وأنماطاً مختلفة، تم اتّباعها من قبل نقّاد وباحثين مختصّين، أطلقوا عليه في بداية ظهوره الشعر المرسل، والشعر الجديد، وشعر التفعيلة، لكن فيما بعد ذلك تم الإجماع على مسمّى
كم أحتاج من الوقت لشد جسمي

كم أحتاج من الوقت لشد جسمي

كم أحتاجُ من الوقت لشدّ جسمي يحتاج شدُّ الجسم إلى تمارين اللياقة البدنية بشكل أسبوعي، حيثُ تُساهم في تنشيط القلب، والأوعية الدموية، وبناء العضلات ، ويكون ذلك بشكل تدريجي مثل ممارسة تمارين القوة مرتين في الأسبوع، بالإضافة إلى ساعتين ونصف من التمارين الرياضية المُكثفة والمعتدلة جنباً إلى جنب في تغيير النظام الغذائي بشكل بسيط؛ حيثُ يُساهم ذلك في شدَّ منطقة البطن على وجه الخصوص في غضون أسابيع فقط، يجبُ الأخذ بعين الاعتبار أن النتائج في معظم الحالات ستظهر بعد مرور ستة أسابيع إلى ثمانية أسابيع ويكون
كيف تخطط لحياتك

كيف تخطط لحياتك

تأمل الماضي يجدر بالشخص عند التخطيط لحياته أن يجيب على بعض الأسئلة التي تتعلق بإنجازاته المحققة حتى ذلك اليوم، ليستدل بعدها على ما يجب عمله في السنين المقبلة، ومن الأمثلة على هذه الأسئلة ما يلي: كيف تم قضاء الوقت؟ ومتى تم الانحراف عن المسار؟ متى استخدمت المواهب والمهارات، وكيف كان الشعور؟ كيف كانت النشأة، وهل احتوت على معيقات؟ متى تم القيام بشئ لتجنب المواجهة، مع المعرفة في الوقت الحاضر أن ذلك لم يكن صحيحاً؟ ما هي الأمور التي تم تأجيلها والتي يأمل الشخص لو أنه أمضى وقتاً أكثر عليها؟ وضع خطة