أسماء القرّاء العشرة

أسماء القرّاء العشرة

القرّاء العشرة

حفظ الله -تعالى- القرآن الكريم من أي تغيير أو تبديل، قال -تعالى-: ﴿إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ﴾، وكان من حفظ الله للقرآن أن هيأ في الأمة الإسلامية رجالًا نقلوا القرآن بدقة فائقة؛ فقد نقل القرآن بطريق التواتر، والتلقي والمشافهة، إضافة إلى نقله مكتوبًا وفق أدق المعايير العلمية، وقد اشتهر بين الأمة قراءً ورواةً علموا الناس، فنسبت القراءة إليهم، وعدد القراء الذين تواترت قراءاتهم، وتلقتها الأمة بالقبول عشرة، ولكل منهم عدة رواة، لكن اختار العلماء لكل قارئ راويان هما أشهر من روى عنه، وفيما يأتي بيان لذلك.

نافع المدني (70 - 169هـ)

وهو نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي، أبو رويم، أصله من أصفهان، قارئ المدينة المنورة، وكان إمامًا في المسجد النبوي ستين سنة، قال: "قرأت على سبعين من التابعين"، وقال عنه الإمام مالك: "نافع إمام الناس في القراءة، وكان يُشم من فمه رائحة المسك".

وراوياه هما:

  • قالون: وهو عيسى بن مينا المدني (120- 220هـ)، ورواية قالون هي القراءة الرسمية في ليبيا وأكثر تونس.
  • ورش: وهو عثمان بن سعيد المصري (110- 197هـ)، وتنتشر قراءة ورش في بلاد المغرب العربي؛ الجزائر والمغرب وموريتانيا وغرب أفريقيا؛ كالسنغال والنيجر ومالي ونيجيريا، وبعض نواحي مصر وليبيا وتشاد وجنوب وغرب تونس.

ابن كثير المكي (45- 120هـ)

وهو عبدالله بن كثير ، قارئ أهل مكة، تابعي كنيته أبو معبد، كان قاضي الجماعة بمكة، وكانت حرفته العطارة، وهو فارسي الأصل، مولده ووفاته كانت بمكة.

وراوياه هما:

  • البزي: وهو أحمد بن محمد بن أبي بزة المكي (170- 240هـ).
  • قنبل: وهو محمد بن عبد الرحمن المكي (165- 280هـ).

أبو عمرو البصري (68- 154هـ)

وهو زبان بن العلاء البصري، قرأ بمكة والمدينة والكوفة والبصرة، سمع من كثير من الصحابة منهم أنس بن مالك -رضي الله عنه-، وقرأ على الحسن البصري، وكان عاملًا بالقرآن زاهدًا يختم كلّ ثلاث، إمامًا في القراءة والنحو والعربية والأدب، توفي بالكوفة.

وراوياه هما:

  • الدوري: وهو حفص بن عمر بن عبد العزيز( 150- 246هـ).
  • السوسي: وهو صالح بن زياد (توفي 261هـ ).

ابن عامر الشامي (21- 118هـ)

هو عبد الله بن عامر الشامي اليحصبي، تابعي، إمام أهل الشام في القراءة، ولد في البلقاء، في قرية رحاب، وهي تابعة لمحافظة المفرق حالياً في الأردن، وانتقل إلى دمشق بعد فتحها، وأخذ عن أبي الدرداء ، والمغيرة بن شعبة -رضي الله عنهما-، ولي قضاء دمشق في خلافة الوليد بن عبد الملك، وتوفي بدمشق.

وراوياه هما:

  • هشام بن عمار الدمشقي (153- 245هـ).
  • ابن ذكوان: وهو عبد الله بن أحمد القرشي (173- 242هـ ).

عاصم بن أبي النجود (127هـ)

وهو تابعي، وقارئ الكوفة، قرأ القرآن على أبي عبد الرحمن السلمي، وزر بن حبيش الأسدي، وحدث عنهما، قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: "سألت أبي أي القراءة أحب إليك؟ قال: قراءة أهل المدينة، قلت: فإن لم يكن؟ قال: قراءة عاصم"، وتوفي بالكوفة.

وراوياه هما:

  • شعبة: وهو أبو بكر بن عياش الكوفي (95- 193هـ).
  • حفص: حفص بن سليمان البزاز الكوفي (90- 180هـ).

ولما حكمت الدولة العثمانية للبلاد العربية، في القرن العاشر الهجري، انتشرت رواية حفص عن عاصم في معظم العالم الإسلامي منذ ذلك الوقت؛ بسبب اعتماد الدولة العثمانية لها، ثم طباعة المصحف بها، وازدادت انتشارًا في زماننا هذا بسبب كثرة المصاحف المطبوعة بها، وانتشار التسجيلات بها وعبر الإذاعات، ووسائل الإعلام المتعددة.

حمزة بن حبيب الزيات (80- 156هـ)

كان يجلب الزيت من الكوفة إلى حلوان، وكان إماماً قيمًا لكتاب الله، قانتاً لله، كثير الورع، عالمًا بالحديث والفرائض، أصله فارسي، توفي بحلوان في خلافة أبي جعفر المنصور .

وراوياه هما:

  • خلف بن هشام البزار، (150- 229هـ ).
  • خلاد بن خالد الصيرفي، (129- 220هـ).

الكسائي الكوفي (119- 189هـ)

وهو علي بن حمزة بن عبد الله الكوفي، أبو الحسن الكسائي ، إمام في اللغة والنحو والقراءة، من أهل الكوفة؛ فقد ولد في إحدى قراها، وتعلم بها، وقرأ النحو بعد الكبر، وتنقل في البادية، وسكن بغداد، وتوفي بالريّ، عن سبعين عاماً، وهو مؤدب الرشيد العباسي وابنه الأمين، وسمّي الكسائيّ لأنه أحرم في كساء.

قال الشافعي: "من أراد أن يتبحر في النحو، فهو عيال على الكسائي"، وقال ابن الأنباري: "اجتمع فيه أنه كان أعلم الناس بالنحو، وأوحدهم في الغريب، وأوحدهم في علم القرآن، كانوا يجتمعون عليه، ويضبطون عنه، حتى الوقوف".

وراوياه هما:

  • أبو الحارث الليث بن خالد، (ت 240هـ).
  • حفص الدوري، ( 150- 246هـ )، وقد روى عن أبي عمرو البصري أيضًا.

أبو جعفر المدني ( 128هـ)

وهو يزيد بن القعقاع، تابعي مدني، كان إمام أهل المدينة في القراءة وعُرف بالقارئ، وكان من المفتين المجتهدين، توفي بالمدينة المنورة.

وراوياه هما:

  • ابن وردان عيسى بن وردان المدني، (ت 160هـ ).
  • ابن جماز سليمان بن جماز، (ت 170هـ).

يعقوب البصري (117- 205هـ)

وهو يعقوب بن إسحاق الحضرمي البصري، كان إمام البصرة ومقرئها، وهو من بيت علم بالعربية والأدب، له في القراءات رواية مشهورة، وله كتب، منها "الجامع"، قال الزبيدي: "جمع فيه عامة اختلاف وجوه القرآن، ونسب كل حرف إلى من قرأه"، ومن كتبه أيضاً "وجوه القراءات".

وراوياه هما:

  • رويس محمد بن المتوكل اللؤلؤي (ت 238هـ).
  • روح بن عبد المؤمن البصري (ت 234هـ).

خلف العاشر (150- 229هـ)

وهو خلف بن هشام البزار البغدادي، كان عالمًا عابدًا ثقة، واشتهر ببغداد وتوفي فيها مختفيًا زمان الجهمية.

وراوياه هما:

  • إسحاق بن إبراهيم الوراق، (ت 286هـ).
  • إدريس بن عبد الكريم الحداد، (ت 292هـ).
17إسلام
مزيد من المشاركات
الثقافة الألمانية

الثقافة الألمانية

الثقافة الألمانية تعرف الثقافة الألمانيّة باللغة الإنجليزيّة بمصطلح (Culture of Germany)، هي عبارةٌ عن مجموعة من الأفكار، والمفاهيم التي اعتمدت على نظريّات فكرية، وتقاليد شعبية في ألمانيا أدّت إلى ظهور مفهوم الثقافة الألمانيّة، وقد اهتمّ العديد من الفلاسفة، والمفكّرين، والسياسيين، والمثقفين، والفنانين الألمان في وضع الأساسات الأولى للثقافة الألمانيّة، حتى تصبح عنصراً مهماً من العناصر المكوّنة للفكر الألمانيّ، والذي تميّز بأنه يتطوّر مع التطوّر التاريخيّ في المجتمع الألمانيّ. مكونات الثقافة
خصائص الوسط الطبيعي في الجزائر

خصائص الوسط الطبيعي في الجزائر

الجزائر تعد الجزائر أكبر دولةٍ في قارة إفريقيا والعالم العربي من حيث المساحة، وتحتلّ المرتبة العاشرة في تصنيف دول العالم من حيث المساحة، وتعرف الجزائر رسمياً بالجمهورية الجزائريّة الديمقراطية الشعبية، وأيضاً تعرف ببلد المليون ونصف شهيد؛ نسبة لعدد الشهداء الذين استشهدوا في ثورة التحرير الوطني والتي استمرّت مدة سبع سنواتٍ، أمذا الدين الرسمي فيها فهو الدين الإسلامي، واللغة الأساسية هي اللغة العربية. الموقع تقع الجزائر في الجهة الشمالية الغربية من قارة إفريقيا، ويحدّها من جهة الشمال البحر الأبيض
الأرز لتبييض الجسم

الأرز لتبييض الجسم

مسحوق الأرز لتبييض البشرة يعمل مسحوق الأرز على تبييض البشرة بشكل فعال، نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر كما ذكرنا سابقاً، ويُمكن استعماله على البشرة من خلال اتباع الخطوات الآتية: المكوّنات: نصف كوب إلى كوب واحد من الأرز غير المطبوخ. كمية من الحليب. طريقة التحضير والاستعمال: يُطحن الأرز جيداً للحصول على مسحوق الأرز. يُخلط مسحوق الأرز مع ما يكفي من الحليب للحصول على عجينة جيدة. يوضع العجين على البشرة لمُدّة 25-30 دقيقة. يُغسل الوجه بالماء الفاتر جيداً. تُكرر هذه الطريقة مرتين أو ثلاث مرات في
ما هو نسب عمر بن الخطاب

ما هو نسب عمر بن الخطاب

نسب عمر بن الخطاب اسم عمر بن الخطاب ونسبه اسمه: عمر بن الخطّاب بن نُفيل بن عبد العزّى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عديّ بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي العدويّ، ويلتقي نسبه مع رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في كعب بن لؤي بن غالب. ويُنسب عمر بن الخطّاب -رضيَ الله عنه- إلى بني عديّ، وهم قبيلة عدنانية من قريش، وهي من بطون قريش العشرة ذات المكانة الرفيعة بين القبائل، وكان -رضيَ الله عنه- من أصحابِ الشّرف في قريش، فكان في الجاهليّة سفيرها، تبعثه في الحروب وتردّ وتدافع به، وتُباهي بعمر -رضيَ
كيف عاشت الديناصورات

كيف عاشت الديناصورات

كيف كانت تعيش الديناصورات؟ عاشت الديناصورات حوالي 180 مليون سنة، وانقرضت قبل حوالي 66 مليون سنة، ومن أبرز الحقائق التي كشفها العلم عن هذه الحيوانات المنقرضة ما يأتي: الموطن الطبيعي تواجدت الديناصورات في العديد من النظم البيئية ، وشملت المواطن الطبيعية لها ما يأتي: السهول كانت السهول كانت ما قبل التاريخ مغطاة بالسرخس ونباتات ذلك العصر، لذلك كانت موطنًا لقطعان الديناصورات آكلة النباتات. الأراضي الرطبة يطلق مصطلح الأراضي الرطبة على المناطق السهلية المنخفضة، والتي غمرتها رواسب الجبال والتلال
تحليل العدد إلى عوامله الأولية

تحليل العدد إلى عوامله الأولية

مفهوم التحليل إلى العوامل الأولية يمكن تعريف الأعداد أو العوامل الأولية (بالإنجليزية: Prime Numbers) بأنّها أعداد صحيحة أكبر من العدد واحد، ولا تقبل القسمة إلاّ عليه وعلى نفسها؛ ومن الأمثلة عليها: 2، 3، 5، 7، 11، 13، 17، 19، 23، وهي بذلك الأعداد التي تمتلك عاملين فقط، هما: العدد نفسه، والعدد واحد، ويقصد بالتحليل إلى العوامل (بالإنجليزية: Prime Factorization) إيجاد الأعداد الأولية التي يساوي حاصل ضربها ببعضها العدد الأصلي المُراد تحليله إلى عوامله الأولية، وفي هذه العملية يتم دائماً تجاهل العدد
كيف نحافظ على العين

كيف نحافظ على العين

أهمية العناية بالعين العين هي آية من آيات الخالق، وهي مصدر المعلومات الأكبر للعقل، لا يَعرفُ مقدارها إلا من فَقدها، جعل الشرعُ جزاءَ من صبر على فقدان بصره الجنة، وسمىت العينين بالحبيبتين، وكما جاء بالأثر رجَحَت نعمة البصر بخمسمائة سنة من العبادة ، وذلك في قصة العابد الذي لم يُذنب ذنبا ، وأراد أن يدخل الجنة بعمله، فهي بذلك تستحق الاهتمام بها، والرعاية لها، فكنوز الدنيا كلها لا تساويها، اللهم متعنا بأبصارنا وقواتنا أبداً ما أحييتنا . وسائل المحافظة على العين الوقاية الفحص الدوري للعين، وذلك من
علاج مضاعفات الملاريا

علاج مضاعفات الملاريا

الملاريا تُعدُّ الملاريا (بالإنجليزية: Malaria) من أكثر الأمراض المُروعة من حيث أعداد الوفيات والإصابات بالمرض، وتُقسم الملاريا سريرياً إلى نوعين رئيسيين، الأول هو الملاريا المُعقدة (بالإنجليزية: Complicated Malaria)، والثاني هو الملاريا غير المُعقدة (بالإنجليزية: Uncomplicated Malaria)؛ والتي تكون مصحوبة بأعراض دون وجود علامات مُتعلّقة بالاختلال الوظيفيّ لأحد أعضاء الجسم الحيويّة، وتُمثّل الحُمّى العرض الرئيسي للملاريا إضافة إلى الصُداع، والغثيان، والتقيؤ ، والألم العضلي، وآلام المفاصل،