عبارات عن الفراق

عبارات عن الفراق

مهما اختلف الزمان ومهما توالت العصور يبقى الفراق من أصعب الأمور التي نواجهها في حياتنا، فعنده نشعر بالكثير من الألم والوحدة ونتمنى أن حياتنا توقفت قبل هذا، وهنا بعض من أجمل العبارات عن الفراق:

  • ساعاتنا في الحب لها أجنحة، ولها في الفراق مخالب.
  • البُعد جفاء.
  • بعيد عن العين بعيد عن القلب.
  • فراق الأحباب سقام الألباب.
  • بالآمال الحلوة يصبح الفراق عيداً.
  • فراق الحبيب يشيب الوليد ويذيب الحديد.
  • وكم يَمْضي الفراقُ بلا لقاءٍ، وَلكن لا لِقاءَ بلا فراقِ.
  • يجب أن لا نبكي على أصدقائنا، إنّها رحمة أن نفقدهم بالموت ولا نفقدهم وهم أحياء.
  • نتزوج بسهولة، ونفترق بصعوبة.
  • اللقاء ليس إلّا بداية لفراق.
  • ولقد لَقِيتُ الحادثاتِ فما جرى.. دمعي كما أجراه يومُ فراقِ.
  • وَعَرَفْتُ أيامَ السرور فلم أجدْ..كرجوعِ مُشْتاقٍ إِلى مُشْتاقِ.
  • الحب هو حين لا يفرق الخلاف.
  • اللقاء بعد فراق طويل خير من ليلة الزفاف.
  • نشتم بأمل أن يأتي أحد لمنعنا، ونتصارع بأمل أن يأتي أحد ليفرقنا
  • في الحرب كما في الحُب لكي ينتهي الأمر لا بدَّ من مقابلة مباشرة.
  • من لاح له كمال الآخرة هان عليه فراق الدنيا.
  • شاق هو الفراق الأبدي ولكن علينا أن نتدرب على النسيان لنستطيع العيش.
  • بعد الفراق كل طرف يقول لست مخطيء ربما يكون هو من أخطأ، وربما تكون هي من فعلت، لذلك لا مجال للعتاب بعد الفراق.
  • المرأة الصالحة تكون في صحبة زوجها الرجل الصالح سنين كثيرة، وهي متاعه الذي قال فيها رسول الله: الدنيا متاع، وخير متاعها المرأة المؤمنة، إن نظرت إليها أعجبتك، وإن أمرتها أطاعتك، وإن غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك، وهي التي أمر بها النبي في قوله لما سأله المهاجرون أي المال نتخذ فقال: لساناً ذاكراً ، وقلباً شاكراً ، أو امرأة صالحةً تعين أحدكم على إيمانه، رواه الترمذي ، من حديث سالم بن أبي الجعد ، عن ثوبان ويكون منها من المودة والرحمة ما امتنَّ الله تعالى بها في كتابه ، فيكون ألم الفراق أشد عليها من الموت أحيانا وأشد من ذهاب المال وأشد من فراق الأوطان ، خصوصا إن كان بأحدهما علاقة من صاحبه ، أو كان بينهما أطفال يضيعون بالفراق ويفسد حالهم.
  • الفراق هو الموت الصغير.
  • أتبكي على بغداد وهي قريبة! فكيف إذا ما ازددت عنها غداً بُعداً لعمرك ما فارقت بغداد عن قلى، لو أنا وجدنا من فراق لها بداً، إذا ذكرت بغداد نفسي تقطعت من الشوق أو كادت تهيم بها وجدت.
  • وما خير عيش لا يزال مُفجعاً يموت نديم أو فراق حبيب.
  • الشهامة هي مواصلة الوقوف بجانبها حتى بعد الفراق.
  • الأُنس بالدين طبيعة النفس وراحة الروح، فإذا سلبت من تأنس به أحسست بالوحشة وتململت من الفراق.
  • من يعتاد على الترحال مثل الشياه، يعرف أنه يصل دائماً إلى لحظة لا بُدَّ فيها من الفراق.
  • ترى هل يكون يوم الفراق هو بعينه يوم التلاقي؟ وهل يقال إنّ ساعة غروبي كانت في الحق ساعة مطلعي؟
  • خايفة إن ربنا يكتب علينا الفراق ويبقي كل حرف نطقناه ذكرى رغم حلاوتها بتعذبنا.
  • لا خلود يُطفِئ فواجع الفقد والفراق.
  • كانت القسوة خطيئتك وكانت الكبرياء خطيئتي، وحين التحمت الخطيئتان كان الفراق مولودهما الجهنمي.
  • الفراق لا بدّ منه، فلنتلاق بانتظار أن يأتي.
  • إن أصعب شيء على المرء أن يربط ذكرياته بإنسان ما، فيصبح الفراق حالة من فقدان الذاكرة.
  • أي حاجة نفسي فيها أشتهيها باشتياق وبعد فترة من التعوّد تيجي فترة من الفراق.
  • ألا يا طائر الحب، إنّ لك إذا طرت جناحين فما أقرب من هو جناح الفراق ممن هو علي جناح الهجر.
  • إبتعدنا وكأن الفراق سحب بساط السعادة من تحت أقدامنا.
  • أخذت نصيبي من الفراق والآن حان دورك.
  • أنت من رسم طريق الفراق بكل دقة، فلا تعتذر ولا تعد.
  • حتى لو أخذتك الأيام بعيداً، وكأن ما بيني وبينك فراق بحجم مجرة، ستبقى حاضراً في قلبي وذاكرتي.
  • خُذ بيدي إلى مدينةٍ لا يَزورها الفراق.
  • في ذاكرتي ألف حكاية فراق، أتلوها على قلبي مساء، أواسيه بها حتى لا يقتله الألم.
  • نبدو بخير رغم الفراق أنا وأنت لم يقتلنا البعد، لا نزال نمارس الحياة بشكل معتاد.
  • إذا كُنت رجلاً بمعّنى الكلمهْ، فلا تسمح لـفتاة أن تبّكي، وإذا كُنت تحبْ تلكَ الفتاة فلا تدعها تغيب عنكَ، وإذا كُنت تعشقهّا فلا تسمح لها بالرحيِل.
  • كنـت أعـلـم أن فـى الحـب مـوتى وبـالـرغـم مـن ذلـك أحـبـبـت وهـا أنـا الأن أُحـتـضـر وأمـوت فـى صـمـت.
  • سألت قلبي هل تقدر على فراقه؟ بكى وقال: فراقك أهون من فراقه.
  • ليست الرجولة بأن تُحبكَ كل النساء، ولكن الرجولة أن تعشق وتُخلصَ لإنسانة واحدة وتجعلهاَ فوق كُل النساء.
  • الرجولة بعين حواء ليس فقط ملابس أنيقة واتكيت، الرجولة هي أن يستطيع أن يحتويها فى لحظة ضعفها وأن يكون لها ذلك الجبل الشامخ الذى يبقى صامداً ما إن انكسرت وسقطت دمعتها.
  • أحببت انسان رغم أنه أبكاني، وأبكيت انسان رغم انه أحبني، وفى الإثنين هناك جرح فعذراً أيها الحب لكن لا أريد أن يتأذى أحد.
  • كل مافي الأمر هو أنني طفلتك، التي لا تجيد أبداً مواجهة الدنيا في غيابك.
  • تعلمت من الحياة أن دموعي لن تجرح سوى قلبي، لن تشعر بها سوى روحي، لن تترك أثار قهرها سوى على خدي، تعلمت من الحياة أن أكتب أحزاني وآلامي وجروحى بيدي على جدار قلبي وأجعلها كالسر المدفون بنبض قلبي لا تراها، سوى عيني لا تحفظ سرها سوى روحي، تعلمت من الحياة أنه لا مخلوقاً على
  • وجه الأرض سيحبني وسيخاف علي وسيحافظ على سوى أنا فقط وليس غيري.
  • صعب جـداً أن تعطي إنسان كل حبك وتفكيرك وحياتك وهُو لا يستطيع حتى أن يعطيك بعضْـاً من وقته ليسّأل عنك وعن أخبارك.
  • ليس لوجع في أيام لفقد أولى، بل حين تأتي الأيام آلسعيدة فتجد أن من يستطيع مشاركتك بشكل أعمق وأكبر قد رحل.
  • حِين تُحِبْ إسأَلْ نَفسِكْ ماذّا تسَتطّيِعَ أنْ تُقدّم لمِنَ أحَببِتَه، إنَ كَانْ الفرَاغ هُو جَوآبُكْ لهَ فَارحَلْ وُدعَ عنِكْ الحُبْ جَانِباً.
  • إذا وضعت المرأة راسها على صدر من تحب، فاعلم أن بداخلها شعور جميل لا تقدر أن تصفه بالكلام.
  • قدْ تجد مَع غيري مَا لمَ تجدْه مَعي، لكنّ كنّ علي يقينّ لنّ ولمَ تجدْ مَع غيري مَا كان لك مَعي.
  • كم تمنيت أن يكون لي حبيب أقول له ارحل ولا يرحل.
  • عِندَمَا يَخطأ فِي حَقّكَ مَن تُحب، فَإنّ قَلبكَ يتفطّر حُزناً لأ كُرهاً وتبقى تُحبّه وأكثر، فَالعَقلُ هُوَ مَن يَغضب لِخطئه لَا القلب.
  • إن سألوك يوماً عني قل لهم غادرتنى تلك التى حين أكون مع سواها تموت ألف ألف مرة ولايعلم بأمر موتها سواها.
  • عجبً لهذه الدنيا تجمعنا ونحن لا نعرف بعضنا البعض، ثم تفرقنا بعدما صرنا أقرب الناس لبعض.
  • لم أطلب منك أحد مستحيلات الدنيا، ولم أفكر يوماً نيل ما لم تستطع تلبيته لي، أردتك أنت فقط كما أحببتك.
  • أيُعقل بأنك أحد مستحيلات هذه الأرض؟ أم أن أمنياتي هي من كانت خارج حدود الواقع؟
  • كنت أهتم برش العطر عليه حتى منعني بغرور وقال لي ليس هكذا تعطريني، فضمني إلى صدره وقال هكذا أتعطر.
  • ادفع عمرك كاملاً لإحساس صادق وقلب يحتويك، ولا تدفع منه لحظة في سبيل حبيب هارب أو قلب تخلى عنك بلا سبب.
  • لا تيأس إذا تعثرت أقدامك وسقطت في حفرة واسعة، فسوف تخرج منها وأنت أكثر تماسكا وقوة والله مع الصابرين.
  • لا تحاول أن تعيد حساب الأمس وما خسرت فيه فالعمر حين تسقط أوراقه لن تعود مرة أخرى ولكن مع كل ربيع جديد سوف تنبت أوراق أخرى، فأنظر إلى تلك الأوراق التي تغطي وجه السماء ودعك مما سقط على الأرض فقد صارت جزءاً منها.
  • إذا كان الأمس ضاع، فبين يديك اليوم وإذا كان اليوم سوف يجمع أوراقه ويرحل، فلديك الغد لا تحزن على الأمس فهو لن يعود ولا تأسف على اليوم فهو راحل.
  • إننا أحياناً قد نعتاد الحزن حتى يصبح جزءاً منا ونصير جزءاً منه، وفي بعض الأحيان تعتاد عين الإنسان على بعض الألوان ويفقد القدرة على أن يرى غيرها، ولو أنه حاول أن يرى ما حوله لاكتشف أن اللون الأسود جميل ولكن الأبيض أجمل منه وأن لون السماء الرمادي يحرك المشاعر والخيال ولكن لون السماء أصفى في زرقته، فابحث عن الصفاء ولو كان لحظة وابحث عن الوفاء ولو كان متعباً وشاقاً، وتمسك بخيوط الشمس حتى ولو كانت بعيدة ولا تترك قلبك ومشاعرك وأيامك لأشياء ضاع زمانه.
  • إذا لم تجد من يسعدك فحاول أن تسعد نفسك.
  • وإذا لم تجد من يُضيء لك قنديلاً فلا تبحث عن أخر أطفأه وإذا لم تجد من يغرس في أيامك وردة، فلا تسع لمن غرس في قلبك سهماً ومضى.
  • أحياناً يغرقنا الحزن حتى نعتاد عليه وننسى أن في الحياة أشياء كثيرة يمكن أن تسعدنا وأن حولنا وجوهاً كثيرة يمكن أن تضيء في ظلام أيامنا شمعة
  • فابحث عن قلب يمنحك الضوء ولا تترك نفسك رهينة لأحزان الليالي المظلمة.
  • لا تحزن إذا جاءك سهم قاتل من أقرب الناس إلى قلبك، فسوف تجد من ينزع السهم ويعيد لك الحياة والابتسامة.
  • لا تضع كل أحلامك في شخص واحد ولا تجعل رحلة عمرك وجهة شخص تحبه مهما كانت صفاته، ولا تعتقد أن نهاية الأشياء هي نهاية العالم، فليس الكون هو ما ترى عيناك، لا تنتظر حبيباً باعك وانتظر ضوءاً جديداً يمكن أن يتسلل إلى قلبك الحزين فيعيد لأيامك البهجة ويعيد لقلبك نبضه الجميل.
  • لا تحاول البحث عن حلم خذلك وحاول أن تجعل من حالة الانكسار بداية حلم جديد لا تقف كثيراً على الأطلال خاصة إذا كانت الخفافيش قد سكنتها والأشباح عرفت طريقها، وابحث عن صوت عصفور يتسلل وراء الأفق مع ضوء صباح جديد.
  • لا تنظر إلى الأوراق التي تغير لونها وبهتت حروفها وتاهت سطورها بين الألم والوحشة، سوف تكتشف أن هذه السطور ليست أجمل ما كتبت وأن هذه الأوراق ليست اخر ما سطرت، يجب أن تفرق بين من وضع سطورك في عينيه ومن ألقى بها للرياح، لم تكن هذه السطور مجرد كلام جميل عابر، ولكنها مشاعر قلب عاشها حرفاً حرفاً ونبض إنسان حملها حلماً واكتوى بنارها ألماً.
  • لا تكن مثل مالك الحزين هذا الطائر العجيب الذي يغني أجمل الحانه وهو ينزف، فلا شيء في الدنيا يستحق من دمك نقطة واحدة.
  • إذا أغلقت الشتاء أبواب بيتك وحاصرتك تلال الجليد من كل مكان، فانتظر قدوم الربيع وافتح نوافذك لنسمات الهواء النقي وأنظر بعيداً فسوف ترى أسراب الطيور وقد عادت تغني وسوف ترى الشمس وهي تلقي خيوطها الذهبية فوق أغصان الشجر.
  • لتصنع لك عمراً جديداً وحلماً جديداً، وقلباً جديداً.
مزيد من المشاركات
ما هو قناع الذهب

ما هو قناع الذهب

الذهب اعتقد المصريون قديماً أن للذهب قوى شفاء خارقة بإمكانها معالجة كل الأمراض حتى الروحية منها، أما الرومان فكانوا يستخدمون الذهب ومستحضراته لعلاج الآفات الجلدية والتقرحات العديدة، أما الطب الصيني القديم فكان الذهب وارتداؤه بالنسبة لهم هو سر البشرة الشابة، وقد استخدموا أيضاً أوراق الذهب في تجديد شباب الجلد، واستخدموا مركبات الذهب من أجل التقليل من الالتهاب في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض، إضافةً إلى أن القدماء كانوا يعتقدون أن كليوبترا كانت ترتدي الذهب الخالص من أجل الحصول على بشرة مشرقة.
محافظة ديالى

محافظة ديالى

محافظة ديالى محافظة ديالى من محافظات الجمهورية العراقية، وعاصمتها ومركزها هي مدينة بعقوبة، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى نهر ديالى، وتشتهر المحافظة بالزراعة تحديداً زراعة المحاصيل الحمضية وأشجار الرومان والنخيل. جغرافية ديالي موقعها: تقع محافظة ديالى في الجهة الشرقية من الجمهورية العراقية الواقعة في قارة آسيا، وتتّسم المحافظة بأنّها واقعة على الحدود العراقية الإيرانية. مناخها: يتسم مناخ محافظة ديالى بأنه شديد الحرارة في فصل الصيف وبارد في فصل الشتاء. تضاريسها: في المحافظة عدد من التضاريس متمثلة
مفاهيم جودة المعلومات المحاسبية

مفاهيم جودة المعلومات المحاسبية

تعريف جودة المعلومات المحاسبيّة تعدّ المعلومات نتائج نهائيّة من البيانات التي أخضعت للمعالجة بطريقة معيّنة، حتّى تعطي معنً كاملاً يستخدم في العمليات الحاليّة والمستقبليّة لاتخاذ القرارات ، وتعتبر المعلومات المحاسبيّة هي تلك المعلومات ذات المصادر المختلفة، والتي تمثّل المادة الحيّة التي تسجل ويمكن التعامل معها تحليلاً، وتفسيراً، وشرحاً، ووصفاً، بهدف معالجتها وإخراجها على شكل معلومات تمثّل المعطيات وعلى شكل قوائم ماليّة التي تفيد في عملية اتخاذ القرار، والمعلومات المحاسبيّة تلعب دوراً مهمّاً في
طريقة الثوم لإنبات الشعر

طريقة الثوم لإنبات الشعر

تساقط الشعر يعاني الكثير من الرجال والنساء من مشكلة الشعر الخفيف وتساقط الشعر في العديد من مناطق الجسم وبشكل خاص في منطقة الرأس، وباتت مشكلة تؤرق الكثير منهم وتشغل بالهم، فهي قد تكون في شعر الحواجب بحيث تبدو خفيفة وذات كثافة قليلة، كما أنّها قد تكون في شعر الرأس بحيث يبدو خفيفاً ومليئاً بالفراغات، الأمر الذي يقود الكثيرين للجوء إلى كافّة الوسائل العلاجيّة والطبيّة التي تساعد في حلّ مثل هذه المشاكل، فالبعض قد يلجأ إلى استخدام الوصفات والطرق الطبيعيّة في فترات مبكّرة دون الحاجة إلى التدخل الطبي
طرق لفتح الشهية

طرق لفتح الشهية

فقدان الشهية يعاني عدد كبير من الناس من ضعف الشهية أو فقدانها، وقد يكون ذلك تجاه الطعام بشكل عام أو تجاه صنف معين، وهي مشكلة منتشرة وهنالك العديد من الأسباب والعوامل المسببة لها، إلا أنّ العامل النفسي يعدّ من أبرز أسبابها الذي يكون بشعور الشخص بالقلق، والحزن، والتوتر وغير ذلك، ومن الجدير بالذكر أنّ استمرار فقدان الشهية لفترة طويلة قد يسبب حدوث أضرار صحيّة بالغة الخطورة مثل؛ الإصابة بفقر الدم، وغيرها، وتجنباً لذلك لا بدّ من اتباع مجموعة من الطرق التي تساهم بشكل كبير في فتح الشهية، والتي سنذكرها
عصور الأدب الأندلسي

عصور الأدب الأندلسي

عصور الأدب الأندلسي انقسمَ العصر الأندلسيّ إلى عصور أدبيّة مختلفة، تميّزت كلّ منها بطابعٍ خاصّ، وفيما يأتي توضيح لأهم هذه العصور وحال الأدب فيها. الشعر الأندلسي في عصر الولاة في هذا العصر كان اهتمام الناس متركّز ومنصبّ بشكل تام على الفتوحات، لذا لم يكن هنالك اهتمام بالشعر والأدب إلا الشيء القليل، فنجد أسماء قليلة ممّن نظموا الشعر في عصر الولاة مثل: أبي الأجرب جعون بن الصمة وأبي الخطار حسام بن ضرار الذي أتى على الأندلس واليًا سنة 125 هجريّة. الشعر الأندلسي في عصر الإمارة وفي هذا العصر نجد الشعر
ما هو معنى التنمر

ما هو معنى التنمر

تعريف التنمّر يُمكن تعريف التنمر بأنه إساءة استخدام مُستمرة ومتعمدة للسلطة في العلاقات من خلال السلوك اللفظي أو الجسدي أو الاجتماعي المتكرر، والذي بدوره يهدف إلى التسبب في ضرر جسدي أو اجتماعي أو نفسي أو اثنين منهما معًا، ويمكن أن يشمل التنمر أفراد أو مجموعة ممن يسيئون استخدام سلطتهم، أو قوتهم على شخص أو أكثر ممن يشعرون بأنهم غير قادرين على التصدي للتنمر. أشكال التنمّر هناك العديد من أشكال التنمر، وفيما يأتي أبرزها: التنمر الجسدي يُعد التنمر الجسدي من أكثر أشكال التخويف وضوحًا ويتمثل بالركل
طريقة عجينة الكروسان

طريقة عجينة الكروسان

الكروسان الكروسان من أنواع المخبوزات المشهورة في العالم، وتعود أصوله إلى المطبخ الفرنسيّ، أمّا اسم كروسان فيعود لشكله الهلاليّ، ويُعدّ من أكثر أنواع الحلويات تميّزاً نظراً لإمكانيّة تناوله كوجبة إفطار خفيفة في الصباح، أو تقديمه في المناسبات الخاصّة بالأطفال كأعياد الميلاد، بالإضافة إلى قيمته الغذائيّة العالية، ويمكن حشو الكروسان في العديد من الحشوات، سواء كانت حشوات مالحة كالجبنة والزعتر، أو حشوات حلوة كالشوكولاتة والكريمة والمُربّى، كما ويمكن تناولها دون حشوة أيضاً، يمكن تحضير الكروسان بطريقة