أسماء الأدوات الموسيقية الإيقاعية

أسماء الأدوات الموسيقية الإيقاعية

أسماء الأدوات الموسيقية الإيقاعية

الجرس

الجرس هو من أول الأدوات الموسيقية التي تخطر على بال أي شخص، وهو يتميز بصوته المألوف، وبالإمكان استعماله لمختلف أنواع الموسيقى ، من موسيقى الروك الكلاسيكية، إلى الإيقاعات الأفرو-كوبانية، وبالإمكان إبجاده بأنواع، وأحجام، وألوان مختلفة.

الغونغ

تُستخدم هذه الأداة الموسيقية الإيقاعية الكبيرة منذ آلاف السنين، والحضارات الشرقية مثل الصين هي أول الحضارات التي استعملت هذه الأداة، ويستخدمها الناس لأغراض مختلفة، وفي يومنا هذا يفضل العديد من عازفي الطبول؛ استعمال هذه الأداة الموسيقية التي تتميز باستدامة لا نهاية لها، نوعًا ما.

الدف

الدف هو من الأدوات الموسيقية الإيقاعية الأبرز، وبالإمكان العثور على العديد منه مصمم ومميز بنظام التثبيت، مما يسهل استعماله مع مجموعة أدوات موسيقية أخرى، وهو رخيص، وسهل الاستعمال.

الكونغا

الكونغا هي من أكثر الأدوات الموسيقية الإيقاعية شعبية من كوبا، ويستعملها الكثير من عازفي الطبول، مع أنه لا يوجد الكثير من أشياء مشتركة كثيرة مع الطبول الكلاسيكية، وهي تشكل جزءًا أساسيًا من الموسيقى اللاتينية، ومن ذلك السالسا، والسامبا، والأفرو كوباني، والروك اللاتيني وأنواع فرعية ل موسيقى الجاز .

الجويرو

الجويرو من أبرز الأدوات الموسيقية الإيقاعية، وهي تنشأ من بورتوريكو، وفيها الكثير من الشقوق المتوازية، وبالإمكان العزف عليها عن طريق فرك عصا، أو على امتداد الشقوق.

الأدوات الموسيقية الإيقاعية

هي أكبر عائلات الأدوات الموسيقية، وهي تشمل أي أداة موسيقية تصدر صوتًا عند ضربها، أو هزها، أو كشطها، وليس أمرًا سهلًا أن يكون الشخص عازفًا لهذه الأدوات؛ لأن ذلك يحتاج إلى الكثير من التدريب.

وتحافظ هذه الأدوات على الإيقاع، وتصدر أصواتًا مميزةً، وتمنح الإثارة، واللون، وفي العادة يعزف عازف الأدوات الموسيقية الإيقاعية على عدة آلات مختلفة في مقطوعة موسيقية واحدة.

أنواع الأدوات الموسيقية الإيقاعية

تُقسم الأدوات الموسيقية الإيقاعية إلى ثلاثة أنواع رئيسية، وهي كما يأتي:

  • الأدوات الموسيقية الإيقاعية المضبوطة

يسمى هذا النوع كذلك بالإيقاع المنحدر، حيث تُصدر هذه الأدوات انغمات عند النقر، ويمكنها إنتاج نغمة معينة، وتُسجل بتدوين موسيقي عادي، ويمكن للأدوات الموسيقية من هذا النوع تطبيق أداء المقاطع التوافقية، أو اللحنية للتركيبة.

  • الأدوات الموسيقية الإيقاعية غير المضبوطة

الأدوات الموسيقية من هذا النوع، والتي تُعرف كذلك بالأدوات الموسيقية الإيقاعية الإضافية، هي أدوات لا يمكنها إنتاج نغمة معينة، وتمتلك تدوين إيقاعي عادي، لكن كلاً منها على سطر، وهي تطبق أداء الأسس الإيقاعية للتكوين، وتحافظ هذه الأدوات على إيقاع، وتتميز بأصوات غير مرتبطة بتناغم، ولحن الموسيقى.

  • الأدوات الموسيقية الإيقاعية اللاتينية والأفرو-كاريبية والفارسية

إلى جانب النوعين الرئيسيين من الأدوات الموسيقية الإيقاعية، بالإمكان تصنيف هذه الأدوات حسب منطقة المنشأ؛ إذ تعود أصول الأدوات الموسيقية الإيقاعية اللاتينية/الأفريقيةـ والكاريبية إلى دول لاتينية، ومنطقة البحر الكاريبي ، أما أصول الأدوات الموسيقية الإيقاعية فتعود الفارسية إلى بلاد فارسية مثل إيران، وفي الغالب تكون الأدوات الإيقاعية من بلاد فارس عديدة، وشائعة بين الدول الفارسية.

9فنون
مزيد من المشاركات
مقالة عن صحة الطفل

مقالة عن صحة الطفل

مقومات صحّة الطفل تحتل صحة الطفل رأس قائمة أولويات الأهل وتحديداً الأمهات، وذلك منذ ولادته حتى اجتيازه المراحل العُمريّة المُبكّرة الأولى من حياته، ووصوله لبرّ الأمان الذي يستطيع فيه نسبياً الاعتماد على ذاته، حيث يقع على عاتق ذوي الأطفال اتباع العادات الصّحية السليمة المتعلقة بصحّة أبنائهم بكل دقة، ومتابعة حالاتهم الصّحية والانتباه لأي تغيير يطرأ عليها، تفادياً لوجود أيّة مشكلات صحية وتجنّباً لتفاقمها مع الوقت، وفيما يلي سنستعرض أبرز السبل الكفيلة بالاعتناء بصّحة الطفل من الألف إلى الياء.
عدد سجدات التلاوة

عدد سجدات التلاوة

مشروعية سجود التلاوة سجدة التلاوة هي عبارة عن سجدةٍ واحدةٍ يؤدّيها المسلم إذا قرأ القرآن الكريم، أو استمع له، ومرَّت معه آيةٌ فيها سجدة، سواء في الصلاة أوخارجها، وفيما يأتي بيان بعض أحكامها: حكم سجود التلاوة: حكمها سنّة سواء في الصلاة أو خارجها، ويجب مراعاة الأمور الآتية عند السجود: التكبير: إن جاءت سجدة التلاوة والمسلم في الصلاة عليه أن يكبّر إذا سجد، ويكبّر إذا رفع من السجود، أما إذا كان خارج الصلاة فيسجد بدون قيامٍ ولا تكبيرٍ ولا تشهّدٍ ولا تسليمٍ. الطهارة : لا تُشترط الطهارة لسجود التلاوة
أكبر أسد على وجه الأرض

أكبر أسد على وجه الأرض

أكبر أسد عاش على وجه الأرض يتميّز الأسد بأنّه من السّنوريات كبيرة الحجم، فهو ثاني أكبر قطة حيّة بعد الببر (بالإنجليزيّة: tiger)، حيث يصِل ارتفاع الأسد الذّكر البالغ إلى 1.2 متر، ويتراوح طوله ما بين 1.7 إلى 2.5 متر، ومُتوسط وزنه يتراوح من 150 إلى 250 كيلوغراماََ، وهو بالطّبع أكبر حجماََ من اللبؤة، وتُعدُّ سلالات أسد الأطلس المُنقرضة حالياََ من أكبر السلالات حول العالم ، التي كانت تعيش في شمال أفريقيا، حيث كان يبلغ طول جسم أسد الأطلس 2.13 متر، وكان يصل وزنه إلى 227 كيلوغراماََ. أكبر الأسود الحية
الصفات الشخصية لحاملة اسم فريال

الصفات الشخصية لحاملة اسم فريال

الصفات الشخصية لحاملة اسم فريال يُعتبر اسم فريال من الأسماء القديمة الحديثة؛ أي أنه انتشر منذ زمن قديم، وعاد الناس يتداولونه في الوقت الحالي، ولذلك يرغب الكثير من الناس معرفة معناه والصفات العامة التي تحملها صاحبة الاسم، ومن أبرز هذه الصفات ما يأتي: تُعتبر صاحبة اسم فريال ذات شخصية شديدة أو عنيفة على من يتعدى على حقها أو عليها. تُعد ذات طاقة عالية وعلى استعداد لأن تبذل جهدها وتُتعب نفسها مقابل خدمة الآخرين. تُعد شخصية حاملة اسم فريال شخصية عنيدة ، وترفض عادةً آراء الناس بالأمور التي تخصها.
كيفية تعلم السواقة

كيفية تعلم السواقة

قيادة السيارة الأوتوماتيك لقيادة سيارة بغيار أوتوماتيك يجب في البداية التعرف على الأجزاء والرموز فيه، ومن أهم رموزه: الاصطفاف: ويُرمز له بالحرف P، وهي تمنع السيارة من الحركة، ولكن وحده لا يكفي إذ يجب رفع فرمل اليد (بالإنجليزية: handbrake) أيضاً. الرجوع إلى الخلف: ويُرمز له بالحرف R، ومن خلاله يمكن جعل حركة السيارة للخلف. الوضع المحايد: ويُرمز له بالحرف N، ولا يجب اختياره أثناء الحركة، بل عندما يتم التوقف بشكل مؤقت. القيادة: ويُرمز له بالحرف D، ومن خلاله يمكن جعل حركة السيارة للأمام. لقيادة
فوائد زيت شجرة الشاي

فوائد زيت شجرة الشاي

الزيوت عُرف استخدام الزيوت المُختلفة مُنذ القدم، فقد كان يستكشف الناس ما يوجد بمحيطهم من نباتات يُمكن الاستفادة منها لأغراض مُختلفة مثل الطهي أو كنوعٍ من الطعام أو المُطيّبات أو التجميل والمحافظة على البشرة والشعر وجمال الجسم بشكلٍ عام وكعطور للتطيّب، أو الطبّ كعلاجٍ للأمراض المُختلفة وعلاج لدغات الأفاعي والعقارب وغيرها، وقد كان القدماء يجرّبون طرقاً مُختلفة لاستخدامها فتارةً يجفّفون هذه النباتات وتارةً يستخدمونها كما هي للتدليك أو بسحقها أو بغليها، وكذلك عن طريق محاولة استخراج زيوتها، والزيوت
شعر رومانسي حزين

شعر رومانسي حزين

قصائد رومانسية حزينة من هذه القصائد التي اخترناها لكم في هذا المقال: قصيدة الحزن تُنسب هذه القصيدة للشاعر السوري المعاصر نزار قباني، ويقول في أبياتها: علمني حبك ..أن أحزن وأنا محتاج منذ عصور لامرأة تجعلني أحزن لامرأة أبكي بين ذراعيها مثل العصفور.. لامرأة.. تجمع أجزائي كشظايا البلور المكسور علمني حبك.. سيدتي أسوأ عادات علمني أفتح فنجاني في الليلة آلاف المرات.. وأجرب طب العطارين.. وأطرق باب العرافات.. علمني ..أخرج من بيتي.. لأمشط أرصفة الطرقات وأطارد وجهك.. في الأمطار ، وفي أضواء السيارات.. و
مقدمة وخاتمة بحث حول التنمية البشرية

مقدمة وخاتمة بحث حول التنمية البشرية

أفكار لمقدمة بحث حول التنمية البشرية ظهر مفهوم التنمية لأول مرة عام  1949م حيث كان يقصد منه زيادة النمو الاقتصادي وتحسينه للدول النامية ورفع مستويات المعيشة للأفراد داخلها في محاولة لمواكبة بقية دول العالم، والتنمية البشرية بحد ذاتها تملك ذات المفهوم، فهي تدعم وتعزز كل من الفرد والمجتمع للتطوير والتحسين، وفي هذا البحث ذكر لبعض أبرز محاور التنمية البشرية وتنفيذها. إن التنمية البشرية عنصر أساسي لأي دولة أو مجتمع بقصد التحسين والتطوير، وهذه التنمية لا تقوم على طرق عشوائية أو غير مدروسة فالتنمية