عائشة زوجة الرسول

عائشة زوجة الرسول

عائشة زوجة الرّسول

كان الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- يحبّ أبا بكرٍ الصّديق -رضي الله عنه- حبّاً شديداً، وكان أبو بكر -رضي الله عنه- يستحقّ المنزلة الرفيعة عند النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، إذْ لم يتوانى عن خدمة الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- ولم يبخل عليه بمالٍ أو بجهدٍ، وكان رفيقه يوم هجرته، فأحبّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أن يكرمه ويبهج قلبه بشيءٍ عظيم على قَدَر أفعاله، فتزوّج ابنته عائشة رضي الله عنها، وكانت عائشة -رضي الله عنها- تحمل صفاتٍ عظيمةٍ تؤهّلها لأن تكون زوجة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم؛ فكانت فصيحةً مؤدّبةً صاحبة علمٍ وبلاغةٍ وهمّةٍ عاليةٍ لتعلّم الدّين والعلم، فنقلت سنّة الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- وتعلّمتها وعلّمتها لنساء المسلمين، وكانت كذلك صوّامةً قوّامة صاحبة عطاءٍ وصدقةٍ وزهْدٍ وإيمان، ومن عظيم فَضْلها أنّ الله -تعالى- زوّجها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فورد في روايةٍ صحيحةٍ عن عائشة بنت أبي بكر -رضي الله عنها- أنّ جبريل -عليه السّلام- أتى إلى الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- بصورة عائشة بخِرْقة خضراء وقال له بأنّ عائشة زوجته في الدّنيا والآخرة ، توفّيت عائشة -رضي الله عنها- عن ثلاثة وستين عاماً وعدّة شهور، ودُفنت في البقيع سنة سبعٍ وخمسين للهجّرة في شهر رمضان المبارك، وصلّى عليها الصحابيّ أبو هريرة رضي الله عنه.

فضائل عائشة زوجة الرّسول

كانت عائشة بنت أبي بكر -رضي الله عنها- أحبّ خَلْق الله -تعالى- إلى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وسُئل مرّة عن أحبّ النّاس إليه فقال بأنّ عائشة أحبّ النّاس إليه، ومن أفضالها أنّ جبريل -عليه السّلام- أقرأها السّلام مرةً فأخبرها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بذلك، فردّت السّلام لجبريل وهي لا تراه، وذكر النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ذلك فقال: (فضلُ عائشةَ على النِّساءِ كفَضلِ الثَّريدِ على سائرِ الطَّعامِ)، وذلك بسبب علمها الغزير وعملها المؤدّى على أكمل وجه، فروت عائشة بنت أبي بكر -رضي الله عنها- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ألفين ومئتين وعشرة حديث نبويّ، وكانت من أعلم الصّحابة -رضي الله عنهم- بالفقه وأحكام الميراث والشّعْر والطبّ، فقد سُئلت عن علمها في الطّبّ فأخبرت أنّها كانت تتابع باهتمام وفود الأطبّاء التي تأتي الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- حتى تعلم وتفهم ما صنعوا لعِلّة المريض.

تعامل عائشة مع زوجات الرّسول

رُوي أنّ المسلمين إذا أرادوا إهداء النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- تخيّروا الوقت الذي يكون فيه الرّسول في بيت عائشة رضي الله عنها، فلاحظّن باقي زوجاته ذلك ووكّلن أمّ سلمة -رضي الله عنها- بأن تُراجع النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، فأعرض النبيّ عنها مرّتين ولم يُجبها، وفي الثّالثة طلب منها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أن لا تؤذيه في عائشة، فإنّ جبريل -عليه السّلام- ما نزل على النبيّ وهو في لحاف إحدى زوجاته إلّا مع عائشة، فكانت لها كرامة من السماء، وذكرت عائشة -رضي الله عنها- أنّها كانت تغار من زوجات الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- وخاصّة من خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، فكان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يذبح الشّاة ويقطّعها ويوزّعها على صديقات خديجة.

حادثة الإفك

كان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- خارجاً في إحدى الغزوات، وكانت من عادته أن يقترع بين زوجاته ليأخذ إحداهنّ معه في غزوته، فخرج سهم عائشة -رضي الله عنها- وكانت صغيرة السِّن، وبعد انتهاء الغزوة واستعداد الجيش للرحيل نزلت عائشة -رضي الله عنها- لتقضي حاجتها بعيداً عن الجيش ولم ينتبه أحداً لغيابها، وعندما رجعت كانوا قد مَشَوا في طريقهم، فتلمّست موضع القلادة فوجدت أنّها أضاعت عقداً في رقبتها، فعادت لتبحث عنه وكان الجيش قد ابتعد مسافةً كبيرةً عن عائشة رضي الله عنها، فجلست تنتظر أن يعود أحداً للبحث عنها فنامت، ثمّ جاء صفوان بن المعطّل فرآها وعرفها واستيقظت على صوته، ثمّ تخمّرت ومشيت معه، ولم تكلّمه ولم يكلّمها طول الطريق حتى وصلا الجيش، فرآهما كبير المنافقين عبد الله بن سلول وبدأ يتحدّث عنهما بسوء، ولمّا وصل الجيش إلى المدينة المنوّرة مرضت عائشة بنت أبي بكر -رضي الله عنها- شهراً كاملاً ولم تستطع الخروج من بيتها، حتّى برأت من مرضها وخرجت مع أمّ مسطّح لقضاء حاجة، فتعثّرت أمّ مسطّح وسبّت مسطّح، فأنكرت عليها عائشة أن تسبّ رجلاً شهد بدراً ، فأخبرتها أمّه بأنّه يتّهمها بعِرضها، فحينها عرفت عائشة -رضي الله عنها- ما يُقال حولها منذ شهر في المدينة المنوّرة.

عندما علمت عائشة -رضي الله عنها- ما يُقال عنها بكيت بكاءً شديداً وطلبت من الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- أن تذهب إلى بيت أهلها، فذهبت وسمعت من أمّها الخبر كاملاً، فبكت وازدادت مرضاً إلى مرضها، وبعد يومين ذهب إليها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وقال لها بأنّها لو كانت بريئة فسيبرّئها الله -تعالى- وإن كانت سِوى ذلك فلتتُب إليه فإنّه يغفر الذّنوب جميعاً، فازدادت عائشة -رضي الله عنها- همّاً على همّها، وعلمت ألّا ملجأ لها إلّا إلى الله تعالى، فنزل الوحي على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بآيات البراءة من الإفك الذي أُثير حولها.

7صحابيات
مزيد من المشاركات
كم عدد محافظات اليمن

كم عدد محافظات اليمن

كم عدد محافظات اليمن ؟ تحتوي اليمن على 22 محافظة موزعة على أرض البلد، ومن هذه المحافظات كلًا ممّا يأتي: عمران. الحديدة. الجوف. صعدة. تعز. حضرموت. عدن. الضالع. الغيظة. شبوة. أرخبيل سقطرى. المهرة. أبين. حجة. مأرب. المحويت. المحافظة البيضاء. صنعاء. إب. أمانة صنعا. ذمار. وسنذكر بعض أهم هذه المحافظات اليمنية كالآتي: صنعاء تُعدّ العاصمة اليمنية صنعاء الأكثر أهمية من الناحية السياسية؛ وذلك كون المؤسسات والوزارات والمصالح والدوائر الحكومية موجودة فيها، وهي واحدة من أجمل مدن العالم، وتتميز بالمناخ
أسباب فطريات الأظافر

أسباب فطريات الأظافر

أسباب الإصابة بفطريات الأظافر تعد العدوى الفطرية في الأظافر أو عدوى الأظافر الفطرية أو الفطار الظفري (بالإنجليزية: Onychomycosis) من الحالات الصحية المعدية، إلا أنَّه يوجد بعض التدابير الوقائية التي تساعد على منع انتقالها للآخرين كما سيوضح لاحقاً، وتتراوح فترة حضانة فطريات الأظافر من ثلاثة إلى ستة أيام تقريباً، ويجدر بالذكر أنَّه توجد ثلاثة أنواع رئيسية من الفطريات تؤدي إلى الإصابة بالعدوى الفطرية في الأظافر، ولكن بالرغم من اختلاف هذه الفطريات إلا أنَّ مظهر الظفر المصاب والأعراض المرافقة لهذه
ما هي شروط الحج

ما هي شروط الحج

شروط الحجّ يُشترَط في الحجّ عدّة أمورٍ للرجال والنساء، وأخرى خاصّةٌ بالنساء فقط، ويلزم من توفُّر تلك الشروط وجوب أداء الحجّ، وتُقسَم الشروط العامة إلى أقسامٍ، بيانها كما يأتي: شروط الوجوب والصحّة، وهي: الإسلام، والعقل. شروط الوجوب والأداء، وهي: البلوغ، والحريّة. شرط الوجوب، وهو الاستطاعة. شرط الصحّة، ويتمثّل بالالتزام بالميقات الزمانيّ، و الميقات المكانيّ . شروط وجوب وصحّة الحجّ فيما يأتي ذكر شروط وجوب وصحّة الحجّ: الإسلام قد أجمع العلماء على أنّ الحَجّ لا يُطلَب إلّا من المسلم. العقل إذ
أجمل اقتباسات الحب

أجمل اقتباسات الحب

كلمات عن الحب أجمل حب هو الذي نعثر عليه أثناء بحثنا عن شيء آخر. أول واجب في الحب هو الإصغاء. لا خير في حياة يحياها المرء بغير قلب، ولا خير في قلب يخفق بغير حب. لا تعد، فحبي ليس مقعداً في حديقة عامة، تمضي عنه متى شئت، وترجع إليه في أي وقت. الحب أفضل من الغضب، والأمل أفضل من الخوف، والتفاؤل أفضل من اليأس؛ لذلك علينا أن نكون محبين، آملين ومتفائلين، وسنغير العالم. بين منطوق لم يُقصَد، ومقصود لم يُنطَق، تضيع الكثير من المحبة. هناك سعادة واحدة فقط في هذه الحياة الحب والمحبة. وإن كان أمل العشاق
تقرير عن تضاريس العالم الإسلامي

تقرير عن تضاريس العالم الإسلامي

تضاريس العالم الإسلامي يحتل الدين الإسلامي المرتبة الثانية من بين الأديان العالمية انتشاراً بعد الدين المسيحي، حيث يبلغ عدد الدول الإسلامية أكثر من خمسين دولة، حيث يتوزعون في آسيا بنسبة 62%، وفي الدول العربية 20%، وفي أوروبا 3.2%، وحسب إحصائيات عام 2011م التابعة إلى إدارة منتدى بيو للدين والحياة العامة بلغ عدد المسلمين في العالم 1,619,314,000 مليار نسمة. ما هي تضاريس العالم الاسلامي الموقع الجغرافي والتوزيع يمتد العالم الإسلامي جغرافياً على أراضي تبلغ مساحتها 32,000,000كم²، وتوجد غالبية الدول
كيفية صنع محرك كهربائي بسيط

كيفية صنع محرك كهربائي بسيط

المُحرِّك الكهربائي يوجد المُحرِّك الكهربائي في العديد من الأجهزة والآلات، حيث يمكن إيجاده في عدد من أجهزة المنزل، مثل: الخلّاط، وفرن الميكروويف ، وغسّالة الملابس ، والمُجفِّف الكهربائي، والمكنسة الكهربائيّة، وآلة الحلاقة، ومُشغِّل القرص المُدمج (بالإنجليزيّة: CD player)، والعديد منها في جهاز الحاسوب موزّعة على عدد من مُعدّاته كالقرص الصلب (بالإنجليزيّة: Hard disk drive) الذي يحوي مُحرّكَين أو ثلاثة، بالإضافة إلى مراوح التهوية، كما يوجد المُحرِّك الكهربائي في بعض ألعاب الأطفال الكهربائيّة،
خطوات إنشاء مشروع

خطوات إنشاء مشروع

تحديد الأهداف يُعتبر تحديد الأهداف المُراد إنجازها الخطوة الأولى لإنشاء أيّ مشروع، ويكون ذلك بالتفكير في ماهية الأهداف المراد تحقيقها، إذ يُنصح بتحديد هدف رئيسي واحد ومجموعة من الأهداف الفرعية التابعة له لنجاح المشروع، حيث تُعتبر الأهداف والغايات نقطة بداية المشروع وسبب نجاحه أيضاً، ولتحقيق الأهداف يجب تعريفها بوضوح، ودعمها بوضع خطة عمل مميزة، كما أنّ اعتماد إدارة المشروع الرئيسية أهدافاً واضحةً وذكيةً يضمن تحقيق نتائج ناجحة للمشروع. تعيين العناصر البشرية للمشروع يجب تعريف هوية العناصر البشرية
خاتمة بحث عن آثار سوريا

خاتمة بحث عن آثار سوريا

خاتمة بحث عن أهمية الآثار في سوريا في الختام، تعتبر الآثار في سوريا دليلًا على الحقب التاريخية التي مرت عبر العصور على الأراضي السورية وتمركزت فيها، كما أنها تدل على هوية الشعب وأحقيته بتلك الأرض، حيث تعرف الإنسان بتاريخه ليتمكن من صياغة مستقبله، وتمثل حلقة وصل بين ماضي الشعب السوري وحاضره. كما أنها تقوم على دعم الاقتصاد السوري من خلال توفير فرص عمل أكبر لأبناء سوريا في مختلف المجالات الساحية كالدليل الساحي والحراسة وحماية المواقع الأثرية المختلفة وغيرها من المجالات، حيث يعتبر تدفق السياح على