أسلوب القسم في القرآن الكريم

أسلوب القسم في القرآن الكريم

أسلوب القسم في القرآن الكريم

القسم لغة: بفتح القاف والسين جمعها أقسام، وهو اليمين بالله تعالى، أو هو اليمينٌ التي يحْلِفُها الإنسانُ بالله تعالى وبغيره، مثل: والله ما ذهبت، ورَبِّي ما قُلت، قَسَمًا بالله إنّهُ مُحقّ، أما اصطلاحًا فهو أحد أساليب التوكيد، وقد يكون جملة فعلية أو اسمية تُؤكِّد الجملة الخبرية بالإيجاب أو النفي.

باستخدام أحد الألفاظ الدالّة على اليمين أو القَسَم، مثل: أقسِمُ، لعمري، آليت، والله، تالله، بالله، أحلف، عليَّ عهد الله، وما إلى ذلك من الألفاظ، وتتكون جملة القسم من أداة القسم والمُقسَم به (جملة القسم)، والمقسم عليه (جواب القسم).

أسلوب القسم باعتبار المقسم به في القرآن الكريم

ينقسم أسلوب القسم باعتبار المقسَم به إلى قسمين، هما كالآتي:

  • الأول
القسم بذات الله سبحانه وتعالى، وقد ورد في ثمانية مواضع، هي كالآتي: 
    • (فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ).
    • (قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ).
    • (فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ).
    • (فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ).
    • (قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ عَالِمِ الْغَيْبِ).
    • (قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ).
    • (فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ).
    • (فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ).
  • الثاني
القَسَم بمخلوقاته سبحانه، وأمثلتها كثيرة في القرآن الكريم، ومنها ما يأتي: 
    • (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى).
    • (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا(1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا).
    • (وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ).
    • (وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا(3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا).
    • (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ(1) وَطُورِ سِينِينَ(2) وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ).
    • (لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ).
    • (يس(1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ).
    • (ص ۚ وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ).
    • (ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ).

أسلوب القسم باعتبار المقسم عليه في القرآن الكريم

ورد أسلوب القسم باعتبار المقسم عليه في عدة أمثلة في القرآن الكريم، منها ما يأتي:

  • القَسَم على التوحيد
مثل قوله تعالى: (فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا(3) إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ).
  • القَسَم على أن القرآن حق
مثل قوله تعالى: (وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ(76) إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ).
  • القَسَم على أن بعث محمد صلى الله عليه وسلم حق
مثل قوله تعالى: (يس(1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ(2) إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ).
  • القَسَم على أن الجزاء حق
مثل قوله تعالى: (إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَصَادِقٌ(5) وَإِنَّ الدِّينَ لَوَاقِعٌ).
  • القَسَم على حال الإنسان
مثل قوله تعالى: (إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى).

أسلوب القسم الظاهر والمضمر في القرآن الكريم

ورد أسلوب القسم الظاهر (ما يكون فيه المُقسَم به) ظاهرًا، والمضمر (ما يكون المُقسَم به) مُضمرًا مُقدَّرًا، ومن الأمثلة عليهما ما يأتي:

  • الظاهر

(فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ)، (فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ).

  • المضمر
(لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا)، هنا دلّت اللام على القسم من دون أداة قسم، والتقدير: والله لتُبلون، ومن أمثلته أيضًا: (وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا)، والتقدير والله إنكم لواردوا النار. 

معاني أسلوب القسم في القرآن الكريم

بحسب العلماء فإنّ القسم في اللغة العربية لا يخرج عن معنيين، هما الفضيلة أو المنفعة على النحو الآتي:

  • الفضيلة

في قوله تعالى: (وَطُورِ سِينِينَ وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ).

فقد أقسم الله سبحانه وتعالى بالبلد الأمين؛ أي مكة، لتبيين مكانتها وفضلها.

  • المنفعة

(وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ)، وأقسم الله سبحانه بهما؛ لبيان نفعهما وفائدتهما.

أفعال تجري مجرى القَسَم في القرآن الكريم

ورد أسلوب القسم في القرآن الكريم بأفعال لا تدلُّ على القسم، إنّما يظهر القسم من السياق والمعنى، مثل قوله تعالى: (وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَبَ لَتُبَيِّنُنَّهُۥ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُۥ فَنَبَذُوهُ وَرَآءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْاْ بِهِۦ ثَمَنًا قَلِيلًا).

وقوله تعالى: (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا).

لطائف أسلوب القسم في القرآن الكريم

يُفيد أسلوب القسم في بداية السورة بأنه يجذب انتباه السامع؛ لأنّ القسم يبعث في النفس شيئًا من الرهبة، ويُهيّء النفس لما سيُقال، كما أنّ أسلوب القسم يُعطي نضرة ورونقًا للآيات؛ سيّما وأنّ القسم بألفاظ يُحبّها العرب، مثل (لا أُقْسِمُ بِهذَا الْبَلَدِ)، وهي مكة، وقد ورد أسلوب القسم أول آية في ست عشرة سورة، كلها سور مكّيّة ، وهي كالآتي:

  • (وَالصَّافَّاتِ صَفًّا).
  • (وَالذَّارِياتِ ذَرْوًا).
  • ( والطُّورِ ).
  • (وَالنَّجْمِ إِذا هَوى).
  • (وَالْمُرْسَلاتِ عُرْفًا).
  • (وَالنَّازِعاتِ غَرْقًا).
  • (وَالسَّماءِ ذاتِ الْبُرُوجِ).
  • (وَالسَّماءِ وَالطَّارِقِ).
  • (وَالْفَجْرِ وَلَيالٍ عَشْرٍ).
  • (لا أُقْسِمُ بِهذَا الْبَلَدِ).
  • (وَالشَّمْسِ وَضُحاها).
  • (وَاللَّيْلِ إِذا يَغْشى).
  • (وَالضُّحى وَاللَّيْلِ إِذا سَجى).
  • (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ).
  • (وَالْعادِياتِ ضَبْحًا).
  • (وَالْعَصْرِ).
3تعليم
مزيد من المشاركات
الصور البلاغية في قصيدة على قدر أهل العزم

الصور البلاغية في قصيدة على قدر أهل العزم

الصور البلاغية في قصيدة على قدر أهل العزم من القصائد المشهورة للمتنبي قصيدته في مدح سيف الدولة الحمداني التي يقول في مطلعها على قدر أهل العزم، ووقفة مع أبرز الصور البلاغية فيها فيما يأتي: عَلى قَدرِ أَهلِ العَزمِ تَأتي العَزائِمُ استعارة مكنية؛ شبّه العزائم بالإنسان الذي يأتي، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه. وَتَأتي عَلى قَدرِ الكِرامِ المَكارِمُ استعارة مكنية؛ شبّه المكارم بالإنسان الذي يأتي، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه. هَلِ الحَدَثُ الحَمراءُ تَعرِفُ لَونَها استعارة مكنية
بحث حول الطبيعة

بحث حول الطبيعة

الطبيعة تُعرّف الطبيعة بأنّها مجموعة العوامل الفيزيائية، والكيميائية، والحيوية التي تُؤثّر على الكائنات الحية أو المجتمع البيئي، وتحدّد شكله وبقائه، ويُشار إلى أنّ هناك العديد من الأدوار والوظائف التي تقوم بها الطبيعة، ومن أهمّها ما يأتي: توفير الموارد باستمرار، حيث تُساهم الطبيعة في توفير موارد الإنتاج الأساسية، ويشمل هذا كلّاً من الموارد المتجددة، وغير المتجددة. المحافظة على ديمومة الحياة من خلال توفير التنوّع الجيني والبيولوجي، إضافةً إلى الأمور الضرورية لحياة الإنسان، مثل: الشمس، والتربة،
صوت الماء

صوت الماء

صوت الماء تتعدَّدُ الألفاظ التي تصِفُ الماءَ بحالِهِ وأحْوالِهِ وتزدحم، فَمِنْها ما يَصِفُهُ ساكِناً راكِداً ومنها ما يُصَوِّرُهُ جارياً هدّاراً، ولا يكون ذلك إلّا في جُعْبَةِ لغة الضّاد وَسِعَةِ الفُصْحى ومُرُونَتِها، فالقسيبُ صوت الماء تحت قماش أو ورق، والفَقِيقُ صَوْتُهُ إذا دَخَلَ في مَضِيقٍ، ولعلّ ذلك من تأمّل العرب وتدبُّرِهم إذ كانوا يُطلقون على الشيء الواحد عِدَّةَ أسماء فيزداد المُسمّى أهميّةً وقيمةً. صوتُ الماءِ في اللُّغة يبدو أنّ الماء يتربّع على أجمل عروش الطبيعة ولمّا كان بهذه
كيف نربي الحمام في المنزل

كيف نربي الحمام في المنزل

الحمام هُوَ نوعٌ من أنواع الطيور البريّة ومنها الأليفة، والتّي تتم تربيتها في المنزل، لهُ حجمٌ مُتوسّط؛ فهوَ أكبر من الطيور العاديّة وأصغر من طير الغُراب. يلجأُ الكثير من النّاس إلى تربية الحمام في المنزل وبالأخص في الدول العربية؛ لأنَّه يُستخدمُ في الكثير من الأكلات الشعبيّة المعروفة، عدا عن كونهِ مصدرٌ جيّدٌ للتجارةِ والرزق، والبعض الآخر يقوم بتربيته بدافع التسلية فقط. إنّ تربية الحمام ليست سهلة كما يعتقدُ البعض، فهو يحتاجُ إلى المعرفة والخبرة؛ فالحمام يختلفُ من نوعٍ إلى آخر، فقد تكونُ تربية
تفسير آية (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا)

تفسير آية (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا)

تفسير آية (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا) قال الله -سبحانه وتعالى- في سورة الإسراء : (وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا)، وتفسير هذه الآية هو: وقضى ربك أي حكم الله بأمره إيّاكم أن تعبدوا إلا الله، فلا ينبغي أن يُعبد سواه. وشاء الله -سبحانه وتعالى- أن يستعمل لفظة رب للدلالة عليه -سبحانه-؛ لأن الرب معناه أنّه هو الذي خلق وهو الذي ربّى، وهو فضّل عليك بنعمه، فهذا اللفظ الربّ أدعى للسمع والطاعة، حيث ينبغي أن يستحي الإنسان ويخجل من أن يعصي المنعم
آثار حب الشباب وعلاجها السريع

آثار حب الشباب وعلاجها السريع

الطّرق الطبيّة لإزالة آثار حبّ الشباب يترك حبّ الشباب علاماتٍ وندوباً على البشرة، وهناك بعض الطّرق الطبيّة التي تُساعد على إزالتها، ومنها: علاجات طبيّة تُطبّق في المنزل: أحماض ألفا هيدروكسي: لمنع انسداد المسام، وتقشير الجلد. حمض اللاكتيك: يُحسّن البشرة، كما يُزيل البُقع الدّاكنة. الرتينوئيدات الموضعيّة: تُسرّع من نموّ أنسجة الجلد، وتُقلّل من التصبّغات عليه، كما تُخفّف من النّدوب. حمض الصفصاف أو حمض الساليساليك: لتقشير البشرة. واقي الشمس: لمنع تفاقم الحالة. علاجات طبيّة تُطبّق في العيادة: تسحيج
طرق العلاج الطبيعي

طرق العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعيّ الكثير من الناس يعتقدون بأنّ العلاج الطبيعيّ هو من الكماليّات وأنّه أمر غير مهمّ، ويعتقدون بأنّه بمجرد تحويلهم إلى طبيب العلاج الطبيعيّ أنّ فترة العلاج قد انتهت، متجاهلين أهمّيّته، وتأثيره الكبير على صحّة أجسامهم، ودوره المهمّ في علاج الألم، فهو يعمل على فكّ العضلات المتقلّصة،وتنشيط الدورة الدمويّة، ويؤهّل عضلات الظهر، ويُحسّن من وضع العمود الفقريّ ليزيد من مرونته، وبعد أن عرفنا كل تلك الفوائد للعلاج الطبيعيّ، بقي لنا الآن أن نعرف ما هو العلاج الطبيعيّ. العلاج الطبيعيّ هو عبارة
اجمل الادعية الدينية

اجمل الادعية الدينية

أجمل الأدعية الدينية المستجابة إنّ كل ما يدعو به المسلم مستجاب بإذن الله ، إذا أخلص في دعاءه، و تحرّى أوقات الاستجابة ، وفيما يأتي مجموعة من أفضل الأدعية المستجابة: (دعوةُ ذي النُّونِ إذ دعا وهو في بطنِ الحوتِ لا إلهَ إلَّا أنتَ سبحانَك إنِّي كنتُ من الظالمينَ، فإنَّه لم يدعُ بها رجلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطُّ إلَّا استجاب اللهُ له). عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (أنَّهُ كانَ معَ رسولِ اللَّهِ صلّى اللَّه عليه وسلم جالسًا ورجلٌ يصلِّي ثمَّ دعا: اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ