الحدّ في الإسلام الحدود من الأحكام الشرعية المهمة، وسنذكر فيما يأتي تعريف الحد لغةً واصطلاحاً: تعريف الحدّ في اللغة هو المنع، ومنها سُمّيت حدود الله -تعالى- بهذا الاسم؛ لأنّها تمنع من الوقوع في الآثام، وتصدّ الناس عن ارتكاب المحارم، بدليل قول الله -تعالى-: ( تِلْكَ حُدُودُ اللَّـهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا) . تعريف الحدّ في الاصطلاح هو "عقوبة مقدرة، واجبة حقًا لله -تعالى-"، فيخرج من هذا التعريف التعزير ؛ لأنّه ليس بمقدّر، كما يخرج من هذا التعريف القصاص، رغم أنّه مقدرٌ شرعاً، ولكنّه ليس من حقوق الله
إيجابيات الدراسة في الخارج من أهم إيجابيات الدراسة في الخارج هي النقاط الآتية: الدراسة في تخصصات جديدةٍ وغير موجودةٍ في الدولة الأم، أو زيادة الفرصة للدخول في تخصصاتٍ لا يستطيع الطالِب اختيارها في دولته بسبب عدم الحصول على العلامات الكافية، فيضطر للبحث عن الدول الأخرى التي تُدخله التخصص، فمثلاً لو كانت علامات طالبٍ ما من الأردن لا تؤهله لدخول كليّة الطب الأردنيّة، فإنه سيبحث عن الدول التي تقبله في تخصص الطب، مثل دولة أوكرانيا. تنمية الذات وتطوير القدرات الفرديّة نتيجة الغربة التي يعيشها
الطعمية تعتبر الطعمية حسبما يطلق عليها المصريون، من أشهى الوصفات التي يمكن تحضيرها وتقديمها على مائدة الإفطار صباحاً إلى جانب طبق من الحمص بالطحينة وطبق من الفول المدمس، وتتعدّد طرق تحضير الطعمية، فهناك من يعتمد على منقوع الحمص كمكوّن أساسي، في حين يعتمد البعض الآخر على منقوع الفول لإعدادها، وسنتناول في هذه المقالة وصفتين مختلفتين لإعداد الطعمية. الطعمية المصرية المكوّنات كأسان من الفول المقشر، يُنقع في الماء طوال الليل. ثلاث حبات من البصل الأخضر المفروم. حزمة من الكزبرة المفرومة. حزمة من
القَسم على صدق الوحي ابتَدأت السورة ب القسم بالنجم على صدق الوحي ، وعصمة النبي -صلى الله عليه وسلم- وفيما يلي بيان هذه الآيات: ﴿بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ* وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى) يقسم خالقنا -سبحانه- بما شاء من مخلوقاته؛ ليبين لنا بديع خلقِها وقدرة خالقها، والعباد لا يقسمون إلا بالله. وقوله -تعالى-: (ما ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى* وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) جاء القسم في هذه السورة بالنجم المضيء لحظة هَويه على صحة الوحي الذي تزينت به الأرض، وعلى
أنواع الجمل في اللغة العربية تنقسمُ الجملة في اللغة العربية إلى الجملة الاسمية والجملة الفعلية، وتتكون الجملة الاسمية من المبتدأ والخبر ، وفي الآتي عرض لمواضع المبتدأ والخبر في سورة الحديد. المبتدأ والخبر وصورهما المبتدأ هو الاسم المرفوع المجرّد عن العوامل اللفظية، وحكمه الرفع بالابتداء، أمّا عن صوره فإما أن يأتي اسماً ظاهراً، أو ضميراً، أو اسم إشارة ، أو اسماً موصولاً، أو اسم شرط، أو اسم استفهام ، ومن الممكن أن يأتي مصدراً . الخبر هو المسند الذي تتم به الفائدة مع المبتدأ، أمّا عن صوره فإمّا
الفرق بين الإسراء والمعراج خصّ الله -تعالى- نبيّه -عليه الصلاة والسلام- ببعض الخصائص وميّزه عن غيره من الأنبياء ببعض الأمور، فالنبي صاحب مقامٍ عظيمٍ عند الله -تعالى- وممّا خُص به الرسول الاسراء والمعراج، ويقصد بهما: الإسراء: بيان ما يُقصد بالإسراء لغةً وشرعاً آتياً: الإسراء لغةً: مصدرٌ من الفعل أسرى، وهو: السَّير ليلاً. الإسراء شرعاً: هو انتقال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في القدس الشريف ثمّ رجوعه إلى مكة في ليلةٍ واحدةٍ. المعراج: معنى
موقع هولندا وحدودها تقع هولندا غرب قارّة أوروبا ، لتحدّها من الجنوب بلجيكا على امتداد مقداره 450كم، وألمانيا من الحدود الشرقية والشمالية على امتداد 577 كم، وبحر الشمال على طول ساحلها الغربيّ الذي يبلغ طوله 451 كم، ومن ناحية أخرى تمتلك هولندا ثلاث جزر في البحر الكاريبي، وهي جزر بونير، وسابا، وجزيرة سينت أوستاتيوس التي تعتبر من جزر الأنتيل الصغرى، لتتشارك هولندا في حدودها البحرية مع كل من فرنسا، وبريطانيا بجزيرة أنغويلا ومع الولايات المتحدة الأمريكية بجزر الفيرجن أو جزر العذراء البريطانية، ومع
الإنس والجن خاطب الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز صِنفين من مخلوقاته وهما الإنس والجن؛ فالإنس هم ذرية آدم - عليه السلام - الذين استخلفهم الله تعالى في الأرض وأمرهم بعبادته وتوحيده، ورتب لهم يوم القيامة ثواباً للصالحين وعقاباً للمسيئين، والإنس كرمهم الله تعالى على كثيرٍ من خلقه بأنْ خلقهم في أحسنِ تقويم، ورزقهم من صنوف الطيبات والخيرات المسخّرة لهم في البر والبحر. الجن هم خلق الله الآخر؛ إذ خُلقوا من نار بينما خُلق الإنس من طين، والجِن فيهم الصالحون الذين آمنوا برسالاتِ الله تعالى السماوية