طريقة كبسة الدجاج السعودية

طريقة كبسة الدجاج السعودية

كبسة الدجاج السعودية

مدّة التحضير خمس عشرة دقيقة
مدّة الطهي ثلاثون دقيقة
تكفي لـِ خمسة أشخاص

المكوّنات

  • ثلاثة أكوابٍ من أرز البسمتي المنقوع.
  • أربع ملاعق كبيرة من زيت الذرة.
  • ثلاث حبّاتٍ من البندورة المُقشّرة والمفرومة.
  • قرنان من الفلفل الأخضر المُقطّع لأنصاف.
  • ورقتا غار.
  • عودان من القرفة.
  • عشر حباتٍ من الفلفل الأسود الصحيح.
  • ملعقة كبيرة من بهارات الكبسة.
  • ملعقة كبيرة من الملح.
  • ست قطع من صدور الدجاج.
  • بصلة كبيرة الحجم مُقطّعة لِجوانح.
  • ملعقتان كبيرتان من معجون البندورة.
  • حبّتا لومي.
  • ثماني حبّات من الهيل الصحيح.
  • ست حبّات من القرنفل الصحيح.
  • خمسة أكوابٍ من الماء.

طريقة التّحضير

  • إحضار وعاء مناسب الحجم ووضع كُلٍ من: الملح، اللومي، القرنفل الصحيح، ورق الغار، الفلفل الأسود، الهيل الصحيح، الفلفل الأسود الصحيح، القرفة وبهارات الكبسة بداخله وتركه جانباً.
  • إحضار وعاء مناسب الحجم ووضع القليل من زيت الذرة بداخله ورفعه على النار حتى يَسخن قليلاً.
  • إضافة البصل فوق الزيت وتحريكه بشكلٍ مستمر حتى يَتحمر تماماً ثمّ يتم رفعه من على النار مع رفع القليل منه في طبق جانبي من أجل الزينة.
  • إحضار لوح التقطيع الخاص باللحوم ووضع صدور الدجاج عليه وتقطيعها إلى مُكعبات ذات حجمٍ مناسب.
  • إضافة مكعبات الدجاج فوق البصل وتقليبها جيداً وتركها قليلاً على النار ثمّ إضافة البهارات الصحيحة وتقليب كافة المكونات مع بعضها البعض بشكلٍ جيد.
  • ترك الدجاج على النار لمدّة لا تقل عن دقيقتين مع الانتباه لوضع غطاء الوعاء عليه في تلك الأثناء.
  • إضافة كُلٍ من الفلفل الحار، معجون البندورة والبندورة فوق الدجاج وتحريكه جيداً ثمّ إضافة الماء وغَلق الوعاء وتركه على نار مرتفعة الحرارة لعدّة دقائق حتى يَغلي.
  • إضافة الأرز المنقوع فوق الماء مع الانتباه لأن يكون الماء قد غمر الأرز بشكلٍ جيد ثمّ تركه على نار قوية حتى يَغلي وتخفيف النار من تحته مع وضع غطاء الوعاء عليه وتركه حتى يَنضج تماماً .
  • رفع أرز الكبسة من على النار وتركه جانباً لعدّة دقائق حتى يَتشرب الماء بشكلٍ جيد ثمّ يتم وضعه في طبق تقديم مناسب وتزيينه بالبصل المقلي وتقديمه مع الدقوس.

كبسة الروبيان السعودية

مدّة تجهيز المكونات 45 دقيقة
مدّة الطهي 40 دقيقة
تكفي لِـ 6 أشخاص

المكونات

  • أربعة أكواب من أرز البسمتي المغسول والمنقوع.
  • نصف كوب من السمن أو الزيت النباتي.
  • كوبان من البصل المفروم.
  • خمسة أكواب من الروبيان المتوسط الحجم والمقشّر.
  • رشّة من الملح والفلفل الأسود -حسب الرغبة-.
  • خمس حبّات من الطماطم المفرومة.
  • ملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم .
  • عشرة أكواب مرق السمك أو مرق الخضار.

مكونات التوابل:

  • ملعقة صغيرة من كلٍ من:
    • الكمون.
    • الهيل .
    • مسحوق جذور الخلنجان.
  • ملعقة صغيرة ونصف من بودرة الكزبرة.
  • ملعقة صغيرة وثلاثة أرباع من بودرة القرفة.
  • ثلاث ورقات من الغار.
  • ملعقة صغيرة وربع من بودرة اللومي.

مكونات للتزيين:

  • رشّة من الكزبرة الخضراء المقطّعة.
  • القليل من البصل الأخضر المقطّع.

طريقة التحضير

  • تسخين السمنة في قدر كبير ثمّ إضافة البصل وتقليبه على نار متوسطة الحرارة إلى أن يصبح ذهبياً بنياً.
  • إضافة الروبيان إلى البصل وطهيه لمدة دقيقتين تقريباً ثمّ تتبيله بالملح والفلفل، ثم يتم إضافة جميع التوابل.
  • تقليب الروبيان جيداً مع التوابل ثمّ إضافة معجون الطماطم مع المرق ثمّ ترك المزيج إلى أن يغلي.
  • إضافة الأرز إلى الخليط وطهيه لمدة خمس وعشرون دقيقة تقريباً.
  • رفع القدر عن النار وتركه ليرتاح قليلاً.
  • سكب الكبسة في طبق مناسب للتقديم وتزيين الطبق بالكزبرة والبصل الأخضر وتقديمه مباشرة.

صوص الدقّوس للكبسة

مدّة التحضير خمس دقائق
مدّة الطهي عشر دقائق
تكفي لـِ خمسة أشخاص

المكوّنات

  • فصّان من الثوم.
  • ملعقة صغيرة من الملح.
  • ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من الكزبرة المطحونة ناعماً.
  • خمس حبّات من البندورة.
  • قرن واحد من الفلفل الأخضر الحار.
  • أربع ملاعق كبيرة من معجون البندورة.

طريقة التّحضير

  • تقطيع كُلٍ من الثوم، البندورة والفلفل الأخضر الحار إلى قطع مناسبة ووضعهم في وعاءٍ مناسب وتركهم جانباً.
  • إحضار وعاء الخلاط الكهربائي ووضع كُلٍ من الثوم والبندورة بداخله وإغلاقه بشكلٍ جيد وخلط كافة المكونات مع بعضهما البعض للحصول على صوص ناعم.
  • إحضار وعاء مناسب الحجم ووضع خليط البندورة بداخله ورفعه على نار متوسطة الحرارة.
  • إضافة كُلٍ من: الملح، الكزبرة المطحونة ناعماً، الفلفل الأخضر الحار ومعجون البندورة فوق خليط البندورة وخلطهم بشكلٍ جيد، ويمكن إضافة القليل من الماء إذا لزم الأمر.
  • ترك صوص الدقوس على نار منخفضة الحرارة حتى يُصبح ذا قوامٍ كثيف ثمّ يتم رفعه من على النار ووضعه في طبق مناسب وتقديمه بجانب الكبسة.
مزيد من المشاركات
كيفية تصميم شعار

كيفية تصميم شعار

تعريف الشعار الشعار (بالإنجليزيّة: Logo) هو رمز أو نصّ أو يمكن أن يكون يحتوي على كليهما، لتمثيل منظَّمة أو شركة معيّنة من خلال صورة مرئيّة يمكن فهمها والتعرّف عليها بسهولة، ويعمل الشعار على إيصال جوهر العلامة التجارية للشركة أو المنظَّمة، مما يجعل عمليّة تصميم الشعار مهمّة صعبة لمصمم الجرافيك ، لكنها عملية إبداعية تتطلب الكثير من البحث والانتباه إلى الدلالات اللونيّة والرمزيّة حسب الجهة التي تطلب التصميم. خطوات تصميم الشعار البحث عن الإلهام والأفكار تُعدُّ عمليّة البحث عن الأفكار الإبداعيّة
صفات حامل اسم نزار

صفات حامل اسم نزار

صفات حامل اسم نزار يتصف كل من يحمل اسم نزار بالعديد من الصفات الجميلة ومنها ما يأتي: الكرم يتصف نزار ب الكرم الشديد فهو يُعطي بسخاء ولا يبخل على الآخرين بالمال أو المعرفة أو العون. محبة الآخرين يحب نزار كل من حوله، فهو لا يعرف الكراهية ولا الحقد ويستمتع بالجلوس مع الأهل والأصدقاء والمعارف. العطف على المساكين يعطف نزار على كل الناس ولا يستثني أحدًا من عطفه واهتمامه، خاصة الصغار منهم وكبار السن وكل من يحتاج إلى الاهتمام. الذكاء يمتلك نزار كمًّا كبيرًا من الذكاء ، فهو يستطيع حل أصعب المسائل
أحكام الصيد

أحكام الصيد

حكم الصيد في الإسلام يُعرف الصيد في الاصطلاح الشرعيّ بأنّه اقتناص حيوانٍ حلالٍ متوحّش طبعاً، وغير مملوكٍ لأحدٍ ولا مقدورٍ عليه، وهو أمرٌ مشروعٌ مباحٌ في الإسلام، بدلالة قول الله -تعالى- في القرآن الكريم : (أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ)، ويأخذ الصيد حكم الإباحة إذا كان لحاجة المسلم، أمّا إذا كان للعبٍ واللهوٍ فهو مكروهٌ، لكونه مجرد عبثٍ، وقد نهى النبيّ عن جعل البهائم غرضاً للرمي، كما يحرُم الصيد في بعض الحالات؛
بحث عن الجهاز البولي

بحث عن الجهاز البولي

نظرة عامة عن الجهاز البولي يُعدّ الجهاز البولي (بالإنجليزية: Urinary System) من أكثر أجهزة الجسم أهمية، فهو مسؤول عن تخليص الجسم من الفضلات والمواد غير المرغوبة والتي لا يحتاجها، ويتم ذلك بالتخلص من هذه المواد على شكل بولٍ، هذا بالإضافة إلى دور الجهاز البولي في تنظيم مستويات الماء والأملاح في الجسم، وتجدر الإشارة إلى أنّ اختلال مستوى بعض المواد قد يُلحق الضرر بصحة الجهاز البوليّ، ومن ذلك اختلال الجلوكوز في الدم؛ إذ يؤثر بطريقة سلبية في الجهاز البولي، فالجهاز البولي له قدرة مُحددة على التعامل
ما هي البرجوازية

ما هي البرجوازية

البرجوازية تُعرّف الطبقة البرجوازية (بالإنجليزية: Bourgeoisie) بأنّها الطبقة الاجتماعية الواقعة بين طبقة العاملين (طبقة البروليتاريا) وطبقة الأغنياء (طبقة الأرستقراطية )، حيث تُعتبر البرجوازية الطبقة الوسطى من بين الطبقات الاجتماعية الأخرى، مع المحافظة على مواقفها التقليدية وقيمها المادية. يعود أصل تسمية هذه الطبقة بالبرجوازية إلى الكلمة اللاتينية برجينسيس (باللاتينية: burgensis) وذلك عام 1007م، حيث تمّ تسجيلها في عام 1100م باللغة الفرنسية باسم بُرجيس (بالفرنسية: Burgeis)؛ إذ أطلقت بالأصل على
فوائد شمع البرافين للبشرة

فوائد شمع البرافين للبشرة

شمع البرافين يصنع شمع البرافين من مادة السلاك، وهي عبارة عن مزيج من الشمع والزيت، ويتمّ استخلاص الشمع وعزل الزيت من خلال عمليّة التبلور، عن طريق تسخين الشمع باستخدام مذيبات عضوية مثل الكيتون، ثمّ يتمّ تبريده للحصول على طبقتين، طبقة زيت سائل وطبقة شمع على شكل كتل، ثمّ تصفية الناتج في إناء لفصل الزيت والشمع كل على حدا، وبعد ذلك يتمّ تقطير الشمع لإزالة المذيب عنه، ويستخدم شمع البرافين في العديد من التطبيقات الخارجية الخاصة بالعناية بالجسم والبشرة، ويستخدم بشكل خاص في صالونات التجميل والمنتجعات
مدينة المنصورة

مدينة المنصورة

مدينة المنصورة تُعد مدينة المنصورة عاصمة محافظة الدهقلية الواقعة في جمهورية مصر العربية، تقع المنصورة في الجهة الشرقية من نهر النيل على بعد 45 كم من مدينة دمياط، وتبعُد عن شمال شرق القاهرة 120 كم، وتُعتبر ثاني أكبر مدن الدلتا بعد مدينة المحلة الكبرى، حيث يبلُغ عد سكانها ما يقارب 450,000 نسمة، سُميت المدينة بهذا الإسم بسبب انتصار المصريون على فرنسا في الحملة الصليبية السابعة برأسة لويس التاسع. نشأة مدينة المنصورة أول من أقام بالمدينة وأسسها هو الكامل محمد بن الملك العادل أبى بكر أيوب ابن أخ
عوامل تلف الآثار

عوامل تلف الآثار

عوامل تَلَف الآثار تُوجد العديد من العوامل المُختلفة التي تتسبب في إحداث تَلف في الآثار، وسنتعرف في هذه الفقرة على بعض العوامل التي قد تكون سبباً في تَلف الآثار البنائة على وجه الخصوص، ومن هذه الآثار ما يلي: عوامل التَعرية حيثُ أن لعامِلي الرِياح والعواصف الأثر الكبير في تلف وإلحاق الضرر والأذى بالمباني الأثرية على وجه خاص وبكل ما يوجد على سطح الكرة الأرضية بشكل عام، وخاصة إذا كانت هذه الرياح مُحملة بحبات الرَّمل الكبيرة. العوامل البَشرية حيثُ أن مُمارسات البَشر المُختلفة تُشكل الخطر الأول على