طريقة عمل عيش السرايا بالسميد

طريقة عمل عيش السرايا بالسميد

عيش السّرايا

عيش السّرايا من الحلويّات العربية المشهورة بالمطبخ الشّرقي، انتشرت في فترة الدولة العثمانيّة واشتهرت في إعدادها عدد من الدّول العربية كمصر وبلاد الشّام، ويتميز هذا النّوع من الحلويّات بسهولة إعداده، وتوفّر مكوناته بكلّ بيت، وشكله الشّهي وطعمه الغني.

تعني كلمة عيش باللّغة المصرية الخبز، أمّا كلمة سرايا فتعني بلاط المماليك، أمّا سبب التّسمية؛ فهو أنّ هذا النّوع من الحلويات كان يقتصر على الفئة الحاكمة، وكان الطّبق مُفضلاً لديهم، وكان خبز الفقراء هو الخبز العادي الذي يفتقد للحلاوة، فسُمِّي هذا الطّبق بهذا الاسم. عادةً ما يتم إعداد عيش السّرايا بخبز التّوست، إلا أنّه في هذا المقال سنقدّم لك طريقة إعداد عيش السرايا بالسّميد.

عيش السّرايا بالسّميد

المكونات

  • كوب من من السّميد الخشن.
  • كوبان من الماء.
  • كوب وربع من السّكر.
  • كوب من الكريما.
  • كوب ونصف من الحليب السّائل.
  • ثلاث ملاعق من دقيق النّشا.
  • ملعقة من الجّيلاتين.
  • نصف كوب من الماء الدّافئ.
  • نصف كوب من الفستق الحلبي المجروش.

طريقة الإعداد

  • ضعي كوباً من السكر في قدرٍ على النّار، واتركيه على حرارةٍ هادئة حتّى يتحول للّون البنّي ويتكرمل.
  • أضيفي كوبَي الماء وقلّبي مع السكر، ثم أضيفي السّميد وقلّبي المكوّنات حتّى يُصبح الخليط كثيف القوام.
  • اطفئي النّار، ثمّ اسكبي المزيج في صينيةٍ مفرودةٍ بالتّساوي، وضعيها في البرّاد حتّى تجمد.
  • ضعي الحليب في قدرٍ على النّار، وأضيفي له كمية النّشا والربع المُتبقّي من كميّة السّكر، قلّبي حتّى يُصبح كثيف القوام.
  • أضيفي ملعقة الجيلاتين لنصف كوبٍ من الماء، واخفقي الكريمة، وأضيفي لها الجيلاتين المُذاب بالماء.
  • اسكبي الخليط على الطّبقة الأولى، وضعيه في البراد لمدةٍ لا تقل عن خمس ساعات.
  • انثري الفستق المجروش على وجه القشطة، قطّعي عيش السّرايا لمكعباتٍ وقدّميها باردة.

عيش السّرايا بالسّميد والتّوست

المكونات

  • نصف كوب من شرائح التّوست الأبيض.
  • نصف كوب من السّميد خشن الحبيبات.
  • ثلاثة أكواب من الحليب السّائل.
  • عبوتان من القشطة أو القيمر.
  • فستق حلبي مجروش.
  • نصف ملعقة صغيرة من المستكة.
  • كوب من السّكر.
  • زهر اللّيمون.

طريقة الإعداد

  • قطّعي حواف التّوست واحتفظي بها جانباً لإعداد وصفةٍ أخرى، وصُفّي اللّب على صينيةٍ مُبطّنة بورق النّشاف، واتركيها ليلةً كاملةً ليجف ويُصبح قاسياً.
  • قطّعي التّوست إلى قطعٍ صغيرة الحجم، وضعيها في محضّرة الطّعام لتحصلي على فتات التّوست النّاعم.
  • اخلطي فتات التّوست مع كمية السّميد وضعيها جانباً.
  • ضعي كميّة السّكر في قدرٍ على النّار، واتركيه حتّى يتكرمل ويصبح ذهبي اللّون.
  • أضيفي كمية الحليب وقلّبي بمضربٍ يدوي حتّى يتكون لديك خليط سائل، ثمّ نكِّهيه بالمستكة المطحونة.
  • أضيفي خليط فتات التّوست والسّميد إلى خليط الحليب والسّكر المتكرمل، وحركي ببطء حتّى يتكون لديك مزيج كثيف القوام.
  • اسكبي الخليط في صينيةٍ مسطّحة، وافرديها بشكلٍ متساوٍ، واتركيها في درجة حرارة الغرفة حتّى تجمد.
  • وزّعي القشطة على الطبقة الأولى بالتّساوي، وزيّنيها بالفستق الحلبي المطحون، وزهر اللّيمون.
  • ضعي عيش السّرايا بالبراد لمدة ساعة، ثمّ قطّعيها وقدّميها.
6حلو عربي
مزيد من المشاركات
مفهوم التجديد وأصوله في الإسلام

مفهوم التجديد وأصوله في الإسلام

الدّين الإسلامي من ميّزات الدّين الإسلامي وخصائصه أنّه دين متجدّد تواكب نصوصه الشّرعيّة باستمرار ما يستجدّ في الحياة من أمورٍ وأحداث، فالدّين الإسلامي ليس ديناً ساكناً لا يتفاعل مع متغيّرات الحياة ومستجدّاتها، بل هو دينٌ كلّه حركة وحياة وتجدّد وهذه من سمات الكمال في هذا الدّين العظيم . مفهوم التّجديد في الإسلام إنّ مفهوم التّجديد في الشّريعة الإسلاميّة لا يعني إحداث البدع في الدّين، فهذا يدخل في نهي النّبي عليه الصّلاة والسّلام، فنحن نؤمن بأنّ الله سبحانه وتعالى قد بعث رسوله بالدّين الكامل
من هو الخضر؟

من هو الخضر؟

الخضر هو أحد أبناء النبي آدم عليه السلام . نشأة الخضر قيل بأنه أحد أبناء النبي آدم عليه السلام، كما قيل بأنه بلياء بن ملكان بن فالغ بن عابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام، وبهذا فإنه وُلِد قبل ميلاد ا لنبي إبراهيم عليه السلام ، وقيل بأنّه ا بن عم جده، كانت كنيته أبي العباس، وأُطلِق عليه الخضر وفقًا لما ذكره الإمام البخاري في صحيحه أنه سُمِّي بذلك لأنه جلس على أرضٍ بيضاء لا يوجد فيها نباتات، واهتزّت الأرض أسفل منه وتحوَّلت إلى بقعةٍ خضراء، ويعتبره أهل العل م نبي من أنبياء
كيف تكون جريئاً في الكلام

كيف تكون جريئاً في الكلام

الخجل الاجتماعي يتطلّب نجاح الفرد قي المجتمع التواصل مع الأفراد الآخرين من أجل تحقيق الرغبات والحاجات الأولية وغيرها، وفي العصر الحديث أصبح الاختلاط بين العلاقات الاجتماعيّة والعمليّة شديداً للغاية؛ بحيث أصبحت فرص نجاح الأشخاص الذين لا يجيدون التواصل الاجتماعيّ أقلّ بكثير من الذين يتمتّعون بالشجاعة وروح المبادرة والتواصل، كما يظهر الخجل الاجتماعيّ والخوف من الفشل في التواصل في صورة عدم القدرة على تبادل أطراف الحديث مع الآخرين والامتناع في الكثير من المواقف عن التعبير عن الرأي سواءً بالرفض أو
مدينة قربص

مدينة قربص

مدينة قربص هي واحدة من المدن العربيّة الواقعة في القارة الأفريقيّة، وتحديداً في جمهورية تونس، وتتبع المدينة إدارياً إلى ولاية نابل، وشبه جزيرة الرأس الطيب، وتبعد مسافة قدرها سبعين كيلومتراً باتجاه الشرق عن العاصمة تونس، كما أنّها تُعتبر من أقدم المدن ذات الطبيعة السياحيّة في البلاد، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 45 كيلومتراً مربعاً، ويعيش عليها ما يزيد عن ستة آلاف نسمة. تسمية مدينة قربص يوجد عدة روايات تُبيّن لماذا سُميت المدينة بهذا الاسم؛ حيث إنّ الرواية الأشهر بأنّها تحريف لاسم جزيرة قبرص، في
تعريف النظريات الفقهية

تعريف النظريات الفقهية

تعريف النظريات الفقهية النظرية: هي المفهوم العام الذي يُكوِّن نظاماً مبنياً على الحقوق ويتضمن المسائل الجزئية المتفرقة على أبواب الفقه المتنوعة . النظريات الفقهية: هي قوانين ثابتة ومفاهيم كبرى تُكوِّن سلسلة من التعليمات المتكاملة في ناحية عظيمة من نواحي الحياة والتشريع، وأنَّ كل نظرية تتضمن مجموعة من القواعد الفقهية. ويمكن أنَّ تُعرَّف النظرية العامة بأنها: "موضوعات فقهية، أو موضوع يشتمل على مسائل فقهية أو قضايا فقهية حقيقتها: أركان وشروط وأحكام، تقوم بين كل منها صلة فقهية وتجمعها وحدة موضوعية
أهداف التنمية البشرية

أهداف التنمية البشرية

التنمية البشريّة حظيت الموارد البشريّة باهتمامٍ كبيرٍ من قِبل العديد من الجهات، مثل المنظمات الدوليّة، والشركات، والإدارات، والمؤسسات الحكوميّة منها والخاصّة في العصر الراهن، وذلك لما لهذه الموارد من دورٍ مهمٍّ، وتأثيرٍ كبيرٍ على نجاح وتقدّم تلك الجهات المختلفة؛ فهي تؤثّر على مستوى الإنتاج لديها، ومستقبل عملها، واستقرار أوضاعها، وديمومتها، من هنا جاء الاهتمام والعمل على التنمية البشرية التي هي المورد الرئيسيّ لها. تعريف التنمية البشريّة عرّفت الأُمَم المتحدة التنمية البشريّة بأنّها العمليّة
الفرق بين الخاصية الأسموزية وخاصية الانتشار

الفرق بين الخاصية الأسموزية وخاصية الانتشار

تُعرَف الخاصية الأسموزية (Osmosis) بأنها أحد أنواع الانتشار، وهي حركة جزيئات المادة عبر غشاءٍ شبه مُنفِذ من محلول منخفض التركيز إلى محلول عالي التركيز، حيث يتحرك المذيب لتخفيف المحلول المركّز ولمعادلة التّركيز على جانبي الغشاء، بينما خاصية الانتشار (Diffusion) فهي العملية النّاتجة عن الحركة العشوائية للجزيئات، حيث تنتشر جزيئات المادة من منطقةٍ عالية التّركيز إلى منطقةٍ منخفضة التّركيز. الفرق بين الخاصية الأسموزية وخاصية الانتشار هنالك عدّة فروقاتٍ بين الخاصية الأسموزية وخاصية الانتشار، ومنها:
الفرق بين المدعي العام والنائب العام

الفرق بين المدعي العام والنائب العام

الفرق بين المدعي العام والنائب العام من حيث التعريف تعريف المدعي العام هو رأس الهرم في جهاز النيابة العامة وهو قاضي يمثل النظام العام، من يقيم الدعوى باسم الأمة ممثلا للنظام العام، ويمثل النيابة العامة لدى محكمة البداية وهناك مدعى عام لدى محكمة الجنايات الكبرى وهو مسؤول حكومي مكلف بتقديم المجرمين للعدالة باسم الدولة والشعب. تعريف ال نائب العام قاضي يقوم بتأدية وظيفة النيابة العامة أمام محكمة الاستئناف المعين فيها وفي بعض الدول هو محامي مسؤول عن محاكمة القضايا الهامة، ويمكن تعريفة بأنه موظف عام