نص قصيدة جميل بثينة ألا ليت شعري يقول جميل بثينة في قصيدته المعروفة: أَلا لَيتَ رَيعانَ الشَبابِ جَديدُ وَدَهراً تَوَلّى يا بُثَينَ يَعودُ فَنَبقى كَما كُنّا نَكونُ وَأَنتُمُ قَريبٌ وَإِذ ما تَبذُلينَ زَهيدُ وَما أَنسَ مِنَ الأَشياءِ لا أَنسَ قَولَها وَقَد قُرِّبَت نَضوي أَمِصرَ تُريدُ وَلا قَولَها لَولا العُيونُ الَّتي تَرى لَزُرتُكَ فَاِعذُرني فَدَتكَ جُدودُ خَليلَيَّ ما أَلقى مِنَ الوَجدِ باطِنٌ وَدَمعي بِما أُخفي الغَداةَ شَهيدُ أَلا قَد أَرى وَاللَهِ أَن رُبَّ عبرَةٍ إِذا الدار شَطَّت
الكركم والزنجبيل يعدّ كلّ من الكركم والّزنجبيل من الأعشاب المشهورة، وذلك لاحتوائهما على عناصر تعود بالفائدة على جسم الإنسان، ويُسمّى الكركم بالزعفران الهنديّ، وينتمي إلى فصيلة الزنجبيل، وتنتشر زراعته في دول الهند، وإندونيسيا، ويمكن استخراجه من جذامير النبتّة؛ بحيث يتمّ طحنه بصورةٍ ناعمة ويصبح لونه أصفراً مائلاً إلى البنيّ، ويحتوي على كميّةٍ كبيرة من الزيوت العطريّة والأصباغ التي تذوب في الماء. هناك عدّة أنواع من الكركم، ويحتوي على مركّبات الكركمين وهي: بيسيد يميثوكسي كركمين، ووالديميثو كسي
شروط صلاة الجمعة عند المالكية شروط وجوب صلاة الجمعة إنّ شروط وجوب صلاة الجمعة عند المالكية بالإضافة إلى شروط الصلاة تسعة شروط هي : الذكورة، فصلاة الجمعة غير واجبة على المرأة وإن صحت منها إذا صلتها وأجزأت عن صلاة الظهر . الحرية، فلا تجب على العبد، وتصح منه إذا أداها . عدم وجود العذر المبيح لتركها، فهي غير واجبة على من لا يستطيع الذهاب إليها راكبا أو محمولاً، بينما إذا قدر على الذهاب إليها ولو بأجرة وجبت عليه، وهي غير واجبة على المقعد إلا إذا وجد من يحمله . غير واجبة على الأعمى الذي لا يستطيع
شكل الوجه وتحديد الشخصية يُعتبر الوجه مرآة الإنسان، حيث يكشف عن روح صاحبه والمزاج الذي يتمتع به وهناك أشكال عدّة له، وتختلف الوجوه في أشكالها تِبعاً للمنطقة والبيئة المحيطة، وذلك حسب العديد من الدراسات والاستنتاجات التي قام بها علماء، ولكنّ العديد من هذه النظريّات والدراسات لا يُعتدّ بها علميًا ولم تثبت صحّتها، وقد بيّنت هذه النظريّات أن لكلّ شكل من الوجوه انعكاسات على أصحابها، وفيما يأتي أشكال الوجوه وتحليل شخصيّة صاحبها: الوجه الطويل من صفات صاحب هذا الوجه أنّه حادّ المزاج كثير الحركة يتسّم
تعريف حول كتاب تكوين العقل العربي هو مشروع ثقافي كبير يهدف إلى تسليط الضوء على نقد العقل العربي، من تأليف المفكر المغربي الدُّكتور محمد عابد الجابري، وهو من أربعة أجزاء: الجزء الأول: تكوين العقل العربي الجزء الثَّاني: بنية العقل العربي الجزء الثَّالث:العقل السِّياسي العربي الجزء الرَّابع: العقل الأخلاقي العربي مضمون كتاب تكوين العقل العربي يّعد كتاب تكوين العقل العربي من أول الكتب الَّتي تمَّ فيها نقد العقل العربي، فرؤية الكاتب للنقد بأنه جزء أساسي وأولي من كل مشروع للنهضة، حيث تتبع مراحل تطور
كلمات حزينة عن الحب فيما يأتي كلمات حزينة عن الحب: أن يطعنك أحدهم في ظهرك أمر طبيعي، لكن أن تلتفت وتجده أقرب الناس إليك.. فهذي هي الكارثة. من المؤسف حقاً أن تبحث عن الصدق ، في عصر الخيانة وتبحث عن الحب.. في قلوب جبانة. إن كان هناك من يحبك فأنت إنسان محظوظ، وإذا كان صادقاً في حبه فأنت أكثر الناس حظاً. أكثر الناس حقارة هو ذلك الذي يعطيك ظهره وأنت في أمس الحاجة إلى قبضة يده. لا يوجد أسوأ من إنسان يسألك عن اسمك الذي طالما كان يقرنه دائماً بكلمة أحبك. لا شك في أنك أغبى الناس إذا كنت تبحث عن الحب في
التعريف بكتاب النهاية في غريب الحديث والأثر النهاية في غريب الحديث والأثر؛ كتاب للإمام ابن الأثير مجد الدين أبي السعادات المبارك بن محمد الجزري، أحد المصنفات التي يُشار إليها بالبنان، فذاعت شهرته وتداوله أهل العلم فيما بينهم، وكان له أثر واضح في مسيرة علم الحديث، كما قام كثير من الكُتّاب والمؤلفين بتحقيقه، أمثال: طاهر أحمد الزاوي ومحمود الطناحي. موضوعات كتاب النهاية في غريب الحديث والأثر جاء كتاب النهاية في غريب الحديث والأثر؛ لشرح الألفاظ الغريبة الواردة في الأحاديث، خاصةً بعد دخول الأعاجم
أنواع الاستعارة بحسب طرفيها تُعرف الاستعارة على أنّها ضربٌ من المجاز اللغويّ، يتمّ فيه استعمال العبارة على غير ما وُضعت لها في اللغة، وقرينتها التي تمنع إيراد المعنى الحقيقي قد تكون لفظية أو حالية، وهي في حقيقتها تشبيه حُذف أحد طرفيه، ويُسمّى المشبّه به مستعارًا منه، والمشبه مستعارًا له، واللفظ مستعارًا، وهي نوع من أنواع علم البيان، وتنقسم الاستعارة إلى قسمين بحسب طرفيها: الاستعارة التصريحية وهي استعارة صُرح فيها بلفظ المشبه به "المستعار منه" وحُذف منها لفظ المشبه "المستعار له" فعند قولنا: