طريقة جبنة الحلوم

طريقة جبنة الحلوم

جبنة الحلوم

هي نوع من الأجبان التي يرجع أصلها إلى الشرق الأوسط، ويستخدم كثيراً في المطبخ، حيث تؤكل نيئة مع الخبز، والخضراوات، أو مشويةً، ويمكن إضافتها إلى السلطات، كسلطة الحلوم مع الطماطم المشوية، أو الفتوش بجبنة الحلوم المشوية، وأيضاً استخدامها مع الأجبان الأخرى في تحضير معكرونة بالجبنة، وتحتوي جبنة الحلوم على قيمةٍ غذائيةٍ عالية، فهي غنيةٌ بالبروتينات، والكالسيوم، وأيضاً مفيدة لصحة القلب لما تحويه من مضادات الأكسدة. ويمكن إعدادها في المنزل، وهذا ما سنذكره في هذا المقال.

طريقة صنع جبنة الحلوم

المكوّنات

  • حليب خام ، أو مبستر.
  • منفحة، وهي المادة التي تخثر الحليب، وتكون على شكل حبيبات، أو أقراص، ولكلّ عشرة كيلوغرامات من الحليب ربع ملعقة، أو قرص من المنفحة.
  • ملح.
  • شاش نظيف.

طريقة التحضير

  • نحضّر المنفحة، ونذيبها في ربع لترٍ من الماء.
  • نحضّر الحليب، ونضعه في قدر من الاستانلس، ونضعه على النار إلى أن تصل درجة حرارة الحليب من خمسة وثلاثين إلى أربعين درجةً مئويةً.
  • نضيف المنفحة المذابة إلى الحليب الدافئ مع التحريك مدّة ثلاث دقائق، بعدها نغطّي الوعاء، ونتركه في مكانٍ دافئ لحوالي خمس وأربعين دقيقة.
  • لنتأكد من تجبّن الحليب نغرس طرف سكينٍ حادٍ في الجبنة، ونخرجه، إذا لم يكن هناك قطرات من الحليب على طرف السكين الحاد فمعناه نجاح عملية التجبن.
  • نحضر سكيناً حاداً من الاستانلس، ونفصل الحليب المتخثر عن الأطراف الملتصق بها، ونقطعه إلى مكعباتٍ، فهذه العملية تفصل الشرش، أو مصل الحليب عن الجبنة، أو الحليب المتخثر بطريقةٍ سهلةٍ.
  • نترك الحليب المتخثر المقطع حوالي عشر دقائق دون تحريكه، ليخرج مصل الحليب، أو الشرش من الجبنة.
  • نحرك القطع ببطئ مستخدمين ملعقة استانلس كبيرة، ونستمر في التحريك من دقيقتين إلى خمس دقائق.
  • نحضر مصفاة من البلاستيك القوي، أو الاستانلس ونبطنها بالشاش النظيف، ثمّ نصب مكعبات الحليب المتخثر فيها، وبعد جمع الشرش، أو مصل الحليب، ننقل المصفاة إلى وعاء آخر، ونغطيها بالشاش، ونضع ثقلاً فوقها، ثمّ تترك من ساعة إلى ساعتين حتّى تتخلّص الجبنة من السائل.
  • نحضّر مصل الحليب المجمع، ونضعه في قدرٍ على النار إلى إن يغلي.
  • نزيل الجبنة من الشاش، ونقطعها إلى مكعبات.
  • نضع المكعبات في الشرش، أو مصل الحليب الساخن، ونتركها داخله إلى أن تبدأ المكعبات تطفو على سطح الشرش، وهذا معناه تمام عملية تعقيم الجبنة.
  • نحضر المكعبات المعقمة، ونضعها على سطحٍ معدنيٍّ، أو بلاستيكيّ إلى أن تبرد، ونقلبها من وقت لآخر، ونضيف الملح، ثمّ نطوي القطع حتى تصبح مربعة الشكل، ونحفظها في الثلاجة.
مزيد من المشاركات
الملكة ناريمان (ملكة مصر والسودان القرينة)

الملكة ناريمان (ملكة مصر والسودان القرينة)

الملكة ناريمان (ملكة مصر والسودان القرينة) الملكة ناريمان كانت ملكة مصر والسودان القرينة، هي الزوجة الثانية للملك فاروق الأول ، ولديها ابنان هما أكرم فؤاد وأحمد فؤاد، وهو ولي العهد الذي تسلّم العرض وهو طفل رضيع بسن الستة أشهر، وكان إدارة الأمور الملكية تحت وصاية الأمير محمد عبد المنعم، رئيس لجنة الوصاية. جلست الملكة ناريمان على عرش مصر من تاريخ 6 مايو 1951م وحتى 26 يوليو 1952م، وهي مدة قصيرة لا تتجاوز 14 شهر، وذلك بعد أن رضخ الملك فاروق الأول لرغبة الشعب بالتنازل على عرشه، وذلك من خلال قيادة
مم تتكون الخلية

مم تتكون الخلية

الخلية تُعرَّف الخلية (بالإنجليزيّة: Cell) بأنها الوحدة الأساسية التي تتكون منها جميع الكائنات الحية، وتحتوي على الجزيئات الأساسية للحياة، وقد تشكل الخلية الواحدة كائناً حياً بأكمله كالبكتيريا، والخميرة، بينما قد يتطلب تكوين بعض الكائنات الحية الأخرى متعددة الخلايا تعاون العديد من الخلايا المتخصصة الوظائف كما في الإنسان، والحيوانات، وسواءً كانت هذه الخلايا وحدةً فردية بحد ذاتها، أو كانت ضمن كائن حي أكبر فإنها تقوم بالعديد من العمليات التي تضمن حياة الكائن الذي يتضمنها، فالخلايا الفردية تستطيع
عصام الشوالي (معلق رياضي)

عصام الشوالي (معلق رياضي)

من هو عصام الشوالي؟ هو عصام بن نور الدين، ويلقب بالشوالي وهو معلق رياضي تونسي، يعمل كمعلق على مباريات  كرة القدم  بالقنوات الرياضية في شبكة بي إن سبورت، وغالبًا ما يتم اختياره للتعليق على المباريات الكبيرة، ويعتبر من أشهر وأبرز المعلقين الرياضيين في العالم العربي، حيث يتمتع بحماسة شديدة وقدرة تعليقية على مباريات كرة القدم تجعل الجمهور المتابع للمباراة فى أوج حماسه، وله تاريخ كبير فى التعليق على العديد من المباريات المهمة. بداية مسيرته في التعليق الرياضي انضم عصام الشوالي إلى إذاعة الشباب
طرق ووسائل لتحقيق العدل في المجتمع

طرق ووسائل لتحقيق العدل في المجتمع

العدل العدل في اللغة يُعبر عن الحكم بالحق، وهو أيضاً الصلاح والاستقامة، أمّا اصطلاحاً فهو يعبر عن الشيء المتوسط الذي يوازن بين الإفراط والتفريط، ويعبر عن إعطاء كل ذي حق حقّه دون أي زيادة أو نقصان في ذلك، وخصوصاً الفقراء والمساكين، وكذلك المساواة في الحقوق والواجبات، أمّا في الشريعة فيعبر العدل عن الاستقامة، وعدم الحياد عن طريق الحق، بالإضافة إلى اجتناب المحظور، ولتحقيق العدل في المجتمع فيمكن اتباع العديد من الطرق التي سنذكرها في هذا المقال. طرق ووسائل لتحقيق العدل في المجتمع تعرّف على أهم
مفهوم الصحة في الإسلام

مفهوم الصحة في الإسلام

الصحة العامة في الإسلام يتعلق موضوع الصحة بسلامة الإنسان الجسدية والنفسية من الأمراض والأعراض التي قد تلحق به، وما تتضمنه من إجراءاتٍ وقائية ووسائل علاجية تهدف إلى تحقيق حياة هانئة له بعيداً عن التعب والألم والمشقة. ولأنّ الشريعة الإسلامية من خصائصها أنّها شاملة فقد تطرقت إلى جميع جوانب الحياة الإنسانية، حيث نظرت الشريعة الإسلامية إلى موضوع الصحة على أنّها إحدى النعم الربانية التي ينعم الله بها على العباد، فالصحة هي العافية التي تعتبر من حاجات الإنسان الأساسية ففي الحديث الشريف: (مَن أصبحَ
كيفية حماية الشعر من الرطوبة

كيفية حماية الشعر من الرطوبة

الشعر تُعاني الكثير من السيدات من مُشكلة تأثير الرطوبة على شعرهنّ، فحالما يُحضِّرن أنفسهن للخروج بشعرهن الأملس والمُرتب تُفاجئهُن الرطوبة بجعل شعرهن مُجعداً ومُتطايراً، ولكنَّ تجنب ذلك ليس بالأمر المُستحيل ففيما يلي بعض الخطوات الَّتي يُمكن أن تُساعد في المُحافظة على الشعر وحمايته من الرطوبة. كيفيّة حماية الشعر من الرطوبة احرصي على تجفيف شعركِ تماماً: من المُهم أن يكون شعركِ جافّاً تماماً قبل أن تخرجي إلى الجو الرطب، فإذا خرجتِ من المنزل بشعرٍ مُبلّل، فإنَّ شعركِ سيستمّر بامتصاص الرطوبة من
أقوال عن الطمع

أقوال عن الطمع

يوجد الكثير من العادات السيئة التي يتعامل بها البعض من الأشخاص، وهنا إليكم في مقالي هذا أقوال عن الطمع. أقوال عن الطمع اطمع من طفيل. طمعه قتله. الطمع ضر، ما نفع. كل طماع ذليل. أطمع ضر وما نفع. اطمع من أشعب. الطمع ينقلب على من يستسلم إليه. غن اللمطامع فقر والغنى يأس. يلازم الطمع اللذة المنتظرة واللذة الماضية. من يجعل نفسه عسلا يلحسه الذباب. العبد حر إذا قنع والحر عبد إذا طمع. الطمع كماء البحر: زد منه شرباً تزداد عطشاً. للجحيم ثلاث بوابات، الشهوة والغضب والجشع. النفس إذا لم تُمنع بعض المباحات
تعريف النص عند الأصوليين

تعريف النص عند الأصوليين

النص عند الأُصوليين ذكر الأصوليُّون تعريف النص في كتبهم، وانقسموا في تعريفه إلى فريقين، الفريق الأول الجمهور، والفريق الثاني الأحناف، وتعريف النص عند كل منهم كالآتي: تعريف النص وأمثلته عند جمهور الأُصوليين النص في اللغة هو الكشف والظهور والرفع، وعند جمهور الأُصوليين هو ما دل على معناه دلالة واضحة، وهذه الدلالة لا تحتمل غير هذا المعنى؛ وبمعنى آخر: من سمات النص أنه لا يقبل التأويل ولا يحمل وجهاً آخر، والنص لا يكون إلا في الأدلة النقلية من القرآن و السنة النبوية ، وعندهم يقابله الظاهر والمجمل.