صيام شهرين متتابعين

صيام شهرين متتابعين

صيام شهرين متتابعين

معلومٌ أنّ عدّة الشهر القمريّ قد تأتي ثلاثين يوماً، أو تسعة وعشرين يوماً، والصائم الذي كفّارته صيام شهرين متتابعين إن صام من بداية الشهر عليه أنْ يُتمّه كما هو؛ سواءً كان تسعة وعشرين، أو كان ثلاثين يوماً، أمّا إن بدأ بالصيام من غير بداية الشهر، كأن يصوم من منتصفه، أو أقلّ من ذلك، أو بعد ذلك، فيجب عليه أن يصوم ما بقي من الشهر، ويصوم الشهر الذي بعده بحسب رؤيته للهلال؛ سواء كان تسعة وعشرين، أو ثلاثين يوماً، ثُمّ يتمّ ما تبقّى له من صيام الشهر الأوّل إلى الثلاثين، وقد أجمع الفقهاء على وجوب التتابُع في صيام الكفّارات المُوجِبة لذلك؛ لثبوت ذلك بالدليل من القرآن، قال -تعالى-: (فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ)، وورد الدليل في الحديث الصحيح عن أبي هريرة قال: (قال رجلٌ: يا رسولَ اللهِ هلَكْتُ قال: ( ويحَكَ وما ذاك ) قال: وقَعْتُ على امرأتي في يومٍ مِن شهرِ رمضانَ قال: ( أعتِقْ رقبةً ) قال: ما أجِدُ قال: ( فصُمْ شهرينِ مُتتابعينِ )).

والتتابُع في الصيام هو صيام شهرين كاملين مُتتابعين دون الإفطار فيهما، ويكون الصيام عن الكفّارة المُقرَّرة شرعاً فقط، وفي مسألة اشتراط النيّة في التتابُع ذهب جمهور أهل العلم إلى أنّ المرء لا يحتاج إلى نيّة، ويُكتفى عنها بالفعل؛ لأنّ التتابُع شرط في العبادة، والشرط لا يحتاج إلى نيّة، وخالف المالكيةُ رأيَ الجمهور؛ فقالوا: لا بدّ من نيّة تتابُع الصيام، والنية في نوع الكفّارة الذي يريد المسلم الصيام لأجلها.

للمزيد حول التفاصيل حول الكفّارات الاطّلاع على مقالة: (( ما هي الكفارة )).

ضوابط تحقّق التتابع في صيام الشهرين

بحث أهل العلم الشروط والمحدّدات التي يتحقّق بها تتابع الصيام، واتّفقوا على مُجملها وكثير من تفصيلاتها، وبيان آرائهم فيما يأتي:

  • الحنفية: ذهبوا إلى أنّ التتابُع يتحقّق بصيام شهرين متتابعين لا يكون منهما شهر رمضان ، وأيّام عيد الفطر، والأضحى، وإن جامع الرجل زوجته خلال الشهرَين في صيام الظّهار خلال الليل عامداً، أو خلال النهار ناسياً، فعليه أن يبدأ بصيام شهرين مكانهما، لقوله -تعالى-: (مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا)، في حين اتّفق الحنفيّة على أنّه لا عذر بقطع الصيام سوى الحيض، أو النفاس، أو السفر، أو نحوها، وإذا أفطر بغير عذر، فلا بُدّ له من الإعادة من جديد.
  • المالكية: ذهبوا إلى ما ذهب إليه الحنفية، وزادوا عليه أنّ الفطر في السفر للضرورة لا يُقطَع به التتابُع، وفي حالة جهله بإتيان العيد خلال فترة صومه، أو جهل مجيء رمضان؛ فإنّه يكمل الصوم بعد انقضائهما، ولا ينقطع عندهم التتابُع بالمرض، وبالفطر من غير عمد، أو إكراه على الفطر، أو الحيض والنفاس.
  • الشافعية: يرون أنّ التتابُع ينقطع بالإفطار ولو يوماً واحداً بلا عُذر، أو بعذر كمرض، ولا ينقطع عندهم في حالة الحيض، أو النفاس، أو الجنون، أو جماع الزوجة في ليالي الصوم ؛ قياساً على رمضان.
  • الحنابلة: يرون أنّ التتابُع لا ينقطع إلّا في حالة الإفطار بلا عذر، أو صيام شهر رمضان، أو في حالة الفطر الواجب، كأيّام العيد، أو في حالتَي الحيض والنفاس، أو الحمل والرضاع، وينقطع التتابُع عندهم بالفطر بلا عذر، أو في حالة الجهل، أو نسيان وجوب التتابُع، أو ظنّ إتمام الصيام، أو الصيام خلال الشهرَين صيام تطوُّع، أو نَذر.

أمّا مبررات العجز عن الصيام وضوابط تحقّقه فأهل العلم في بحثهم للمسألة خلصوا إلى أقوال، بيانها فيما يأتي:

  • الحنابلة: يرون أنّ العجز يتحقّق للشخص بالمرض، حتى وإن كان غير مُستعصٍ وإن لم يستمرّ شهرَين، أو بسبب كبر السنّ، أو الخوف من زيادة المرض الذي لحق به، أو عدم القدرة على الصبر؛ بسبب بعده عن زوجته في كفّارة الظهار، أو حصول التعطيل عن العمل الذي يسترزق منه.
  • الشافعية: يرون أنّ العجز يتحقّق للشخص بأن يلحق المرض به أثناء صومه، ويغلب على ظنّه تأخُّر هذا المرض، والأولى أن يكون هذا المرض شديداً لا يمكن الشفاء منه، أو زيادة المرض بسبب الصيام، أو وجود المَشقّة بسبب طول الصيام، أو عدم القدرة على الصبر بسبب بُعده عن زوجته.
  • الحنفية: يتحقّق العجز لديهم بمرض لا يُرجئ شفاؤه، أو أن يكون الإنسان غير قادر على الصيام، وتسقط عنه الكفّارة بالموت.
  • المالكية: يتحقّق العجز لديهم بالمرض الذي لا يستطيع معه الإنسان الصوم.

ما كفّارته صيام شهرين مُتتابعَين

القتل الخطأ

قسّم بعض أهل العلم القتل الخطأ إلى قسمين، بيانهما فيما يأتي: الأول: قتل خطأ محض: وهو ما قصد فيه الجاني فعل القتل، ولكنّه أخطأ في فعله أو في ظنّه، ومثال الخطأ في الفعل أنْ يرمي يقصدُ صيداً؛ فيُخطئ بالرّمي ويصيب إنساناً؛ فيموت بِرميَته، ومثال الخطأ في ظنّ القاتل أنْ يرمي شخصاً ظنّاً منه أنّه مهدور الدّم؛ فيتبيّن أنه معصوم، أو يرمي ما يظنّه حيواناً فيتبين أنّه إنسان. الثاني: قتلٌ في معنى القتل الخطأ: وهو ما لا يُقصد فيه الفعل ولا الشخص، بمعنى أنّ الجاني لا يتعمّد القيام بفعل يسبب الموت ولا يقصد المجني عليه بالأذى، وهذا النوع من القتل الخطأ قد يحدث من الجاني مباشرة، مثل مَن سقط منه شيء كان يحمله على آخر فمات به، وقد يحدث بالتسبب، مثل مَن حفر بئراً فسقط فيه أحدٌ فمات، أو مَن ترك حائط بيته دون إصلاح فسقط على أحد المارّة؛ فأودى بحياته، وكفّارة القتل الخطأ عتق رقبة وهي الكفّارة الأصليّة، والصيام عقوبة بديلة للعتق، فلا يجب الصيام إلّا إذا لم يجد العِتق، وقد وضع الفقهاء شروطاً لصيام القتل الخطأ؛ أولاها وجوب النيّة قبل وقت الفجر ؛ لأنّه صوم واجب، وثانيها العجز عن عِتق رقبة؛ لقوله -تعالى-: ( وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ)، وثالثها صوم شهرين متتابعين لا يجوز له الإفطار فيهما إلّا لعذر، وقد اختلف الفقهاء في الإنسان الذي عجز عن صوم الشهرين المتتابعين على قولَين، هما:

  • لا إطعام عليه، وهو قول الجمهور؛ لأنّ الله لم يذكر إلّا العتق والصيام، فلا يجوز الانتقال إلى غيرهما إلّا بدليل، ولا يوجد دليل على ذلك.
  • يجب عليه الإطعام، وهو قول الشافعية، وقولٌ عند أحمد؛ قياساً على كفّارتَي الظّهار، والجماع في نهار رمضان.

الظّهار

يُعرَّف الظّهار بأنّه: قول الرجل لزوجته: "أنتِ عليّ كظهر أمي"، أو أن يُشبّهها بإحدى النساء المُحرَّمات عليه على التأبيد أو التأقيت، وهو أمر مُحرَّم، وكبيرة من الكبائر؛ لوصف الله له بأنّه مُنكر، قال -تعالى-: (الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ ۖ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ ۚ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ)، ولا تجب الكفّارة على الشخص بمُجرّد القول، بل بمُجرّد رغبته في أن يعود إلى زوجته، ورغبته في معاشرتها؛ لقول الله -تعالى-: (وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا)، وكفّارة الظّهار تكون بتحرير رقبة، فمن لم يجد فيجب عليه صيام شهرين متتابعين، فمن لم يقدر فعليه إطعام ستّين مسكيناً ، وقد وضع العلماء شروطاً لصحّة الصيام في كفارة الظّهار؛ أولاها العجز عن عتق رقبة ، أو عدم الاستطاعة المادّية لشرائها، وثانيها وجوب النيّة قبل الفجر؛ لأنّه صوم واجب، وثالثها وجوب التتابع في صيام الشهرين، ولا يجوز له الفطر إلّا بعذر شرعيّ يُبيح له ذلك، فإن كان إفطاره من غير عذر، فتجب عليه إعادة الصيام.

للمزيد من التفاصيل عن الظهار الاطّلاع على مقالة: (( ما هو الظهار )).

الجماع في نهار رمضان

يحرم على المُسلم جماع امرأته في نهار رمضان، فمن فعل ذلك فقد بطل صومه، وعليه القضاء والكفّارة، وكفّارة ذلك عتق رقبة، فمن لم يجد فيجب عليه صيام شهرين متتابعين، فمن لم يقدر فعليه إطعام ستّين مسكيناً؛ لحديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذْ جَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ: يا رَسولَ اللَّهِ هَلَكْتُ. قَالَ: ما لَكَ؟ قَالَ: وقَعْتُ علَى امْرَأَتي وأَنَا صَائِمٌ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: هلْ تَجِدُ رَقَبَةً تُعْتِقُهَا؟ قَالَ: لَا، قَالَ: فَهلْ تَسْتَطِيعُ أنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ قَالَ: لَا، فَقَالَ: فَهلْ تَجِدُ إطْعَامَ سِتِّينَ مِسْكِينًا.)، وهذه الكفّارة تكون على الترتيب الوارد في الحديث، فلا ينتقل إلى غيرها إلّا حين العجز عن الكفّارة التي قبلها، وهو قول جماهير أهل العلم.

للمزيد من التفاصيل حول كفارة الصيام وما يتعلق بها الاطّلاع على المقالات الآتية:

  • (( كم مقدار كفارة الصيام )).
  • (( حكم من أفطر عمداً في رمضان وما كفارته )).
  • (( ما كفارة عدم قضاء صيام رمضان )).
  • (( الفرق بين فدية الصيام وكفارة الصيام )).
6عبادات
مزيد من المشاركات
حكم أكل الحشرات

حكم أكل الحشرات

حكم أكل الحشرات فرّق علماء الأمّة الإسلاميّة بين أنواع الحشرات التي يؤكل منها، فمن تلك الحشرات ما يكون له دم سائل ذاتيّ، ومثال ذلك: الضبُّ، والقنفذ، والفأرة، والحيّة، ومن تلك الحشرات ما لا يكون له دم سائل ذاتيّ، ومن الأمثلة عليه: الذباب، والبعوض، والحلزون البريّ، والعقرب، والوزغ، وأمّا حكم الأكل من تلك الحشرات فقد ذهب علماء الحنفية إلى تحريم الأكل من جميع أصناف تلك الحشرات باعتبارها من الخبائث التي تنفر منها الطبائع السليمة. بينما خالفهم المالكية في ذلك فأحلوا الأكل من جميع أنواع الحشرات إذا
طريقة عمل راحة الحلقوم التركية

طريقة عمل راحة الحلقوم التركية

راحة الحلقوم راحة الحلقوم أو الملبن هو نوع حلوى طريّ ومطاطيّ وشهيّ يتكوّن من الهلام والسكّر والنشا كمكوّنات أساسيّة، وأصل منشئها تركيّا، ولكنها اشتهرت وانتقلت لكلّ الأقطار والمدن كمدينة درعا السوريّة، والحلقوم حلوى مُحبّبة للكبار والصغار، وقد تؤكل مع البسكويت السادة أو تقدّم بجانب القهوة أو الشاي، وقد تكون بالمستكة، أو بطعم الورد والفواكه، وقد تكون محشوّة بالفستق أو غير محشوّة. طريقة راحة الحلقوم التركية المكوّنات كوب ونصف من الماء ذو درجة حرارة دافئة. كوب من السكّر الأبيض. ملعقتان كبيرتان من
تاريخ مدينة ميلانو

تاريخ مدينة ميلانو

تاريخ مدينة ميلانو تقع مدينة ميلانو في الجهة الشمالية من إيطاليا ، وتتميز بكونها أكثر مدينة مزدهرة فيها من الناحية التجارية، والصناعية، فضلاً عن كونها مصدرًا مهمًا للأموال، وقد توالت على أرض هذه المدينة حضارات مختلفة شكلت التاريخ العريق الخاص بها، والذي نبينه من خلال التالي: العصور القديمة تُظهر الدراسات أن أول استيطان بشري لمدينة ميلانو كان في عام 600 قبل الميلاد من قبل الغاليين، وفي عام 400 قبل الميلاد جاءت قبيلة السلتيك واستقرت فيها؛ إذ كانت تعد هذه المدينة العاصمة الخاصة بهم، وفي عام 222
فيتامين مفيد للأطفال

فيتامين مفيد للأطفال

فيتامينات مفيدة للأطفال يحتاج الأطفال لنموّهم للكثير من الفيتامينات والمعادن التّي تساعد على بناء أجسامهم بصورة صحية، وتساعد التّغذية السّليمة على بناء جهازٍ مناعيّ صحي في الجسم، والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض، وفي هذا المقال سيتم ذكر أهم الفيتامينات للأطفال والتّي يجب أخذها من الغذاء، أو المكملات الغذائيةِ بعد استشارة الطّبيب. فيتامينات مهمة للأطفال فيتامين أ يحتاج جسم الطفل إلى فيتامين أ للحفاظ على صحة الخلايا، كما يعتبر مهماً جداً للجهاز المناعي، ولقدرة الجسم على مقاومة العديد من
صناعة الملح

صناعة الملح

صناعة الملح الملح عبارة عن بلّورات شفافة على شكل مكعبات، يعرف علميّاً باسم كلوريد الصوديوم، لاحتوائه على عنصري الكلور والصوديوم، ويستعمل بشكلٍ عامٍ في حفظ الطعام، وخلال عمليّة الطبخ، كما يستخدم في العديد من الصناعات الكيميائيّة، وتعتبر المياه المالحة المصدر الرئيسيّ للملح، والترسّبات الملحيّة تحت الأرض، وتعدّ الصين والولايات المتّحدة من أكبر الدول المنتجة للملح عالميّاً. أنواع الملح الملح البحريّ: يستخرج من مياه البحار، عن طريق تبخير المياه الموجود في أحواض معينة تحت أشعة الشمس، ثمّ معالجة
الأماكن الأكثر برودة في العالم

الأماكن الأكثر برودة في العالم

القارة المتجمدة الجنوبية و ألاسكا في أمريكا الشمالية وغيرهما من المناطق الباردة لا تصلح لحياة البشر عليها، كما أن ظروف هذه المناطق الجوية وتضاريسها قاسية جدًا، فبعضها لا يرى الشمس طوال العام، وتبقى متجمدة كليًا، يكون فيها فصل الشتاء هو الأقسى مقارنة بباقي دول العالم، أما مناطق شمال روسيا مثلًا فهي ترى الشمس لشهر أو شهرين طوال السنة، لكن حرارتها شتاءً تحت الصفر بعشرات الدرجات، نستعرض في هذا المقال أبرد المناطق على وجه الكرة الأرضية وأدنى درجات حرارة سُجلت فيها. وضع العلماء والباحثون في هذه
حساسية الفول

حساسية الفول

حساسية الفول تحدث حساسية الفول عندما يتفاعل نظام مناعة الشخص بطريقةٍ غير ملائمة مع الفول، ممّا يُحفز على إنتاج الأجسام المضادة لهذا الغذاء. يمكن أنّ يكون الشخص المصاب بحساسية الفول مصابًا أيضاً بحساسية تجاه أنواع أخرى من البقوليات، مثل: الصويا، والحمص، والعدس وغيرها. ويمكن أنّ تظهر أعراض الحساسية بشكلٍ سريع، وقد تشمل الأعراض: الطفح الجلديّ في أيّ مكان على الجسم، أو الشعور بوخز، أو حكة في الفم. وفي بعض الحالات النادرة قد تظهر أعراض خطيرة، وفيما يأتي أهم هذه الأعراض: تورم في الوجه، والحلق،
تعريف زخم الحركة

تعريف زخم الحركة

تعريف زخم الحركة يُعرّف زخم الحركة بأنّه كمية متجهة ؛ أي أنّه كمية لها اتجاه ومقدار في نفس الوقت، ويمثل حاصل ضرب كتلة الجسم بسرعته، ومن الجدير بالذكر أنّ قانون نيوتن الثاني للحركة ينص على أنّ القوة المؤثرة في جسمٍ ما تُكسبه تسارعاً يتناسب طردياً مع القوة الصادرة عنه وعكسياً مع كتلته، وأنّ الزخم الكلي لجزيئات موجودة في نظام محدد يُساوي مجموع متجهات الزخم لكل من هذه الجزيئات، كما يظل ثابتاً. أنواع زخم الحركة يُوجد نوعان لزخم الحركة هما الزخم الزاوي والزخم الخطي، وعليه يوضح كل منهما كما يأتي: