صيام ستة من شوال

صيام ستة من شوال

صيام ستّة أيّامٍ من شوّال

شرع الله -تعالى- صيام ستّة أيّامٍ من شهر شوّال، وهو شهرٌ عظيمٌ يُعَدّ أول شهرٍ من أشهر الحجٍ، وتُشرع فيه عدّة عباداتٍ إلى جانب صيام ستّة أيّامٍ منه، كما أنّ العديد من الفضائل تترتّب عليه، فقد أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أبي أيوب الأنصاريّ -رضي الله عنه-، أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ).

حُكم صيام ستّة أيّامٍ من شوّال

شُرِعت عدّة عباداتٍ بعد صيام شهر رمضان، ومنها صيام ستّة أيّامٍ من شهر شوّال، وقد اختلف العلماء في حُكم ذلك، وذهبوا فيه إلى قولَين، بيانهما آتياً:

  • القول الأوّل: قال جمهور العلماء من الشافعيّة، والحنابلة، والبعض من المالكيّة ، والحنفيّة بأنّ صيام الستّ من شوّال مُستحَبٌّ، واستدلّوا على ذلك بحديث أبي أيوب الأنصاريّ سابق الذِكر، بالإضافة إلى ما رُوي عن ثوبان مولى الرسول، عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: (صيامُ شهرِ رمضانَ بعشرةِ أشهرٍ، وصيامُ ستةِ أيامٍ بعدَهُ بشهرينِ، فذلكَ صيامُ السنةِ)، ممّا يُؤكّد فضيلة صيام ستّة أيّامٍ من شهر شوّال، واستدلّوا أيضاً بقول الله -تعالى-: (مَن جاءَ بِالحَسَنَةِ فَلَهُ عَشرُ أَمثالِها وَمَن جاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجزى إِلّا مِثلَها وَهُم لا يُظلَمونَ)؛ فالآية عامّةٌ تدلّ على أنّ أجر كلّ العبادات مُضاعَفٌ إلى عشرة أمثالٍ، إلّا الصيام الذي استُثنِي بقول الرسول -عليه الصلاة والسلام- عن الله -عزّ وجلّ-: (كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وأنا أجْزِي به، ولَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ).
  • القول الثاني: وردت عن بعض فقهاء المذهب الحنفيّ، والمالكيّ كراهة صيام ستّة أيّامٍ من شهر شوّال؛ فقد ورد عن الإمام يحيى بن يحيى؛ وهو فقيهٌ في المذهب المالكيّ، عدم ورود أيّ نصٍّ عن أهل العلم والفقه والسَّلَف يشير إلى أنهّم كانوا يصومون ستّة أيّام من شوّال بعد رمضان؛ خوفاً من وقوع الناس في البِدعة؛ بظنّهم وجوب الصيام.

فضل صيام ستّة أيّامٍ من شوّال

يتفرّع الصيام من دون صيام شهر رمضان إلى نوعَين؛ الأوّل: صيام الكفّارات والنُّذور ، وهو صيامٌ واجبٌ، والثاني: صيام التطوُّع، ومنه صيام ستّة أيّامٍ من شهر شوّال، وقد شُرِع صيامها؛ تحقيقاً للعديد من الحِكَم التي قد يغفل عنها العبد، بيان البعض منها آتياً:

  • نَيل الأجر العظيم من الله -سبحانه-، كما رُوي في الصحيح من قول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ)، وبيان المقصود من الحديث السابق فُسِّر بما رُوي عن ثوبان عن الرسول -عليه الصلاة والسلام-: (جعل اللهُ الحسنةَ بعشر أمثالِها، الشهرُ بعشرةِ أشهرٍ، وصيامُ ستةِ أيامٍ بعد الشهرِ تمامُ السَّنةِ)، فأجر صيام ستّة أيّامٍ بعد شهر رمضان، في شهر شوّال، يُعادل أجر صيام سنةٍ كاملةٍ، ويُفسَّر ذلك بأنّ الحسنة بعَشْر أمثالها، وصيام شهر رمضان يعادل ثلاثين حسنةً، وكلّ حسنة بعَشْر؛ أي ثلاثمئة حسنةٍ، وصيام ستّة أيّامٍ يعادل ستّين حسنةً، وبذلك يصبح مجموع أجر صيام رمضان وستّة أيّام بعده ثلاثمئة وستّين حَسَنةً تُقابل عدد أيّام السنة.
  • جَبْر النقص الذي قد يطرأ على الفريضة وإتمامه، ويُستدَلّ على ذلك بِما رُوي عن تميم الداريّ -رضي الله عنه-، أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (أوَّلُ ما يحاسَبُ بهِ العبدُ يومَ القيامةِ صلاتُهُ فإن أكملَها كُتِبَت لَه نافلةً فإن لم يَكن أكمَلَها قالَ اللَّهُ سبحانَهُ لملائكتِهِ انظُروا هل تجِدونَ لعبدي مِن تطَوُّعٍ فأكمِلوا بِها ما ضَيَّعَ مِن فريضتِهِ ثمَّ تؤخَذُ الأعمالُ علَى حَسْبِ ذلِكَ).
  • زيادة قُرْب العبد من ربّه، وكَسْب رضاه ومَحبّته، قال النبيّ -عليه السلام- فيما يرويه عن ربّه -عزّ وجلّ-: (ما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ، فإذا أحْبَبْتُهُ: كُنْتُ سَمْعَهُ الذي يَسْمَعُ به، وبَصَرَهُ الذي يُبْصِرُ به، ويَدَهُ الَّتي يَبْطِشُ بها، ورِجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بها).
  • تيسير أداء الفرائض وتسهيلها، وعدم الانقطاع عنها، والمداومة على أدائها في جميع الأحوال والظروف؛ إذ إنّ المداومة على أداء النوافل من العوامل التي تُحفّز العبد على أداء الفرائض، وعدم التهاوُن فيها.
  • تحقيق صِلة العبد بربّه في كلّ الأزمان، فلا يحصل أيّ انقطاعٍ، أو غفلةٍ.

أحكامٌ مُتعلّقةٌ بصيام ستّة أيّامٍ من شوّال

بيّن العلماء العديد من المسائل والأحكام المُتعلّقة بصيام ستّة أيّامٍ من شهر شوّال، بيان البعض منها فيما يأتي:

  • حُكم صيام ستّة أيّامٍ في غير شهر شوّال: وقد اختلف العلماء فيها، وذهبوا في ذلك إلى ثلاثة أقوالٍ، بيانها آتياً:
    • القول الأوّل: قال المالكيّة بجواز صيام ستّةٍ أيّامٍ في غير شهر شوّال؛ واستدلّوا على ذلك بعدّة أدلّةٍ، منها: حديث أبي أيوب الأنصاريّ -رضي الله عنه- سابق الذكر، فاحتجّوا بأنّ الرسول -عليه الصلاة والسلام- ذَكَر الدَّهْر مُطلَقاً، وجعله مَحلّاً للصيام، وحَدّد شهر شوّال؛ تخفيفاً وتيسيراً، بالإضافة إلى ما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه-: (قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: قالَ اللَّهُ: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له، إلَّا الصِّيَامَ، فإنَّه لي وأَنَا أجْزِي به)، وما رُوِي عن أبي ذرّ الغفاريّ -رضي الله عنه-، أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (من صامَ من كُلّ شهرٍ ثلاثةَ أيّامٍ، فذلكَ صيامُ الدَهْرِ)، ويُستدَلّ من الأحاديث السابقة أنّ الصيام لم يُحصَر في وقتٍ مُحدَّدٍ، وأيّام السنة كلّها مَوضعٌ للصيام.
    • القول الثاني: قال كلٌّ من الشافعيّة، والحنابلة بعدم جواز صيام ستّة أيّامٍ في غير شوّال؛ وقد استدلّوا بحديث أبي أيوب الأنصاريّ؛ إذ حُدِّد شهر شوّال خاصّةً دون غيره من الشُّهور؛ من باب تعجيل العمل الصالح، كما في قوله -تعالى-: (فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ).
    • القول الثالث: قال الحنفيّة في بيان حُكم صيام التطوُّع بشكلٍ عامٍ جواز التطوُّع في الصيام كلّ أيّام السنة إلّا ما وردت كراهته، أو استحبابه.
  • الفَصْل في النيّة: يجب الفَصْل بين نيّة قضاء شهر رمضان، ونيّة صيام ستّة أيّام من شهر شوّال، ولا يجوز الجمع بينهما؛ إذ إنّ نيّة الواجب، وهو القضاء لا بدّ من تبييتها ليلاً، أمّا صيام النَّفل ، فتصحّ فيه النيّة من يوم الصيام.
  • التتابُع والتفريق: اختلف العلماء في بيان حُكم صيام ستّة أيّامٍ من شهر شوّال؛ مُتتابِعةً أم مُتفرِّقةً، وذهبوا في ذلك إلى عدّة أقوالٍ، بيانها آتياً:
    • الشافعيّة: ذهبوا إلى تفضيل واستحباب صيامها مُتتابعةً بعد العيد ؛ مسارعةً للأعمال الصالحة.
    • الحنفيّة: ذهبوا إلى استحباب صيامها مُتفرّقةً؛ بصيام يومَين في كلّ أسبوعٍ.
    • المالكيّة: ذهبوا إلى كراهة صيامها مُتتابعةً ومُتّصِلةً بشهر رمضان.
    • الحنابلة: ذهبوا إلى عدم التفريق في الأفضليّة بين التتابُع، والتفريق.
4عبادات
مزيد من المشاركات
أسباب ارتفاع البروتين في البول

أسباب ارتفاع البروتين في البول

الأسباب العامة على الرغم من اعتبار البروتين عنصراً غذائياً مهماً للجسم، إلا أنّ وجوده في البول بنسب غير طبيعية قد يكون دليلاً على وجود مشكلة ما، وذلك لأنّ وحدات التصفية في الكلى غير قادرة على تمرير البروتين إلى البول، الأمر الذي يحول دون ظهوره بأيّ نسب غير طبيعية في البول، وعليه فإنّ اضطراب وحدات التصفية هذه أو وجود مشاكل أخرى قد يتسبب بظهور البروتين في البول بنسبة تفوق الحدّ المقبول، وعلى أية حال يمكن بيان الأسباب العامة لظهور البروتين في البول فيما يأتي: التعرض للتوتر الشديد. ممارسة التمارين
فوائد الشعير للشعر والبشرة

فوائد الشعير للشعر والبشرة

الشعير يعدّ الشعير نوعاً من الحبوب الكاملة ويتشابه إلى حد كبير مع نبتة القمح، كما يعتبر من الحبوب الكاملة الغنية بالعديد من المصادر الغذائية مثل الفيتامينات وأهمها فيتامين ب المركب، وبعض الأملاح والمعادن المهمة مثل الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والنحاس، والزنك، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة المختلفة، كما أنّ للشعير عدداً لا يحصى من الفوائد الجمالية خاصة للشعر والبشرة. فوائد الشعير للبشرة يعد الشعير من أكثر المواد الغذائية فاعلية في المحافظة على البشرة صحية وسليمة؛ بسبب
جهاز إزالة السيلوليت

جهاز إزالة السيلوليت

السيلوليت قد يُصاب جسم الإنسان بالعديد من المشاكل أو الأمراض الجلدية والتي قد تكون داخليةً أو خارجية، وقد تُؤثر بالمظهر الخارجي للجسد خاصّةً لدى النساء، ومن هذه الأمراض السيلوليت، والذي يُمكن تعريفه على أنَّه عبارةٌ عن مرضٍ يُصيب طبقاتِ الجلد الداخلية ويظهر على شكل ندوبٍ غائرةٍ في الجلد ولا تكون نافرة. تحدث هذه الندوب نتيجةَ فتقٍ بدهون الجلد والذي بدوره يساعد على تجمّع الدّهون والماء تحته، مُشكلاً مظهراً يشبه قشرةَ البرتقال، وبشكل مُجعدٍ كشكلِ العجين، وغالباً ما ينتشر عند النساء بنسبٍ أكبر من
الصفات الشخصية لحاملة اسم إكرام

الصفات الشخصية لحاملة اسم إكرام

ما معنى اسم إكرام؟ إكرام هو اسم علم مؤنث عربي الأصل يأتي بمعنى التكريم، والجود، بالإضافة إلى التعظيم والتنزيه، كما يأتي بمعنى الفضل التام، وقد يأتي بمعنى التقدير وقد يرد هذا الاسم بصورة مذكرة، وإكرام هو مصدر أكرم وعكسه إهانة. الصفات الشخصية لحاملة اسم إكرام تحمل صاحبة اسم إكرام شخصيةً ذات صفات عديدة تجعلها مميزةً عن غيرها من الإناث، وفيما يأتي أبرز هذه الصفات: إكرام فتاة شديدة الإدراك ، وتتمتع بشخصية ذكية قادرة على رؤية ما لا يستطيع الآخرون رؤيته. إكرام فتاة ذات شخصية ذكية سريعة التعلّم. إكرام
قانون محيط المثلث

قانون محيط المثلث

القانون العام لمحيط المثلث يُعرف المحيط على أنّه مجموع أطوال جميع جوانب المضلع أو أيّ شكل آخر، ووحدة قياس المحيط هي نفس وحدة القياس المستخدمة لقياس المسافة الخطية لأحد جوانب الشكل، ويتم حساب محيط المثلثات باتباع القانون الآتي: محيط المثلث= أ ب ج حيث إنّ: أ= طول الضلع الأول. ب= طول الضلع الثاني. ج= طول الضلع الثالث. أمثلة على حساب محيط المثلث باستخدام القانون العام مثال: مثلث طول ضلعه الأول 203سم والثاني 208سم والثالث 145سم، جد محيطه. الحل: بتعويض قيم الأضلاع المعطاة في قانون محيط المثلث
مفهوم خدمة الفرد

مفهوم خدمة الفرد

مفهوم خدمة الفرد عرف عدد كبير من الأخصائيين الاجتماعيين مفهوم خدمة الفرد، حيث يعرّف الدكتورعبد الناصر عوض وهو دكتور في مجال الخدمة الاجتماعيّة في جامعة حلوان في مصر مفهوم خدمة الفرد بكونها: "طريقة علميّة وعمليّة مهاريّه مؤسسيّة يمارسها أخصائيون اجتماعيون مع الأفراد وأسرهم في مجالات عدّة، بهدف مساعدتهم على استثمار وتنمية قدراتهم الذاتية والبيئية لتحسين أدائهم لوظائفهم الاجتماعيّة، وتدعيم استقرارهم مع أوضاعهم البيئية ضمن إطار ثقافة المجتمع"، أمّا هيلينن برلمان وهي إحدى رائدات تخصّص الخدمة
اجمد رسائل الحب

اجمد رسائل الحب

أجمد رسائل الحب التعبيرية ليس كلّ ما تعرفه يريح قلبك! فبعض الأشياء أجمل لو بقيت مجهولة. أحببتك مرغمًا، ليس لأنك الأجمل بل لأنك الأعمق. شُعور جَميل حين تعلَم أن هُناك مَن يبحَث عنك في غيابك. سأظل أحبك ولو طال انتظاري، فإن لم تكن قدري فقد كنت اختياري. الاشتياق لشخص حنون هو الإدمان الذي لا يعاقب عليه القانون. نحن لا نختار من نعيش معهم ولكن نختار من لا نستطيع العيش بدونهم. لو تاه القلب فأنت القلب والطريق والدليل. لك حب في قلبي يُضاهي بسعته سعة السماء. أحبك بحجم شيء لا أستطيع أن أترك له وصف. كلّ
مكونات جهاز السونار

مكونات جهاز السونار

أجزاء جهاز السونار ومكوناته يُستخدم جهاز السونار أو ما يُعرف بالتصوير بالأشعة فوق الصوتية أو جهاز الموجات فوق الصوتية (بالإنجليزية: Sonar) لتصوير العضلات والأوتار والعديد من الأعضاء الداخلية لمعرفة حجمها وهيكلها، وذلك لتشخيص أيّ مشكلات صحية مرتبطة بها إن وُجدت، ومن الجدير بالذكر أنّ استخدامات الموجات فوق الصوتية للتصوير تتميز بأنها تُعطي صورًا للهياكل والأعضاء دون اللجوء للإشعاع، المجس المجس أو المسبار (بالإنجليزية: Transducer probe)، هو جهاز ينتج موجات صوتية ترتد عن أنسجة الجسم محدثةً صدى