صفات نساء الجنة

صفات نساء الجنة

جانب من نعيم الجنة

جعل الله -تعالى- الجنة مستقراً للمؤمنين الموحّدين ، الذي أخلصوا لله العيش في حياتهم، واستقاموا كما أمر الله -تعالى- رغبةً ورهبةً إليه، ولقد كان من كرم الله -تعالى- أن وصف لعباده جانباً من نعيم الجنة، الذي ينتظرهم إن آمنوا واستقاموا؛ ليكون ذلك محفّزاً وباعثاً لهم، فيُقبلوا على الطاعة والعبادة ، ولقد ورد في وصف الجنة آياتٌ قرآنيةٌ، وأحاديثٌ نبويةٌ شريفةٌ كثيرةٌ، فإنّ الله -تعالى- أول ما يصف من الجنة عظمتها ومساحتها، فيقول الله تعالى: (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ)، فإنّها جنةٌ عرضها كما السماء والأرض، وأفضل من ذلك أن يخبر النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أن مضرب سوطٍ في الجنة، خيرٌ من الدنيا ما فيها، حيث قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: (ولَقابُ قوْسِ أحدِكم من الجنَّةِ، أو موضعُ قيدٍ -يعني سوطَه- خيرٌ من الدُّنيا وما فيها).

وفي الجنة يكون النعيم منذ لحظة الدخول الأولى، حيث يدخل المؤمنون زمراً متشابكي الأيدي، مجتمعين فرحين مسرورين، وجوههم كأنّها كواكبٌ مضيئةٌ لامعةٌ؛ كالبدر من جمالها وزهوها بذلك النعيم، يدخلون فيتنعّمون بنعيمها الأبديّ، الذي لا نهاية له بموتٍ، ويسكنون مساكنهم يتراءون من خلالها، وبناؤها الذهب والفضة ، وملاطها المسك، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، لهم فيها الأواني من ذهبٍ وفضةٍ، لا يشقى، ولا يمرض، ولا يجوع ولا يعطش، ولا يعرى من يدخلها، وفي الجنة خمسة أنهارٍ، وهي: نهر الكوثر، والعسل، واللبن، والخمر ، والماء ، يأكل المؤمن ويشرب، لا يتبوّل ، ولا يتغوط، ولا يعرق، ولا يتمخّط، وإنّما يجشأ جشاءً كريح المسك، يُلهَمُ في الجنة التسبيح والتكبير ، كما يلهم المؤمن النفس.

صفات نساء الجنة

ذكر الله -تعالى- في أكثر موضعٍ في القرآن الكريم، أنّ الرجل المؤمن سيتمتّع في الجنة في الحور العين، لكنّه في المقابل لم يذكر النعيم والثواب للمرأة المؤمنة، ولعلّ ذلك يرجع إلى الخجل، وشدّة الحياء، أن تُذكر شهوات المرأة المؤمنة، وتُفصّل، فجاء الاكتفاء بقول الله تعالى: (وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ*نُزُلًا مِّنْ غَفُورٍ رَّحِيمٍ)، وإذا كان الله -تعالى- قد ذكر صفات الحور العين بشيءٍ من التفصيل في القرآن الكريم، وذهب بعض العلماء إلى أنّ المرأة المؤمنة التي دخلت الجنة بعملها الصالح، وصبرها في الحياة الدنيا وإيمانها، خيرٌ من الحور العين، اللاتي خُلقن مجازاةً للمؤمن الصالح على عمله، وستكون المرأة المؤمنة سيّدةً وملكةً وآمرةً، وفيما يأتي ذكرٌ لجانبٍ من جمال الحور العين، الذي ذكر في القرآن الكريم، والذي سيكون متواضعاً مقارنةً بجمال المرأة المؤمنة:

  • وصفٌ لجمال العِين الذي يشابه اللؤلؤ، حيث يقول الله تعالى: (وَحُورٌ عِينٌ*كأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ)، والحور من الحوراء، وهي التي في عينها كحلٌ وحسنٌ وبهاءٌ؛ ولأنّها كأمثال اللؤلؤ؛ أيّ كأنهن اللؤلؤ الأبيض الرطب الصافي الجميل، المتستر عن الأعين، وهنّ لا عيب بهن، بل هنّ كاملات الجمال والأوصاف، لم يزل المتأمّل فيهنّ يرى من حسنهنّ وجمالهنّ، كلما أطال النظر فيهنّ.
  • وصفٌ لعموم الجمال، حيث قال الله تعالى: (كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ)؛ أيّ أنّهنّ يشابهن الياقوت في صفائهن، ويشابهن المرجان من بياضهنّ.
  • وصفٌ لصباهنّ، حيث قال الله تعالى: (إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً*فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا*عُرُبًا أَتْرَابًا)، ويقول ابن عباس عن تفسير كلمة عرُباً؛ أيّ يتحببن إلى أزواجهنّ، وقيل العواشق لأزواجهنّ، وفي معنى أتراباً ورد أنّهنّ كلهنّ في عمر الثلاث والثلاثين عاماً، وقيل في أتراباً؛ أيّ المتآخيات فيما بينهنّ، لا تباغض بينهنّ، ولا تحاسداً.
  • وصف جمال الأخلاق ، وهو المتمم لجمال الشكل، حيث قال الله تعالى: (فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ)، ذكر ابن القيم في تفسير ذلك: وصفهن بأنّهن خيرات حسان، وهو جمع خَيْرة، وأصلها خَيّرة، وهي التي قد جمعت المحاسن ظاهراً وباطناً، فكمل خلقها وخلقها، فهن خيّرات الأخلاق، حسان الوجوه.
  • وصفهنّ بالطهارة الكاملة، حيث قال الله تعالى: (وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)، فقد طهُرت الحور العين من الحيض والبول والغائط، وكلّ أذىً كان يصيب النساء في الدنيا، وأمّا في الباطن، فقد طهرن أيضاً من الغيرة، وإبطان الأذى للزوج، أو الرغبة بغيره.
  • وصفٌ لتمام طمأنة الرجال، بقصور الطرف للحور العين، حيث قال الله تعالى: (فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ)، فقاصرات الطرف أو المقصورات في الخيام، كما في آيةٍ أخرى؛ هنّ اللواتي حُرّم عليهنّ التبرّج والتزيّن أو السفور، لغير زوجها، بل إنّهنّ قصرّن نظرهنّ إلّا على أزواجهنّ، ولم يخرجن من خيامهنّ ومنازلهنّ، ولم يردن إلّا أزواجهنّ.

أوصاف أخرى للنساء في الجنّة

ورد في السنة النبوية أحاديثٌ شريفةٌ تذكر جمال أهل الجنة بشكلٍ عامٍ، وجمال نسائها بشكلٍ خاصٍ، منها قول النبي صلّى الله عليه وسلّم: (لكلِّ امرِئٍ منهم زوجتانِ منَ الحورِ العِينِ، يُرى مُخُّ سوقِهنَّ من وراءِ العظمِ واللحمِ)، وفي حديثٍ صحيحٍ آخرٍ ورد أنّ المرأة من أهل الجنة لو أطلّت بوجهها على الأرض، لملأت ما بين السماء والأرض ريحاً طيباً، ولأضاءت ما بينهما، وأنّ المنديل الذي تغطّي به رأسها، خيرٌ من جمال الدنيا وما حوت من طبيعةٍ خلابةٍ، وقصورٍ شاهقةٍ عظيمةٍ، فإنّ ذلك كلّه كان وصف جمال نساء أهل الجنة اللواتي خلقنّ للجنة، وكما ذكر سالفاً بأنّ المؤمنات المستحقّات لدخول الجنة بإيمانهنّ وعملهنّ الصالح ، هنّ أرفع منزلةً وأعظم درجةً، من أولئك اللواتي خلقن لها، وأنّهنّ سيكنّ مالكاتٍ بأمر الله وحكمتهنّ.

مزيد من المشاركات
أبو صخر الهذلي

أبو صخر الهذلي

نَسَب أبي صخر الهُذليّ وحياته هو عبدالله بن سلْم السهميّ، من قبيلة مرمض، وهذا ما ذكرته المصادر عن نَسَبه القصير على غير العادة عند ذِكْر الأنساب، وقد أكَّد أبو الفرج في ترجمته هذا النَّسَب؛ حيث أخذ ترجمته هذه عن نسخة السكريّ التي تُعتبَر من أتمّ النُّسَخ، والجدير بالذكر أنَّ حياة الشاعر غير معروفة، ويحيط بها الغموض، حيث ذكر نوري القيسي في كتابه ما يشير إلى أنَّ حياة الشاعر امتدَّت حتى عام 126هـ، وكانت أخباره مُتفرِّقة في عام 127هـ، كما يُذكَر أنَّ له ولداً يُدعى داوود، مات في حياة أبي صخر،
الفرق بين الحنة السوداء والحنة الحمراء

الفرق بين الحنة السوداء والحنة الحمراء

ما الفرق بين الحنة السوداء والحنة الحمراء؟ توجد عدة اختلافات بين الحنة السوداء والحنة الحمراء: الحنة السوداء تتميز الحنة السوداء بعدة أمور، منها: تتميز الحنة السوداء برائحة قوية مثل رائحة المواد الكيميائية ورائحة صبغات الشعر. تحتوي الحنة السوداء على مجموعة من المواد الكيميائية بالإضافة إلى القليل من الحنة الطبيعية أو من غيرها إطلاقًا. إن الحنة السوداء ليست مادة طبيعية أبدًا. يكون شكل معجون الحنة السوداء غامقًا جدًا وقريبًا من اللون الأسود، ولن تتدرج الحنة السوداء في الألوان؛ لأنها تكون سوداء
مدينة حيفا عروس البحر

مدينة حيفا عروس البحر

مدينة حيفا عروس البحر هي مدينةٌ فلسطينيةٌ قديمةٌ تأسست في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، وقد سكنت بالبشر منذ عصور ما قبل التاريخ، ويعتبر الكنعانيون هم أول من سكنها وأقام فيها، ثمّ خضعت لسيطرة اليهود أيام عصر يوشع بن نون، وبعدها حكمت على يد العديد من العصور كالآشوريين، والكلدانيين، والفرس، والسلوقيين، والفراعنة المصريين. في العام 633م أصبحت تحت الحكم الإسلاميّ بعد فتحها على يد القائد عمرو بن العاص في عهد حكم الخليفة عمر بن الخطاب، ثمّ خضعت لحكم الفرنجة في العام 1100م، لكنّها عادت للحكم الإسلاميّ
ما هو أصل العرب

ما هو أصل العرب

أصل العرب اتّفق الرُّواة والنسّابون على أنّ آدم عليه السلام أبو البشر وأوّلهم، وقد تكاثر أبناؤه وعمّروا الأرض من بعده حتّى خرج سيدنا نوحٌ من نسله، وبعد حادثة الطوفان المشهورة هلك أغلب البشر، أمّا من تبقّى منهم فلم يُعقّبوا نسلاً، وبذلك أصبح سيدنا نوح أباً ثانياً للبشر، كما اتّفق النسّابون على أنّ أُمَم العالم قد تفرَّعوا من نسل نوح بعد ذلك ؛ حيث أنجب ثلاثة أبناءٍ، وهم: حام، وسام، ويافِث، وقد كان سام -الابن الثاني- أبا العرب، وقد نسب ابن إسحاق خمسة أبناء إلى سام بن نوح، هم: أرفخشذ، ولاوِذ،
كيفية صنع صابلي

كيفية صنع صابلي

الصابلي حلوى الصّابلي هي من أشهر الحلويات التي تشتهر بها تونس والجزائر، وحلويات الصّابلي هي حلويات مرادفة لما يسمى بالبيتوفور، وهي نوع من أنواع الكعك المحلى الهش ولكن بطريقة مختلفة بالشكل والطعم واللون والمكونات، وتقدم حلويات الصّابلي في موسم الأعياد بسبب حاجة الناس لكميات الكبيرة منه، يقوم الناس بإعداده وبأشكال متعددة بزينة جميلة جداً ومبهرة أحياناً، كما تتنوع الحشوات المختلفة التي يتم حشو الصابلي بها، وأخيراً نشير إلى مكونات الصابلي فهناك الصابلي الأبيض والصابلي الأسود. فيما يأتي نبيّن لكم
كيف يحدث الفشل الكلوي

كيف يحدث الفشل الكلوي

الكلية هي العضو الفعّال في جسم الإنسان ، والمسؤول عن تصفية الدم ممّا علق به من نواتج عمليات الأيض (هدم المواد البروتينية والغذائية للإستفادة منها ) داخل خلايا الجسم ، والتحكم بمستوى السوائل بالدم ، وتنظيم المكون الأيوني الكربائي في الجسم من أيونات وأملاح . تقع الكلية تحت الحجاب الحاجر على جانبي العمود الفقري ، في التجويف البطني ، ويحيطها من الخلف الضلعان الأخيران من القفص الصدري كحماية لها ، وتتكون من نسيج فريد يسمى النيفرون ، والذي يحوي الكبيبات الكلوية ، وهي تنظيم من الشعيرات الدموية ، تعمل
ترشيد الاستهلاك

ترشيد الاستهلاك

تعريف ترشيد الاستهلاك يُشير ترشيد الاستهلاك إلى الاستخدام الأمثل لجميع الموارد المتاحة لأفراد المجتمع، بحيث يتم استخدامها باعتدال وتوازن دون هدرها عبر اتباع إجراءات معينة، واستخدام تقنيات مختلفة، وتسعى معظم الحكومات إلى تطبيق سياسات ترشيد الاستهلاك للموارد المختلفة، ويعتمد نجاحها على تطبيق الأفراد لتلك السياسات، وذلك من أجل مواجهة الظروف السيئة حال حدوثها، والحفاظ على الموارد الطبيعية المتعلّقة بالطاقة وغيرها. أهمية ترشيد الاستهلاك تتمثّل أهمية ترشيد الاستهلاك في النقاط الآتية: الحفاظ على
الوافل بالشوكولاتة الذائبة

الوافل بالشوكولاتة الذائبة

الوافل بالشوكولاتة الذائبة من الحلويات الشهورة اللذيذة، والمحببة لدى الصغار والكبار، حلوى الوافل، التي لا تعد اختراعًا حديثًا. بل هي من الوصفات الغربية العريقة والقديمة، كانت أول وصفة فطائر منذ عهد الإريق، وكانت عبارة عن فطائر رقيقة ومفرودة باستخدام صفيحتين معدنيتين ساخنتين يوضع بينهما الخليط ويحمّر. ومنذ ذلك الوقت لاقت رواجًا بين الناس حتى انتشرت إلى باقي الدول الأوروبية وبحلول القرن الثالث عشر ظهرت الفطائر بأشكال وزخارف متنوعة حيث ينحت الشكل المرغوب على الصفائح الحديدية المحمّاة وتخبز