صفات المنافق ثلاث

صفات المنافق ثلاث

صفات المنافق ثلاث

توجد العديد من صفات المُنافقين الواردة في الأحاديث النبويَّة، وهذه الصِّفات هي صفات النِّفاق، ويكون من اتصف بهذه الأوصاف مُتشبِّهاً بالمُنافقين، ومُتخلِّقاً بأخلاقهم؛ من حيث أنه يُبطن ما لا يُظهر في الحقيقة، وهذه الصفات كما يأتي:

الكذب في الحديث

يُعدُّ الكذب من صفات المُنافقين التي حذَّر منها النبيُّ -عليه الصلاةُ والسلام-، بل هي من أبغض الصِّفات إليه، والتي تؤدِّي بصاحبها للعذاب يوم القيامة، ومن اتَّصف بها كان فيه خصلةٌ من النِّفاق، بالإضافة إلى الحلف على ما يكذب، فقد ورد ذلك في قوله -تعالى- عند حديثه عن المُنافقين: (وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنْكُمْ وَمَا هُمْ مِنْكُمْ وَلَكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ)، فيحلفون أنَّهم من المؤمنين وفي الواقع هم على خلاف ذلك من كفر وكره للمؤمنين، ووردت هذه الصِّفة في قول النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (آيَةُ المُنافِقِ ثَلاثٌ: إذا حَدَّثَ كَذَبَ)، فيكذب في كلامه وحديثه، فيُحدِّث النَّاس ويُصدقونه وهو كاذبٌ، وقد كان يُقال: أنَّ الكذب هو الأساس الذي قام عليه النِفاق ، والكذاب فيه صفةٌ من النِّفاق.

إخلاف الوعد

يأتي الإخلافُ بالوعد على عدَّة صورٍ، فقد يَعِدُ الشَّخص ونيَّتُهُ أن لا يفي بوعده، وقال الأوزاعيِّ: أنَّه أسوأ أنواعه، أو يَعِدُ وفي نيَّتِهِ الإيفاء ثُمَّ يبدو له أن يُخلِف بذلك الوعد من غيرِ سببٍ أو عُذرٍ، كمن يَعِدُ شخصاً آخر بأن يأتيه في موعدٍ مُحدَّدٍ ثُمَّ لا يأتي، وهذا من صفات المُنافقين، بالإضافة إلى أنَّ من صفاتهِ الغدر في كثيرٍ من المواقف، وهذه الصِّفة تكون غالباً في المُستقبل، وتحتوي على معصيتين، الإخلافُ والكذب، وهي من صفات المُنافقين؛ لأنَّ المؤمن يُخبر بحاله كما هو في الواقع، وفي الإخلاف بيانٌ لِخلاف ما في الواقع.

خيانة الأمانة

تعدُّ خيانة الأمانة من صفات المُنافقين ، وهي علامةٌ على سوء صاحبها، ويكون ذلك من خلال ائتمانه أمانةً ثُمَّ لا يؤدِّيها، فالمُحافظة على الأمانة من قبيل التَّعاون على البرِّ والتَّقوى، وهي من صفات المؤمنين؛ لِقولهِ -تعالى-: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا)، وبالمُقابل فالخيانةُ من صفات المُنافقين، سواءً كانت خيانةُ المال أو السرِّ أو أيِّ شيء يؤتمنُ عليه ثُمَّ يخونه؛ لِقول النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (آيَةُ المُنافِقِ ثَلاثٌ: إذا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذا وعَدَ أخْلَفَ، وإذا اؤْتُمِنَ خانَ).

الفجور في الخصومة

ورَد في أحد روايات الحديث ذكر الفجور في الخصومة كوصف من أوصاف المنافق، ومنها قوله -صلى الله عليه وسلم-: (أَرْبَعٌ مَن كُنَّ فيه كانَ مُنَافِقًا خَالِصًا، ومَن كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ منهنَّ كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ مِنَ النِّفَاقِ حتَّى يَدَعَهَا: إذَا اؤْتُمِنَ خَانَ، وإذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذَا عَاهَدَ غَدَرَ، وإذَا خَاصَمَ فَجَرَ)، والفجور في الخصومة يكون بتعمد ترك الحق، وقلب الحق باطلا، وهو مما قد يؤدي بصاحبه للكذب، وغيره من المعاصي.

أنواع النفاق

يُقسم النِِّفاق إلى نوعين ، وبيانُهما كما يأتي:

  • النِّفاق الأكبر أو ما يُسمَّى بالنِّفاق الاعتقاديِّ: ويكون في أُصول الدِّين، وهو أن يُظهر الشَّخص إيمانهُ ويُبطن ما يُناقضُ ذلك من الكفر، وهو مُخرجٌ لِصاحبه من الإسلام ، ويكون صاحبهُ في الدَرَك الأسفل من النَّار، لِقولهِ -تعالى-: (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا)، وما يرد في عُموم الآيات يُقصد به هذا النَّوع، وما جاءت بذمِّ أهله؛ لأنَّ نِفاقهم في الاعتقاد وعلى الحقيقة، ولا يكون فيه شيءٌ من الإيمان .
  • النِّفاق الأصغر أو ما يُسمَّى بِالنِّفاق العمليِّ: ويكون هذا النَّوع في فُروع الدِّين لا في أصوله وعقيدته، كمن يُظهر الصِّدق والأمانة، ويُخفي الكذب والخيانة، فيُظهر صاحبهُ الإصلاح، ويُخفي عكس ذلك، وهذا النَّوع غير مُخرِجٍ من الإسلام، وصاحبهُ يكون فاسقاً، ومن صفات هذا النَّوع من النِّفاق ما ورد في قول النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (أَرْبَعٌ مَن كُنَّ فيه كانَ مُنَافِقًا خَالِصًا، ومَن كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ منهنَّ كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ مِنَ النِّفَاقِ حتَّى يَدَعَهَا: إذَا اؤْتُمِنَ خَانَ، وإذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذَا عَاهَدَ غَدَرَ، وإذَا خَاصَمَ فَجَرَ).

الفرق بين النَّفاق الأكبر والنَّفاق الأصغر

توجد العديد من الفُروقات بين النِّفاق الأصغر والأكبر، ومنها كما يأتي:

  • النِِّفاق الأكبر مُخرجٌ من الملَّة، ويكون الاختلاف فيه بين الظَّاهر والباطن في الاعتقاد فيظهر الإيمان ويبطن الكفر، والأصغر غير مُخرجٍ من الملَّة، ويكون الاختلاف فيه في الأعمال دون الإعتقاد.
  • النِّفاق الأكبر يُخلِّد صاحبهُ في النَّار ، ولا يصدرُ عن المؤمن، وفي أغلب الأحوال لا يتوبُ صاحبه منه، وأمَّا الأصغر فلا يُخلَّد صاحبه في النَّار، وقد يصدرُ من المؤمن، وفي الغالب يتوبُ صاحبهُ منه.
  • النِّفاق الأكبر مُحبطٌ لِجميع أعمال صاحبه، بِخلاف النِّفاق الأصغر فهو غير مُحبطٍ للعمل.
==المراجع== 
6أحاديث
مزيد من المشاركات
أسباب سواد تحت العين

أسباب سواد تحت العين

الهالات السوداء تحت العينين تظهر الهالات السّوداء تحت العينين خاصةً تحت الجفون السّفليّة على هيئة نصف القمر، وبلونٍ أسودٍ مُزرَق، وتجعل الشّخص يبدو متعباً، ومريضاً، ومكتئباً، وأكبر في السّن. أسباب الهالات السوداء تحت العينين تُوجد عدّة أسباب تُعزى إليها هذه الحالة، ومنها: الوراثة أحد أسباب الهالات السّوداء هو انتقالها من جيلٍ إلى جيل، إذ من الممكن أن تَنْتقل من أحد الوالدين للشّخص. التقدم في السن البشرة حول العينين رقيقة والتّقدّم في السّن يجعل البشرة أكثر رقةً، مما يجعل الأوعية الدّموية
فوائد البطاطا للبشرة

فوائد البطاطا للبشرة

إزالة الهالات السوداء تحتوي البطاطا على خصائص تُمكّنها من المساعدة في إزالة الهالات السوداء التي تظهر تحت العينين، وللاستفادة منها يلزم حبةً واحدةً من البطاطا، يتم تقشيرها، ثمّ تقطيعها إلى شرائح كبيرةٍ، ثم تُلفّ الشرائح داخل قطعة قماشٍ نظيفةٍ، ويتم وضعها على الهالات السوداء الموجودة تحت العينين لمدة 20 دقيقة، ثمّ تُغسل البشرة بالماء الدافىء. ترطيب البشرة الجافة يُنصح باستعمال البطاطا كقناعٍ للبشرة الجافّة؛ بسبب ما تحتويه من خصائص تزيد من ترطيب البشرة، وتُقلل من جفافها، ويمكن تحضيره باتّباع
أكبر القارات

أكبر القارات

قارة آسيا تُصنّف قارة آسيا بأنّها أكبر القارات في العالم من حيث المساحة، حيث تمتد لمساحة من اليابسة تُقدّر بحوالي 29.1% من مساحة اليابسة الكلية في العالم، كما تمتد القارة على مساحة تُقدّر بحوالي 44,390,954 كيلومتراً مربعاً، كما تُعدّ قارة آسيا موطناً لما يُقارب 4.1 مليار شخص، وتحدّ القارة كلّ من المحيط الهندي، والمحيط القطبي الشمالي، والمحيط الهادئ، ويُمكن تقسيمها إلى صحاري، وسهول، وسلاسل جبلية، وهضاب، ومياه مالحة وعذبة، كما تُعد آسيا موطناً لجبال الهيمالايا التي تمتد لمسافة 2,494.5 كيلومتراً.
أحاديث عن الأمانة

أحاديث عن الأمانة

حديث أمر النبي بأداء الأمانة هناك حديثٌ دلّ على أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأداء الأمانة، فيما يأتي ذكره: (أَخْبَرَنِي أبو سُفْيَانَ، أنَّ هِرَقْلَ قَالَ له: سَأَلْتُكَ مَاذَا يَأْمُرُكُمْ؟ فَزَعَمْتَ: أنَّه أمَرَكُمْ بالصَّلَاةِ، والصِّدْقِ، والعَفَافِ، والوَفَاءِ بالعَهْدِ، وأَدَاءِ الأمَانَةِ، قَالَ: وهذِه صِفَةُ نَبِيٍّ). أحاديث في الحث على الأمانة  هناك العديد من الأحاديث في الحثّ على الأمانة، فيما يأتي ذكرها: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:
ما هي عملة جزر القمر

ما هي عملة جزر القمر

الفرنك القمري عملة جزر القمر تُعدّ دولة جزر القمر (بالإنجليزية: Comoros) إحدى دول منطقة الفرنك (بالإنجليزية: Franc Zone)، وقد انضمّت إليها عام 1976م، ويعد الفرنك القمري (اختصاره: KMF) عملة جزر القمر الرسمية، ويساوي في قيمته 100 سنتيم (Centimes)، وترتبط قيمة الفرنك القمري الصادر عن البنك المركزي لجزر القمر بقيمة الفرنك الفرنسي بسعر ثابت، ويمتاز الفرنك القمري بإمكانية تحويله إلى أيّ من العملات الأخرى، وله مزايا كبيرة من حيث استقرار سعر الصرف، وانخفاض التضخم. العملات المتداولة قبل الفرنك القمري
طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية

طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية

يقوم كثير من الشباب وخاصةً حديثي التخرج بكتابة سيرة ذاتية، لتقديمها لأصحاب العمل، لكن خبرة الباحث عن عمل تختلف من شخص لآخر، فالبعض يعتقد بأنّها مجرّد ورقة لا تضرّ ولا تنفع، لكن هي بالنسبة لأرباب العمل أساس كل شيء، لأنّه من خلالها يستطيع أن يحكم على الشخص، لإعطائه الفرصة في العمل، ولذلك يجب على الباحثين عن عمل أن يدركوا بأنّ لعمل سيرة ذاتية لها ضوابط وقواعد يجب عليهم التقيد بها وإلّا ستكون بمثابة أي ورقة موجودة على حافة الطرقات. طريقة كتابة سيرة ذاتيّة التعريف المباشر: يحتوي على الاسم الأول
تعريف التعليم

تعريف التعليم

تعريف التعليم يُعرف التعليم بأنّه عملية منظمة تهدف إلى اكتساب الشخص المتعلم للأسس العامة البانية للمعرفة، ويتم ذلك بطريقة منظمة ومقصودة وبأهداف محددة ومعروفة، ويمكن القول أن التعليم هو عبارة عن نقل للمعلومات بشكل منسق للطالب، أو أنّه عبارة عن معلومات، ومعارف، وخبرات، ومهارات يتم اكتسابها من قِبَل المُتلقّي بطرق معينة، فالتعليم مصطلح يُطلَق على العملية التي تجعل الفرد يتعلّم علماً محدداً أو صنعة معينة، كما أنّه تصميم يساعد الفرد المُتلقي على إحداث التغيير الذي يرغب فيه من خلال علمه، وهو العملية
شعر عن اللقاء بعد الفراق

شعر عن اللقاء بعد الفراق

شعر عن اللقاء بعد الفراق من أجمل ما قيل من شعر في اللقاء بعد الفراق ما يأتي: اللقاء يقول الطبيب والشاعر نور الوائلي: غيابك في الفؤاد له احتشاء وطيفك في الخيال له انتماء عشقتك، هل إلى العشّاق صبر وهل يجلى بلقياك الشّقاء عشقتك في القرار كعشق صبّ وعيني لم يكحّلها الضّياء فشوقي كالخسوف بليل دهري وليلي من صباً ندراً يضاء يقلّبني من الأشواق ضرّ لرؤيا من لها يرجى اللّقاء فصبري للّقاء دبيب نمل وشوقي كالجياد لها الفناء فلا بالصّبر تنفلق اللّيالي ولا بالوصل يكتمل الرّضاء فقربك قد أذاق النّفس حسًّا له