صفات الله تعالى في سورة الإخلاص

صفات الله تعالى في سورة الإخلاص

صفات الله في سورة الإخلاص 

سورة الإخلاص: هي السور التي أُنزلت جواباً لقريش حين طلبوا من النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يُبيّن لهم صفات الله -تعالى-، وهي تحمل صفاته -تعالى- التي تُشير إلى تفرّده -جل وعلا- بهذه الصفات، وهي مُختصة بالله -تعالى- وحده فلم يُذكر بها إلا هو -سبحانه-

وقد ثبت في السنة النبوية فضائل كثيرة لسورة الإخلاص، حيث أنّها تعدل ثلث القرآن الكريم، وهي من ضمن أذكار الصباح والمساء الثابتة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وتُقرأ كذلك بعد كلِّ صلاة، وفي المقال الآتي بيان صفات الله -تعالى- في سورة الإخلاص.

صفة وحدانية الذات

قال -تعالى-: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَد) ، و الأحد هو المُتفرّد بالألوهية المُنزه عن الشريك، وهو الواحد أي الوتر الذي لا شبيه له ولا نظير له ولا صاحب، ولا ولد ولا شريك، فالله -تعالى- إلهٌ واحد فقط، لا إله معه ولا شريك ولانِد ولا مُعين ولا مساعد ولا مثيل له في ذاته، فلن تجد مخلوقاً يُماثل ذات الله -تعالى-، ولا يُماثل صفاته.

صفة الصمدية

قال -تعالى-: (اللَّـهُ الصَّمَدُ)، والصمديّة من صفات الله -تعالى- وهي مُشتقة من اسم الله الصمد، وجاء اسم الله الصمد بمعنيين اثنين بيانهما ما يأتي:

  • المعنى الأول

اسم الله الصمد هو اسم لمن ملك كلّ صفات الكمال في صفاته وذاته وأفعاله، والخلق لا يستطيعون الإستغناء عنه، لعلمهم أنّهم لا يمكن أن يقضوا في أمرٍ ما إلّا بعلمه وإذنه، وهو الباقي بعد خلقه، ومُنزه عن صفات النقص. ويتوجّه إليه العباد في جميع شؤون حياتهم، وتَوجُهِ الخلق له دون غيره، دلالة على أنّه الإله الواحد الحقّ وبطلان غيره من الآلهة، فالصّمد هو الربّ الكامل.

  • المعنى الثاني

اسم الله الصمد هو الذي لا جوف له، فهو لا يأكل ولا يحتاج إلى طعامٍ ولا إلى ما يحتاجه البشر، ومعاني اسم الصمد تدل على صفةِ الصمدية التي يتفرد بها الله -عز وجل- عن الصمد من البشر.

والصّمد من البشر؛ هو الذي بلغ المُنتهى في سؤدده وسيادته، إلّا أنّه يحتاج الطعام والشراب وغيرها من الأمور الدنيوية، فعلى الرغم من كمال سيادة هذا الشخص إلا أن به نقص لأنه من البشر.

صفة وحدانية الصفات

صفات الله -عز وجل- لا يشاركه بها أحد من الخلق ، إذ إنّ صفات المخلوق تُناسبه وتليق به، وصفات الخالق تتميز بالكمال المُطلق، وهي خاصة به وتليق به -سبحانه-، فكما أنّ لله -تعالى- ذاتاً لا تٌشبه ذات الخلق، أيضاً صفاته -تعالى- كلها ذاتية ممّا تفرّد بها الله -عز وجل-، فالله -تعالى- أحدٌ في صفاته متفردٌ بها.

وإن تشابهت أسماء الصفات بين الخالق والمخلوق، فإنّ هذا لا يعني أنّ للمخلوقات صفات تُماثل صفات الخالق، إذ إنّ صفات الإنسان محدودة لا تتعدى قدرة الإنسان، وهي تسدُّ حاجاته المحدودة فقط، لذا لا يوجد فعلٌ للمخلوق يشبه فعل من أفعال الخالق.

ويتصف الله -تعالى- بصفات الكمال والعَظمة المطلقة والتي ينفرد بها فلا يوجد من له هذه الصفات إلا الله -تعالى- ومن أهم صفاته؛ الوحدانية، والعلم، والقدرة، والإرادة، والقِدم، والوجود، ومخالفته للحوادث، وغيرها من الصفات التي تنم عن التفرد والكمال المطلق.

الصفة في قوله (لم يَلِد ولم يُولَد)

إنّ من النقص الذي يُلازم المخلوق حاجته للولد، إذ يكمُل بذريته ويمتد منها نسله، وبالمقابل فإنّ الولد لا يستغني بوجوده عن والده، فكلٍّ من الوالد والولد محتاج للآخر ويتُمم نقص الآخر، وهذا النقص والإحتياج لا تجده في حق الله -تعالى- فهو ليس له أبٌ ولا أم ولا صاحبة، وهو مستغني عن الولد.

وقد سبق بيان معنى صفة الصمدية، والتي من معانيها أيضاً الذي لم يلد ولم يولد، فالله -تعالى- يمتدح نفسه ويستدل على كماله بأنّه لا ولد له، وأنّه أيضاً يُظهر كمال استغنائه بعدم حاجته لوالد، وهذا عند قوله -تعالى-: (لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَد) . والصفة المقصودة في قوله -تعالى- هي كمال الاستغناء بذاته -جل وعلا-، بخلاف البشر الذين لا يستغنون عن الوالد والولد.

الصفة في قوله (لم يكن له كفوًا أحد)

بعد عرض صفة الوحدانية وصفة الصمدية، وبيان كمال استغناء الله -عز وجل- عن الأب والإبن، إذ لن تجد هذه الصفات في غير الله -تعالى- ولن تجدها إلّا فيه -جل وعلا-، وهنا تظهر الصفة الأخيرة في سورة الإخلاص وهي أنّ الله -تعالى- لا يوجد من يكافئه أبداً.

إذ إنّ الخلق محتاجون، بينما ربّ العزة مستغنٍ عن الجميع دون استثناء، ولا يحتاج أحداً من خلقه أبداً، وهذا ما يُخالف الله -تعالى- به خلقه، فالخلق محتاجون لله -تعالى- ومحتاجون لبعضهم بعضاً، ويكمل الواحد منهم الاخر.

أمّا الله -تعالى- غني عن الكل، وهذه الصفة لا توجد إلّا في الله -جل وعلا-، فالله -تعالى- ليس له شبيهٌ من خلقه يوصف به أو يُنسب إليه، فهذه صفات الله وحده فهو مخالف للحوادث.

7إسلام
مزيد من المشاركات
أجر الصلاة في المسجد الحرام

أجر الصلاة في المسجد الحرام

أجر الصلاة في المسجد الحرام اختصّ الله -تعالى- المسجد الحرام بالكثير من الخصائص؛ مثل: زيادة الحسنات، ومُضاعفة الأجر والثواب، إذ إنّ الصلاة فيه تعدل مئة ألف صلاةً فيما سواه، لقول النبيّ عليه السلام: (صلاةٌ في المسجدِ الحرامِ أفضلُ من مئةِ ألفِ صلاةٍ فيما سواهُ)، ولكنّ الفقهاء اختلفوا في طبيعة الأجر؛ إن كان يشمل كُلّ الصلوات، أم أنّه مُقتصرٌ على الفرائض، وذهبوا في ذلك إلى قولين؛ الأول: أنّه خاصٌ بالفرائض ولا يشمل النوافل، وهو قول الجمهور من الحنفية، والمالكية، والحنابلة، والقول الثاني: إنّه يشمل
طرق تثبيت الحمل

طرق تثبيت الحمل

الحمل يتطلب قرار الحمل من المرأة إدراك ومعرفة كافة الأمور المتعلقة بالحمل، والتغيّرات التي تطرأ على جسمها خاصة خلال الأسابيع الأولى من الحمل، بالإضافة إلى النظام الغذائي الصحي الخاص بالمرأة الحامل والمكملات الغذائية التي تحتاجها خلال تلك الفترة، كما يجب عليها الإقلاع عن كل ما قد يؤذي الجنين بما في ذلك شرب الكحول والتدخين. طرق تثبيت الحمل هناك العديد من الأمور التي يجب على المرأة الانتباه إليها ومتابعتها خلال فترة الحمل خاصةً في الأشهر الأولى منه، ويجب عليها عند زيارة الطبيب أن تستفسر عن الكثير
فوائد شرب الكركم مع الحليب

فوائد شرب الكركم مع الحليب

هل هناك فوائد لشرب الكركم مع الحليب شاع بين العديد من الأشخاص أنّ شرب الكركم مع الحليب مفيدٌ للصحة، ولكن لم تكن هناك دراسات تبين فوائد تناولها معاً، وسنذكر في هذا المقال الفوائد الصحيّة لكلٍّ منهما على حدة. الفوائد العامة للكركم في ما يأتي بعض الفوائد للكركم: مصدر لبعض الفيتامينات والمعادن؛ إذ إنّ الكركم يحتوي على فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، فيتامين ج ، بالإضافة إلى الكاروتينات من نوع ألفا وبيتا، كما يحتوي أيضاً على الكالسيوم ، والفوسفور، والبوتاسيوم، والحديد. محتواه من المركبات
فوائد الشوفان مع الحليب

فوائد الشوفان مع الحليب

فوائد الشوفان مع الحليب لإنقاص الوزن يعد الشّوفان المطحون بالحليب من أكثر الأغذية كفاءةً في المساعدة على تعزيز الشعور بالشّبع بعد تناولها، وذلك لمحتوى الشوفان الغنيّ بالألياف الغذائية القابلة للذوبان، ويشار إلى الشوفان مصدر جيد لبيتا جلوكان الذي يستغرق وقتًا طويلا للهضم، مما يشجع الألياف على إفراز الهرمونات التي تُعزز الشعور بالشبع، وقد يُساعد الحليب على إنقاص الوزن لمحتواه الغنيّ من البروتينات التي تحسن من عملية التمثيل الغذائي وتزيد من الشعور بالشبع بعد الوجبات مما يُساعد على التقليل من
الحمل في الشهر الأول

الحمل في الشهر الأول

حدوث الحمل تحدث الدورة الشهرية المنتظمة للفتاه البالغة كل 28 يوم، وهي عبارة عن تغيّرات طبيعيّة تحدث في الرحم من أجل إنتاج بويضة ناضجة جاهزة للتلقيح، بحيث يبدأ الرحم بالتهيؤ للحمل، الذي يحسب عادةً من أول يوم يحدث فيه الطمث، حيث تمر البويضة في عدة أطوار حتى تصبح ناضجة وجاهزة للحمل. بعد 14 يوماً من نزول دم الحيض لدى معظم النساء تكون البويضة جاهزة للإخصاب، وإذا ما رغب الزوجان بحدوث حمل فيجب عليهما الجماع في اليوم 13، و 14، و 15 من حدوث الدورة لزيادة فرصة الحمل، ويتم فحص وجود الحمل منزلياً أو
التخلص من الكرش والأرداف بسرعة

التخلص من الكرش والأرداف بسرعة

اتباع نظام غذائي صحي يُعدّ اتّباع نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ من الأمور المهمّة لخسارة الدهون المتراكمة في مناطق الجسم المختلفة، ولذلك يُوصى باتّباع الخطوات الآتية لخسارة دهون البطن والأرداف ، ونذكر منها ما يأتي: تناول الأطعمة الصحيّة ذات ذات السعرات الحراريّة المنخفضة. تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبٍ عاليةٍ من الكولسترول، والدهون المشبعة والمتحولة. تناول المزيد من البروتينات قليلة الدهون. تناول منتجات الألبان قليلة الدسم. تناول المزيد من الفواكه والخضروات. تجنّب تناول الأطعمة الغنية بالسكر
ما هو التلفريك؟

ما هو التلفريك؟

التلفريك نظام نقل (مواصلات) معلق في الهواء، يتكون من العربات المعلقة بتقنيات مختلفة على حبال معدنية صلبة، تحملها أعمدة ضخمة موزعة على طول الحبال من وإلى نقطة معينة، تسمى تلفريك في أوروبا، وفي الولايات المتحدة الأمريكية بعربات الجبال أو مصاعد الجندول أو مصاعد الترام ذات السكة. مبدأ عمل التلفريك فيما يلي توضيح ل نظام عمل التلفريك : عربات تلفريك معلقة على حبال معدنية (كوابل)، تحلق فوق المدن أو الغابات أو الجبال. ‌تصنع الأسلاك المعدنية بطريقة هندسية متوازية، مقاومة لعوامل الطبيعة والظروف المناخية
أهمية الفواكه

أهمية الفواكه

تعريف الفواكه تعرف الفواكه بأنّها مجموعة من النباتات المعمّرة، والتي تختلف في طبيعة نموّها، وتتّسم بعض الفواكه بالمذاق الحلو، وبعضها الآخر بالمذاق الحامض، وتحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات اللازمة والضروريّة لجسم الإنسان للقيام بوظائفه على أكمل وجه. أقسام نباتات الفواكه تقسّم الفواكه تبعاً لبعض الأسس: حسب طبيعة نموّها، تقسّم إلى: أشجار، وشجيرات، وأعشاب، ونخيل، ومتسلّقات. حسب عدد الفلقات، تقسّم إلى: نباتات ثنائيّة الفلقة، ونباتات وحدية الفلقة. حسب المناخ المناسب لنموّها، تقسّم إلى: