صراع الحضارات

صراع الحضارات

صراع الحضارات

ظهرت مع نهاية الحرب الباردة مجموعة من الأطروحات التي تُقِرُّ بالتحوُّل الجذريّ للعلاقات الدوليّة، وهذه الأطروحات تنظر بشكل سلبيٍّ ومتشائمٍ لما ستكون عليه الحضارات من صراعاتٍ عنيفةٍ بدلاً من أن تقوم على المصالح الاقتصاديّة المتبادلة، ويُعتبَرُ البروفيسور صامويل هنتنجتون (بالإنجليزيّة: Samuel Huntington) مِن أشهرِ مَن تحدَّثَ عن نظريّة صراع الحضارات. لقد جاءت فكرة صراع الحضارات في البداية على شكل مقالٍ صغيرٍ نُشِرَ عام 1993م في إحدى المجلاّت الأمريكيّة. وقد انتشر مقال صامويل هنتنجتون بشكلٍ كبيرٍ وواسع، وكان المقال الأكثرَ قراءةً منذ أن صدرت هذه المجلّة وبعد عدّة سنوات قام هنتنجتون بصياغة مقالته في كتابٍ شرحَ فيه نظريَّتَه بشكلٍ مُوسَّعٍ، كما برَّرَ كلَّ ما ذكرَه في ذلك المقال، وفي مقالنا هذا سوف نتحدّثُ عن أهم القضايا التي تناولها هذا الكتاب.

القضايا التي تناولها كتاب صراع الحضارات

يرى صامويل هنتنجتون في كتابه (صراع الحضارات) أنَّ الصّراعات التي سوف تنشأ بعد الحرب الباردة سوف تكون صراعاتٍ حضاريّة ذات أسباب ثقافيّة، ودينيّة وليست صراعاتٍ قوميّةً ذات عوامل سياسيّة، أو أيدولوجيّة، أو حتى اقتصاديّة، ومن أهمّ القضايا التي تحدّثَ عنها هنتنجتون في كتابه:

  • تَغيُّرُ السّياسة الدوليّة لتصبح ذات أقطابٍ وحضاراتٍ مُتعدِّدة، فالحداثة على حدّ قوله ليست المنتج للحضارة العالميّة (بالفرنسيّة: Civilisation Universelle) كما كان يعتقد أصحاب نظريّة الحداثة؛ فقد عارض هنتنجتون كارل دوتش صاحب نظريّة الاتّصال، كما عارض روستو وغالبرايت أصحاب نظريّة التّقارب.
  • تَغيُّرُ واختلاف ميزان القوى بين الحضارات : يتحدّث صامويل هنتنجتون عن تأثير الغرب النسبيّ الذي بدأ بالتّناقص، فهو يرى أنَّ الحضارات الآسيويّة أصبحت ذات قوّة أكبر في مختلف المجالات الاقتصاديّة، والسياسيّة، وكذلك العسكريّة، وأنَّ العالم الإسلاميّ أصبح قوّةً حقيقيّة وهي عامل تهديد للحضارات التي تجاورها على حد رأيه، وقد قَدَّم هنتنجتون مجموعة من الإحصاءات التي تُظهِر تناقُصَ الأوروبيّين بالنّسبة للعدد الإجماليّ لسكّان العالم، وفي المقابل تزايد عدد الآسيويّين والمسلمين.
  • صعود الإسلام من الأمور التي تحدّثَ عنها صامويل هنتنجتون في كتابِه (صراع الحضارات)، وقد ذكر في كتابه الامتداد الإسلاميّ من النّاحية الجغرافيّة، وكذلك من النّاحية السكانيّة، حيث وصلت مساحة البلاد الإسلاميّة إلى ما يقارب 21% من المساحة المأهولة، ووصل عدد المسلمين إلى مليار نسمةٍ، كما سيطروا على نسبة كبيرة من الاحتياط العالميّ للنّفط والغاز، وقد كان صامويل هنتنجتون قلقاً من أنَّ العالم الإسلاميّ غير قادر على مواجهة تحدّيات التّنمية الاقتصاديّة.
  • ظهور نظام دوليٍّ جديد يقوم على أساس الحضارة، وهو يضمّ تجمّعات اقتصاديّة لها هويّة مشتركة وهذا سرّ نجاحها، وقد ذكر هنتنجتون أمثلة على ذلك منها مجموعة الكاراييب (بالإنجليزية: Caricom) التي تضم مستعمرات بريطانيّة قديمة يَبلُغُ عددها 13 مستعمرةً، وبحسب رأي هنتنجتون فإنَّ العالم سوف يقسم إلى خمس حضارات وهي:
    • حضارة الغرب: تضمُّ هذه الحضارة أمريكا الشماليّة وأوروبا الغربيّة، وقد تشكَّلَت من امتداد المسيحيّة واعتمدَت على العلمانيّة بشكلٍ أساسيٍّ.
    • الحضارة الأرثوذكسيّة: تضمُّ هذه الحضارة العالم الروسيّ، وأوروبا الشرقيّة، وقد ظهرت في هذه الحضارة سيطرة الكنيسة الأرثوذكسيّة.
    • الحضارة الهندوسيّة: وتضمُّ هذه الحضارة الهند وبعض الدّول القريبة منها.
    • الحضارة البوذيّة الكونفشيوسيّة: تضمُّ هذه الحضارة الصّين ومن يعيشون في الشّتات منهم.
    • الحضارة الإسلاميّة : وتضمُّ هذه الحضارة جميع البلاد التي يدين أفرادها بدين الإسلام.

أهم الانتقادات لنظريّة صراع الحضارات

على الرّغم من الانتشار الواسع لنظريّة صراع الحضارات إلّا أنَّها لم تسلم من الانتقادات؛ فقد ظهرت مجموعة من الانتقادات من قبل مُفكِّرين غربيّين وعرب، وكانت هذه الانتقادات تنطلق من الفكر الفلسفيّ والدينيّ لهؤلاء المُفكِّرين ومن أهمِّ هذه الانتقادات:

  • تحدّثَ الأستاذ محمد الجابري عن نظريّة صراع الحضارات في كتابه (وجهة نظر في القضايا المعاصرة)، وذكر أنَّها ليست حديثة وإنَّما لها جذور قديمة عند بعض الأكاديميّين في الغرب والشّرق، وأنَّ ما فعله صامويل هنتنجتون هو إعادة صياغة هذه الأفكار بطريقةٍ جديدةٍ.
  • تحدّثَ المُفكِّرُ الفلسطينيُّ إدوارد سعيد عن نظريّة صراع الحضارات وذكر عدم وجود منهجيّة علميّة في كيفيّة تصنيف الحضارات إذ إنَّ هنتنجتون لم يلتزم بمعيارٍ ثابتٍ أو واحدٍ في تصنيفه للحضارات فنراه يُصنِّفُ بعض الحضارات على أساسٍ دينيٍّ كالحضارة الإسلاميّة والبعض الآخر على أساسٍ جغرافيٍّ كالحضارة الغربيّة، كما ذكر إدوارد سعيد أنَّ البعض يقول إنَّ صراع الحضارات في عصرنا الحاليّ ليس في مجال العولمة الرأسماليّة، بل إنَّ هناك صراعاً تجاريّاً كبيراً أيضاً بين الحضارات كأمريكا واليابان إذ إنّ الصّراع هو صراعٌ اقتصاديٌّ بحت.
  • ذكر مونتغمري أنَّه من الضّروري إعادة النّظر بما ذُكر في نظريّة صراع الحضارات؛ وذلك لإزالة التّشويه الذي يتعلّقُ بالعالم العربيّ الإسلاميّ، إذ حاول هنتنجتون إقناع العالم بأنَّ السبب الرئيسيّ لصراع الحضارات هو الاختلاف الثقافيّ بين الحضارات.
  • تمّ استبعاد ما ذكره هنتنجتون بأن الكونفشيوسيّة سوف تتحالف مع الإسلام إلّا إذا كانت هناك مصالحُ اقتصاديّةٌ فيما بينهما.
  • لم يهتمّ هنتنجتون في أطروحته بتوضيح علاقة العولمة بصراع الحضارات وتأثير كلٍّ منهما في الآخر بشكلٍ كافٍ.

صامويل هنتنجتون

صامويل هنتنجتون هو مُفكِّرٌ سياسيّ وأستاذ جامعيّ أمريكيّ في جامعة هارفارد لمدة تصل إلى خمسين عاماً فأكثر، اشتُهِرَ بفكرته ونظريّته عن صراع الحضارات التي أثارت جدلاً سياسيّاً وفكريّاً في العالم بأسره، وُلِدَ في مدينة نيويورك في الثامن عشر من نيسان/ أبريل لعام 1927م، كان والده يعمل كناشرٍ في صحيفةٍ مُختصَّةٍ في التّرويج للفنادق، وكانت أمّه كاتبةً للقصص، تخرَّجَ من جامعة ييل عام 1946م وحصل على الماجستير عام 1948م من جامعة شيكاغو، وفي عام 1951 حصل على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة هارفارد، توفي هنتنجتون في الولايات المُتَّحِدة الأمريكيّة في السابع والعشرين من كانون الثاني/ ديسمبر لعام 2008م.

الوظائف والمسؤوليّات

تولّى صامويل هنتنجتون مجموعة من المناصب المُهمَّة ومن هذه المناصب:

  • تولّى هنتنجتون منصب مدير مساعد في مركز الدّراسات للحرب والسَّلْم في الفترة ما بين عامي 1959م و1962م في جامعة كولومبيا الأمريكيّة.
  • تولى منصب رئيس الجمعيّة الأمريكيّة للعلوم السياسيّة من عام 1986م وحتى عام 1987م.
  • ساهم صامويل هنتنجتون في الإشراف على تحرير المجلَّة التي أسَّسها برفقة أحد أصدقائه في عام 1970م وهي مجلَّة فورين بوليسي.
  • شغل منصب مدير معهد الدراسات الذي أسَّسه ( معهد جون أولان )، وكذلك كان مديراً لأكاديميّة هارفارد للدراسات الدوليّة.
  • كان هنتنجتون مستشاراً في السّياسة الخارجيّة في حملة هوبرت الانتخابيّة الرئاسيّة في عام 1968م.
  • تولّى منصب التّخطيط الأمنيّ بين عامي1977م - 1978م في مجلس الأمن القوميّ.

مُؤلَّفات صامويل

أنجزَ صامويل هنتنجتون العديد من الأبحاث بلغ عددُها تسعين بحثاً فأكثر، منها 17 كتاباً، من أهمّها كتاب "صراع الحضارات، إعادة تشكيل النظام العالميّ"، وقد تُرجِمَ هذا الكتابُ إلى أكثر من 39 لغةً، إضافةً إلى كتاب "الجنديّ والدَّولة، النظريّة والسّياسات في علاقات العسكريّ والمدنيّ"، وكانت بعض هذه الكتب بالمشاركة مع مُؤلِّفِين آخرِين، ككتاب "القوّة السياسيّة، الولايات المُتَّحِدة، الاتّحاد السّوفيتيّ" الذي اشترك في كتابته مع زبيغنيو بريجينسكي في عام 1964م، بالإضافة إلى العديد من الكتب والمُؤلَّفات الأخرى.

7حضارات
مزيد من المشاركات
دولة فيجي

دولة فيجي

دولة فيجي هي مجموعة من الجزر، تقع في المنطقة الجنوبية في المحيط الهادئ ، وهي تابعة لدولة ميلانيزيا، حيث تقع على بعد 2000 كم من الجزء الشمالي الشرقي لدولة نبوزيلاندا، وتبلغ مساحتها حوالي 193 ألف كيلومتر مربع، وهي عبارة عن 322 جزيرة، وتشكل كلّ من الجزيرتين فيتي ليفو، وفانو ليفو غالبية مساحة الدولة، حيث تقدّر تشكّل مساحتهما بـ 87% من مساحة الدولة الكليّة، ولكن يتمركز ثلاتة أرباع سكان فيجي في العاصمة سوفا في فيتي ليفو، وهناك العديد من المناطق والمدن المميّزة في فيجي، سواءً لما تحويه من معالم أو
كفتة الفراخ المقلية

كفتة الفراخ المقلية

كفتة الدجاج المقلية مدّة تجهيز المكوّنات ثلاثون دقيقة مدّة الطهي خمس عشرة دقيقة تكفي لِ أربعة أشخاص المكوّنات خمسمئة غرامٍ من الدجاج المفروم ناعماً. كوب من البقسماط الطازج. كمية من الطحين الأبيض -لتغليف كرات الكفتة-. بيضة مخفوقة. زيت النباتي -للقلي-. بصلة مبروشة. ثلاثة فصوص من الثوم المهروس. ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبروش. برش ليمونة . ملعقتان كبيرتان من الكزبرة المفرومة. حبة من الفلفل الأخضر الحار المفروم ناعماً. الملح، والفلفل الأسود المطحون -حسب الرغبة-. طريقة التحضير وضع الدجاج مع
محافظة عدن

محافظة عدن

موقع محافظة عدن تقع محافظة عدن في الجوف في اليمن ، تحديداً على خط عرض 12.78 وخط طول 45.04، وتقع محافظة عدن على ارتفاع 16 متر فوق مستوى سطح البحر ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 550.602 نسمة مما يجعلها أكبر مدينة في الجوف، وتعمل عدن على المنطقة الزمنية AST، كما وتعتبر عدن من أهم المدن اليمنية التي تقع على بعد 168.9 كيلومتر عن باب المندب، وتمتلك ميناء طبيعي قديم يقع على فوهة بركان غير نشط ويشكل هذا الميناء حديثاً شبه جزيرة وبرزخ منخفض ومن ثم انضم هذا الميناء إلى البر الرئيسي، ومن الأقسام المميزة في
معلومات ثقافية عامة

معلومات ثقافية عامة

الثقافة تعتبر الثقافة نتاجاً للمجتمع ؛ فهي لا تتغيّر بوقت قصير لأنّها تعتبر ثقافة متوارثة من جيل إلى آخر، كما أنّها يمكن أن تكون جزءاً من الثقافات الاجتماعيّة الأخرى، ويجب أن يكون الإنسان الواعي مثقفاً ليستطيع العيش مع بيئته والتأقلم مع الآخرين، وأن يمتلك مخزوناً وافراً من المعلومات الثقافيّة العامّة. معلومات ثقافية عامّة يوجد بعض معلومات ثقافية عامة تتلخص بما يلي : تقع جزر الكناري في دولة إسبانيا. تحتفل الأمم المتحدة كل عام في الرابع والعشرون من شهر أكتوبر بعيدها السنوي. يبلغ عدد فصائل الدم
عناصر عقد العمل

عناصر عقد العمل

العناصر الأساسية للعقد يوجد بعض العناصر الأساسية التي يمكن وضعها في عقد العمل ومنها: اسم صاحب العمل بشكل كامل. عنوان صاحب العمل. اسم الموظف. وصف للوظيفة. تاريخ التوظيف. تفاصيل العمل ومكانه. أيام وساعات العمل. تفاصيل الخصومات. الإجازات التي يحق للعامل الحصول عليها. مدة العقد وتاريخ انتهاؤه. وصف مستوى المهارة الفنية المطلوبة للموظف. وصف واجبات الموظف وكيفية أدائه لهذه الواجبات. طريقة تعويض الموظف ومدى شمولية الأجر عمولات وحوافز أخرى، وهل سيستمر التعويض أثناء فترات التوقف عن العمل. ذكر المزايا
معلومات عن دولة الرأس الأخضر

معلومات عن دولة الرأس الأخضر

معلومات عن دولة الرأس الأخضر تقع دولة الرأس الأخضر التي تُدعى أيضاً باسم كاب فيردي في قارة أفريقيا ، وتحديداً بين خطوط الطول 25.37 -22.67 وخطوط العرض 14.80-17.21، ولها حدوداً مُستقلة لا تُشارك فيها أية دولة أخرى، وتبلغ مساحتها الإجمالية 4033كم، والعملة الرسمية لدولة الرأس الأخضر هي إسكودو، وقد استقلت رسمياً من البرتغال في عام 1975م. معلومات عن سكان جزر الرأس الأخضر نذكر فيما يلي حقائق ومعلومات مختلفة عن سكان جزر الرأس الأخضر: يبلغ عدد سكان جزر الرأس الأخضر 589,451 نسمة، تِبعاً للإحصاء السكاني
آثار الثقافة الإسلامية

آثار الثقافة الإسلامية

آثار الثقافة الإسلامية للثقافة الإسلامية العديد من الآثار النافعة؛ فيما يأتي ذكر بعضها: صياغة الشخصيّة وفق منطومة القيم الإسلامية. تعميق الاعتزاز بالهويّة العربية الإسلامية. تشكيل نظرةً كليّةّ للتعامل مع الوجود بصورةٍ تجمع بين الأصالة والمعاصرة. تساعد في بناء علاقاتٍ ثقافيةٍ سليمةٍ مع الآخر. تساعد في معرفة التحديات الثقافية المعاصرة، وكيفيّة التعامل معها. تمكّن من المقارنة بينها وبين الثقافات الأخرى. تُعين على استنباط مقوّمات الشخصية الإسلامية المتوازنة. تساهم في توضيح الموقف الإسلامي المتّزن
أين يقع وادي فاطمة

أين يقع وادي فاطمة

وادي فاطمة يُعرف وادي فاطمة بأنّه أحد الأودية الموجودة في المملكة العربيّة السّعوديّة، عُرف قديماً بأسماء مختلفة عمّا هو اليوم، وله عدّة تعليلات حول تسميته بهذا الاسم، سنذكرها لاحقاً. موقع وادي فاطمة يُعتبر هذا الوادي من الأودية الكبيرة الموجودة في تهامة، الواقعة تحديداً في الجهة الغربيّة من أراضي المملكة العربية السعودية، ونرى جريان هذا الوادي يبدأ من جهة الشرق إلى جهة الغرب؛ حيث يبدأ بالقرب من مدينة الطائف، حيث أعالي جبال السراة، لينتهي به المطاف في المنطقة الموجودة بين كلٍّ من مدينة مكّة