شعر نزار القباني

شعر نزار القباني

قصيدة أصبح عندي الآن بندقية

أصبح عندي الآن بندقية
إلى فلسطين خذوني معكم
إلى ربىً حزينة
كوجه المجدلية
إلى القباب الخضر
والحجارة النبيَّة
عشرين عاماً وأنا أبحث عن أرضٍ وعن وهوية
أبحث عن بيتي الذي هناك
عن وطني المحاط بالأسلاك
أبحث عن طفولتي
وعن رفاق حارتي
عن كتبي
عن صوري
عن كل ركن دافئٍ
وكل مزهرية
إلى فلسطين خذوني معكم يا أيها الرجال
أريد أن أعيش أو أموت كالرجال
أصبح عندي الآن بندقية
قولوا لمن يسأل عن قضيتي
بارودتي صارت هي القضية
أصبح عندي الآن بندقية
أصبحت في قائمة الثوار
أفترش الأشواك والغبار
وألبس المنيّة
أنا مع الثوار
أنا من الثوار
من يوم أن حملت بندقيتي
صارت فلسطين على أمتار
يا أيها الثوار
في القدس
في الخليل
في بيسان
في الأغوار
في بيت لحمٍ
حيث كنتم أيها الأحرار
تقدموا ... تقدموا ..
إلى فلسطين طريق واحد
يمر من فوهة بندقية

القصيدة الدمشقية

هذي دمشقُ وهذي الكأسُ والرّاحُ
إنّي أحبُّ وبعـضُ الحـبِّ ذبّاحُ
أنا الدمشقيُّ لو شرّحتمُ جسدي
لسـالَ منهُ عناقيـدٌ وتفـّاحُ
و لو فتحـتُم شراييني بمديتكـم
سمعتمُ في دمي أصواتَ من راحوا
زراعةُ القلبِ تشفي بعضَ من عشقوا
وما لقلـبي –إذا أحببـتُ- جـرّاحُ
ألا تزال بخير دار فاطمة

. . .

مآذنُ الشّـامِ تبكـي إذ تعانقـني
وللمـآذنِ كالأشجارِ أرواحُ
للياسمـينِ حقـولٌ في منازلنـا
وقطّةُ البيتِ تغفو حيثُ ترتـاحُ
طاحونةُ البنِّ جزءٌ من طفولتنـا
فكيفَ أنسى؟ وعطرُ الهيلِ فوّاحُ
هذا مكانُ "أبي المعتزِّ" منتظرٌ
ووجهُ "فائزةٍ" حلوٌ و لمـاحُ
هنا جذوري هنا قلبي هنا لغـتي
فكيفَ أوضحُ؟ هل في العشقِ إيضاحُ؟
كم من دمشقيةٍ باعـت أسـاورَها
حتّى أغازلها والشعـرُ مفتـاحُ
أتيتُ يا شجرَ الصفصافِ معتذراً
فهل تسامحُ هيفاءٌ ووضّـاحُ؟
ما للعروبـةِ تبدو مثلَ أرملةٍ؟
أليسَ في كتبِ التاريخِ أفراحُ؟
والشعرُ ماذا سيبقى من أصالتهِ؟
إذا تولاهُ نصَّـابٌ ومـدّاحُ؟
وكيفَ نكتبُ والأقفالُ في فمنا؟
وكلُّ ثانيـةٍ يأتيـك سـفّاحُ؟
حملت شعري على ظهري فأتعبني
ماذا من الشعرِ يبقى حينَ يرتاحُ؟

قصيدة الممثلون

حرب حزيران انتهت فكلُّ حربٍ بعدَها، ونحنُ طيّبونْ
أخبارُنا جيّدةٌ وحالُنا ـ والحمدُ للهِ على أحسنِ ما يكونْ
جمرُ النراجيلِ... على أحسنِ ما يكونْ
وطاولاتُ الزّهرِ ما زالتْ على أحسنِ ما يكونْ
والقمرُ المزروعُ في سمائِنا مدَوَّرُ الوجهِ على أحسنِ ما يكونْ
وصوتُ فيروزَ من الفردوسِ يأتي: نحنُ راجعونْ
تغَلْغَلَ اليهودُ في ثيابِنا، و"نحنُ راجِعونْ "
صاروا على مِترَينْ من أبوابِنا، و"نحنُ راجِعونْ"
ناموا على فراشِنا، و"نحنُ راجِعونْ"
وكلُّ ما نملكُ أن نقولَهُ: إنّا إلى الله لَراجعونْ.

قصيدة كأنني شراع

ليلاً، إلى شواطئ الإيقاعْ
يَفتح لي، أُفْقَاً من العَقيقْ
ولَحظة الإِبداعْ
وجهك.. وجهٌ مُدْهِشٌ
وَلَوحةٌ مَائيَّةٌ
ورحلةٌ من أبدعِ الرحلاتِ
بين الآسِ.. والنعناعْ..
وجهكِ..
هذا الدفترُ المفتوحُ، ما أَجملهُ
حين أراهُ ساعة الصباحْ
يحمل لي القهوة في بسمَتهِ
وحمرة التفَّاحْ..
وجهك.. يستدرجني
لآخر الشعر الذي أَعرفهُ
وآخر الكلامْ..
وآخر الورد الدمشقِيِّ الذي أحبُّهُ
وآخر الحمامْ..
وجهك يا سيِّدتي
بَحْر من الرموزِ، والأسئلة الجديدهْ
فهل أعود سالماً؟
تَستَفزُّني
والموجُ يستَفِزُّني
والعشقُ يَستفزُّني
ورحلتي بعيدة
وَجهكِ يا سيِّدتي
رسالةٌ رائعةٌ
قَدْ كتِبَتْ..
ولم تَصلْ، بعدُ، إلى السمَاءْ..

قصيدة تعريف غير كلاسيكي للوطن

وطني
يفهمك السذج ريحاناً وراح
ويظنونك درويشاً يهز الرأس،
أو رقص سماح
ويظنونك في غفلتهم
نغمة من بزق..
وقناني عرق..
ومواويل تغنى للصباح..
وطني
يا أيها الصدر المغطى بالجراح
وطني
مَن أنت؟ إن لم تنفجر
تحت إسرائيل صندوق سلاح

قصيدة صباح الخير أيها المنفى

ما عدتُ في المنفى أحس بغربة
أو وحشة ..
أو أشتكي هذا الرحيل القاسي
قد أصبح المنفى صديقي غاليا
يأتي إلى المقهى معي
يقرأ جرائده معي
ويعد وجبات الطعام معي
ويقيس بدلاتي .. وقمصاني
ويلبس نصف أحذيتي معي
ويحب آلاف النساء معي
ويمل من كل النساء معي
وينام ملء جفونه
وأنا أظل مع القصيدة صاحيا

قصيدة حزن يغتالني

حزن يغتالني
وهم يقتلني
وظلم حبيب يعذّبني
آه! ما هذه الحياة
التي كلّها آلام لا تنتهي
وجروح لا تنبري
ودموع من العيون تجري
جرحت خدّي
أرّقت مضجعي
وسلبت نومي
آه يا قلبي
يا لك من صبور
على الحبيب لا تجور
رغم ظلمه الكثير
وجرحه الكبير
الذي لا يندمل ولا يزول
ما زلت تحبه
رغم كل الشّرور
ما زلت تعشقه
ما زلت تحنّ إليه
رغم ما فيه من غرور
قلبي، ويحك قلبي
إلى متى، إلى متى؟؟
أخبرني بالله عليك إلى متى؟؟
هذا الصّبر
وهذا الجَلَد والتّحمل
إلى متى هذا السّهر والتّأمل؟
إلى متى هذه المعاناة والتّذلل؟
كُفَّ عن هذا، كُفّ
فاكره كما كرهت
واهجر ما هجرت
وعذّب كما عذّبت
واظلم كما ظلمت
واجرح كما جرحت
فلقد عانيت كثيراً
وصبرت كثيراً وكثيراً على حبيب لا يعرف
للحبّ معنى
أما آن لك يا قلبي أن توقف كل هذا؟
فبالله عليك يا قلبي
كُفّ!
8الآداب
مزيد من المشاركات
ما هي أعراض النزيف الداخلي

ما هي أعراض النزيف الداخلي

النزيف الداخلي يحدث النّزيف الداخلي عند تعرّض وعاء دموي ما للتمزّق، ممّا يُسبّب خروج الدم من الدورة الدمويّة وتجمّعه داخل الجسم. وتعتمد كميّة النّزيف على حجم الضّرر اللاحق بالعضو المُصاب، وعلى حجم الوعاء الدمويّ المُسبِّب للنّزيف، وكذلك على قدرة الجسم في التّعامل مع حالة النزيف هذه. يُسمّى النزيف الداخلي بهذا الأسم كونه لا يُرى بالعين المُجرّدة في كثير من الحالات، وهنا تكمن صعوبة تشخيص إصابة الشّخص بهذا النّزيف، إذ لا يمكن اكتشافه إلا بعد مُرور ساعات على حدوثه، ولا تظهر أعراضه إلّا إذا تطوّر
الليمون لعلاج حب الشباب

الليمون لعلاج حب الشباب

الليمون والبشرة يُعتبر الليمون علاجاً فعالاً للعديد من مشاكل البشرة؛ بسبب احتوائه على فيتامين ب، وفيتامين ج، والفسفور، والكربوهيدرات التي تُساعد على تقليل ظهور مشاكل البشرة المُختلفة؛ كالبقع الدّاكنة، والبُثور، وحبّ الشّباب، والرّؤوس السّوداء وغيرها، كما يدخل الليمون أيضاً في تصنيع العديد من مُستحضرات العناية بالبشرة، وكريمات التّفتيح؛ بسبب احتوائه على نسبةٍ كبيرةٍ من حمض الستريك الذي يعمل كمبيِّض طبيعيٍّ للبشرة، وسنذكر في هذا المقال أهمّ فوائد الليمون للبشرة، والعديد من الخلطات المُستخدمة
حكم عن الحياه

حكم عن الحياه

حكم عن الحياة الصعبة من أجمل الحكم عن صعوبة الحياة ما يأتي: الحياة ليست عادلة، فلتعود نفسك على ذلك. في المدرسة يعلمونك الدرس ثم يختبرونك، أما الحياة فتختبرك ثم تعلمك الدرس. اصرخ لتعلم أنك ما زلتَ حيّاً وحيّاً وأن الحياة على هذه الأرض ممكنة. الحياة منفى قصير. ليس المهم أن تعيش بل أن تعيش جيدا. الحياة ليست شيئاً آخر غير شعور الإنسان بالحياة، جَرِّدْ أي إنسان من الشعور بحياته تجرده من الحياة ذاتها في معناها الحقيقي. إن الأمة التي يعرف رجالها كيف يموتون هي الأمة الجديرة بالحياة. لا يغرنك ارتقاء
ملخص رواية الفضيلة للمنفلوطي

ملخص رواية الفضيلة للمنفلوطي

ملخص رواية الفضيلة للمنفلوطي تُعدُّ رواية الفضيلة -أو بول وفرجيني- من روائع الأدب العالمي الذي تُرجِمَ إلى اللغة العربية، وفيما يلي تعريف بها مع ذكر ملخص عنها: رواية الفضيلة للمنفلوطي رواية الفضيلة أو بول وفرجيني هي رواية فرنسية الأصل كتبها جاك هنري برناردين دي سان بيير، وهو كاتب وروائي فرنسي من مواليد عام 1737م، وقد نقلها إلى اللغة العربية الكاتب المصري المعروف مصطفى لطفي المنفلوطي ، وهو كاتب من أعلام الكتاب المصريين ولد في مصر عام 1872م وتوفي عام 1924م. تقع الرواية في نحو 189 صفحة، وقد صدرت
طريقة عمل اللبن الرايب

طريقة عمل اللبن الرايب

اللبن الرّائب يعتبر الّلبن الرّائب المشروب الأوّل على مائدة الإفطار في شهر رمضان المبارك، ، فهو يروي العطش ويخفّف من الشّعور به في فترة الصّيام، ونظراً لسعره المرتفع في المحلّات التّجاريّة، أصبح الطّلب عليه قليلاً، ولجأ العديد من النّاس إلى تناول المشروبات الأقلّ سعراً والتي لا تحتوي على نفس القيمة والفائدة الغذائيّة التي يحملها الّلبن. وقد كان جميع النّاس في الماضي يصنعون الّلبن في المنازل بكميّات وفيرة تناسب الاحتياجات العائليّة، وذلك لأنّ الّلبن يتمّ تناوله مع العديد من الأطباق كمقبّلات
أفضل سن للفطام

أفضل سن للفطام

مرحلة إرضاع الطفل إنّ مرحلة إرضاع الطفل رضاعة طبيعية هي من المراحل التي تربط الأم بطفلها بشكل وثيق، فهي ليست مجرّد عملية إطعام، لذلك تعدّ فترة الفطام من أصعب الفترات التي تمرّ بها الأم وطفلها، فهي تحاول أن تبحث عن حلول للفطام بأقلّ تأثيرات سلبية عليه ودون إحساسه بالانزعاج. يوجد العديد من التساؤلات حول السن المناسب للفطام وكيفيته، سنعرض في هذا المقال إجابات عن هذه التساؤلات وغيرها. السن المناسب للفطام يفضّل أن تستمر الأم في الرضاعة الطبيعية لطفلها حتّى عامه الأول على الأقل، وذلك لاحتواء حليبها
كيف أكون أنيقة وجميلة

كيف أكون أنيقة وجميلة

الجمال والأناقة أحياناً يصعب تذكر حقيقة أنّ كلّ فتاة جميلة، وأنّ الشعور بالجمال إضافة إلى النظر إليه جزءان مكملان لبعضهما، ولحسن الحظ هناك العديد من الخطوات التي تساعد على تحسين المظهر، وسنتعرف في هذا المقال عليها. كيفية تحقيق الجمال والأناقة الملابس الأنيقة والجميلة يُساعد ارتداء الملابس المناسبة لشكل الجسم على إبراز جماله وإخفاء عيوبه، ولا يُشترط ارتداء ملابس غالية الثمن للظهور بأناقة، حيث إنّ ارتداء ملابس نظيفة ومناسبة المقاس بغض النظر عن سعرها ستجعل المظهر العام أنيقاً وجميلاً، وبسبب
تحليل رواية حمار الحكيم

تحليل رواية حمار الحكيم

التحليل الموضوعي لرواية حمار الحكيم رواية كتبها توفيق الحكيم وهو يعقد فيها مقارنة ما بين الحمار والفلاسفة، وتبدأ القصة لمّا كان الراوي ذاهبًا إلى الفندق فرأى في طريقه حمارًا للبيع، وكان معه رجل أصر عليه أن يشتريه، ولكنّه لا يملك المال فاشتراه له وأعطاه إياه، فاضطر الراوي أن يأخذ معه الحمار إلى الفندق، وأن يصعد معه إلى الغرفة، فيُساعده واحد من الخدم بحمله على السلم ويُوصله إلى حمام الغرفة. هنا تبدأ مقارنة الحكيم ما بين تصرفات الحمار وتصرفات الفلاسفة، فالحمار يصدف أن يقف أمام المرآة ليتعرف على