شعر نبطي عن الحب

شعر نبطي عن الحب

قصيدة: كتبت الشعر من قلبي وخطيته

كَتَبْتُ الشَعْرَ مِنْ قَلْبِي وَخَطِيَّتِهِ

عَلَى صَفَحاتٍ تَنْزِفُ حِبْرَها الدامِي

كَتَبْتُهُ.. وَالشَعْرُ مِنْ يَوْمٍ نادَيْتَه

لِفانِي وَحَطَّ مَعْنَى القافِ قَدّامِي

وَأَنا مِنْ خِيرَتِهِ طَبَّتْ وَتَنْقِيتُه

وَمَيَّزَتْ الحُرُوفَ بِلَحْنِ وأنغامي

وَجاذَبَتُهُ وَخَفْضْتُهُ وَعُلْيْتُهُ

وَرَتَّبْتُه وَخَطِّيَّتُهُ بِالأَقْلامِي

وَلِي ما يَسْتَوِي بِالشَعْرِ سَوِيَّتَهُ

وَفِي شَعْرِي تُحَقِّقُ كُلُّ الأَحْلامِيِّ

عَطانِي اللهُ زِمامَهُ ثُمَّ تَلَيْتَهُ

وَطاوِعْنِي وَلا يَرْفُضُ لِي أَحْكامِي

أَلا يامِنُ عَلَى العُرْبانِ بِدِيَتِهِ

وَعَنْ غَيْرِهِ تَمَيُّزُ رِيمٍ الاِرْيامِ

فَلا شِفْتَ الَّذِي مِثْلَهُ وَلا رَيَّتَهُ

كَمِّل وَالكامِلُ اللهُ رَبَّ الآنامِي

أَلا يأمن فَوادِي المَيِّتِ أَحْيَيْتُهُ

بِطِيبِ القَلْبِ مَعَ أَخْلاقِ الاِحْشامِي

وَكُلُّ الحُسَنِ عَنْ غَيْرِكَ تَوْلِيَتَهُ

حَرامٌ اُتْرُكْ لَهُمْ لا اِتَّصِيبَكَ آثامِي

كَتَبْتُ الخَطَّ لَكَ صافِيَ وَعَنِيْتَهُ

جَداكُمْ يا سَلِيلَ الناسِ الإِكْرامِيَّ

كَتَبْتُهُ وَمَنْ دَعانِي الشَوْقُ لِبَيْتِهِ

وَأَنا مَنْ لِي سِواكُمْ يُسْعِفُ آلامِي

أَنا لَوْلاكَ بابُ الحُبِّ ما جِيَّتُهُ

وَلا غامَرْتُ فِي بَحْرِهِ الَّذِي طامِي

وَلا سَجَلْتُ بِهِ نَبْضِي وَغَنَّيْتُهُ

عَلَى أَلْحانِ قَلْبِي المُولِعِ الظامِي

وَذا العالَمُ عَلَى شَأْنِكَ تَحْدِيَتُهُ

وَلا هَمَّتَنِي اُحْدُودُهُ وَالأَيامَى

وَهٰذا الشَعْرُ فِي حَرْفِهِ وَفِي بَيْتِهِ

كَتَبْتُهُ مِنْ مَعانِي شَخْصِكَ السامِي

وَكَفُّ الشَعْرَ لَكَ بِالحُبِّ مِدْيَتُهُ

تَفَضَّلْ ذَوْقَ طَعْمِ الحُبِّ وَاِهْيامِي

لِأَنَّكَ صِرْتَ لَهُ الأسباب نادَيْتَه

وَهٰذا رَدُّ فِعْلِ القَلْبِ ما إِيلامِيٌّ.

قصيدة: اللي يقول الحب ولّى زمانه

اللِّي يَقُولُ الحُبُّ وَلَّى زَمانَهُ

ما يَدْرِي إنْ الناسَ ما يَسْتَوَونَ

صَحِيحٌ بَعْضُ الناسِ خانَ الأمانَه

لكِنَّ بعضهم ما نَوَى إنه يَخُونُ

الحُبُّ بِقُلُوبِ البَشَرِ لَهُ مَكانُهُ

البَعْضُ صانَهُ وَالبَعْضُ ما يَصُونُ

اللِّي يَصُونُهُ يَبْتَدِي فِي كِيانِهِ

يَلْقَى لِطَعْمِهِ ألف شَكْلٌ وَلَوْنٌ

يَعِيشُ فِيهِ وَيَرْتَوِي مِنْ حَنانِهِ

وَلا يَظُنُّ بِسَيِّئاتِ الظُنُونِ

وَاللِي ما صانَهُ صارَ مُحْبِطٌ وَهانَةٌ

يَقُولُ وَلَّى قَبْلَ جِيلِهِ يَجُونُ

ما غَيْرَ يَسْمَعُ فِيهِ يالِيل أدانه

يُفَكِّرُهُ رُوتِين وَلا فُنُونُ

ما يَدْرِي إن الحُبَّ عَظِيمُ شانِه

مَمْزُوجٌ بأرواح البَشَرِ وَالشُجُونِ

الحُبُّ أكبر مِنْ مُجَرَّدِ مَيانِهِ

ما هُوَ كَلامُ إعجاب شَخْصٍ يُمُونُ

الحُبُّ يَلْوِي القَلْبَ كَالخَيْزُرانَةِ

وَيُمِيلُهُ يَمُ الحَبِيبُ الفَتُونُ

غَصِبَ عَلَيْكَ الحُبُّ يُفْلِتُ عِنانَهُ

ما يَنْتَظِرُ جَوارِحَكَ يَأْذَنُونَ

وَالحُبُّ ما له ذَنْبٌ يَقْتُلُ عَشّانَهُ

بَعْضُ البَشَرِ لِلحُبِّ ما يَرْحَمُونَ

أَمّا البَعْضُ.. فَالحُبُّ فِيهِمْ دِيانَةُ

وَأَحْبابُهُمْ بِقُلُوبِهِم يَسْكُنُونَ

هذا جَوابِي.. يا مُدَوِّرَ بَيانِهِ

كُلُّ البَشَرِ لِلحُبِّ ما يَسْتَوُونَ

قصيدة: بعض العرب حبه يوردك الجنون

قال الشاعِرِ محمد بن فطيس المرّي:

بَعْضُ العَرَبِ حُبُّهُ يُورِدُكَ الجُنُونَ

وَلا يُوصَفُ لَهُ غَلاة أَحْكاكٌ لَهُ

ما يُقْنِعُهُ وَصْفُ الغُلا لَوْ وَشَّ يَكُونُ

لَوْ كُلُّ حَرْفٍ بِالحَرِيرِ يُحاكُ لَه

المَوْتُ جاك وَهُوَ تَقَلُّبُهُ الظنُونَ

وَلا لَكَ إِلّا الصَبْرُ.. وَشْ وِدّاكَ لَهُ؟

إِنْ قُلْتُ ضايِقٌ.. قالَ: هَوَنْها تَهُونُ

ما يَدْرِي إِنَّ ضَيَّقَتَكَ لَهُ وَبَكاكَ لَهُ

تَقْعُدُ تُحِبُّهُ وَأَنْتَ ساكِتٌ وَمَغْبُونٌ

يُمْكِنُ بِيَوْمٍ يُقالُ لَهُ ما أَوْفاكَ لَه

وكأنك مُشَكِّكٌ هُوَ يَمُونُ أَوْ ما يَمُونُ

تَخَيَّلْ أن عَفْتَ الصَبْرَ فَرَقاكَ لَه

غَلاهُ مِنْ فَوْقِ الغِلا ما هو بِدُونِ

وَحَكاهُ سَمْعُكَ يُجْبِرُكَ بارْخاكَ لَه

وَدَكَ تَحُطُّهُ فَالعُيُونُ مِنْ العُيُونِ

وَتَبْسُطُ عَلَى رَمْضًا الثَرَى يُمْناكَ لَه

وَتَظَلُّهُ مِنْ الشَمْسِ فِي ظِلِّ الجُفُونِ

ولا يمر إذنه سَوا لِبّاكٍ لَهُ

وَتَسُجُّ مِنْ غَيْرِهِ لَوْنُهُمْ يَذْكُرُونَ

وَمِنِّينٌ ما سَجَّت القَدَمُ مِمْشاكٌ لَه

فَلُوا يُمِيلُهُ التَرَفُ مَيْلَ الغُصُونِ

غُصْنُ لَيانٍ وَمَكْرَمُهُ بِسِقاكَ لَهُ

جَدِيلُهُ إِلَى أَقَفا سَتَرَ مِنْهُ المُتَوَنِ

كُنِّي بِرِيحِهِ لَاِلْتَفَتَ لِدُعاكَ لَهُ

يزُها المَلابِسُ.. أَيُّ لُبْسٍ.. وَأَيُّ لَوْنٍ

وَفَاللَيْلُ وَجْهُهُ لأظهر قِدّاكَ لَهُ

كِيك وَعَسَلٌ لٰكِنَّ ما هو فِي صُحُون

وَدَعاكَ مِنْ عَيْنِ الحَسُودِ اِغْطاكَ لَه

اللهُ لا يعطيه ناسٌ يَنْضِلُونَ

وَيَسْتَرُ عَلَيْهِ مِنْ النَحْلِ لا يأكله

الوَصْفُ وَالتَعْبِيرُ فِي وَصْفِهِ يَخُونُ

غَيْرُ اِطْلُبْ اللهَ يَسْتَجِيبُ اِدِّعاكَ لَهُ

وَعَذالُ قَلْبِكَ فِي مَحَبَّتِهِ يَخْسَونَ

سِكِّينُهُمْ عَنْ قَطْعِ حَبْلِهِ حاكَلَهُ

اللِي مِنْ لُحُومِ الأوادم يَأْكُلُونَ

وَحُلُوقُهُم دافِعُ البِلا مُتَواكِلُهُ

ناسٌ عَنْ إعراض العَرَبِ ما يعرضون

وَدايِم عَلَى نَفْسِ الشَكْلِ وَالشاكِلُه

فِي سُلَّمِهِمْ أولا بالأكل الأقربون

وَأَطْيَبُهُمْ اللِيُّ صَيَّدَتْهُ شَكْواكَ لَه

يَدَّعِيهِمْ الشَيْطانُ لِلذَنْبِ وَيَجُونُ

هذا يُقْطَعُ لَهُ وَذاكَ يُواكِلُهُ

يا جعلهم فدوه ثَرَّ الغَضِّ الفُتُونِ

اللِي عَلَى الدَرْبِ أخطأك لَه

طَيْفُهُ إِلَى نامِ البَشَرِ زارَكَ بِهون

وَطَيْفُكَ إِلَى نامِ البَشَرِ سِراكَ لَه

حُبُّهُ دَفّانٌ وَمَقْبَرَةٌ خُضْرٌ الطَعُونِ

بَيْنَ العِظامِ العَوَجِ كُنْكَ ناكِلَه

اللِي كَذا حُبَّهُ لَوْ تَمُوتُ مَغْبُونَ

وَلا لَكَ إِلّا الصَبْرُ.. وَشْ وَدّاكَ لَهُ

قصيدة: لأني لقيتك في خفوقي ولأنك

لِأَنِّي لَقِيتُكَ فِي خُفُوقِي وَلِأَنَّكِ

نَفْسُ الغَرامِ اللِي يُراوِدُ ظَنِينَكَ

تَكْفِينِي النَظْرَةُ اللي جاتَ مِنْك

وَيَكْفِينِي مِنْ العُمْرِ لَمْسَةٌ يَدَيْنِكَ

وَيَكْفِي عُيُونِي لا فَقْدَتُكَ يَجْنُكُ

وَيَكْفِي أُشُوفُ إِحْساسِ قَلْبِي بِعَيْنِكِ

ظَنُّكَ بِرَحْلٍ لا قَسَى الوَقْتُ ظَنَّكَ

أَنْسَى شُعُورِي وَالخَلايِقَ تُدِينُكَ

وَاللهِ مَهْما قالُوا الناسَ عَنْكَ

وَمَهْما قَسَى وَقْتِي وَشَحَّتْ سِنِينَك

تَبَقَّى مَحَلَّكَ داخِلَ الرُوحِ كَنْكَ

نَبْضَةُ خُفُوقٍ أَحْيَتْ زَوايا سَجِينِكَ

قصيدة: أحبك بس لو تعرف وش اللي بالحشا ينخاك

أُحِبُّكَ بَسَّ لَوْ تَعْرِفُ وَش اللِي بِالحَشا يَنْخاكِ

رَبِّي لَوْ كَشَفَتْ اللِي بِقَلْبِي مُتُّ لِرُضْآتِهِ

أنا وَشُلُونُ أبين لَكَ غَلاكَ وَلَهْفَتِي لِلقاكِ

أنا وَشُلُون أعبر لَكَ عَنْ اللِي بَيْنَ طياته

أَنا لَوْ قُلْتُ لَكَ بِبُعْدٍ وَاِبْرَحِلْ وَاِنْتَحِي وأنساك

لِسانِي وَاِعْرِفْهُ لا زِلَّ ياشِينَهُ بِزَلّاتِهِ

تَعالَ أرجوك شَفَنِي مَنْ رَحَلْتُ وَعِبْرَتِي تَنْعاكِ

تَعالَ وَظُمَّنِي ياحِي ذا الطارِي وَظُمْآتِهِ

تَعالَ وَداوَنِي، وَاللِي خَلَقَنِي يالَدَواءُ بِشِفاكِ

يَقُولُونَ الجَمْرَ طِبَّ المَرِيضِ بَحْرٌ كَيَآتِهِ

تَعالَ وَخَلِّ عَنْكَ الصَدُّ وَالهِجْرانُ مايزهاك

حَلّاتُكَ تُوصِلُ اللِي يَمَّ دارُكَ زادَ جِيآتِهُ

أَنا وَاللَيْلُ وأبْياتُ القَصايِدِ فِي أمل لَقِياك

أقول الشَعْرِ وَاللَيْلُ الحَزِينُ يُعِدُّ نَجْماتِهِ

أَمانِي عاشَتْ بِصَدْرِي أَغانِيَ داخِلِي تَهْواكَ

تَمُوتُ إِنْ غِبْتْ وَإِنْ رُدِّيَتْ عاشَ اللَيْلَ وأبياته

أَنا مُقْدِرٌ عَلَى بُعْدِكَ عَلَى صَدِّكَ عَلَى فَرْقاكِ

يَمُوتُ بِغَيْبَتِكَ قَلْبٌ نَزْفٍ لَكَ حُرٌّ حُسْرَاتِهِ

دَخِيلُ الصُبْحِ فِي وَجْهِكَ دَخِيلُ اللَيْلِ لا غَطاكَ

دَخِيلُ الرَمْشِ لأسير عَلَى خَدِّكَ بِسُجْآتِهِ

دَخِيلُ الجَمْرِ وَالسَكَرْدَخيل البَلْسَمِ الفَتاكِ

دَخِيلُ اللِي تُثَنَّى لِينٌ عَذَّبَنِي بِرِقْصَاتِهِ

أَمانُهُ تَرْحَمُ اللِي شافْ مِنْكَ صِدَّتَكَ وَجَفاكَ

دَخِيلُكَ تَدْمَحُ الزِلَّة وغلطاته وهفواته

أُحِبُّكَ مِنْ هُنا لآخر هُنا لآخر هُنا لِهُناكِ

أحِبُكَ لِعنْبُو حَيِّ الرَضِيعِ وَحُلْوِ غُفُوَآتِهِ
17الآداب
مزيد من المشاركات
كيف أحسب نسبة الربح

كيف أحسب نسبة الربح

كيفية حساب نسبة الربح ونسبة الخسارة يمكن تعريف نسبة الربح، أو الخسارة بأنها التعبير عن الربح، أو الخسارة باستخدام النسبة المئوية، ولحساب النسبة المئوية للربح، أو الخسارة فإنه يجب التطرق إلى المفاهيم الآتية: سعر التكلفة (الشراء) (Cost price): هي تكلفة شراء سلعة ما. سعر البيع (Selling price): هو سعر بيع السلعة. إذا كان سعر البيع > سعر التكلفة (الشراء) ← ربح، وإذا كانت سعر التكلفة (الشراء) > سعر البيع ← خسارة. وفيما يلي مجموعة من القوانين التي تُستخدم لإيجاد نسبة الربح: الربح = سعر البيع - سعر
تعريف الإعاقة العقلية

تعريف الإعاقة العقلية

ما هو تعريف الإعاقة العقليّة؟ تعرّف الإعاقة العقليّة (Intellectual Disability) بوجود حدود لقدرة الشخص على التعلّم في سن معين، مما يعني أنّه قد يعاني من نقص أو قصور في بعض الوظائف الذهنيّة مثل التواصل والعلاقات الاجتماعيّة، أو العناية الشخصية، أو الجوانب الأكاديمية، أو مهارات الحياة المختلفة. حيث يستطيع الأشخاص المصابين بالإعاقة العقلية تعلّم مهارات جديدة لكن بشكلٍ أبطأ من أقرانهم، وقد يكون ذلك بحسب درجة الإعاقة لدى الشخص. كيف يمكن تحديد الإصابة بالإعاقة العقلية؟ قد تظهر بعض الأعراض والعلامات
أفضل أنواع القطط المنزلية

أفضل أنواع القطط المنزلية

أفضل أنواع القطط المنزلية يُفضّل العديد من الأشخاص اقتناء قطة تلائم المنزل، وفيما يأتي أفضل أنواع القطط المنزلية: القط السيامي ينحدر القط السيامي من السلالات قصيرة الشعر والذي يعود أصله إلى تايلاند، ويمتاز بشكل وجهه الصغير وبجسمه الممتلئ وقدميه النحيلتين، ويمتاز بوجود أماكن ملوّنة على وجهه وأذنيه وقدميه وذيله، كما تمتاز القطط السيامية بذكائها. يمتلك القط السيامي عيونًا زرقاء، وعادةً ما تكون هذه القطة ذات صوت عالٍ، وقد وصلت إلى الولايات المتحدة في عام 1878م عندما أهداها القنصل الأمريكي للرئيس
أين تقع فلوريدا

أين تقع فلوريدا

فلوريدا ولاية فلوريدا التي تعني الشمس المشرقة، بعاصمتها تالاهاسي، التي تأسّست عام 1513 ميلادي مِن قِبل خوان بونس دي ليون، ليتم الاعتراف بها ضمن الولايات المتحدة، بأنها الولاية السابعة والعشرين عام 1845، علماً بأنها الأكثر اكتظاظاً بالسكان في جنوب شرق الولايات المتحدة والثانية ضمن الجزء الجنوبي منها من حيث عدد السكان بعد ولاية تكساس. موقعها تقع في جنوب شرق الولايات المتحدة، وهي ثاني أكبر دولة (بعد جورجيا) إلى الشرق من نهر المسيسيبي، وتحتل المرتبة 22 من حيث الحجم من بين الولايات الخمسين، تبلغ
شرح حديث: ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء

شرح حديث: ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء

نصّ حديث (ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء) أخرج الإمام الترمذي في سننه، عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما-، عن النّبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (الرَّاحمونَ يرحمُهُمُ الرَّحمنُ. ارحَموا من في الأرضِ يرحَمْكم من في السَّماءِ، الرَّحمُ شُجْنةٌ منَ الرَّحمنِ فمن وصلَها وصلَهُ اللَّهُ ومن قطعَها قطعَهُ اللَّهُ). وتاليًا شرح الحديث وبيان مفرداته وأبرز ما يُستفاد منه. مفردات الحديث الرَّحِمُ: القرابة التي سببها الولادة. شُجنة: الغصنُ المشتبِكُ. شرح حديث (ارحموا من في الأرض يرحمكم من في
شرح قصيدة بهاء الدين زهير (نهاك عن الغواية)

شرح قصيدة بهاء الدين زهير (نهاك عن الغواية)

شرح قصيدة بهاء الدين زهير (نهاك عن الغواية) في هذا المقال وقفة مع شرح قصيدة من روائع الشاعر بهاء الدين زهير أحد شعراء العصر الأيوبي كالآتي: شرح القصيدة يقول بهاء الدين زهير في قصيدته نهاك عن الغواية: نهاك عن الغواية ما نهاكا وذقتَ من الصّبابة ما كفاكا وطال سُراك في ليل التصابي وقد أصبحتَ لم تحمد سراكا فلا تجزع لحادثة الليالي وقل لي إن جزعتَ فما عساكا وكيف تلوم حادثةً وفيها تبيّن من أحبّك ومن قلاكا بروحي من تذوب عليه روحي وذق يا قلب ما صنعت يداكا لقد منعك عن ضلالك أمورٌ كثيرة، وذقتَ من الشّوق
اشعار شعبية عراقية

اشعار شعبية عراقية

أشعار شعبية عراقية اشتهرت العديد من القصائد الشعرية العراقية الشعبية و منها : كلو حتى السعف والتمر والجمار وبقة بس الجذع مشتعلة بيه النار وهنانة كعدو سيطرو عالآبار وطبو للمتاحف وباكو الآثار معروف الرصافي تطوقة دبابات والسياب باكو منة كومة أشعار خلو بالطريق أسلاك يابو أسلاك كونكريتية وسيامة ها خلو بالطريق أسلاك يابو أسلاك وبغداد الحبيبة لبسوهة سوار احتلو كربلة أويلي على كربلة وميسان والحمزة وعلى حس القنابل نامت العشار احتلو الموصل والنجف والفاو وبركبة البصرة حدو المنشار عراقيين وآسفة الزمن بينة
تعريف الصناعة وأنواعها

تعريف الصناعة وأنواعها

تعريف الصناعة يعود أصل كلمة الصناعة إلى كلمة لاتينية والتي تعني الاجتهاد، أو العمل الصعب، وقد عُرّفت الصناعة وفق قاموس كامبردج بأنّها مجموعة الشركات، والعمليات المعنية بإنتاج السلع من أجل بيعها، ومن الأمثلة على الصناعة؛ الصناعة النسيجية التى تقوم على تصنيع النسيج، وإنتاج الملابس، والصناعة السياحية التي تشتمل على كل ما يتعلق بالسياحة، وصناعة السيارات التي تقوم بتصنيع السيارات وقطعها، ومصانع خدمات الطعام التي تقوم بإعداد الطعام وتوصيله. أقسام الصناعة الرئيسية الصناعة الأولية يعتمد هذا النوع من