شعر مدح

شعر مدح

شعر مدح

قصيدة ولد الهدى

فيما يأتي واحدة من أجمل قصائد المدح، قصيدة أحمد شوقي في مدح الرسول:

وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ

وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ

الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ

لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ

وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي

وَالـمُـنـتَـهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ

وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا

بِـالـتُـرجُـمـانِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ

وَالـوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلاً مِن سَلسَلٍ

وَالـلَـوح وَالـقَـلَـم البَديع رواء

نـظِمَت أَسامي الرسلِ فَهيَ صَحيفَة

فـي الـلَـوحِ وَاِسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ

اِسـم الـجَـلالَةِ في بَديعِ حروفِهِ

أَلِـف هـنـالِـكَ وَاِسم طَهَ الباء

يـا خَـيـرَ مَن جاءَ الوجودَ تَحِيَّةً

مِـن مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا

بَـيـت الـنَـبِـيّينَ الَّذي لا يَلتَقي إِلّا الـحَـنـائِـف فـيهِ

وَالحنَفاء خَـيـر الأبوَّةِ حـازَهُم لَكَ آدَمٌ

دونَ الأَنــامِ وَأَحــرَزَت حَـوّاءُ

هـم أَدرَكـوا عِـزَّ النبوَّةِ وَاِنتَهَت

فـيـهـا إِلَـيـكَ الـعِزَّة القَعساء

خـلِـقَـت لِبَيتِكَ وَهوَ مَخلوق لَها

إِنَّ الـعَـظـائِـمَ كفؤها العظَماء

بِـكَ بَـشَّـرَ الـلَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت

وَتَـضَـوَّعَـت مِـسكاً بِكَ الغَبراءُ

وَبَـدا محَـيّـاكَ الَّـذي قَسَماته حَـق

وَغـرَّته هـدىً وَحَـيـاء

وَعَـلَـيـهِ مِـن نورِ النُبُوَّةِ رَونَقٌ

وَمِـنَ الـخَـلـيلِ وَهَديِهِ سيماءُ

أَثـنـى المَسيحُ عَلَيهِ خَلفَ سَمائِهِ

وَتَـهَـلَّـلَت وَاِهـتَـزَّتِ العَذراءُ

يَـومٌ يَـتـيهُ عَلى الزَمانِ صَباحُه

وَمَـسـاؤُهُ بِـمُـحَـمَّـدٍ وَضّاءُ

الـحَـق عـالي الركنِ فيهِ مظَفَّر

فـي الـمُـلـكِ لا يَعلو عَلَيهِ لِواء

ذعِـرَت عروش الظالِمينَ فَزلزِلَت

وَعَـلَـت عَـلـى تيجانِهِم أَصداءُ

وَالـنـارُ خـاوِيَةُ الجَوانِبِ حَولَهُم

خَـمَـدَت ذَوائِـبُها وَغاضَ الماءُ

وَالآيُ تَـتـرى وَالـخَـوارِقُ جَمَّةٌ

قصيدة أرقٌ على أرقٍ

تَرجع قصيدة أرقٌ على أرقٍ إلى المتنبي، وتبدأ بوصف حال الذات من دون عشق ومدح الحب كأسلوب الشعر الجاهلي في ابتداء القصائد بالغَزَل لجذب انتباه المستمع ومن ثم ينتقل إلى مدح بني أوس:

أرَقٌ عَلى أرَقٍ وَمِثْلي يَأرَقُ

وَجَوًى يَزيدُ وَعَبْرَةٌ تَتَرَقْرَقُ

جُهْدُ الصّبابَةِ أنْ تكونَ كما أُرَى

عَينٌ مُسَهَّدَةٌ وقَلْبٌ يَخْفِقُ

مَا لاحَ بَرْقٌ أوْ تَرَنّمَ طائِرٌ

إلاّ انْثَنَيْتُ وَلي فُؤادٌ شَيّقُ

جَرّبْتُ مِنْ نَارِ الهَوَى ما تَنطَفي

نَارُ الغَضَا وَتَكِلُّ عَمّا يُحْرِقُ

وَعَذَلْتُ أهْلَ العِشْقِ حتى ذُقْتُهُ

فعجبتُ كيفَ يَموتُ مَن لا يَعشَقُ

وَعَذَرْتُهُمْ وعَرَفْتُ ذَنْبي أنّني

عَيّرْتُهُمْ فَلَقيتُ منهُمْ ما لَقُوا

أبَني أبِينَا نَحْنُ أهْلُ مَنَازِلٍ

أبَداً غُرابُ البَينِ فيها يَنْعَقُ

نَبْكي على الدّنْيا وَمَا مِنْ مَعْشَرٍ

جَمَعَتْهُمُ الدّنْيا فَلَمْ يَتَفَرّقُوا

أينَ الأكاسِرَةُ الجَبابِرَةُ الأُلى

كَنَزُوا الكُنُوزَ فَما بَقينَ وَلا بَقوا

من كلّ مَن ضاقَ الفَضاءُ بجيْشِهِ

حتى ثَوَى فَحَواهُ لَحدٌ ضَيّقُ

خُرْسٌ إذا نُودوا كأنْ لم يَعْلَمُوا

أنّ الكَلامَ لَهُمْ حَلالٌ مُطلَقُ

فَالمَوْتُ آتٍ وَالنُّفُوسُ نَفائِسٌ

وَالمُسْتَعِزُّ بِمَا لَدَيْهِ الأحْمَقُ

وَالمَرْءُ يأمُلُ وَالحَيَاةُ شَهِيّةٌ

وَالشّيْبُ أوْقَرُ وَالشّبيبَةُ أنْزَقُ

وَلَقَدْ بَكَيْتُ على الشَّبابِ وَلمّتي

مُسْوَدّةٌ وَلِمَاءِ وَجْهي رَوْنَقُ

حَذَراً عَلَيْهِ قَبلَ يَوْمِ فِراقِهِ

حتى لَكِدْتُ بمَاءِ جَفني أشرَقُ

أمّا بَنُو أوْسِ بنِ مَعْنِ بنِ الرّضَى

فأعزُّ مَنْ تُحْدَى إليهِ الأيْنُقُ

كَبّرْتُ حَوْلَ دِيارِهِمْ لمّا بَدَت

منها الشُّموسُ وَليسَ فيها المَشرِقُ

وعَجِبتُ من أرْضٍ سَحابُ أكفّهمْ

من فَوْقِها وَصُخورِها لا تُورِقُ

وَتَفُوحُ من طِيبِ الثّنَاءِ رَوَائِحٌ

لَهُمُ بكُلّ مكانَةٍ تُسْتَنشَقُ

مِسْكِيّةُ النّفَحاتِ إلاّ أنّهَا

وَحْشِيّةٌ بِسِواهُمُ لا تَعْبَقُ

أمُريدَ مِثْلِ مُحَمّدٍ في عَصْرِنَا

لا تَبْلُنَا بِطِلابِ ما لا يُلْحَقُ

لم يَخْلُقِ الرّحْمنُ مثلَ مُحَمّدٍ

أحَداً وَظَنّي أنّهُ لا يَخْلُقُ

يا ذا الذي يَهَبُ الكَثيرَ وَعِنْدَهُ

أنّي عَلَيْهِ بأخْذِهِ أتَصَدّقُ

أمْطِرْ عَليّ سَحَابَ جُودِكَ ثَرّةً

وَانظُرْ إليّ برَحْمَةٍ لا أغْرَقُ

كَذَبَ ابنُ فاعِلَةٍ يَقُولُ بجَهْلِهِ

ماتَ الكِرامُ وَأنْتَ حَيٌّ تُرْزَقُ

قصيدة يا سيدي أسعف فمي

كتبها الشاعر محمد الجواهري:

يا سيّدي أَسْعِفْ فَمِي لِيَقُــولا

في عيدِ مولدِكَ الجميلِ جميلا

أَسْعِفْ فَمِي يُطْلِعْكَ حُـرّاً ناطِفَـاً

عَسَلاً، وليسَ مُدَاهِنَاً مَعْسُولا

يا أيّـها المَلِـكُ الأَجَلُّ مكانـةً

بين الملوكِ، ويا أَعَزُّ قَبِيلا

يا ابنَ الهواشِمِ من قُرَيشٍ أَسْلَفُـوا

جِيلاً بِمَدْرَجَةِ الفَخَارِ ، فَجِيلا

نَسَلُوكَ فَحْلاً عَنْ فُحُـولٍ قَدَّمـوا

أَبَدَاً شَهِيدَ كَرَامَةٍ وقَتِيلا

للهِ دَرُّكَ من مَهِيـبٍ وَادِعٍ

نَسْرٍ يُطَارِحُهُ الحَمَامُ هَدِيلا

يُدْنِي البعيدَ إلى القريبِ سَمَاحَـة

ويُؤلِّفُ الميؤوس والمأمُولا

يا مُلْهَمَاً جَابَ الحيـاةَ مُسَائِـلاً

عَنْها، وعَمَّا أَلْهَمَتْ مَسْؤُولا

يُهْدِيهِ ضَوْءُ العبقـريِّ كأنَّــهُ

يَسْتَلُّ منها سِرَّهَا المجهـولا

يَرْقَى الجبالَ مَصَاعِبَاً تَرْقَـى بـهِ

ويَعَافُ للمُتَحَدِّرينَ سُهولا

ويُقَلِّبُ الدُّنيا الغَـرُورَ فلا يَرَى

فيها الذي يُجْدِي الغُرُورَ فَتِيلا

يا مُبْرِئَ العِلَلَ الجِسَـامَ بطِبّـهِ

تَأْبَى المروءةُ أنْ تَكُونَ عَلِيلا

أنا في صَمِيمِ الضَّارِعيـنَ لربِّـهِمْ

ألاّ يُرِيكَ كَرِيهةً، وجَفِيلا

والضَّارِعَاتُ مَعِي، مَصَائِرُ أُمَّـةٍ

ألاّ يَعُودَ بها العَزِيزُ ذَلِيلا

فلقد أَنَرْتَ طريقَهَا وضَرَبْتَـهُ

مَثَلاً شَرُودَاً يُرْشِدُ الضلِّيلا

وأَشَعْتَ فيها الرأيَ لا مُتَهَيِّبَـاً

حَرَجَاً، ولا مُتَرَجِّيَاً تَهْلِيلا

يا سَيِّدي ومِنَ الضَّمِيـرِ رِسَالَـةٌ

يَمْشِي إليكَ بها الضَّمِيرُ عَجُولا

حُجَـجٌ مَضَتْ، وأُعِيدُهُ في هَاشِمٍ

قَوْلاً نَبِيلاً، يَسْتَمِيحُ نَبِيلا

يا ابنَ الذينَ تَنَزَّلَتْ بِبُيُوتِـهِمْ

سُوَرُ الكِتَابِ، ورُتّلَتْ تَرْتِيلا

الحَامِلِينَ مِنَ الأَمَانَةِ ثِقْلَـهَـا

لا مُصْعِرِينَ ولا أَصَاغِرَ مِيلا

والطَّامِسِينَ من الجهالَـةِ غَيْهَبَـا

والمُطْلِعِينَ مِنَ النُّهَـى قِنْدِيلا

والجَاعِلينَ بُيوتَـهُمْ وقُبورَهُـمْ

للسَّائِلينَ عَنِ الكِـرَامِ دِلِيلا

شَدَّتْ عُرُوقَكَ من كَرَائِمِ هاشِـمٍ

بِيضٌ نَمَيْنَ خَديجـةً وبَتُولا

وحَنَتْ عَلَيْكَ من الجُدُودِ ذُؤابَـةٌ

رعَتِ الحُسَيْنَ وجَعْفَراً وعَقِيلا

هذي قُبُورُ بَنِي أَبِيكَ ودُورُهُـمْ

يَمْلأنَ عُرْضَاً في الحِجَازِ وطُولا

مَا كَانَ حَـجُّ الشَّافِعِيـنَ إليهِمُ

في المَشْرِقَيْنِ طَفَالَـةً وفُضُولا

حُبُّ الأُلَى سَكَنُوا الدِّيَـارَ يَشُـفُّهُمْ

فَيُعَاوِدُونَ طُلُولَها تَقْبِيلا

يا ابنَ النَبِيّ، وللمُلُـوكِ رِسَالَـةٌ،

مَنْ حَقَّهَا بالعَدْلِ كَانَ رَسُولا

قَسَمَاً بِمَنْ أَوْلاكَ أوْفَـى نِعْمَـةٍ

مِنْ شَعْبِكَ التَّمْجِيدَ والتأهِيلا

أَني شَفَيْتُ بِقُرْبِ مَجْدِكَ سَاعَـةً

من لَهْفَةِ القَلْبِ المَشُوقِ غَلِيلا

وأَبَيْتَ شَأْنَ ذَوِيـكَ إلاّ مِنَّـةً

لَيْسَتْ تُبَارِحُ رَبْعَكَ المَأْهُولا

فوَسَمْتَني شَرَفَاً وكَيْـدَ حَوَاسِـدٍ

بِهِمَا أَعَزَّ الفَاضِـلُ المَفْضُولا

ولسوفَ تَعْرِفُ بعـدَها يا سيّـدي

أَنِّي أُجَازِي بالجَمِيلِ جَمِيلا

قصيدة وطني أحبك لا بديل

يُقال في مدح الوطن قصائد لا تُعد ولا تحصى منها ما يأتي:

وطني أُحِبُكَ لا بديل

أتريدُ من قولي دليل

سيضلُ حُبك في دمي

لا لن أحيد ولن أميل

سيظلُ ذِكرُكَ في فمي

ووصيتي في كل جيل

حُبُ الوطن ليسَ ادعاء

حُبُ الوطن عملٌ ثقيل

ودليلُ حُبي يا بلادي

سيشهد به الزمنُ الطويل

فأنا أُجاهِدُ صابراً

لاِ حُققَ الهدفَ النبيل

عمري سأعملُ مُخلِصا

يُعطي ولن أُصبح بخيل

وطني يا مأوى الطفولة

علمتني الخلقُ الأصيل

قسمًا بمن فطر السماء

ألا أُفرط في الجميل

فأنا السلاحُ المُنفجِر

في وجهِ حاقد أو عميل

وأنا اللهيب المشتعل

لِكُلِ ساقط أو دخيل

سأكونُ سيفا قاطعا

فأنا شجاعٌ لا ذليل

عهدُ عليّا يا وطن

نذرٌ عليا يا جليل

سأكون ناصحٌ مؤتمن

لِكُلِ من عشِقَ الرحيل
7الآداب
مزيد من المشاركات
طريقة حذف حساب فيس بوك من الجوال

طريقة حذف حساب فيس بوك من الجوال

طريقة حذف حساب فيس بوك من الجوال لا يُسمح بحذف حساب فيس بوك الخاص عبر تطبيق فيس بوك المتوافر على أجهزة المحمول، وتتمثّل الطريقة الوحيدة في حذفه عبر موقع فيس بوك الرئيسي على شبكة الإنترنت، ويكون ذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية: طباعة الرابط الخاص بحذف صفحة فيس بوك في شريط العناوين، وهو كالآتي: ( https://www.facebook.com/login.php?next=https://www.facebook.com/help/delete_account)، ثمّ النقر على زر إدخال (Enter). تسجيل الدخول لحساب فيس بوك الخاص. النقر على زر حذف حسابي (Delete My Account)
أول من سعى بين الصفا والمروة

أول من سعى بين الصفا والمروة

أوّل من سَعى بين الصفا والمَروة تُعَدّ السيّدة هاجر أمّ إسماعيل -عليه السلام- أوّل من سَعى بين الصفا والمَروة؛ حيث تركها زوجها سيّدنا إبراهيم -عليه السلام- في صحراء قاحلة مع التمر والماء بأمرٍ من الله -تعالى-؛ مستسلمين لأمر الله -تعالى-، ومُتوكّلين عليه؛ قال الله -تعالى- على لسان نبيّه إبراهيم -عليه السلام-: (رَبَّنا إِنّي أَسكَنتُ مِن ذُرِّيَّتي بِوادٍ غَيرِ ذي زَرعٍ عِندَ بَيتِكَ المُحَرَّمِ رَبَّنا لِيُقيمُوا الصَّلاةَ فَاجعَل أَفئِدَةً مِنَ النّاسِ تَهوي إِلَيهِم وَارزُقهُم مِنَ
تمارين تطويل النفس

تمارين تطويل النفس

تطويل النفس العديد من الألعاب الرياضية تتطلب استخدام كميات كبيرة من الهواء الذي نتنفسه كي ننجح في القيام بها، وهذا بدوره يتطلب العديد من التمارين والتدريبات من أجل زيادة سعة الرئتين، وتطويل النفس، وهذا يتمّ من خلال دخول كميات كافية من الهواء المشبع بالأكسجين، وسوف نتحدّث في ما يلي عن أبرز هذه الطرق. زيادة سعة الرئتين بسرعة يتم هذا الأمر من خلال خطوات تتمثل بالآتي: تنّفس بعمق: يمكنك زيادة كمية الهواء الداخل إلى الرئتين في فترة قصيرة من الزمن، وذلك عن طريق التنفس بثبات وعمق، وبعدها إخراج هذا
أقوال مي زيادة

أقوال مي زيادة

من هي مي زيادة؟ مي زيادة مواليد سنة 1886م، مواليد مدينة الناصرة، وهي كاتبة وأديبة فلسطينية، وتتقن تسع لغات مختلفة، وهنا إليكم في هذا المقال أقوال مي زيادة. أقوال مي زيادة أليس من المدهشات أن مظاهر الباطل أقدر في الإقناع أحياناً من مظاهر الحق. أنت لا تؤذين، لأنك لا تتكلمين. حكمة اليوم في مذكرتي تقول إن الدعة أقدر من الحدة كما إن أعظم الدهاء يكون أحياناً في البساطة. فهل نحن ذاكرون أنه علينا أن نستخرج من مستقبلنا تاريخا لا يخجل حياله التاريخ القديم. في عالم المحسوس تهدم أولاً ثم تشيد.. أما في
كيم كارداشيان (ممثلة وعارضة أزياء أمريكية)

كيم كارداشيان (ممثلة وعارضة أزياء أمريكية)

نبذة عن كيم كارداشيان كيم كارداشيان هي ممثلة وعارضة أزياء أمريكية، وفيما يأتي بعض المعلومات عنها: الاسم الحقيقي: كيمبرلي نويل كارداشيان. الاسم الفني: كيم كارداشيان. تاريخ الولادة: 21 أكتوبر 1980. مكان الولادة: لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية الجنسية: أمريكية. مكان الإقامة: هيدن هيلس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية. المهنة: ممثلة ومصممة أزياء. كيف نشأت كيم كارداشيان؟ ولدت كيم في لوس أنجلوس في كاليفورنيا التي تقع في الولايات المتحدة الأمريكية، ووالدها هو أمريكي من أصل
حكم حلق اللحية في المذاهب الأربعة

حكم حلق اللحية في المذاهب الأربعة

حكم حلق اللحية في المذاهب الأربعة للمذاهب الأربعة أقوال في حُكم حلق اللحية، وتالياً بيانها: حُكم حلق اللحية في المذهب الشافعي يرى الشافعيّة بأنَّ حلق اللحية مكروه؛ وقد بيّن الإمام النووي -رحمه الله- أنَّ أهل العلم ذكروا عشر خِصالٍ مكروهةٍ، ومنها حلق اللحية وذلك خاصٌ بالرجل، أمَّا بالنسبة للمرأة فَيُستحبُ [١] أن تحلقَ شعرَ اللحية إن نبت لها، أمّا بالنسبة لإطلاق اللحية وما قد يرِد من تعارض بين النصوص التي تأمر بإطلاقها وعدم الأخذ منها، والنصوص التي تدلُ على أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- كان
جهود دولة الإمارات في الحفاظ على الماء

جهود دولة الإمارات في الحفاظ على الماء

إنشاء السدود والحواجز المائية سَعت وِزارة الطاقة والبنية التحتية إلى إنشاء السدود ورَفع الطاقة الاستيعابية لَها وذَلك من أجل الحِفاظ على المياه الجوفية في الإمارات، كما أنشأت مشاريع سياحية وبُحيرات اصطناعية في المناطق المُحيطة بالسدود، لِتحفيز السياحة وحِماية البيئة. وتَحدثت إحصائية في وزارة الطاقة والصِناعة الإماراتية عن تَزايد أعداد السدود في الآونة الأخيرة. تَكمن أهمية السدود في أنّها تُحافظ على كَمية وجَوْدة المياه الجوفية وتُقلل من أضرار الفيضانات وانجِرافات التُربة، ولِمعرفة المزيد عن
طريقة عمل زبدة الفستق

طريقة عمل زبدة الفستق

زبدة الفستق تتميّز زبدة الفستق أو زبدة الفول السودانيّ بأنّها من الأطعمة اللذيذة والمحبّبة الأطفال، حيث يمكن تقديمها على وجبة الإفطار صباحاً لأنّها تمدّ الجسم بالطاقة اللازمة، وتلجأ العديد من السيّدات إلى شرائها من الأسواق دون أن تنتبه إلى أنّها تحتوي على مواد حافظة وضارّة، بالإضافة إلى احتوائها على سعرات حرارية عالية، وفي هذا المقال سنتحدّث عن كيفيّة تحضيرها في المنزل بطرق صحيّة، بالإضافة إلى تحضير عدّة أنواع لذيذة منها. طريقة عمل زبدة الفستق المكوّنات: كأسان من الفول السوداني المقشّر وغير