شعر للأطفال عن الأم

شعر للأطفال عن الأم

الأم

الأم هي مصدر القوة والحنان والعطاء، وهي التي تزرع في الأبناء بذور الخير، وهي التي تربي لتنشئ جيلاً صالحاً يساهم في تقدم المجتمع وتطوره، ولقد تغنى الكثير من الشعراء في قصائدهم عن الأم، وفي هذا المقال سنقدم لكم شعراً جميلاً عن الأم

شعر عن الأم

أحنّ إليكِ إذا جنَّ ليل

وشاركني فيكِ صبح جميل

أحن إليكِ صباحاً مساء

وفي كل حين إليكِ أميل

أصبر عمري أمتع طرفي

بنظرة وجهك فيه أطيل

وأهفو للقياك في كل حين

ومهما أقولهُ فيكِ قليل

على راحتي كم سهرت ليال

ولوعتي قلبك عند الرحيل

وفيض المشاعر منك تفيض

كما فاض دوماً علينا سهيل

جمعت الشمائل يأم أنتِ

وحزت كمالاً علينا فضيل

إذا ما اعترتني خطوب عضام

عليها حنانكِ عندي السبيلُ

وحزني إذا سادَ بي لحظةً

عليهِ من الحبِّ منكِ أهيلُ

إذا ما افتقدتُ أبي برهةً

غدوتِ لعمريَ أنتِ المعيلُ

بفضلكِ أمي تزولُ الصعابُ

ودعواكِ أمي لقلبي سيلُ

حنانكِ أمي شفاءُ جروحي

وبلسمُ عمري وظليِ الظليلُ

لَعَمرٌكِ أميَ أنتِ الدّليلُ

إلى حضنِ أمي دواماً أحنُ

لَعَمرٌكِ أميَ أنتِ الدّليلُ

وأرنو إليك إذا حلّ خطبٌِ

وأضنى الكواهِلَ حملٌ قيلُ

لأمي أحنُ ومن مثلُ أمي

رضاها عليّا نسيمٌ عليلُ

فيا أمُ أنتِ ربيعُ الحياةِ

ولونٌ الزّهورِ ونبعٌ يسيلُ

لفضلكِ أمي تذلُّ الجباهُ

خضوعاً لقدركِ عرفٌ أصيلُ

وذكراكِ عطرٌ وحضنكِ دفئٌ

فيحفظكِ ربي العليُ الجليلُ

ودومي لنا بلسماً شافياً

وبهجة عمري وحلمي الطويلُ

ولحناً شجياً على كلِ فاهٍ

فمن ذا عنِ الحق مّنا يميلُ

شعر جميل عن الأم

إِنّي لَتُطرِبُني الخِلالُ كَريمَة

طَرَبَ الغَريبِ بِأَوبَةٍ وَتَلاقٍ

وَتَهُزُّني ذِكرى المُروءَةِ وَالنَدى

بَينَ الشَمائِلِ هِزَّةَ المُشتاقِ

ما البابِلِيَّةُ في صَفاءِ مِزاجِها

وَالشَربُ بَينَ تَنافُسٍ وَسِباقِ

وَالشَمسُ تَبدو في الكُئوسِ وَتَختَفي

وَالبَدرُ يُشرِقُ مِن جَبينِ الساقي

بِأَلَذَّ مِن خُلُقٍ كَريم طاهِر

قد مازَجَتهُ سَلامَةُ الأَذواقِ

فَإِذا رُزِقتَ خَليقَةً مَحمودَةً

فقدِ اِصطَفاكَ مقسمُ الأَرزاقِ

فَالناسُ هَذا حَظُّهُ مالٌ وَذا

عِلمٌ وَذاكَ مَكارِمُ الأَخلاقِ

وَالمالُ إِن لَم تَدَّخِرهُ مُحَصَّناً

بِالعِلمِ كانَ نِهايَة الإِملاقِ

وَالعِلمُ إِن لَم تَكتَنِفهُ شَمائِلٌ

تُعليهِ كانَ مَطِيَّة الإخفاقِ

لا تَحسَبَنَّ العِلمَ يَنفَعُ وَحدَهُ

ما لَم يُتَوج رَبُّهُ بِخَلاقِ

كَم عالِم مَدَّ العُلومَ حَبائِلاً

لِوَقيعَةٍ وَقَطيعَةٍ وَفِراقِ

وَفقيهِ قَومٍ ظَلَّ يَرصُدُ فِقهَهُ

لِمَكيدَةٍ أَو مُستَحَلِّ طَلاقِ

يَمشي وَقَد نُصِبَت عَلَيهِ عِمامَة

كالبُرجِ لَكِن فَوقَ تَلِّ نِفاقِ

يَدعونَهُ عِندَ الشِقاقِ وَما دَرَوا

أَنَّ الذي يَدعونَ خِدنُ شِقاقِ

وَطَبيبِ قَومٍ قَد أَحَلَّ لِطِبِّهِ

ما لا تُحِلُّ شَريعَةُ الخَلّاقِ

قتَلَ الأَجِنَّةَ في البُطونِ وَتارَةً

جَمَعَ الدَوانِقَ مِن دَمٍ مُهراقِ

أَغلى وَأَثمَنُ مِن تَجارِبِ عِلمِهِ

يَومَ الفَخارِ تَجارِبُ الحَلّاقِ

وَمُهَندِسٍ لِلنيلِ باتَ بِكَفِّهِ

مِفتاحُ رِزقِ العامِلِ المِطراقِ

تَندى وَتَيبَسُ لِلخَلائِقِ كَفُّهُ

بِالماءِ طَوعَ الأَصفَرِ البَرّاقِ

لا شَيءَ يَلوي مِن هَواهُ فَحَدُّهُ

في السَلبِ حَدُّ الخائِنِ السَرّاقِ

وَأَديبِ قَومٍ تَستَحِقُّ يَمينُهُ

قطعَ الأَنامِلِ أَو لَظى الإِحراقِ

يَلهو وَيَلعَبُ بِالعُقولِ بَيانُهُ

فَكَأَنَّهُ في السِحرِ رُقيَةُ راقٍ

في كَفِّهِ قَلَمٌ يَمُجُّ لُعابُهُ

سُمّاً وَيَنفِثُهُ عَلى الأَوراقِ

يَرِدُ الحَقائِقَ وَهيَ بيضٌ نُصَّعٌ

قدسِية عُلوِيةُ الإشراقِ

فَيَرُدُّها سوداً عَلى جَنَباتِها

مِن ظُلمَةَ التَمويهِ أَلفُ نِطاقِ

عَرِيَت عَنِ الحَقِّ المُطَهَّرِ نَفسُهُ

فَحَياتُهُ ثِقلٌ عَلى الأَعناقِ

لَو كانَ ذا خُلُقٍ لَأَسعَدَ قَومَهُ

بِبَيانِهِ وَيَراعِهِ السَبّاقِ

مَن لي بِتَربِيَةِ النِساءِ فَإِنَّها

في الشَرقِ عِلَّةُ ذَلِكَ الإِخفاقِ

الأُمُّ مَدرَسَةٌ إِذا أَعدَدتَها

أَعدَدتَ شَعباً طَيِّبَ الأَعراقِ

الأُمُّ رَوضٌ إِن تَعَهَّدَهُ الحَيا

بِالرِيِّ أَورَقَ أَيَّما إيراقِ

الأُمُّ أُستاذُ الأَساتِذَةِ الأُلى

شَغَلَت مَآثِرُهُم مَدى الآفاقِ

أَنا لا أَقولُ دَعوا النِساءَ سَوافِراً

بَينَ الرِجالِ يَجُلنَ في الأَسواقِ

يَدرُجنَ حَيثُ أَرَدنَ لا مِن وازِعٍ

يَحذَرنَ رِقبَتَهُ وَلا مِن واقٍ

يَفعَلنَ أَفعالَ الرِجالِ لِواهِياً

عَن واجِباتِ نَواعِسِ الأَحداقِ

في دورِهِنَّ شُؤونُهُنَّ كَثيرَةٌ

كَشُؤونِ رَبِّ السَيفِ وَالمِزراقِ

كَلّا وَلا أَدعوكُمُ أَن تُسرِفوا

في الحَجبِ وَالتَضييقِ وَالإِرهاقِ

لَيسَت نِساؤُكُمُ حُلىً وَجَواهِراً

خَوفَ الضَياعِ تُصانُ في الأَحقاقِ

فتوسطوا في الحالتين وأنصفوا

فالشر في التضييق والإرهاق

كلمات عن الأم

  • الامّ شمعة مقدّسة تضيء ليل الحياة بتواضع ورقة وفائدة.
  • الأم كنز مفقود لأصحاب العقوق، وكنز موجود لأهل البر والودود.
  • إنّ صلوات الأمّ الصّامتة الرّقيقة لا يمكن أن تضلّ طريقها إلى ينبوع الخير.
  • الأم تبقى كما هي في حياتها وبعد موتها، وفي صغرها وكبرها، فهي عطر يفوح شذاه، وعبير يسمو في علاه، وزهر يشمّ رائحته الأبناء، وأريج يتلألأ في وجوه الآباء، ودفء وحنان وجمال وأمان، ومحبّة ومودّة، رحمة وألفة، أعجوبة ومدرسة، شخصيّة ذات قيم ومبادئ، وعلو وهمم.
  • كلّ ما أنا وكلّ ما أريد أن أكونه مدين به لأمّي.
  • أمي لن أسميك امرأة سأسميك كلّ شيء.
  • الأم هي كل شيء في هذه الحياة، هي التعزية في الحزن، والرجاء في اليأس، والقوة في الضعف.
  • أمي كيف لقلب بحجم قبة كفي أن يتسع لكل هذا الحب لكِ.
  • أمي سأدعو لكِ كثيراً فأنتِ جميع الفرص الجميلة والثمينة، وأنتِ من لا يساوي حضورك أحد، أحبك يا جنتي.
  • ومن أنا دون أمي، قل لي أيغدو البحر بحراً دون ماء؟
  • قلب أمي القلب الذي رغم كل الأشياء لا يتلف حبه ولا يزول، هو فقط يزيد ومع كل زيادة أرتفع به إلى الله درجة.
  • الأم جنة الدنيا والآخرة، الأم كنز من كنوز الدنيا ولا شيء يضاهيها، حماكِ الله يا أمي.
  • الفرق بين أمي والآخرين أنّها تتمنى أن تحمل عني حزني بينما هم يتمنون ألّا يروني حزيناً.
مزيد من المشاركات
مفهوم الرسوميات المتحركة

مفهوم الرسوميات المتحركة

تعريف الرسوميات المتحركة تُعرّف الرسوميات المتحركة (بالإنجليزية: Motion graphics) بأنّها عرض متحرك لعناصر التصميم الجرافيكي من رسومات ثابتة، أو أشكال، أو كائنات، أو مخططات، أو نصوص، أو رسم بياني، وذلك لتوضيح أفكار أو معلومات يصعب شرحها باستخدام الكلمات أو الصور الثابتة. تُعد الرسوميات المتحركة نوعًا من أنواع الرسوم المتحركة إلّا أنها لا تتبع في تحريكها لقصة مُحددة، وبالتالي فهي تمتلك سردًا قصصيًا أقل من باقي الأنواع الأخرى من الرسوم المتحركة. ويُشار إلى أنّ الرسوم المتحركة تُستخدم بشكل رئيسي
من هو السامري

من هو السامري

حال بني إسرائيل بعد فرعون بقي بنو إسرائيل تحت تعذيب وظلم فرعون وقتاً طويلاً، فأخذ يستعبدهم، ويذّبح أبناءهم، ويستحيي نسائهم، حتّى أذن الله -تعالى- لموسى -عليه السلام- أن يظهر أمامه بالنبوّة والرسالة، ثمّ أهلك الله -تعالى- فرعون وجيشه بقدرته، ثمّ توالت نعم الله -تعالى- على بني إسرائيل، وموسى من بينهم، حتّى واعده ربّه -عزّ وجلّ- أربعين ليلةً، ينقطع فيها عن قومه؛ لملاقاة ربّه، لينزّل الله عليه التوراة، فقام موسى -عليه السلام- ذلك؛ طلباً لمرضاة الله تعالى، واستخلف على قومه أخاه هارون عليه السلام؛
تعليم الأطفال كيفية تحديد نوع الجملة

تعليم الأطفال كيفية تحديد نوع الجملة

كيفية تحديد نوع الجملة تنقسم الجملة في اللغة العربية إلى نوعين: الجملة الاسمية وهي التي لا تبدأ بفعل، والثانية هي الجملة الفعلية وهي التي تبدأ بفعل، وتفصيل النوعين فيما يأتي: الجملة الاسمية يتألّف الكلام في اللغة العربيّة من اسم وفعل وحرف، وهذه المكوّنات إذا جاء كلّ منها منفردًا، فإنّها لا تفيد معنى معيّن، وذلك على نحو قولنا: "ذهب الطالب إلى المدرسة"، فإنّ الجملة السابقة تحتوي على اسم "الطالب والمدرسة"، وحرف "في"، وفعل "ذهب"، فلو جئنا بكلٍّ من هذه المكوّنات منفردًا لما عبّر عن معنى معيّن
غذاء كمال الأجسام

غذاء كمال الأجسام

رياضة كمال الأجسام تعتمد رياضة كمال الأجسام (بالإنجليزيّة: Bodybuilding) بشكل رئيس على تضخيم عضلات الجسم الظّاهرة كعضلات الصّدر، والظّهر، والذّراعين، والكتفين، والسّاقين، وتتمّ المُنافسة في هذه الرّياضة على أساس ضخامة العضلات، وبروزها، وتفصيلها، ويودّي مُمارسو هذه الرّياضة تمارين مُعيّنة لإرهاق العضلة وشدّها، ويستفيدون من الغذاء أيضاً في إعادة بناء العضلة وتضخيمها. غذاء رياضة كمال الأجسام يحتاج مُمارسو رياضة كمال الأجسام إلى الغذاء بشكلٍ كبير، حيثُ إنَّه عامِل مُهمّ لتضخيم العضلات إلى جانب
صفات حاملة اسم حفصة

صفات حاملة اسم حفصة

صفات حاملة اسم حفصة يطلق الكثير من الناس اسم حفصة على بناتهم نسبةً لما يحمل الاسم في طياته من صفات مميزةٍ وجميلة، سندرج تالياً أجمل صفات حاملة اسم حفصة: الثقة بالنفس: تمتلك حفصة ثقة عالية بنفسها فهي تؤمن بما تفعل وتصر عليه، فهو عامل مهم لجذب الطرف الآخر إليها مما يمدهم بالقوة والعزيمة. الحسم: صفةٌ تضفي بريقاً على شخصيتها فهي تتحلى بالقيادة والحسم في قراراتها، فلا أجمل من أن تكون مسيرةً لخط الأمور. إيجابية وتملك روح الفكاهة: تتمتع بقدرٍ وطاقةٍ من الإيجابية والضحك، فهي مرحة مما يجعلها مصدر طاقةٍ
خشونة الصوت للرجل

خشونة الصوت للرجل

علامات البلوغ عند الرجل عند وصول الذكور لسن البلوغ؛ فهناك العديد من التغيّرات التي تطرأ على أجسامهم منها؛ زيادة أوزانهم، وأطوالهم، وظهور الشعر على العديد من مناطق الجسم واللحية، إلى جانب التبدلات العاطفيّة المتمثلة؛ بحب الظهور، ولفت أنظار الآخرين، والحصول على اهتمامهم، بالإضافة إلى تغيّر في الصوت؛ فيصبح صوت الذكر البالغ(الرجل) خشناً أكثر، وسنتحدث عن مسألة خشونة الصوت عند الرجل في هذا المقال. خشونة الصوت للرجل يختلف صوت الذكر في مراحل طفولته، وحتى بداية مرحلة البلوغ أي بعد سن الرابعة عشر، عن
الصور الفنية في قصيدة من لامية العجم

الصور الفنية في قصيدة من لامية العجم

الصور الفنية في قصيدة لامية العجم قصيدة لاميّة العجم من القصائد المشهورة التي قالها الشاعر الطغرائي ، ومن الصور الفنية التي جاءت فيها: أصالةُ الرأي صانتْنِي وردت هنا استعارة مكنية، فقد شبَّه أصالة الرأي بالإنسان الذي يصون، وحذف المشبَّه به الإنسان، وأبقى على شيءٍ من لوازمه وهو الصون، فهي استعارة مكنية. حِليةُ الفضلِ زانتني في هذا الشطر تظهر استعارة مكنية ، فقد شبَّه الفضل وحسن الأخلاق بالزينة التي تتزيَّن فيها النساء، وحذف المشبَّه به زينة النساء، وأبقى على شيءٍ من لوازمه وهو التزيُّن، فهي
أشهر قصائد عبد الرحمن الأبنودي

أشهر قصائد عبد الرحمن الأبنودي

أشهر قصائد عبد الرحمن الأبنودي أشهر قصائد عبد الرحمن الأبنودي فيما يأتي: قصيدة خايف أموت من غير ما اشوف تغيير الوشوش قال عبد الرحمن الأبنودي: خايف أموت.. (خايف أموت) خرج الشتا وهلِّت روايح الصيف والسجن دلوقتى يرد الكيف مانتيش غريبة يا بلدي ومانيش ضيف لو كان بتفهمى الأصول لتوقفى سير الشموس.. وتعطلى الفصول. وتنشفى النيل فى الضفاف السود وتدودى العنقود وتطرشى الرغيف ما عدتى متمتعة وانتى فى ناب الغول بتندغى الذلة وتجترى الخمول وتئنى تحت الحمول وتزيفى فى القول وبأى صورة ما عادش شكلك ظريف دوس يا دواس