شعر في حب مصر

شعر في حب مصر

قصيدة كَم ذا يُكابِدُ عاشِقٌ وَيُلاقي

  • يقول الشاعر حافظ إبراهيم :

كَم ذا يُكابِدُ عاشِقٌ وَيُلاقي

في حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّاقِ

إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً

يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ

لَهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ طَليقَةً

يَحمي كَريمَ حِماكِ شَعبٌ راقي

كَلِفٌ بِمَحمودِ الخِلالِ مُتَيَّمٌ

بِالبَذلِ بَينَ يَدَيكِ وَالإِنفاقِ

إِنّي لَتُطرِبُني الخِلالُ كَريمَةً

طَرَبَ الغَريبِ بِأَوبَةٍ وَتَلاقي

وَتَهُزُّني ذِكرى المُروءَةِ وَالنَدى

بَينَ الشَمائِلِ هِزَّةَ المُشتاقِ

ما البابِلِيَّةُ في صَفاءِ مِزاجِها

وَالشَربُ بَينَ تَنافُسٍ وَسِباقِ

وَالشَمسُ تَبدو في الكُئوسِ وَتَختَفي

وَالبَدرُ يُشرِقُ مِن جَبينِ الساقي

بِأَلَذَّ مِن خُلُقٍ كَريمٍ طاهِرٍ

قَد مازَجَتهُ سَلامَةُ الأَذواقِ

فَإِذا رُزِقتَ خَليقَةً مَحمودَةً

فَقَدِ اِصطَفاكَ مُقَسِّمُ الأَرزاقِ

فَالناسُ هَذا حَظُّهُ مالٌ وَذا

عِلمٌ وَذاكَ مَكارِمُ الأَخلاقِ

وَالمالُ إِن لَم تَدَّخِرهُ مُحَصَّناً

بِالعِلمِ كانَ نِهايَةَ الإِملاقِ

وَالعِلمُ إِن لَم تَكتَنِفهُ شَمائِلٌ

تُعليهِ كانَ مَطِيَّةَ الإِخفاقِ

لا تَحسَبَنَّ العِلمَ يَنفَعُ وَحدَهُ

ما لَم يُتَوَّج رَبُّهُ بِخَلاقِ

كَم عالِمٍ مَدَّ العُلومَ حَبائِلاً

لِوَقيعَةٍ وَقَطيعَةٍ وَفِراقِ

وَفَقيهِ قَومٍ ظَلَّ يَرصُدُ فِقهَهُ

لِمَكيدَةٍ أَو مُستَحَلِّ طَلاقِ

يَمشي وَقَد نُصِبَت عَلَيهِ عِمامَةٌ

كَالبُرجِ لَكِن فَوقَ تَلِّ نِفاقِ

يَدعونَهُ عِندَ الشِقاقِ وَما دَرَوا

أَنَّ الَّذي يَدعونَ خِدنُ شِقاقِ

وَطَبيبِ قَومٍ قَد أَحَلَّ لِطِبِّهِ

ما لا تُحِلُّ شَريعَةُ الخَلّاقِ

قَتَلَ الأَجِنَّةَ في البُطونِ وَتارَةً

جَمَعَ الدَوانِقَ مِن دَمٍ مُهراقِ

أجمل الأبيات الشعرية في حب مصر

  • يقول الشاعر العباس بن الأحنف:

أَمسى الفُؤادُ بِهَذا المِصرِ مُرتَهَنا

فَما أُريدُ لِنَفسي غَيرَهُ وَطَنا

دَعِ الحِجازَ وَمَن أَمسى يَحُلُّ بِهِ

إِنَّ الفُؤادَ بِأَهلِ الغَورِ قَد فُتِنا
  • يقول الشاعر خليل مطران:

تبسمت مصر وقد زرتها

عن زهرٍ نضر وحسن بديع

ولطفت بهجتها جوها

فكان في الصيف رجوع الربيع
  • يقول الشاعر أبو الحسين الجزار:

أرى الإسكندريَّة ذات حُسنٍ

بديعٍ ما عليهِ من مزيد

هِيَ الثغر الذي يُبدي ابتساماً

لتَقبيل العُفَاةِ من الوفود

إذا وافَيتَها لم تُبقِ هَمّا

بِقَلبِكَ مُذ تَراها من بَعيد

حَلَلت بظاهرٍ منها كأني

حَلَلتُ هناك جَنَّاتِ الخلودِ

فلا بئرٌ مُعَطَّلَةٌ وكم قد

رَأَيتُ هناك من قَصرٍ مَشيد

بياضٌ يملأ الآفاقَ نوراً

يُبَشِّرُ بَرقُهُ بسَحابِ جُود

وأُقسِمُ لو رأتها مِصرُ يوماً

لكادت أن تَغيبَ من الوجودِ

وكم قَصرِ بها أضحى كحِصن

منيعٍ لا كَزَربٍ من جريدِ

بَرُصُّ فصوصَهُ بانيه رصاً

يُفَصِّلهُ على نَظمِ العُقُودِ

لها سورٌ إذا لاقى الأعادي

يُقابلهم بوجهٍ من حديدِ

هو الفلكُ استَدار بها وكم قد

رأينا فيه من بُرجٍ سَعيدِ

أحاط بسُورها بَحرٌ أجاجٌ

ومَنهَلُ أهلِها عَذبُ الورودِ

همُ السادات لا يُخشى ويُرجى

سواهم عند وَعدٍ أو وعيد

وحسبك أنَّ صدر الدين منها

وذا من مدحها بَيتُ القصيد

إمامٌ جلَّ قدراً أن يُهَنَّى

بشهرٍ أو بعشرٍ أو بعيد

لأن الدهرَ عبدٌ والموالى

لعَمرُك لا تُهَنَّأ بالعَبيد

قصيدة يا صاحِ حب الوطن

  • يقول الشاعر رفاعة الطهطاوي:

يا صاحِ حبُّ الوطنْ

حليةُ كل فَطِنْ

محبةُ الأوطانِ

من شُعب الإيمانِ

في أفخر الأديان

آية كل مؤمن

يا صاح حبُّ الوطن

حلية كل فطن

مساقطُ الرُؤوسِ

تَلَذُّ للنفوسِ

تُذهبُ كل بُوسِ

عنّا وكلَّ حزنَ

ومصرُ أبهى مولدِ

لنا وأزهى محتدِ

ومربعٍ ومعهدِ

للروح أو للبدنْ

شُدتْ لها العزائمُ

نِيطتْ بها التمائمُ

لطبعنا تُلائمُ

في السر أو في العَلنْ

مصرُ لها أيادِي

عُليا على البلادِ

وفخرهُا يُنادي

ما المجدُ إلا ديْدني

الكونُ من مصرَ اقتبسْ

نوراً وما عنه احتبسْ

وما فخارها التبس

إلا على وغدٍ دَنيِ

فخرٌ قديم يُؤْثَرُ

عن سادةٍ ويُنْشَر

زهورُ مجد تنثر

منها العقول تَجْتنِي

دارُ نعيم زاهيَهْ

ومعدان الرفاهيَهْ

آمرةٌ وناهيهْ

قِدماً لكل المدنْ

أحلى الأشعار عن مصر الحبيبة

  • يقول الشاعر جبران خليل جبران:

يا من تحيي مصر عالي شأنه

فيها رئيس حكومة وزعيما

لك نجدة وسماحة نزاهة

حمت السواد فلن يكون مضيما

أعظم بما لك من اياد في الحمى

عمت ولم تخصص بها إقليما

كم في مساعيك الجسام مفاخر

حمد الزمان بها وكان ذميما

من أجلها تلقى ومجدك صادق

تبجيل هذا الشعب والتعظيما

سؤل الديار وأنت مبلغها إلى

بر السلامة أن تيعش سليما

العزة العقساء لا تأبى على

بطل المواقف أن يكون رحيما

أيصح حكم مثلما صححته

ويكون في الوطن السواد سقيما

إن افتتاحك وحدة صحية

فتح سيغدو في البلاد حميما
  • يقول الشاعر أحمد شوقي :

يا مصر سماؤك جوهرة

وثراك بحار عسجده

والنيل حياة دافقة

ونعيم عذب مورِده

والملك سعيد حاضره

لك في الدنيا حر غده

والعصر إليك تقرّبه

وإلى حاميك تودّده

والشرق رقيك مظهره

وحضارة جيلك سؤدده

لسريرك بين أسرّته

أعلى التاريخ وأمجده

بعلو الهمة نرجعه

وبنشر العلم نجدّده
  • يقول الشاعر خليل مطران:

يَا مِصْرُ أَنْتِ الأَهْلُ وَالسَّكَنُ

وَحِمىً عَلَى الأَرْوَاحِ مُؤْتَمَنُ

حُبِّي كَعَهْدِكِ فِي نَزَاهَتِهِ

وًالحُبُّ حَيْثُ القَلْبُ مُرْتَهَنُ

مِلْءُ الجَوَانِحِ مَا بِهِ دَخَل

يَوْمَ الحِفَاظِ وَمَا بِهِ دَخَنُ

ذَاكَ الهَوَى هُوَ سِرُّ كُلِّ فَتىً

مِنَّا تَوَطَّنَ مِصْرَ وَالعَلَنُ

هُوَ شُكْرُ مَا مَنَحَتْ وَمَا مَنَعَتْ

مِنْ أَنْ تُنَغِّصَ فَضْلَهَا المِنَنُ

هُوَ شِيمَةٌ بِقُلُوبِنَا طَهُرَتْ

عَنْ أَنْ تَشُوبَ نَقَاءهَا الظِّنَنُ

أَيُّ الدِّيَار كَمِصْرَ مَا بَرِحَتْ

رَوْضاً بِهَا يَتَقَيَّدُ الظُّعُنُ

فِيهَا الصَّفَاءُ وَمَا بِهِ كَدَرٌ

فِيهَا السَّمَاءُ وَمَا بِهَا غَصَنُ

مِصْرُ الَّتِي لَيْسَتْ مَنَابِتُهَا

خِلَساً وَمَا فِي مَائِهَا أَسَنُ

مِصْر الَّتِي أَبَداً حَدَائِقُهَا

غَنَّاءُ لا يَعْرَى بِهَا غُصُنُ

مِصْر الَّتِي أَخْلاقُ أُمَّتِهَا

زَهْرٌ سَقَاهُ العَارِضُ الهَتِنُ

مِصْر الَّتِي أَخْلاقُهَا حُفُلٌ

وَيَدِرُّ الشُّهْدُ وَاللَّبَنُ

كَذَبَ الأُولى قَالوا مَحَاسِنُهَا

تُوهِي القُوَى وَجِنَانُهَا دِمَنُ

فَهْيَ الَّتِي عَرَفَتْ مُرُوءَتَهَا

أُمَمٌ وَيَعْرِفُ مَجْدَهَا الزَّمنُ

وَهْيَ الني أَبْنَاؤُهَا شُهُبٌ

عَنْ حَقِّ مِصْرٍ مَا بِهَا وَسَنُ

يَذْكُو هَوَاهَا فِي جَوَانِحِهِمْ

كَالجَمْرِ مَشْبُوباً وَإِنْ رَصُنُوا

هُمْ وَارِثُو آلامِهَا وَبِهِمْ

سَتُرَدُّ عَنْ أَكْنَافِهَا المِحَنُ

صَحَّتْ عَقِيدَتُهُمْ فَلَيْسَ تَهِي

فِي حَادِثٍ جَلَلٍ وَلا تَهِنُ
مزيد من المشاركات
ما هي الظواهر الطبيعية

ما هي الظواهر الطبيعية

تعريف الظاهرة الطبيعية الظاهرة الطبيعية (بالإنجليزية: Natural Phenomena)، هي كلّ عملٍ خارج عن إرادة الإنسان، أي ليس له يَد في إنجازه أو حدوثه، وبعض هذه الظواهر تكون خَيراً كما هو الحال بالنسبة للأمطار والثلوج، وبعضها تكون مُدمّرة كحال الزلازل ، والأعاصير، والبراكين. نظراً لأنّ الظواهر الطبيعيّة موجودةٌ ودائمة الحدوث فهي لا تَحتاج لإثباتٍ بالمطلق، كما أنّها مَعروفةٌ منذ القدم؛ حيث إنّ بعض الأقوام والشعوب القديمة قد ذُهلت من هذه الظواهر وذكرتها في مدوّناتها، ورسمتها في كهوفها ومعابدها، وبعضها
آثار لبدة

آثار لبدة

آثار لبدة تُعتبر آثار مدينة لبدة الليبيّة من أهمّ الآثار الموجودة في الدولة، لأنها حظيت باهتمام بالغ من قِبَل الإمبراطور سبتيميوسسيفيروس، الذي أمر بتشييد مبانٍ عديدة في عهده، لتُعتبر آثارها بحقٍّ - وحسب إحدى اللوحات الموضوعة في مدخلها – واحدة من المكوّنات التراثيّة الإنسانيّة العالميّة. موقع لبدة تقع لبدة في القسم الشمالي من القارة الإفريقيّة، حيث الجماهيريّة الليبيّة، وتحديداً إلى الجهة الشرقيّة من مدينة الخمس، حيث تبعد عنها مسافة ثلاثة كيلومترات، وتقع في مصبّ وادي لبدة. تأسيس لبدة تمّ تأسيس
خطوات التخطيط الاستراتيجي

خطوات التخطيط الاستراتيجي

خطوات التخطيط الاستراتيجي تقوم عمليّة التخطيط الاستراتيجي على الخطوات الآتية: تقوم الخطوة الأولى على تحليل الوضع من خلال جمع المعلومات والبيانات ودراستها في سبيل الوصول لرؤية متعلّقة بالقضايا الخاصة بالشركة وموظّفيها وعملائها، ليتم بناءاً عليها اتّخاذ القرارات المناسبة. في الخطوة الثانية يتم الاعتماد على البيانات التي تم جمعها بهدف تحليل ودراسة نقاط القوة والضعف والتهديدات والفرص التي تتعلق بالعمل، فيما يُعرف بتحليل (SWOT)، وبعد دراسة هذه النقاط سيتمكن فريق التخطيط من إعداد قائمة بالأولويات
نصائح و حكم

نصائح و حكم

نصائح وحكم نذكر لكم في هذا المقال بعض النصائح والحكم الجميلة المليئة بالعبر. النّجاح سُلّم لا تستطيع تسلّقه ويداك في جيبك من يحاول أن يمسك الشّمعة من شعلتها، يحرق يده ! العواصف الشّديدة تُحطّم الأشجار الضّخمة، ولكنّها لا تؤثّر في العيدان الخضراء الّتي تنحني لها! قد تنسى من شاركك الضّحك، لكن لا تنسى من شاركك البكاء! إنّ الناس لا يخطّطون من أجل الفشل، ولكنّهم يفشلون في أن يخطّطوا ! الابتسامة كلمة طيّبة بغير حروف ! الّذين يقاومون النار بالنار، يحصلون عادة على الرّماد ! الضّربات القويّة تهشم
مدينة بيت لحم

مدينة بيت لحم

مدينة بيت لحم مدينة بيت لحم هي مدينة فلسطينية ومركز محافظة بيت لحم، وهي من أهم المدن الفلسطينية بسبب ما تحظى به من اهتمام لدى المسيحيين كونها مسقط رأس السيد المسيح عليه السلام، وتحتوي على عدد كبير من الأماكن المقدسة مثل: المساجد، والكنائس، والأديرة، وتقع المدينة في الجهة الجنوبية من مدينة القدس على بعد 2كم، وتعلو حوالي 775 متراً عن سطح البحر الأبيض المتوسط. التسمية يُطلق على مدينة بيت لحم عدة أسماء منها أفراتا، وبيت الخبز، وبيت اللحم، واسم بيت لحم في الأصل يأتي من الفعل السامي الواحد " لا حلما
تعريف القياس في الفقه الإسلامي

تعريف القياس في الفقه الإسلامي

مفهوم القياس في الفقه الإسلامي  يعد القياس من المصادر الرئيسية في التشريع الإسلامي ، ونذكر تعريف القياس فيما يأتي: القياس لُغةً: هو التقدير. القياس اصطلاحًا: إلحاق حكم الأصل للفرع لاشتراكهما في العلة؛ مثل قياس حكم النبيذ -الفرع الذي لم يرد له حكم-، على حكم الخمر -الأصل الذي ورد فيه حكم-، لاشتراكهما في العلة -الإسكار-، فيأخذ النبيذ نفس حكم الخمر -التحريم-. أركان القياس للقياس عدة أركان نذكرها فيما يأتي: الركن الأول: وهو الأصل أيّ الحكم الذي يُقاس عليه، أو النص الذي ورد فيه الحكم. الركن الثاني:
هل يمكن تسمين الوجه طبيعيًا؟

هل يمكن تسمين الوجه طبيعيًا؟

هل يُمكن تسمين الوجه طبيعيًا؟ يُؤثر التقدم في العمر وخسارة الوزن على الوجه؛ حيث قد يُؤديان إلى خسارة الدهون من الوجه وبالتالي نحافته، ويُعد تسمين منطقةٍ معينةٍ في حد ذاتها كالوجه أمرَا صعبًا للغاية؛ فاكتساب الوزن بشكلٍ عام يحدث لدى معظم الأشخاص في عدة مناطق لا الوجه فقط، ويُمكن أن تُساعد بعض التمارين في تحسين شكل العضلات ومظهر الوجه ليبدو أكثر امتلاءً. وعادةً يُمكن تسمين الوجه وجعله يبدو أكثر امتلاءً من خلال بعض الطرق الطبية مثل الجراحات التجميلية التي تتضمن نقل الدهون من أماكن أخرى إلى الوجه،
عبارات عن الوعي الاجتماعي

عبارات عن الوعي الاجتماعي

عبارات عن الوعي الاجتماعي اخترنا لكم بعض العبارات عن الوعي الاجتماعي: “الثورة التي لا يقودها الوعي تتحول إلى إرهاب، والثورة التي يغدق عليها المال تتحول إلى لصوص ومجرمين”. “ارتفاع الوعي يزيد الآلام وأغلب المصابين بالاكتئاب النفسي من المثقفين”. “الولاء يعني انعدام التفكير، بل انعدام الحاجة للتفكير، والولاء هو عدم الوعي”. “كل شيء يبدأ بالوعي، ولا قيمة لشيء من دونه”. “وعي الاختلاف والفرادة، خاصية يتميز بها الإنسان وحده بين المخلوقات كلها، قتل هذا الوعي بحجة أو بأخرى، بشكل أو بآخر، إنما هو نوع من