شعر عن الوحدة

شعر عن الوحدة

الوحدة

تعد الوحدة أقسى شعور يمكن أن يجلب الحزن والكآبة للإنسان، لذلك خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان ليعيش في مجموعات تساعد وتساند بعضها البعض، ونادراً ما يحافظ الإنسان على إيجابيّته وفاعليّته في الوقت الذي يعاني فيه مرارة الوحدة أو الانفصال عمّن يحبّ، فعندما خلق الله تعالى آدم كان من حكمته أن يخلق له حواء لتكون أنيسة ومحبّة له وجعل لحياته معنى يعيش من أجله، فالوحدة هي الإحساس بالوحشة والغربة عند فقدان الأحبّة، فلا يستطيع الإنسان العيش وحيداً دون وجود أشخاص يملؤون حياته فرحاً وسروراً.

شعر عن الوحدة

جلست على السّكون

جلست على السّكون

بانتظار انتهاء بؤسي انتظر الغدّ السّعيد يأتي

على المشارف العاليات أطوف نظري على السّنبلات المنهكات أحدّق بصمتي

أين الأمل؟ ماذا هناك؟ ما الأمر؟

لعلّي الآن أقضي الوقت لكن أين أمضي سنون عمري؟ تمرّ أمامي وهي تجري

أين الأمل ما الذي حدث لصبري؟ يا بحراً أسوداً يكاد يضيع في طيّاته الأمل

يا شخصاً أخرقاً لم يعرف كيف يتقن اللّعبة، يا عصفوراً مكسور الجناح أضناه السّهر

يا حلماً ضاع منّي، محي من قلبي، يا جبلاً أتاه الرّيح فتركه ثرى يسري

على جنبات الحقول وضفاف النّهر تلهث نفسي

يا شوقاً للماضي يدفعني ويمضي عليّ ليتركني بين الحسرة والشّوق

أين الأمل؟ ما زلت لا أدري

ما أصعب أن تبكي

ما أصعب أن تبكي بلا دموع

وما أصعب أن تذهب بلا رجوع

وما أصعب أن تشعر بالضّيق

وكأنّ المكان من حولك يضيق

ما أصعب أن تتكلّم بلا صوت

أن تحيا كي تنتظر الموت

ما أصعب أن تشعر بالسّأم

فترى كلّ من حولك عدم

ويسودك إحساس النّدم

على إثمٍ لا تعرفه، وذنب لم تقترفه

ما أصعب أن تشعر بالحزن العميق

وكأنّه كامنٌ فى داخلك ألم عريق

تستكمل وحدك الطّريق

بلا هدف، بلا شريك، بلا رفيق

وتصير أنت والحزن والنّدم فريق

وتجد وجهك بين الدّموع غريق

و يتحوّل الأمل الباقى إلى بريق

ما أصعب أن تعيش داخل نفسك وحيد

بلا صديق، بلا رفيق، بلا حبيب

تشعر أنّ الفرح بعيد

تعانى من جرح لا يطيب

جرح عميق جرح عنيد

جرح لا يداويه طبيب

ما أصعب أن ترى النّور ظلام

ما أصعب أن ترى السّعادة أوهام

وأنت وحيد حيران

دعيني أنفرد

دعيني أنفرد بسماء الوحدة

وأتمتّع بجراحي وأحزاني

ولتكن دموعي هي شرابي

وليكن سواد اللّيل هو لوني

لا لست وحيداً

لا لست وحيداً

أنا هنا وسط أحزاني

كم فقدت من عمري

وأنا لازلت أجهل أين أمضي

هل ستنتهي الحياة وأنا هنا؟

إلى أين الطّريق؟

أنا واقع بين ابتدئي وانتهائي

ما تنتظر ولا تبالي

أنت محقٌّ، فليمت الحبّ فيّا ولتعش أحزاني.

قبر وحيد

ولي وجع

كمن رحلت أحبّته

فأُفرد بين جدران

من اليتم ِ

وحيداً في شوارع حزنه

يمضي

بلا مصباح من عينيه

يدخل فجوة الحلم ِ

أحاول أن أضيء

أصابعي شعراً

فتأخذني مسافات

من العتم ِ

يدي حزنٌ

تيّبس في أصابعها

وحائطُ كي أريح عليه وجهي

حين أنكسرُ

خذيني من يدي

فالوقت حولي

مثل وجه الموت ينتظرُ

يحاصر رحلتي

يختالُ في روحي وينصهرُ

أمرّ

كأنّني ظلّ لصمتي

في مدار الموتْ

أُصلّي

خلف أشلاء النّشيد

فلا أرى في البحر لي أهل

ولا صحراء

تصهل في وريدي

في مدار البردْ

خذيني من دمائي

واسحبيني كي أرى موتي

وردّيني إلى

قبرٍ وحيدٍ في ثرى الصّمت

وردّي

فوق أحلامي تراباً

واكتمي صوتي

فلست أرى خيولاً

في مدى رؤياي

قد تأتي

وحيد

إنّي على كاسي أُعيد السّنين

وأبعثُ الماضي البعيدَ الدّفينْ

وما الذي يُجدي طعينَ الهوى

لَمْسُكِ يا هندُ جراحَ الطّعينْ

كم أزرع السّلوانَ في خاطري

وكيف ينمو في مَحيلٍ جديبْ؟

الجامُ يبكي لوعةً أم أنا

جامي غريبٌ وفؤادي غريبْ

لم يَجْرِ همسٌ لك في خاطرٍ

إلّا جرى عندي كأنّي صداكْ

أصونُ حزني لك حتّى اللّقا

وأحبسُ الفرحَةَ حتّى أراكْ

حَبَستُ هذا الصّوتَ لم ينطلقْ

إلّا على حزنكِ أو فرحتِكْ

وَافرَحِي اليومَ بحريَّتي

بأيِّ ليل مدلهمٍّ أطير

كم شُعَبٍ لاحتْ فلم تختلفْ

لأيِّها نغدو وأنّى نسيرْ

هيهات تدرين انطلاقَ الهوى

كجمرةٍ نضّاحةٍ بالدّمِ

وصارخاً كبحتُه في فمي

وطاغياً كبّلتُه في دمي

لا أنت تدرين وما من أحدْ

بواصف حسنَكِ مهما اجتهدْ

أو مدرك عمق المعاني التي

في لمحةٍ عابرةٍ تحتشدْ

أنكرتُها طُرّاً ولم أعترفْ

إلاّ بطيبٍ جاء من جنّتك!

وَافرَحِي اليومَ بحريَّتي

بأيِّ ليل مدلهمٍّ أطير

رُدِّي على قلبي قيودَ الأسير

وذلك الصّبحَ الوضيءَ المنيرْ

كم شُعَبٍ لاحتْ فلم تختلفْ

لأيِّها نغدو وأنّى نسيرْ

بعد سِني الأنوار خلّفتِ لي

جهم المساعي وخفِيَّ المصيرْ

علمتِ حالي؟ لا وحقِّ الذي

صيَّرني أشفِق أن تعلمي

هيهات تدرين انطلاقَ الهوى

كجمرةٍ نضّاحةٍ بالدمِ

هيهات تدرين وإن خِلتِه

وثبَ الهوى الضّاري وفتكَ الظّمي

وصارخاً كبحتُه في فمي

وطاغياً كبّلتُه في دمي

لا أنت تدرين وما من أحدْ

بواصف حسنَكِ مهما اجتهدْ

أو بالغٍ سرَّ الذكاءِ الذي

يكادُ في لحظِكِ أن يتّقِدْ

أو مدرك عمق المعاني التي

في لمحةٍ عابرةٍ تحتشدْ

أو فاهم فنّ الصّناع الذي

أبدع الاثنين: الحِجا والجسدْ

رجل وحيد

لو كنت أعرف ما أريد

لو كنت أعرف ما أريد

لو كنت أعرف أين أقضي ليلتي

لو كنت أعرف أين أسند جبهتي

ما كان أغراني الصّعود

لاتسألي: من أين جئت؟ وكيف جئت؟ وما أريد؟

ألديك كبريت وبعض سجائر؟

ألديك أيّ جريدة ما همَّ ما تاريخها

كلّ الجرائد ما بها شيء جديد

ألديك-سيدتي- سرير آخر

في الدّار، إنّي دائماً رجل وحيد

أنت ادخلي نامي

سأصنع قهوتي وحدي

فإنّي دائماً رجل وحيد

تغتالني الطّرقات، ترفضني الخرائط والحدود

أمّا البريد فمن قرون ليس يأتيني البريد

هاتي السّجائر واختفي

هي كلّ ما أحتاجه

هي كلّ ما يحتاجه الرّجل الوحيد

لا تقفلي الأبواب خلفك

إن أعصابي يغطّيها الجليد

لا تقفلي شيئاً فإنّ الجنس آخر ما أريد

يا صَميمَ الحياة

يا صَميمَ الحياة ِ إنّي وَحِيدٌ

مُدْبجٌ، تائهٌ، فأين شروقُكْ؟

ضَائعٌ، ظامىء ٌ، فأَيْنَ رَحِيقُكْ؟

يا صميمَ الحياة ِقد وَجَمَ النَّايُ

وغام الفضا، فأين بروقُكْ؟

يا صميمَ الحياة إنّي فؤادٌ

فتحت النّجومُ يُصغِي مَشوقُكْ

كُنْتُ في فجركَ، الموشَّحِ بالأحلامِ

عِطْراً يَرِفُّ فَوْقَ وُرودِكْ

حالماً، ينهل الضياءَ، ويُصغي

لكَ في نشوة ٍ بوحي نَشِيدِكْ

ثمَّ جاءَ الدّجى ، فَأمسيتُ أوراقاً

بداداً من ذابلاتِ الورودِ

بين هولِ الدُّجى وصمتِ الوُجودِ

كنتُ في فجرك المغلَّف بالسِّحرِ

فضاءَ من النّشيد الهادي

وسحاباً من الرَّؤى يتهادى

في ضميرِ الآزال والآبادِ

يا صميمَ الحياة كم أنا في الدُّنيا

غَريبٌ أشقى بغُرْبَة ِ نفسي

فاحتضِنِّي، وضُمَّني لك كالماضي

فهذا الوجودُ علَّة ُ يأسي

وأمانيَّ، يُغرق الدّمعُ أحلاها

ويُفنى يمُّ الزّمان صداها

وأناشيدَ يأكُلُ اللَّهَبُ الدّامي

مَسَرَّاتِها، ويُبْقِي أَساها

وَوُروداً، تموت في قبضةِ

الأشْواكِ ما هذه الحياة ُ المملَّة ْ؟

سأَمٌ هذهِ الحياة ِ مُعَادٌ

وصباحٌ، يكرُّ في إثرِ ليلِ

ليتني لم أزل- كما كنت- ضوءاً

شائعاً في الوجود، غيرَ سجين!

سأَمٌ هذهِ الحياة ِ مُعَادٌ

وصباحٌ، يكرُّ في إثرِ ليلِ

ليتني لم أزل- كما كنت- ضوءاً

شائعاً في الوجود، غيرَ سجين!

6شعر حزين
مزيد من المشاركات
أسئلة وأجوبة عن الميراث

أسئلة وأجوبة عن الميراث

ما المقصود بالميراث لغة وشرعا؟ الإجابة: الميراث لغة جمع ميراث وهو البقاء، أو انتقال شيء من شخص لآخر، أمّا الميراث شرعاً: فهو أن يستحق الإنسان شيئاً ما بعد موت مالكه بسبب مخصوص، وشروط مخصوصة. ما هو علم المواريث؟ الإجابة: علم المواريث هو العلم بالقواعد الفقهية والحسابية التي يُعرَف بها نصيب كل وارث من التركة. ما هو حكم علم المواريث؟ الإجابة: علم المواريث فرض كفاية بحيث إذا قام به بعض المسلمين أصبح في حق الباقين سنة. ما هي أركان الميراث؟ الإجابة: أركان الميراث ثلاثة وهي: موت المُورث، حياة الوارث،
ما هو مخزون السكر

ما هو مخزون السكر

مخزون السكر يقوم الجسم بتحطيم الكربوهيدرات التي نتناولها، ليحوّلها إلى مركبات سكرية بسيطة تُعرف بالجلوكوز (بالإنجليزية: Glucose)؛ فالجلوكوز هو مصدر الطاقة الرئيسي في الجسم، ويستخدمه الجسم للقيام بوظائفه الحيوية المختلفة، وحالما يحصل الجسم على حاجته منه، يخزّن الكميات المتبقية منه على شكل مركب معقّد يُعرف بالجليكوجين (بالإنجليزية: Glycogen) في كل من خلايا الكبد والعضلات بشكل رئيسي، كما توجد كميات قليلة من الجليكوجين في بعض خلايا الكلى، والدماغ ، وخلايا الدم البيضاء. ويعدّ مركب الجليكوجين نوعاً
كيف أزرع في البيت

كيف أزرع في البيت

الزراعة الزّراعة هي علم فلاحة الأرض، وتشمل عمليّة إنتاج كل من الألياف، والغذاء ، والأعلاف. وقد ساعد تعلّم العناية بالتّربة والمزروعات ونموّها إلى تطوير المجتمعات البشريّة، وتُعتبر مهنة الزّراعة من أكثر المهن انتشاراً بين النّاس، كما كان للزّراعة دور مهم في اقتصاد الدّول على مر العصور، وللزّراعة ثلاثة أنواع، وهي: الزّراعة التّقليديّة: وتسمّى أيضاً الزّراعة المتخلّفة؛ وهي الزّراعة الّتي تُستخدم فيها أساليب قديمة وتقليديّة في الإنتاج. الزّراعة المتقدّمة: وهي الّتي يُستخدم فيها أساليب متطوّرة في
شوربة كريمة الفطر

شوربة كريمة الفطر

شوربة كريمة الفطر شوربة كريمة المشروم من أجمل أنواع الشوربة اللي نطلبها دائمًا في المطاعم. وأكثر شيء مميزة فيها أنها تناسب كل أنواع الأكلات. فهي خفيفة وتساعد على إعداد الجهاز الهضمي لعملية الهضم بشكل منتظم قبل البدء بتناول الأطباق الرئسية. عمل شوربة كريمة الفطر المكونات 10 ملاعق كبيرة من الطحين. 2/1 كيلو من الفطر. 2 ملعقة كبيرة من الملح. 6 حبة من البصل متوسطة الحجم وزن الحبة 120 غ. 2 ليمون صغيرة الحجم وزن الحبة 60 غ. 4 أكواب من الحليب. 200 غ من الزبدة. عصير ليمونة صغيرة الحجم وزن الحبة 60 غ. 4
قوانين جنكيز خان

قوانين جنكيز خان

قوانين جنكيز خان قام الحاكم جنكيز خان بوضع مجموعة من القوانين سميت بالياسا أو الياسق (بالإنجليزية: Yassa)، والتي كانت مزيجاً بين ما يريده لشعبه، وبين العادات القبلية المتعارف عليها في منغوليا ، وكانت لقوانين الياسا 3 أهداف رئيسية هي: طاعة جنكيز خان . ربط القبائل المنغولية معاً بعلاقات. معاقبة المخطئين والمخالفين للقوانين. بعض بنود قوانين جنكيز خان لم يتمكن أي من الباحثين والمؤرخين من حصر القوانين كاملةً، إلا أن بعض ما وصل إلينا هي القوانين التالية: يجب أن يكون الإيمان بأن هناك إله واحداً فقط،
أين توجد عظمة القص في الجسم البشري

أين توجد عظمة القص في الجسم البشري

مكان عظمة القص في الجسم البشري تُعرّف عظمة القص ( Sternum) بأنّها عظمة طويلة ومسطحة ، ويُطلق عليها أحيانًا اسم عظمة الصدر (Breast bone)، وتقع في منتصف الصدر من الأمام بشكل عامودي . أجزاء عظمة القص في الجسم البشري تتكون عظمة القص من ثلاثة أجزاء رئيسة، وهي كالآتي: قبضة القص (Manubrium) وهو الجزء الذي ي مثل الجزء العلوي من عظمة القص، وتتصل به عظمة الترقوة، والضلع الأول من القفص الصدري من كلا الجانبين، أمّا الجزء السفليّ منها فيرتبط بجسم القص (Body of sternum)، وهو الجزء الذي يلي قبضة القص. جسم
خطوات قيادة السيارة الأوتوماتيك

خطوات قيادة السيارة الأوتوماتيك

التعرّف على صندوق الغيارات يوجد أربعة خيارات أساسية في صندوق الغيارات الأوتوماتيكي (gearboxes)، وهي: وضع التوقّف P: يستخدم وضع التوقّف (بالإنجليزية: Park) عند إيقاف السيارة لمغادرتها، لأنّه يمنع تحرّكها، ولتحقيق ذلك بالشكل الصحيح فإنّه يتمّ رفع فرامل اليد (Hand Brake) أيضاً. الرجوع إلى الخلف R: يستخدم وضع الرجوع إلى الخلف (بالإنجليزية: Reverse) عند الرغبة في التحرّك إلى الوراء. وضع الحياد N: يستخدم وضع الحياد (بالإنجليزية: Neutral) عند إيقاف السيارة بشكل مؤقت مع استخدام مكبح اليد (Hand Brake).
أدعية الرسول

أدعية الرسول

أدعية الرسول في الصباح والمساء هناك الكثير من الأدعية التي كان يقولها النبي -صلى الله عليه وسلم- في الصباح والمساء، نذكر منها ما يأتي: (اللّهم أصلح لي ديني الذي هو عِصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها مَعاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها مَعادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل المَوت راحة لي من كل شر). (اللّهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات). (اللّهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى). (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ