شعر عن الظلم

شعر عن الظلم

الظلم

ينكسر المظلوم بابتهالات ويشكو بها من ظلمه إلى الرحمن، فكيف يبيت المرء ظالماً ويغمض له جفن والله ضدّه؟ ألم يعلم بأنه بأمر من سبحانه يمحقه ولن يجد من ينقذه؟ هنا في هذا المقال جمعتُ لكم بعض من الشعر عن الظلم.

شعر عن الظلم

  • فلا تعجلْ على أحدٍ بظلمٍ

فإِن الظلمَ مرتعُهُ وخيمُ.

  • والظلمُ طبعٌ ولولا الشرُّ ما حمدتْ

في صنعةِ البيضِ لا هندٌ ولا يمنُ.

  • يا ظالماً جارَ فيمن لا نصيرَ له

إِلا المهين لا تغترَّ بالمهلِ

غداً تموتُ ويقضي اللّه بينكما

بحكمةِ الحق لابالزيغِ والحيلِ.

  • إِياكَ من عسفِ الأنامِ وظلمِهمْ

واحذرْ من الدعواتِ في الأسحارِ

وإِن ابتليْتَ بذلةٍ وخطيئةٍ

فاندمْ وبادرْها بالاستغفارِ

أطلِ افتكاركَ في العواقبِ واجتنبْ

أشياءَ محوجةً إِلى الأعذارِ.

  • إِياكَ والظلم المبينَ إِنني

أرى الظلمَ يغشى بالرجلِ المغاشيا

ولا تكُ حفاراً بظلفِكَ إِنما

تصيبُ سهام الغيِّ من كان غاويا.

  • لا تأمَننْ قوماً ظلمتَهمُ

وبدأتُهُمْ بالشَّتْمِ والرَّغمِ

أن يأيروا نَخْلاً لغيرِهم

والشيءُ تحقِرُهُ وقد يَنمِيْ.

  • و ما من يد إلا يد الله فوقها

ولا ظالم إلا سيبلى بأظلم.

  • أيُّها الظالمُ مَهلاً

أنتَ بالحاكمِ غرُّ

كل ما استعذْبتَ من

جوركَ تعذيبٌ وجمرُ

ليس يلقى دعوةَ المظ

ـلومِ المظلوم دونَ اللّهِ سترُ

فخفِ اللّهِ فما يخـ

ـفى يخفى عليه منه سرُّ

يجمعُ الظالمَ والمظـ

ـلومَ المظلوم بعد الموتِ جسرُ

حيث لا يمنعُ سلطانٌ

سلطان ولا يسمعُ عذرُ

أو ما ينهاكَ عن ظلمكَ

ظلمك موتٌ ثم قبرُ

بعضُ مافيهِ من الأ

هوانِ الأهوان فيهِ لكَ زجرُ.

  • وكم حافرٍ حفرةً لامرئٍ

سيصرَعُه البغي فيما احتفرْ.

  • لا تظلمنَّ إِذا ما كنتَ مقتدراً

فالظلمُ مرتعُه يفضي إِلى الندمِ

تنامُ عينكَ والمظلومُ منتبهٌ

يدعو عليكَ وعينُ اللّهِ لم تنمِ.

  • وما تبرمت لكن خانني النغم

أعاده شجنًا باح الأنين به

فهل يلام محب حاله عدم

حسبي من الحب أني بالوفاء له

أمشي وأحمل جرحًا ليس يلتئم

وما شكوت لأني إن ظلمت فكم

قبلي من الناس في شرع الهوى ظلموا

أبكي وأضحك والحالات واحدة

أطوي عليها فؤادًا شفّه الألم

فإن رأيت دموعي وهي ضاحكة

فالدمع من زحمة الآلام يبتسم

وفي الجوانح خفاق متى عصفت

به الشجون تلوى وهو مضطرم

فاظلم كما شئت لا أرجوك مرحمة

قصائد عن الظلم

وقال النابغة الجعدي: وما البغي إلا على أهله

وما الناس إلا كهذي الشجر ترى الغصن في عنفوان الشباب

يهتز في بهجات خضر

زمانا من الدهر ثم التوى

فعاد إلى صفرة فانكسر

وقال ابن المقري: لا يظلم الحر إلا من يطاوله

ويظلم النذل أدنى منه في الصول

يا ظالما جار فيمن لا نصير له

إلا المهيمن لا تغتر بالمهل

غدا تموت ويقضي الله بينكما

بحكمة الحق لا بالزيغ والميل

ظلم لذا اليوم وصف قبل رؤيته

المتنبي

ظُلمٌ لذا اليَوْمِ وَصْفٌ قبلَ رُؤيَتِهِ

لا يصْدُقُ الوَصْفُ حتى يَصْدُقَ النظرُ

تَزَاحَمَ الجَيشُ حتى لم يَجِدْ سَبَباً

إلى بِساطِكَ لي سَمْعٌ وَلا بَصَرُ

فكُنتُ أشهَدَ مُخْتَصٍّ وَأغْيَبَهُ

مُعَايِناً وَعِيَاني كُلُّهُ خَبَرُ

ألْيَوْمَ يَرْفَعُ مَلْكُ الرّومِ نَاظرَهُ

لأنّ عَفوَكَ عَنْهُ عندَهُ ظَفَرُ

وَإنْ أجَبْتَ بشَيْءٍ عَنْ رَسائِلِهِ

فَمَا يَزالُ على الأمْلاكِ يَفْتَخِرُ

قَدِ اسْتَرَاحَتْ إلى وَقْتٍ رِقابُهُمُ

منَ السّيوفِ وَباقي القَوْمِ يَنتَظِرُ

وَقَدْ تُبَدِّلُهَا بالقَوْمِ غَيْرَهُمُ

لكيْ تَجِمَّ رُؤوسُ القَوْمِ وَالقَصَرُ

تَشبيهُ جُودِكَ بالأمْطارِ غَادِيَةً

جُودٌ لكَفّكَ ثانٍ نَالَهُ المَطَرُ

تكَسَّبُ الشمْسُ منكَ النّورَ طالعَةً

كمَا تَكَسّبَ منها نُورَهُ القَمَرُ

داءٌ ألَمَّ فَخِلْتُ فِيهِ شَفَائِي

خليل مطران

داءٌ ألَمَّ فَخِلْتُ فِيهِ شَفَائِي

مِنْ صَبْوَتِي فَتَضَاعَفَتْ بُرَحَائِي

يَا لَلضَّعِيفَيْنِ اسْتَبَدَّا بِي وَمَا

فِي الظُّلْمِ مِثْلُ تَحَكُّمِ الضُّعَفَاءِ

قَلْبٌ أَذَابَتْهُ الصَّبَابَةُ وَالْجَوَى

وَغِلاَلَةٌ رَثَّتْ مِنِ الأَدْوَاءِ

وَالرُّوْحُ بيْنَهُمَا نَسِيمُ تَنَهُّدٍ

فِي حَالَيَ التَّصْوِيبِ وَ الصُّعَدَاءِ

وَالعَقْلُ كَالمِصْبَاحِ يَغْشَى نُورَهُ

كَدَرِي وَيُضْعِفُهُ نُضُوبُ دِمَائِي

هَذَا الَّذِي أَبْقَيْتِهِ يَا مُنْيَتِي

مِنْ أَضْلُعِي وَحَشَاشَتِي وَذَكَائِي

عُمْرَيْنِ فِيكِ أَضَعْتُ لَوْ أَنْصَفْتِنِي

لَمْ يَجْدُرَا بِتَأَسُّفِي وَبُكَائِي

عُمْرَ الْفَتَى الْفَانِي وَعُمْرَ مُخَلَّدٍ

بِبيَانِهِ لَوْلاَكِ في الأَحْيَاءِ

فغَدَوْتَ لَمْ أَنْعَمْ كَذِي جَهْلٍ وَلَمْ

أغْنَمْ كَذِي عَقْلٍ ضَمَانَ بَقَاءِ

يَا كَوْكَباً مَنْ يَهْتَدِي بِضِيائِهِ

يَهْدِيهِ طَالِعُ ضِلَّةٍ وَرِيَاءِ

يا مَوْرِداً يَسْقِي الوُرُودَ سَرَابُهُ

ظَمَأً إِلى أَنْ يَهْلِكُوا بِظَمَاءِ

يَا زَهْرَةً تُحْيِي رَوَاعِيَ حُسْنِهَا

وَتُمِيتُ نَاشِقَهَا بِلاَ إِرْعَاءِ

هَذا عِتَابُكِ غَيْرَ أَنِّيَ مُخْطِيءٌ

أَيُرَامُ سَعْدٌ فِي هَوَى حَسْنَاءِ

حَاشَاكِ بَلْ كُتِبَ الشَّقَاءُ عَلَى الْورَى

وَالْحُبُّ لَمْ يَبْرَحْ أَحَبَّ شَقَاءِ

نِعْمَ الضَّلاَلَةُ حَيْثُ تُؤْنِسُ مُقْلَتِي

أَنْوَارُ تِلْكَ الطَّلْعَةِ الزَّهْرَاءِ

نِعْمَ الشَّفَاءُ إِذَا رَوِيْتُ بِرشْفَةٍ

مَكْذُوبَةٍ مِنْ وَهْمِ ذَاكَ المَاء

نِعْمَ الْحَيَاةُ إذا قضَيْتُ بِنَشْقَةٍ

مِنْ طِيبِ تِلكَ الرَّوْضَةِ الغَنَّاءِ

إِنِّي أَقَمْتُ عَلى التَّعِلَّةِ بِالمُنَى

فِي غُرْبَةٍ قَالوا تَكُونُ دَوَائِي

إِنْ يَشْفِ هَذَا الْجِسْمَ طِيبُ هَوَائِهَا

أَيُلَطَّف النِّيرَانَ طِيبُ هَوَاءِ

أَوْ يُمْسِكِ الْحَوْبَاءَ حُسْنُ مُقَامَهَا

هَلْ مَسْكَةٌ فِي البُعْدِ للْحَوْبَاءِ

مُتَفَرِّدٌ بِصَبَابَتِي مُتَفَرِّد

بِكَآبَتِي مُتَفَرِّدٌ بَعَنَائِي

شاكٍ إِلى البَحْرِ اضْطَرابَ خَوَاطِرِي

فَيُجِيبُنِي بِرِيَاحِهِ الهَوْجَاءِ

ثاوٍ عَلَى صَخْرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لِي

قَلْباً كَهَذِي الصَّخْرَةِ الصَّمَّاءِ

يَنْتَابُهَا مَوْجٌ كَمَوْجِ مَكَارِهِي

وَيَفُتُّهَا كَالسُّقْمِ فِي أَعْضَائِي

وَالبَحْرُ خَفَّاقُ الْجَوَانِبِ ضَائِقٌ

كَمَداً كصَدْرِي سَاعَةَ الإِمْسَاءِ

تَغْشَى الْبَريَّةَ كُدْرَةٌ وَكَأَنَّهَا

صَعِدَتْ إِلى عَيْنَيَّ مِنْ أَحْشَائي

وَالأُفْقُ مُعْتَكِرٌ قَرِيحٌ جَفْنُهُ

يُغْضِي عَلَى الْغَمَرَاتِ وَالأَقْذَاءِ

يا لَلْغُرُوبِ وَمَا بِهِ مِنْ عِبْرَةٍ

للِمْسْتَهَامِ وَعِبْرَةٍ لِلرَّائي

أَوَلَيْسَ نَزْعاً لِلنَّهَارِ وَصَرْعَةً

لِلشَّمْسِ بَيْنَ مَآتِمِ الأَضْوَاءِ

أَوَلَيْسَ طَمْساً لِلْيَقِينِ وَمَبْعَثاً

للِشَّكِّ بَيْنَ غَلاَئِلِ الظَّلْمَاءِ

أَوَلَيْسَ مَحْواً لِلْوُجُودِ إِلى مَدىً

وَإبَادَةً لِمَعَالِمِ الأَشْيَاءِ

حَتَّى يَكُونَ النُّورُ تَجْدِيداً لَهَا

وَيَكونَ شِبْهَ الْبَعْثِ عَوْدُ ذُكَاءِ

وَلَقَدْ ذَكَرْتُكِ وَالنَّهَارُ مُوَدِّعٌ

وَالْقَلْبُ بَيْنَ مَهَابَةٍ وَرَجَاءِ

وَخَوَاطِرِي تَبْدُو تُجَاهَ نَوَاظِرِي

كَلْمَى كَدَامِيَةِ السَّحَابِ إزَائِي

وَالدَّمْعُ مِنْ جَفْنِي يَسِيلُ مُشَعْشَعاً

بِسَنَى الشُّعَاعِ الْغَارِبِ المُتَرَائِي

وَالشَّمْسُ فِي شَفَقٍ يَسِيلُ نُضَارُهُ

فَوْقَ الْعَقِيقِ عَلى ذُرىً سَوْدَاءِ

مَرَّتْ خِلاَلَ غَمَامَتَيْنِ تَحَدُّراً

وَتَقَطَّرَتْ كَالدَّمْعَةِ الحَمْرَاءِ

فَكَأَنَّ آخِرَ دَمْعَةٍ لِلْكَوْنِ قَدْ

مُزِجَتْ بِآخِرِ أَدْمُعِي لِرِثَائِي

وَكأَنَّنِي آنَسْتُ يَوْمِيَ زَائِلاً

فَرَأَيْتُ فِي المِرْآةِ كَيْفَ مَسَائي

ما يُفيق الكتابُ

ابن الرومي

ما يُفيق الكتابُ من ظلم إبرا

هيم يوماً ولا محاباة ِ عمرو

نَحلوا ذا واواً وبزوا أخاه

ألفاً منه بين رِدْفٍ وصدر

وكذا يَظلم المسمى بإبرا

هيم أهلُ الديوان في كل أمر

ويُحابون من يسمى بعمرو

فتفقَّدْ ما قلتُ في كل عصر

أيها الظالم مهلاً

أسامة بن منقذ

أيها الظالم مهلاً

أنتَ بالحاكمِ غرُّ

كل ما استعذبت من جو

جَوْرك تعذيبٌ وجَمْرُ

ليس يلقى دعوة المظـ

ـلومِ دونَ الله سِتْرُ

فخف الله فما يخـ

ـفى عَلَيْه منهُ سرُّ

يجمع الظالم والمظـ

ـلومَ بعد الموتِ حَشْرُ

حيث لا يمنع سلـ

ـنٌ، ولا يُسْمَعُ عُذْرُ

أَوَ مَا ينهاكَ عن ظُلـ

ـمك موت ثم قبر

بعض ما فيه من الـ

ـهوالِ فيه لكَ زَجْرُ

شعر حر عن الظلم

    • والله مايذبح طويلين الأشناب

غير القريب اللي طعن في قريبة.

  • بالله لايكثر، ترى خاطري طاب

مليت من كثر الجروح العطيبة.

  • والحق يطلع لو يطوّل مغيبة.
  • وإن كان بالدنيا محد حاسب حساب

بالآخره رب ٍ خلقنا حسيبة.

  • وأنا قسم بالله لا يمكن ارتاب

ولا حب هرج ٍ فيه نمة وغيبة.

  • وأحبّ أجازي من غمرني بطيبة
  • بس أنت يا ليتك تفكر بالأسباب

لأن الظليمة من قريبك مصيبة.

  • وظلم ذوي القربى أشد مضاضة

على النفس من وقع الحسام المهند.

  • يا ابن آدم لا يغرك طول الأمل وكثر التمني

تراك مقفي والنهاية قريبة

والعمر محسوب بالثواني

لا زود ولا نقص ولا فيه ريبه

ومسؤول عن القاصي والداني

واصبر على ما جاك من مصيبة

ولا تظلم ترى الحق يباني

ودعوة المظلوم على الظالم مصيبة

تجرح شعوره بكلام ما له معاني

تضيمه وجروحه تزايد لهيبه

امسك طريقك ولا تصير عدواني

بأسباب ظلمك وجروح القلب عطيبة

أنا أرجي اللي من ترجاه ما يخيبه

عالم الظاهر وما بين ضلعاني

يجلي هم بقلبي تزايد لهيبه

ويريح بالي ولا يفرح عدواني

يبين الحق والظالم ظلمه يخيبه

ويجمع قلوبنا بود وحناني

نفرح بجمعنا والظالم ظلمه يعيبه

21شعر حزين
مزيد من المشاركات
مدينة جدة السعودية

مدينة جدة السعودية

مدينة جدة السعودية توجد مدينة جدة في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية وتعتبر واحدة من أهم محافظات مكة المكرمة الممتدة على سواحل البحر الأحمر وأكبرها مساحة، حيث تفصل مدينة جدة مسافة 96 كم عن مكة المكرمة كما تفصلها مسافة 420 كم عن المدينة المنورة، وساعد وقوع مدينة جدة على سواحل البحر الأحمر في كونها المنطقة الأكثر جذباً للسياح في المملكة العربيّة السعوديّة سواء كانوا من السياح المحليين أم الأجانب، ولذلك تعتبر جدة العاصمة الأولى للمملكة في المجالين الاقتصادي والسياحي، كما تحتل جدة
الغسل المجزئ في الإسلام وأحكامه

الغسل المجزئ في الإسلام وأحكامه

صفة الغسل المجزئ في الإسلام تعرف صفة الغسل المجزئ في الإسلام بأن ينوي المسلم الغسل ثم يعم بعد ذلك بدنه بالماء مرة واحدة،ويُسمّى بالغسل الأدنى؛ بالنظر إلى أنه يتضمن ما يجب في الغسل الواجب فقط من غير زيادة أو إضافة مسنونة. مشروعية الغسل المجزئ ذكر في مشروعية الغسل المجزئ أدلة عديدة نذكرها فيما يأتي: أما من القرآن الكريم فقوله -تعالى-: (وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا)،وقوله -تعالى-: (حَتَّى تَغْتَسِلُوا). أما من السنة النبوية فقوله -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ،
المناظرات في العصر العباسي الثاني

المناظرات في العصر العباسي الثاني

مفهوم المناظرات الأدبية في العصر العباسي الثاني بعد انتشار الفرق وأصبحت المجادلات كثيرة اشتهرت حينها في العصر العباسي نوعا أدبيا اسمه المناظرات، فظهر في قصائد الشعراء خاصة المناظرات السياسية التي كانت بين الفِرَق السياسية، فسادت في العصر العباسي فهي من أبرز أنواع المناظرات. تعرف المناظرة على أنها تحصل بين شخصين اثنين أو فرق يدافع فيها كل طرف ضد الطرف الآخر ويجرب بأن ينقضه في ما قاله الطرف الأول ويبطل ما عرضه من راي ويدحض حجته، ووجدنا في اللغة مرادفات كثيرة لمصطلح المناظرات وهي الماخرة، منافرة،
ترتيب أغنى دول العالم

ترتيب أغنى دول العالم

يتم تحديد أغنى دول العالم عن طريق عملية بسيطة نتعرف من خلالها على معرفة أولاً قيمة ما تنتجه هذه الدولة محلياً من خلال الصادرات والواردات والخدمات التي تقدمها الدولة والأسعار المتاحة وذلك كله لسنة واحدة. ثم يتم تحديد معيار غنى الدولة هذه عن طريق مقارنة هذا الرقم الدال على الناتج المحلي على عدد سكان الدولة نفسها. ومن خلال تقسيم الناتج المحلي على عدد السكان نرى نصيب الفرد الواحد من قيمة الناتج، وهذا الرقم يدل على مدى غنى الدولة، فإن كان كبيرا ً دل ذلك على غناها. وإن كان شحيحاً يدل طبعاً على أنها
أنواع الكاريزما

أنواع الكاريزما

ما هي أنواع الكاريزما؟ تشمل أنواع الكاريزما ما يلي: الكاريزما المغناطيسية هي النوع الذي لا يحتاج مجهود أو فعل خارق، فهذا النوع يتمحور حول الشخص الذي يمتلك شيئاً ملفتاً للانتباه وجاذب للأنظار، مثل المال أو السلطة وغيرها، لذلك أصحاب هذا النوع يمتلكون ميزة اجتماعية تساعدهم في التأثير على من حولهم. كاريزما الحضور هي النوعية التي تمتلك حضوراً قوياً وملفتاً في أي مكان تذهب إليه، حتى لو لم تكن معروفة في هذا المكان، وذلك من خلال المظهر الحسن والثقة العالية و أسلوب الحديث اللبق والودي مع الجميع.
ما هي السلع الأساسية

ما هي السلع الأساسية

السلع الأساسية تُعرف السلع الأساسية (بالإنجليزية: commodity) بأنّها مادة أو منتج يُمكن شراؤه، أو بيعه، أو تداوله، ويُعدّ القصدير والماس من السلع الأعلى قيمةً،كما تُعرف السلع الأساسية بأنّها مادة قابلة للتبادل مع سلع أخرى إلى حدّ معقول، بحيث يتمّ شراؤها وبيعها بحريّة كمادّة تجارية، كما يتمّ تداولها بكميات كبيرة في بورصة السلع أو في الأسواق الفورية، وتشمل السلع الأساسية العديد من المنتجات؛ كالمنتجات الزراعية، والمعادن، وغيرها. أنواع السلع الأساسية يوجد العديد من السلع الأساسية التي يتمّ تداولها
ماذا يعني جفاف المهبل

ماذا يعني جفاف المهبل

جفاف المهبل يسبب جفاف المهبل لدى الكثير من النساء العديد من المشاكل والأعراض المزعجة التي تزعجهن باستمرار، وتحاول كل سيدة منهن إيجاد علاج مناسب يخلصها من هذا الجفاف المزعج، ويقصد بجفاف المهبل أنّه حدوث جفاف غير طبيعي في جدار المهبل الداخلي يؤدي إلى حدوث جفاف في الأغشية المخاطية التي تبطن جدار المهبل. أسباب جفاف المهبل أسباب طبيعية يحدث جفاف المهبل بشكل طبيعي تحديداً مع الإصابة بالشيخوخة، والتقدم في العمر، وانقطاع الطمث، ويرجع هذا الجفاف إلى النقص في هرمون الأستروجين. أسباب نفسية يحدف جفاف
سمات الشخصية الأنانية

سمات الشخصية الأنانية

سمات الشخصية الأنانية جميعنا لديه جانب أناني من شخصيته وبعض السمات الأنانية إلى درجة ما؛ فحب الذات ، والثقة بالنفس، و تقدير القيمة الذاتية جميعها أمور مهمة حتى نتمكن من العمل بشكل جيد بهذه الحياة ولكن هناك مستويات طبيعية تُعتبر مقبولة منها، وإذا تخطيته وأصبحت منغمسًا في ذاتك ومتعجرفًا عندها تكون أنانيًا، لذا يوضح ما يأتي أبرز سمات ومظاهر الشخصية الأنانية: التلاعُب بالآخرين الشخص الأناني يعتقد دومًا أن جميع العلاقات والمواقف تدور حوله، وبالتالي يقوم بالتلاعب بالآخرين حتى يتمكن من السيطرة عليهم