شعر عن الطبيعة

شعر عن الطبيعة

قصيدة الطبيعة

روض إذا زرتهُ كئيباً *** نفّس عن قلبك الكروبا
يعيد قلب الخليّ مغراً *** و ينسى العاشق الحبيبا
إذا بكاه الغمام شقّت *** من الأسى زهرة الجيوبا
تلقى لديه الصّفا ضروباً *** و لست تلقى له ضريبا
و شاه قطر الندى فأضحى *** رداؤه معلماً قشيبا
فمن غصون تميس تيها *** و من زهور تضوع طيبا
ومن طيور إذا تغنّت *** عاد المعنّى بها طروبا
ونرجس كالرقيب يرنو *** و ليس ما يقتضي رقيبا
وأقحوان يريك درّاً *** و جلّنار حكى اللّهيبا
وجدول لا يزال يجري *** كأنّه يقتفي مريبا
تسمع طوراً له خريراً *** و تارة في الثرى دبيبا
إذا ترامى على جديب *** أمسى به مربعاً خصيبا
أو يتجنّى على خصيب *** أعادهُ قاحلاً جديبا
صحّ فلو جاءه عليلٌ *** لم يأت من بعدهِ طبيبا
وكلّ معنى به جميلٌ *** يعلّم الشاعر النسيبا
أرض إذا زارها غريب *** أصبح عن أرضه غريبا

قصيدة جمال الطبيعة

نجومٌ حلوةٌ تزهو *** ملأنَ الكونَ أنوارا
نراها في السما تعلو *** وتهدي سائراً حارَ
وفي أوساطها قمر *** كقلبٍ للسما صارَ
ودفء الشمس نرقبه *** شروقاً منها إبكارا
وأرض زانها العشبُ *** حوت بحراً وأنهارا
وأشجاراً لنا ظل *** جنينا منها أثمارا
وعذب الماء من مطرٍ *** على الوديان قد سارَ
ليسقي الزرعَ والبشرَ *** جواداً كان مدرارا
فلتك طبيعة غناء *** غدت للفكرِ أسرارا
إلهُ الكونِ سواها *** عليها كان قهّارا

تِلكَ الطَبيعَةُ قِف بِنا يا ساري

تِلكَ الطَبيعَةُ قِف بِنا يا ساري *** حَتّى أُريكَ بَديعَ صُنعِ الباري
الأَرضُ حَولَكَ وَالسَماءُ اِهتَزَّتا *** لِرَوائِعِ الآياتِ وَالآثارِ
مِن كُلِّ ناطِقَةِ الجَلالِ كَأَنَّها *** أُمُّ الكِتابِ عَلى لِسانِ القاري
دَلَّت عَلى مَلِكِ المُلوكِ فَلَم تَدَع *** لِأَدِلَّةِ الفُقَهاءِ وَالأَحبارِ
مَن شَكَّ فيهِ فَنَظرَةٌ في صُنعِهِ *** تَمحو أَثيمَ الشَكِّ وَالإِنكارِ
كَشَفَ الغَطاءُ عَنِ الطُرولِ وَأَشرَقَت *** مِنهُ الطَبيعَةُ غَيرَ ذاتِ سِتارِ
شَبَّهتُها بَلقيسَ فَوقَ سَريرِها *** في نَضرَةٍ وَمَواكِبٍ وَجَواري
أَو بِاِبنِ داوُدٍ وَواسِعِ مُلكِهِ *** وَمَعالِمٍ لِلعِزِّ فيهِ كِبارِ
هوجُ الرِياحِ خَواشِعٌ في بابِهِ *** وَالطَيرُ فيهِ نَواكِسُ المِنقارِ
قامَت عَلى ضاحي الجِنانِ كَأَنَّها *** رَضوانُ يُزجي الخُلدُ لِلأَبرارِ
كَم في الخَمائِلِ وَهيَ بَعضُ إِمائِها *** مِن ذاتِ خِلخالٍ وَذاتِ سِوارِ
وَحَسيرَةٍ عَنها الثِيابُ وَبَضَّةٍ *** في الناعِماتِ تَجُرُّ فَضلَ إِزارِ
وَضَحوكِ سِنٍّ تَملَأُ الدُنيا سَنىً *** وَغَريقَةٍ في دَمعِها المِدرارِ
وَوَحيدَةٍ بِالنَجدِ تَشكو وَحشَةً *** وَكَثيرَةِ الأَترابِ بِالأَغوارِ
وَلَقَد تَمُرُّ عَلى الغَديرِ تَخالُهُ *** وَالنَبتُ مِرآةً زَهَت بِإِطارِ
حُلوُ التَسَلسُلِ مَوجُهُ وَجَريرُهُ *** كَأَنامِلٍ مَرَّت عَلى أَوتارِ
مَدَّت سَواعِدُ مائِهِ وَتَأَلَّقَت *** فيها الجَواهِرُ مِن حَصىً وَجِمارِ
يَنسابُ في مُخضَلَّةٍ مُبتَلَّةٍ *** مَنسوجَةٍ مِن سُندُسٍ وَنُضارِ
زَهراءَ عَونِ العاشِقينَ عَلى الهَوى *** مُختارَةِ الشُعَراءِ في آذارِ
قامَ الجَليدُ بِها وَسالَ كَأَنَّهُ *** دَمعُ الصَبابَةِ بَلَّ غُضنَ عَذارِ
وَتَرى السَماءَ ضُحىً وَفي جُنحِ الدُجى *** مُنشَقَّةً مِن أَنهُرٍ وَبِحارِ
في كُلِّ ناحِيَةٍ سَلَكتَ وَمَذهَبٍ *** جَبَلانِ مِن صَخرٍ وَماءٍ جاري
مِن كُلِّ مُنهَمِرِ الجَوانِبِ وَالذُرى *** غَمرِ الحَضيضِ مُحَلَّلٍ بِوَقارِ
عَقَدَ الضَريبُ لَهُ عَمامَةَ فارِعٍ *** جَمِّ المَهابَةِ مِن شُيوخِ نِزارِ
وَمُكَذِّبٍ بِالجِنِّ ريعَ لِصَوتِها *** في الماءِ مُنحَدِراً وَفي التَيّارِ
مَلَأَ الفَضاءَ عَلى المَسامِعِ ضَجَّةً *** فَكَأَنَّما مَلَأَ الجِهاتِ ضَواري
وَكَأَنَّما طوفانُ نوحٍ ما نَرى *** وَالفُلكُ قَد مُسِخَت حَثيثَ قِطارِ
يَجري عَلى مَثَلِ الصِراطِ وَتارَةً *** ما بَينَ هاوِيَةٍ وَجُرفٍ هاري
جابَ المَمالِكَ حَزنَها وَسُهولَها *** وَطَوى شِعابَ الصِربِ وَالبُلغارِ
حَتّى رَمى بِرِحالِنا وَرَجائِنا *** في ساحِ مَأمولٍ عَزيزِ الجارِ
مَلِكٌ بِمَفرَقِهِ إِذا اِستَقبَلتَهُ *** تاجانِ تاجُ هُدىً وَتاجُ فَخارِ
سَكَنَ الثُرَيّا مُستَقَرَّ جَلالِهِ *** وَمَشَت مَكارِمُهُ إِلى الأَمصارِ
فَالشَرقُ يُسقى ديمَةً بِيَمينِهِ *** وَالغَربُ تُمطِرُهُ غُيوثُ يَسارِ
وَمَدائِنُ البَرَّينِ في إِعظامِهِ *** وَعَوالِمُ البَحرَينِ في الإِكبارِ
اللَهُ أَيَّدَهُ بِآسادِ الشَرى *** في صورَةِ المُتَدَجِّجِ الجَرّارِ
الصاعِدينَ إِلى العَدُوِّ عَلى الظُبى *** النازِلينَ عَلى القَنا الخَطّارِ
المُشتَرينَ اللَهَ بِالأَبناءِ وَال *** أَزواجِ وَالأَموالِ وَالأَعمارِ
القائِمينَ عَلى لِواءِ نَبِيِّهِ *** المُنزَلينَ مَنازِلَ الأَنصارِ
يا عَرشَ قُسطَنطينَ نِلتَ مَكانَةً *** لَم تُعطَها في سالِفِ الأَعصارِ
شُرِّفتَ بِالصَديقِ وَالفاروقِ بَل *** بِالأَقرَبِ الأَدنى مِنَ المُختارِ
حامي الخِلافَةِ مَجدِها وَكِيانِها *** بِالرَأيِ آوِنَةً وَبِالبَتّارِ
تاهَت فُروقُ عَلى العَواصِمِ وَاِزدَهَت *** بِجُلوسِ أَصيَدَ باذِخِ المِقدارِ
جَمِّ الجَلالِ كَأَنَّما كُرسِيُّهُ *** جُزءٌ مِنَ الكُرسِيِّ ذي الأَنوارِ
أَخَذَت عَلى البوسفورِ زُخرُفَها دُجىً *** وَتَلَألَأَت كَمَنازِلِ الأَقمارِ
فَالبَدرُ يَنظُرُ مِن نَوافِذِ مَنزِلٍ *** وَالشَمسُ ثَمَّ مُطِلَّةٌ مِن دارِ
وَكَواكِبُ الجَوزاءِ تَخطُرُ في الرُبى *** وَالنَسرُ مَطلَعُهُ مِنَ الأَشجارِ
وَاِسمُ الخَليفَةِ في الجِهاتِ مُنَوِّرٌ *** تَبدو السَبيلُ بِهِ وَيَهدي الساري
كَتَبوهُ في شُرَفِ القُصورِ وَطالَما *** كَتَبوهُ في الأَسماعِ وَالأَبصارِ
يا واحِدَ الإِسلامِ غَيرَ مُدافِعٍ *** أَنا في زَمانِكَ واحِدُ الأَشعارِ
لي في ثَنائِكَ وَهوَ باقٍ خالِدٌ *** شَعرٌ عَلى الشِعرى المَنيعَةِ زاري
أَخلَصتُ حُبّي في الإِمامِ دِيانَةً *** وَجَعَلتُهُ حَتّى المَماتِ شِعاري
لَم أَلتَمِس عَرضَ الحَياةِ وَإِنَّما *** أَقرَضتُهُ في اللَهِ وَالمُختارِ
إِنَّ الصَنيعَةَ لا تَكونُ كَريمَةً *** حَتّى تُقَلِّدُها كَريمَ نِجارِ
وَالحُبُّ لَيسَ بِصادِقٍ ما لَم تَكُن *** حَسَنَ التَكَرُّمِ فيهِ وَالإيثارِ
وَالشِعرُ إِنجيلٌ إِذا اِستَعمَلتَهُ *** في نَشرِ مَكرُمَةٍ وَسَترِ عَوارِ
وَثَنَيتَ عَن كَدَرِ الحِياضِ عِنانَهُ *** إِنَّ الأَديبَ مُسامِحٌ وَمُداري
عِندَ العَواهِلِ مِن سِياسَةِ دَهرِهِم *** سِرٌّ وَعِندَكَ سائِرُ الأَسرارِ
هَذا مُقامٌ أَنتَ فيهِ مُحَمَّدٌ *** أَعداءُ ذاتِكَ فِرقَةٌ في النارِ
إِنَّ الهِلالَ وَأَنتَ وَحدَكَ كَهفُهُ *** بَينَ المَعاقِلِ مِنكَ وَالأَسوارِ
لَم يَبقَ غَيرُكَ مَن يَقولُ أَصونُهُ *** صُنهُ بِحَولِ الواحِدِ القَهّارِ

مغاني الشعب طيباً في المغاني

مَغاني الشَعبِ طِيباً في المَغاني *** بِمَنزِلَةِ الرَبيعِ مِنَ الزَمانِ
وَلَكِنَّ الفَتى العَرَبِيَّ فيها *** غَريبُ الوَجهِ وَاليَدِ وَاللِسانِ
مَلاعِبُ جِنَّةٍ لَو سارَ فيها *** سُلَيمانٌ لَسارَ بِتَرجُمانِ
طَبَتْ فُرسانَنا وَالخَيلَ حَتّى *** خَشيتُ وَإِن كَرُمنَ مِنَ الحِرانِ
غَدَونا تَنفُضُ الأَغصانُ فيها *** عَلى أَعرافِها مِثلَ الجُمانِ
فَسِرتُ وَقَد حَجَبنَ الشَمسَ عَنّي *** وَجِئنَ مِنَ الضِياءِ بِما كَفاني
وَأَلقى الشَرقُ مِنها في ثِيابي *** دَنانيرًا تَفِرُّ مِنَ البَنانِ
لَها ثَمَرٌ تُشيرُ إِلَيكَ مِنهُ *** بِأَشرِبَةٍ وَقَفنَ بِلا أَواني
وَأَمواهٌ يصِلُّ بِها حَصاها *** صَليلَ الحَليِ في أَيدي الغَواني
وَلَو كانَت دِمَشقَ ثَنى عِناني *** لَبيقُ الثُردِ صينِيُّ الجِفانِ
يَلَنجوجِيُّ ما رُفِعَت لِضَيفٍ *** بِهِ النيرانُ نَدِّيُّ الدُخانِ
تَحِلُّ بِهِ عَلى قَلبٍ شُجاعٍ *** وَتَرحَلُ مِنهُ عَن قَلبٍ جَبانِ
مَنازِلُ لَم يَزَل مِنها خَيالٌ *** يُشَيِّعُني إِلى النَّوْبَنْدَجانِ
إِذا غَنّى الحَمامُ الوُرقُ فيها *** أَجابَتهُ أَغانِيُّ القِيانِ
وَمَن بِالشِعبِ أَحوَجُ مِن حَمامٍ *** إِذا غَنّى وَناحَ إِلى البَيانِ
وَقَد يَتَقارَبُ الوَصفانِ جِدًّا *** وَمَوصوفاهُما مُتَباعِدانِ
يَقولُ بِشِعبِ بَوّانٍ حِصاني *** أَعَن هَذا يُسارُ إِلى الطِعانِ
أَبوكُمُ آدَمٌ سَنَّ المَعاصي *** وَعَلَّمَكُمْ مُفارَقَةَ الجِنانِ
فَقُلتُ إِذا رَأَيتُ أَبا شُجاعٍ *** سَلَوتُ عَنِ العِبادِ وَذا المَكانِ
فَإِنَّ الناسَ وَالدُنيا طَريقٌ *** إِلى مَن ما لَهُ في الناسِ ثانِ
لَقَد عَلَّمتُ نَفسي القَولَ فيهِمْ *** كَتَعليمِ الطِّرادِ بِلا سِنانِ
بِعَضدِ الدَولَةِ امتَنَعَتْ وَعَزَّتْ *** وَلَيسَ لِغَيرِ ذي عَضُدٍ يَدانِ
وَلا قَبْضٌ عَلى البيضِ المَواضي *** وَلا حَظٌّ مِنَ السُمرِ اللِدانِ
دَعَتهُ بِمَفزَعِ الأَعضاءِ مِنها *** لِيَومِ الحَربِ بِكرٍ أَو عَوانِ
فَما يُسْمِي كَفَنّاخُسرَ مُسمٍ *** وَلا يُكَني كَفَنّاخُسرَ كاني
وَلا تُحصى فَضائِلُهُ بِظَنِّ *** وَلا الإِخبارُ عَنهُ وَلا العِيانِ
أُروضُ الناسِ مِن تُربٍ وَخَوفٍ *** وَأَرضُ أَبي شُجاعٍ مِن أَمانِ
تُذِمُّ عَلى اللُصوصِ لِكُلِّ تَجْرٍ *** وَتَضمَنُ لِلصَوارِمِ كُلَّ جاني
إِذا طَلَبَت وَدائِعُهُمْ ثِقاتٍ *** دُفِعنَ إِلى المَحاني وَالرِعانِ
فَباتَت فَوقَهُنَّ بِلا صِحابٍ *** تَصيحُ بِمَن يَمُرُّ أَما تَراني
رُقاهُ كُلُّ أَبيَضَ مَشرَفِيٍّ *** لِكُلِّ أَصَمَّ صِلٍّ أُفعُوانِ
وَما يَرقى لُهاهُ مِن نَداهُ *** وَلا المالُ الكَريمُ مِنَ الهَوانِ
حَمى أَطرافَ فارِسَ شَمَّرِيٌّ *** يَحُضُّ عَلى التَباقي بِالتَفاني
بِضَربٍ هاجَ أَطرابَ المَنايا *** سِوى ضَربِ المَثالِثِ وَالمَثاني
كَأَنَّ دَمَ الجَماجِمِ في العَناصي *** كَسا البُلدانَ ريشَ الحَيقُطانِ
فَلَو طُرِحَت قُلوبُ العِشقِ فيها *** لَما خافَْت مِنَ الحَدَقِ الحِسانِ
وَلَم أَرَ قُبلَهُ شِبلَي هِزَبرٍ *** كَشِبلَيهِ وَلا مُهرَيْ رِهانِ
أَشَدَّ تَنازُعًا لِكَريمِ أَصلٍ *** وَأَشبَهُ مَنظَرًا بِأَبٍ هِجانِ
وَأَكثَرَ في مَجالِسِهِ استِماعًا *** فُلانٌ دَقَّ رُمحًا في فُلانِ
فَأَوَّلُ دايةٍ رَأيا المَعالي *** فَقَد عَلِقا بِها قَبلَ الأَوانِ
فأَوَّلُ لَفظَةٍ فَهِما وَقالا *** إِغاثَةُ صارِخٍ أَو فَكُّ عانِ
وَكُنتَ الشَمسَ تَبهَرُ كُلَّ عَينٍ *** فَكَيفَ وَقَد بَدَت مَعَها اثنَتانِ
فَعاشا عيشَةَ القَمَرَينِ يُحْيَا *** بِضَوئهِما وَلا يَتَحاسَدانِ
وَلا مَلَكا سِوى مُلكِ الأَعادي *** وَلا وَرِثا سِوى مَن يَقتُلانِ
وَكانَ ابنا عَدوٍّ كاثَراهُ *** لَهُ ياءَيْ حُروفِ أُنَيسِيانِ
دُعاءٌ كَالثَناءِ بِلا رِثاءٍ *** يُؤَدّيهِ الجَنانُ إِلى الجَنانِ
فَقَد أَصبَحتُ مِنهُ في فِرِندٍ *** وَأَصبَحَ مِنكَ في عَضبٍ يَمانِ
وَلَولا كَونُكُمْ في الناسِ كانوا *** هُراءً كَالكَلامِ بِلا مَعاني

فيديو عن أغرب الأماكن الطبيعية

شاهد هذا الفيديو عن أغرب الأماكن الطبيعية التي قد ترغب بزيارتها : 
مزيد من المشاركات
قانون شبه المكعب

قانون شبه المكعب

قوانين شبه المكعب شبه المكعب هو عبارة عن متوازي المستطيلات الذي يُعتبر إحدى المجسمات الثلاثية الأبعاد، وقائمة الزوايا، وأبعاده الثلاثة هي: الطول، والعرض، والارتفاع، ويتكون شبه المكعب من ستة أوجه مستطيلة الشكل، كل وجهين منها متطابقان، وتتلاقى هذه الوجوه عند الأحرف، التي هي عبارة عن خطوط مستقيمة تلتقي كل ثلاثة منها في نقاط تُعرف باسم الرؤوس، ويختلف عن المكعب من ناحية أن وجوهه مستطيلة وليست متطابقة، كما أن أبعاده مختلفة وغير متساوية. قانون مساحة شبه المكعب يُعدّ شبه المكعب مُجسّماً متعدد الأوجه،
خواطر محمود درويش عن الحب

خواطر محمود درويش عن الحب

عاش محمود درويش 67 عاماً في هذه الدنيا يرتفع بين القمم دون أي ملل أو كلل، فقد كان إنساناً رائعاً، ويرى أمور التي قد لا يراها أي شخص غيره، وهنا في هذا المقال جمعتُ لكم أجمل الخواطر لمحمود درويش عن الحب. خواطر محمود درويش عن الحب لا أتذكر قلبي إلّا إذا شقه الحب نصفين أو جف من عطش الحب. *لا أريد من الحب غير البداية. هو الحب كذبتنا الصادقة. هذا هو الحب.. أني أحبك حين أموت وحين أحبك أشعر أني أموت. أدرب قلبي على الحب كي يسع الورد والشوك. لا أحد يتغير فجأة ولا أحد ينام ويستيقظ متحولاً من النقيض
أسماء سورة الفاتحة

أسماء سورة الفاتحة

أسماء سورة الفاتحة سُمّيت سورة الفاتحة بالعديد من الأسماء كلّ اسمٍ منها يدلّ على فضلٍ ومنزلةٍ لها، ويُذكر من الأسماء ما يأتي: أمّ القرآن؛ وقد ورد اسم أمّ القرآن لسورة الفاتحة في أحاديثٍ صحيحةٍ رُويت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-. السبع المثاني؛ قيل إنّها سُمّيت كذلك؛ لأنّها تُثنى في الصلوات، فتُقرأ في كُلّ ركعةٍ من الركعات. سورة الصلاة. سورة أمّ الكتاب. سورة الرقية؛ فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه أقرّ لأصحابه عندما أرقوا بعضهم بسورة الفاتحة. سورة الحمد؛ لأنّها افتُتحت بالحمد لله
دعاء الانتهاء من الطعام

دعاء الانتهاء من الطعام

دعاء الانتهاء من الطعام حثّ النبيّ على حمد الله وشكره بعد الانتهاء من تناول الطعام، وهناك حالات عدة يدعو بها المسلم بعد الانتهاء من طعامه، ونبيّن الحالة مع الدّعاء الخاصّ بها فيما يأتي: دعاء الانتهاء من الطعام والشراب بشكل عام أوصى النبي بالعديد من الأدعية حال الانتهاء من تناول الطعام، ومنها: * قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إِنَّ اللهَ لَيَرْضَى عَنِ الْعَبْدِ أَنْ ‌يَأْكُلَ ‌الْأَكْلَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا أَوْ يَشْرَبَ الشَّرْبَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا). أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى
هل للهواء وزن

هل للهواء وزن

الهواء هو مجموعة الغازات التي يتألف منها المجال الجوي للأرض؛ حيث يحيط بالأرض حتى ارتفاع حوالي 880 كيلومتراً، ويتألّف من غاز النيتروجين ما يقارب 78% ، وغاز الأكسجين قرابة 21 % ، وما تبقّى يحتوي على غازات نادرة، مثل: ثاني أكسيد الكربون، والأوزون ، والارقون وغيرها، كما أنه عندما تصل درجة الحرارة قرابة 40 درجة، فقد يحتوي الهواء على ما يتراوح ما بين 0 -7% من البخار، بحيث تختلف هذه النسبة باختلاف الرطوبة، كما تتغيّر تركيبته بشكل متفاوّت مع الارتفاع عن سطح الأرض. أهميّة الهواء يمثل الهواء الموجود حول
ما هو فن الجرافيك

ما هو فن الجرافيك

تعريف فن الجرافيك يعرف فن الجرافيك (بالإنجليزية: Graphic Art) بأنّه أيّ نوع من أنواع الفن الذي يعبّر عنه بصورة مرئية، مثل: الرسم، والتصوير الفوتوغرافي، والطباعة، وهو الشكل التقليدي من الفنون الجميلة، وعادةً ما يُطبّق هذا النوع من الفنون على الأسطح المستوية. من الممكن تطبيق فن الجرافيك أيضًا بشكل رسومات، وخطوط، وأنماط أصلية للفنون الزخرفية، وذلك في حالة تطبيقه على الأثاث، والمنسوجات، والسيراميك، والديكورات الداخلية، وفي الهندسة المعمارية. تاريخ فن الجرافيك يعود تاريخ فن الجرافيك إلى عمق العصور
كيف أحصل على بشرة كالأطفال

كيف أحصل على بشرة كالأطفال

جمال البشرة ونعومتها معظم الأشخاص يرغبون بالحصول على بشرة ناعمة وحريرية، ويتجه الناس إلى بعض العلاجات الشاملة للبشرة، والتي تتطلب مبالغ ضخمة من المال، في حال أنّه توجد الكثير من العلاجات المنزلية الأكثر فائدة، والأقل تكلفة، ويلعب الجلد دوراً هاماً في تعزيز الجمال، لذلك يجب المحافظة على صحة الجلد بشكل أساسي لتبدو جميلة، وللحصول على بشرة صحية تبدو أصغر سناً يمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية البسيطة جداً للحصول على بشرة جميلة ونضرة بشكل طبيعي. كيفية الحصول على بشرة ناعمة كالأطفال يمكن الحصول على
تحليل وظائف الكبد Alt

تحليل وظائف الكبد Alt

تحليل وظائف الكبد ALT يُعدّ تحليل وظائف الكبد alt أحد التحاليل المُعتمدة التي تُعطي انطباعًا عن مدى كفاءة عمل الكبد، ويعتمد هذا التحليل على الكشف عن مستوى إنزيم يُعرف بناقلة أمين الألانين (بالإنجليزية: Alanine transaminase)‏ واختصاراً ALT في الدم، مع العلم أنّ هذا الإنزيم يُفرز بشكل رئيس من خلايا الكبد وهو مسؤول عن تحويل البروتين إلى طاقة في خلايا الكبد، وفي حال تضرّر الكبد تتسرّب كميّات من هذا الإنزيم إلى مجرى الدم ممّا يؤدي إلى ارتفاع نسبته في الدم عن المعدّل الطبيعيّ، ومن الجدير بالذكر أنّ