شعر عن الجمال

شعر عن الجمال

الجمال

الجمال هي صفة منحها الله لنا وهي نعمة يجب أن نحافظ عليها، والجمال يقسم إلى قسمين جمال خارجي وجمال داخلي، والجمال الداخلي أهم بكثير من الجمال الداخلي لأنه يعكس طبيعة الإنسان وتصرفاته، وهنا في هذا المقال جمعتُ لكم بعض من الأشعار الجميلة عن الجمال.

شعر عن الجمال

  • أعلى الجمال تغار منّا

ماذا عليك إذا نظرنا

هي نظرة تنسي الوقار

وتسعد الروح المعنّى

دنياي أنت وفرحتي

ومنى الفؤاد إذا تمنّى

أنت السماء بدت لنا

واستعصمت بالبعد عنّا

هلا رحمت متيماً

عصفت به الأشواق وهنّا

وهفت به الذكري فطاف

مع الدُجى مغناً فمغنا

هزته منك محاسن

غنّى بها لما تغنّى

آنست فيك قداسة

ولمست اشراقاً وفنّا

ونظرت في عينيك

آفاقاً وأسراراً ومعنى

وسمعت سحرياً يذوب

صداه في الأسماع لحنا

نلت السعادة في الهوى

ورشفتها دنّاً فدنّا

  • لَيتَ الَّذي خَلَقَ العُيونَ السودا

خَلَقَ القُلوبَ الخافِقاتِ حَديدا

لَولا نَواعِسُها وَلَولا سِحرُها

ما وَدَّ مالِكُ قَلبِهِ لَو صيدا

عَوِّذ فُؤادَكَ مِن نِبالِ لِحاظِها

أَو مُت كَما شءَ الغَرامُ شَهيدا

إِن أَنتَ أَبصَرتَ الجَمال وَلَم تَهِم

كُنتَ اِمرَأً خَشِنَ الطِباعِ بَليدا

وَإِذا طَلَبتَ مَعَ الصَبابَةِ لَذَّةً

فَلَقَد طَلبَتَ الضائِعَ المَوجودا

يا وَيحَ قَلبي إِنَّهُ في جانِبي

وَأَظُنُّهُ نائي المَزارِ بَعيدا

  • وَبَديعُ الجَمالِ يَضحَكُ عَن أَض

وائِهِ البَدرُ عِندَ وَقتِ الطُلوعِ

ما اِجتَلَتهُ عَينُ التَأَمُّلِ إِلّا

رَجَعَت مِنهُ عَن جَمالٍ بَديعِ

كُلُّ ما مَنظَرٍ رَأَيتُ مِنَ الحُس

نِ فَفيهِ مِنهُ جَميعُ جَميعِ

غَيرَ أَنَّ العُيونَ تَجني بِأَيدي ال

لَحظِ مِن وَجنَتَيهِ زَهرَ الرَبيعِ

  • باللهِ يا سائقَ الجمالِ

رِفقاً فقلبي بسوءِ حالِ

لي بينكم مرخصٌ لدمعي

وَهْوَ عزيزٌ عليَّ غالي

ثمَّ خلعْتُ به عذاري

لما غدا لابسَ الجمالِ

قدْ كان شملي به نظيماً

ففرَّقَتْ بيننا الليالي

  • سلام على أهل الظنون الجميلة

وأهل الصفا أهل القلوب السليمة

أهيل الوفا الغافرين لمن هفا

يراعون آداب الاخا والمحبة

فطوبى لعبد سار نحوا لسيرهم

وشابههم لو كان في بعض سيرة

هم القوم لا يشقى جليسهم بهم

محبهم ينجو بهم في القيامة

بحقهم يار بناهب لنا الذي

وهبت لهم من محض فضل ومنة

فأنا إليك راغبون وإننا

لنرجوك يا معطي العطايا الجزيلة

فمن ذالنا يا ربنا في أمورنا

سواك ولا أركن بحولي وقوتي

  • بِروحي جَميلٌ لا يُحاكى جَمالُهُ

لَقَد نَهَبَ الأَرواحَ ثمَّ النُّفوسا

فَلَو أَنَّهُ أَعطى النُّجومَ جَمالَهُ

لَصِرنَ بُدوراً في السّما وَشُموسا

  • وجه جميلُ بلا وحي أطوف به

كماي طوف أسير الشوك بالوثن

يلجّ في جدلٍ واهٍ إلى جدل

كأنما قيمة الأرواح في اللسن

شكا إليّ سكوتي عن محاسنه

الحسن في الروح ليس الحسن في البدن

وجهٌ جميلق وأعطافٌ مهفهفة

ومهجةٌ لم يزرها الدهر بالحزن

جذلان يضحك والالام تعصف بي

يا ربّ لا تسقه يوما جوى شجنى

أرنو إليه وأستهدى بطلعته

نوراً يبدد ما ألقاه من زمني

له الوجودُ رياضٌ وهو من فرحٍ

كالطير يمرح من فنن إلى فنن

أوحيت أوحيت هذا الشعر فاسم به

الجدّ في روحه طيف من المحن

لا توح لا توح شعرا إنني غزلٌ

والشعر يحزنني والحسن يأسرني

  • يا من له الوجه الجميل إذا بدا

فاقت محاسنُه البدورَ كمالاَ

والمنتقى من جوهر الفخر الذي

فاق الخلائف عزةً وجمالا

ما أبصرت عيناي مثل هديةٍ

أبدت لنا صنع الإله تعالى

فيها من التفاح كلُّ عجيبةٍ

تذكي بريَّاها صَباً وشَمالا

تُهدي لنا نهدّ الحبيب وخدّهُ

وتُري من الورد الجنيِّ مثالا

وبها من الأَترجِّ شمسٌ أطلعت

من كل شطر للعيونِ هلالا

ويحفُّها وَرَقٌ يروقُ كأنّه

وَرَقُ النُّضار وقد أجاد نِبَالا

لون العشية ذهَّبَتْ صفحاتها

رقَّتْ وراقَتْ بهجةً وجمالا

  • وهل ينفع الفتيانَ حسنُ وجوههم

إذا كانت الأعراضُ غيرَ حسانِ؟

ولا تجعلِ الحسنَ الدليلَ على الفتى

فما كل مصقولِ الحديد يمانِ

  • خَدعوها بقولهم حَسْناءُ

والغواني يغرَّهُنَّ الثناءُ

نَظْرةٌ فابتسامةٌ فسلامٌ

فكلامٌ فموعدٌ فلِقاءُ

ففراقٌ يكونُ فيه دواءٌ

أو فِراقٌ يكون منه الداءُ.

  • أيهذا الشاكي وما بك داء

كن جميلاً تر الوجود جميلا.

  • ليس الجمالَ بأثوابٍ تزينُناً

إِن الجمالَ جمالُ العقلِ والأدبِ.

  • طحا بكَ قلبٌ في الحِسانِ طروبُ

بُعيدُ الشبابَ عصرَ حانَ مَشيبُ

يكلفني ليلى وقد شَطَّ وليُها

وعادَتْ عوادٍ بينننا وخُطوبُ

مُنَعَّمةٌ ما يُسْتطاعُ طِلابُها

على نأيها من أن تُزارَ رقيبُ

إِذا غابَ عنها البَعْلُ لم تفشِ سرَّهُ

وترضيْ إِيابَ البعلِ حينَ يَؤوبُ.

  • بناتُ حواءَ أعشابٌ وأزهارُ

فاستلهمِ العقلَ وانظرْ كيف تختارُ

ولا يغرَّنكَ الوجهُ الجميلُ فكم

في الزهرِ سمٌ وكم في العُشْبِ عقارُ.

  • نورٌ تدفّق من سماواتِ الغيوبُ

حتى تألقَ في محاراتِ القلوبْ

نورٌ سرى في الأرض من أم القرىُ

يرتادُ للسارين آفاقَ الدروبْ

نورٌ بدا يُهدي لدنيانا الهدى

تهفو له أرواحُنا وله تلوبْ

فتموجُ تعرجُ في السماوات العلا

وتطيرُ تسمو للجنان، لها تؤوبْ

يا نورُ! فكري حائرٌهل من سنا؟

يا نورُعمري ظاميءٌ ودنا الغروبْ

وأنا غريبٌ في الدروب، وإخوتي

كلٌّ سرى في دربه، كلٌ غريبْ

يا نورُ كم حجبَ العناكبُ من سنا

وتظلّ وحدك شمسَ خُلدٍ لا تغيبْ

يا نورُ ! أسفِرْ عن جلالك علّنا

أنْ تلتقي نظراتُنا نظرَ الحبيبْ

مَن يصحبُ الأنوارَ يحيا طيباً

من يقرَبُ الأزهارَ في عطرٍ يذوبْ

يافالقَ الإصباحِ .. ياربَّ الورى

يا منزلَ القرآن نوراً للقلوبْ

آياتُه جناتُ عدنٍ أزلِفتْ

تذروالطيوبَ مع الطيوبِ مع الطيوبْ

لكنْ غفلنا عن جمال كتابنا

وأعاقنا حملُ الذنوبِ مع الذنوبْ

والآن عُدنا للحدائق للشذا

متدبّرينَ، فينطقُ الدمعُ السّكوبْ

والآن عدنا تائبينَ لربنا

إن لم نتبْ لك، ربَّنا، فلمن نتوب؟

  • جميلة ٌ ما لها عديلُ مَلبسها الملبسُ الجليلُ

ألبستُها خرقة َ المعاني إذْ علمتْ أنني الوكيلُ

مذْ صحبتْ حضرتي تحلَّتْ فكلُّ أفعالها جميلُ

ونسبتي ما لها حدوث أو نلبي ربي الكفيل.

  • ولو لاها فتاه في الخيام مقيمة

لما اخترت قرب الدار يوماً على البعد ِ

مهفهفة والسحر في لحظاتها

إذا كلمت ميتاً يقوم من اللحد

أشارت إليها الشمس عند غروبها

تقول إذا اسودّ الدجى فاطلعي بعد

وقال لها البدر المنير ألا اسفري

فإنك مثلي في الكمال وفي السعد ِ

فولت حياء ثم أرخت لثامها

وقد نثرت من خدها رطب الورد ِ

  • إن العيون التي في طرفها حَوَرٌ

قتلننا ثم لم يحيين قتلانا

يصيرعن ذا اللب حتى لا حراك به

وهن أضعف خلق الله إنسانا

  • أني أحبك عندما تبكينا

وأحب وجهك غائماً وحزينا

تلك الدموع الهاميات أحبّها

وأحب خلف سقوطها تشرينا

بعض النساء وجوههن جميلة

ويصرن أجمل عندما يبكينا.

  • ودّعْ هريرة َ إنْ الركبَ مرتحلُ،

وهلْ تطيقُ وداعاً أيها الرّجلُ؟

كَأنّ مِشْيَتَهَا مِنْ بَيْتِ جارَتِهَا

مرّ السّحابةِ، لا ريثٌ ولا عجلُ

تَسمَعُ للحَليِ وَسْوَاساً إذا انصَرَفَتْ

كمَا استَعَانَ برِيحٍ عِشرِقٌ زَجِلُ

ليستْ كمنْ يكره الجيرانُ طلعتها،

ولا تراها لسرّ الجارِ تختتلُ

يَكادُ يَصرَعُها، لَوْلا تَشَدّدُهَا،

إذا تَقُومُ إلى جَارَاتِهَا الكَسَلُ

إذا تُعالِجُ قِرْناً سَاعة ً فَتَرَتْ،

وَاهتَزّ منها ذَنُوبُ المَتنِ وَالكَفَلُ

قصائد في الجمال

من القصائد التي قيلت في الجمال ما يأتي:

رُفِعَ الحَجْبُ عَنْ بُدُورِ الجَمَالِ

عبد القادر الجيلاني

رُفِعَ الحَجْبُ عَنْ بُدُورِ الجَمَالِ

مَرْحَباً مَرْحَباً بِأَهْلِ الجَمَالِ

مَلَكُونِي بِحُبِّهِمْ وَرَضُوا عَنْ

عَبْدِ رِقٍّ فَسُدْتُ بَيْنَ المَوَالِي

عَامَلُونِي بِلُطْفِهِمْ فِي غَرَامِي

فَحَلَى فِي بَصَائِرِ النَّاسِ حَالِي

فَرَّحُونِي بِصَرْفِ رَاحِ هَوَاهُمْ

فَتَرَبَّيْتُ فِي حُجُورِ الدَّلاَلِ

إنْ أرَادُوا الصَّدُودَ يَفْنَ وُجُودِي

رَحَمُونِي وأَنْعَمُوا بالوِصَالِ

وَإِذَا مَا ضَلَلْتُ عَنْهُمْ هَدُونِي

هَكَذا هَكَذَا تَكُونُ المَوِالي

سَادَتِي سَادَتِي بِحَقِّي عَلَيْكُمْ

إِنَّنِي عِنْدَكُمْ عَزِيزٌ وَغَالِ

مَا بَقَى لِي حَبيبُ قَلْبِ سِوَاكُمْ

مَاتَ وَهْمِي بِكُمْ وَبَانَ خَيَالِي

يا عذارى الجمالِ، والحبِ، والأحلام

أبو القاسم الشابي

يا عذارى الجمالِ، والحبِ، والأحلام،

بَلْ يا بَهَاءَ هذا الوجودِ!

خلق البلبل الجميل ليشدوا

وَخُلِقْتُنَّ للغرامِ السَّعيدِ

والوُجودُ الرحيبُ كالقَبْرِ، لولا

ما تُجَلِّينَ مِنْ قُطوبِ الوُجودِ

والحياة ُ التي تخرُّ لها الأحلامُ

موتٌ مثقَّلٌ بالقيودِ...

والشبابُ الحبيبُ شيخوخة ٌ تسعى

إلى الموت في طريق كؤودِ...

والربيعُ الجميلُ في هاتِه الدُنيا

خريفٌ يُذْوِي رفيفَ الوُرودِ..

والورودُ العِذابُ في ضيفَّة الجدولِ

شوكٌ، مُصفَّحٌ بالحديدِ...

والطُّيورُ التي تُغَنِّي، وتقضي

عَيشَها في ترنّمُ وغريدِ؟

إنَّها في الوجودِ تشكو إلى الأيّام

عِبءَ الحَياة ِ بالتَّغْريدِ..

والأَنَاشِيدُ؟ إنَّها شَهَقَاتٌ

تتشظَّى من كل قلبِ عميدِ...

صورة ٌ للوجودِ شوهاءُ، لولا

شفَقُ الحسن فوق تلك الخدودِ

يا زهورَ الحياة ِ للحبّ أنتنَّ

ولكنَّهُ مخيفُ الورودِ

رغمَ ما فيه من جمالٍ، وفنٍّ

عبقريُّ، ما أن له من مزيدِ

وَأناشيدَ، تُسْكِرُ الملأَ الأعلى

وتُشْجِي جوانِحَ الجلمودِ

وأريجٍ، يَكَادُ يَذْهَبُ بالألباب

ما بين غَامضٍ وَشَديدِ

وسبيل الحياة رحبٌ، ولأننتنَّ

اللواتي تَفْرُشْنَهُ بالوُرودِ

إنْ أردتُنَّ أن يكونَ بهيجاً

رَائعَ السِّحْر، ذَا جمالٍ فريدِ

أو بشوكٍ يدميّ الفضيلة َ والحبَّ

ويقضي على بهاءِ الوُجودِ

إنْ أردتُنّ أنْ يكونَ شنيعاً،

مُظْلِمَ الأُفْقِ ميِّتَ التَّغريدِ.

مزيد من المشاركات
الفرق بين العلم والجهل

الفرق بين العلم والجهل

الإنسان وسعيه للمعرفة لم يتوقف توق الإنسان إلى المعرفة، وتحصيل القدر الأكبر من العلوم منذ تلك اللحظة التي علَّم الله تعالى فيها آدم -عليه السلام- الأسماء كلها، ولهذا فإن تطوّر وعي الإنسان، وقدراته المعرفية، والعلمية، لا يزال قائماً، ولا يمكن أن يتوقف مهما حصل، فالعلم لا حدود له، وخاسرٌ هو من يظنَّ أن الشهادة الجامعية تُشكّل نهاية هذه الرحلة الممتعة. إن الجهل مرتعه وخيم، وعواقبه كارثية، سواءً على مستوى الفرد نفسه، أو على مستوى المجتمع، أو على مستوى العالم كله، فكلما تفشى الجهل في منطقة ما تفشت
الفرق بين اللاب توب والنوت بوك

الفرق بين اللاب توب والنوت بوك

الفرق بين اللابتوب والنوت بوك صُمّم اللابتوب في البداية ليكون مشابهاً للأجهزة المكتبية، ولكن بحجم أصغر ووزن أخف بما يكفي ليتم حمله بسهولة، وعُرف اللابتوب منذ عدة سنوات بامتلاكه العديد من المميزات بشكل يفوق النوت بوك، ولكن ذلك تطلب أن يكون أكبر حجماً وأثقل وزناً منه، كما أن النوت بوك امتلك خاصية محددة وهي إمكانية نقله بسهولة؛ مما جعله يتمتع بوزن أخف، وسماكة أقل من اللاب توب. امتاز النوت بوك منذ سنوات عديدة بامتلاك شاشة عرض أصغر من اللابتوب، وعدد أقل من محركات الأقراص الداخلية وذلك تبعاً للعام
ما سبب تساقط الشعر عند الرجال

ما سبب تساقط الشعر عند الرجال

أسباب تساقط الشّعر عند الرجال هناك العديد من الأسباب التي تُؤدّي لتساقط الشّعر عند الرجال، ومنها ما يأتي: الوراثة: يُعدّ عامل الوراثة من أهم الأسباب المؤدية لتساقط الشّعر لدى الرجال، وذلك نتيجةً للجينات الموروثة من الآباء في أغلب الأحيان، اذ يتعرّض الرجال للإصابة بالصّلع الأندروجيني (بالانجليزية: Androgenetic Alopecia) نتيجة التّغيرات الهرمونيّة التي تُؤدي إلى انخفاض بُصيلات الشّعر، وعادةً ما يبدأ بالظّهور عند بدء مرحلة المراهقة، وما زال سبب الإصابة بهذا النوع من الصلع مجهول لدى الأطباء لغاية
تفسير حلم الحصان البني

تفسير حلم الحصان البني

تفسير رؤية الحصان في المنام يرى المؤمن أنواعاً متعددة من الرؤى والأحلام في منامه، فمنها ما يستبشر به ومنها ما يضيق صدره بسببها، وفي هذا المعنى يقول -عليه الصلاة والسلام-: (إذا رَأَى أحَدُكُمْ رُؤْيا يُحِبُّها، فإنَّما هي مِنَ اللَّهِ، فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ عليها ولْيُحَدِّثْ بها، وإذا رَأَى غيرَ ذلكَ ممَّا يَكْرَهُ، فإنَّما هي مِنَ الشَّيْطانِ، فَلْيَسْتَعِذْ مِن شَرِّها، ولا يَذْكُرْها لأحَدٍ، فإنَّها لا تَضُرُّهُ). والخيل في أغلب أحوالها بشارة للرائي بإذن الله، يقول -صلى الله عليه وسلم-:
ما هي فوائد التين

ما هي فوائد التين

فوائد التين فوائد التين حسب درجة الفعالية لا توجد أدلة كافية على فعاليته (Insufficient Evidence for) تحسين حالة مرضى السكري: أشارت دراسةٌ أُجريت على الفئران، نُشرت في مجلّة Pharmaceutical biology عام 2017، إلى أنَّ مستخلص ورق التين كان له تأثيراً واضحاً في إنزيمات التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، بالإضافة إلى امتلاكه نشاطاً مخفضاً لمستويات السكر والدهون في الدم عند الفئران المصابة بالسكري من النوع الثاني، وتجدر الإشارة إلى أنَّ التين يمكن أن يقلل مستويات السكر في الدم، لذا يُنصح مرضى السكري
ما معنى قنوط

ما معنى قنوط

القنوط ورد لفظ القنوط في كتاب الله -سبحانه وتعالى- في عدّة مواضع، منها قوله: (لَّا يَسْأَمُ الْإِنسَانُ مِن دُعَاءِ الْخَيْرِ وَإِن مَّسَّهُ الشَّرُّ فَيَئُوسٌ قَنُوطٌ)، فالعبد يُكثر من دعاء الخير ويدعو الله به، وإذا أصابه ضرٌّ من فقر أو بلاء، فلا ييأس من حدوث الخير له، فما معنى القنوط، وما الفرق بينه وبين اليأس والخيبة، وما هي أسبابه وآثاره؟ معنى القنوط يحتمل لفظ القنوط في اللغة والاصطلاح العديد من المعاني، وبيان ذلك على النحو الآتي: القنوط في اللغة: مصدر قَنَط، أو قَنِط، يقْنُط أو يقْنَط
العلاقة بين الزنك وحاستي الشم والتذوق

العلاقة بين الزنك وحاستي الشم والتذوق

عنصر الزنك هو من العناصر معدنيّة التركيب ويعتبر أساسياً ويحتاجه جسم الإنسان والحيوانات والنباتات؛ لأنّه يساهم في نمو الأنسجة، وتركيبها، وتنظيمها. ينتشر هذا العنصر في أنحاء الجسم ككل. وتقدّر كمية العنصرفي الجسد البالغ ب1-2 جم. يستخدم الزنك خارج جسم الإنسان في تغليف عنصر الحديد، وفي تركيب البطاريات، ويدخل في صناعة سبائك اللحام، وبعض أنواع الطلاء، والكثير من المواد العضوية. وتقدّر كمية الزنك في العالم بـ 14%، حيث إنه من أكثر المعادن انتشاراً، واستعمالاً، بجانب الحديد، والألومنيوم، والنحاس،
كم حرباً عالمية حدثت في التاريخ

كم حرباً عالمية حدثت في التاريخ

الحروب العالمية الحروب هي صراعات ونزاعات مسلّحة، تحدث بين دولتين أو أكثر، وتكون لأهداف وأسباب مختلفة، والحرب قد تكون أهليّة بين الفصائل الحركيّة الموجودة في الدولة كالحرب الأهليّة الأمريكيّة، والأخرى عالميّة والتي تحدث بين عدّة أطراف في البدايّة، ثم تتسع لتضمّ معظم دول العالم، ومنذ البشريّة وحتى يومنا الحاضر لا تزال الحروب قائمة بأشكالها وأنواعها المختلفة، وقد شهدت البشريّة أصعب أنواع الحروب في تاريخها وهي الحرب العالميّة الأولى، والحرب العالمية الثانية، والتي سنتعرّف على كلّ واحدة على حدة