شعر الى موت حبيبي

شعر الى موت حبيبي

الموت

الموت حقّ على كل الناس، وجميع المخلوقات على وجه الأرض، ومع ذلك، فهو حقيقة مرّة تؤلم كل من يمرّ بها، ليس للميت، إنّما لمن حولهم من الاحبّة والأهل. في هذا المقال نقدّم لكم بعضاً من الأشعار التي تعبّر عن مشاعر من فقدوا أحبّتهم.

شعر إلى موت حبيبي

  1. يا راحلين وقد سكنتم جوارحنا

ليت الفراق ماكان ولا كانت مأسينا

تبكي العيون وقد أضحت ما قلنا فجر الصباح بلا نور يلاقينا

تغدو الرياح بلا طيب نعانقه، ويأتي النواح بلا إذن يواسينا

صارت بطاح الأرض مقفرة وانكبت لظى الأشواق تكوينا

عفت الحياة بلا صديق أصادقه

وقد كنت لي الرقراق تسقينا

يا من كنت بكل سر أبوح له

وألقى لديه الحل يرضينا

مت رفيقي بعد فقدك ميتة

افقأ العينين مبتورة أيدينا

حسبي بأن نسلك باقيا

وإن الشهادة عند الله تنجينا

  1. فيا غائباً ما غاب إلا بوجهه

ولي أبداً شوق له وولوع

سأشكرُ حباً زانَ فيكَ عبادتي

وإنْ كانَ فيهِ ذلة ٌ وخضوعُ

أصلي وعندي للصبابةِ رقةُ 

فكلّ صَلاتي في هوَاكَ خُشوعُ

  1. رويدك قد أفنيت يا بين أدمعي

وحسبك قد أضنيت يا شوق أضلعي

إِلى كَم أُقاسي فُرقَةً بَعدَ فُرقَةٍ

وَحَتّى مَتى يا بَينُ أَنتَ مَعي مَعي 

لَقَد ظَلَمَتني واستطالت يَدُ النَوى

وقد طَمِعَت في جانِبي كُلَّ مَطمَعِ

فَلا كانَ مَن قَد عَرَّفَ البَينَ مَوضِعي

لَقَد كُنتُ مِنهُ في جَنابٍ مُمَنَّعِ

  1. غبتم فما لي من مؤنس في غيبتكم

سوى التعلل بالتذكار والأمل

وُدٌّ بِلا مَلَقٍ مِنّا يُزَخرِفُهُ

يُغني المَليحَةَ عَن حَليٍ وَعَن حُلَلَلِ 

غِبتمْ فَما ليَ من أُنْسٍ لغَيبَتِكمْ 

سوَى التّعلّلِ بالتّذكارِ وَالأمَلِ

  1. جاءَت تُوَدِّعُني وَالدَمعُ يَغلُبُها

عِندَ الرَحيلِ وَحادي البَينِ مُنصَلِتُ

وَأَقبَلَت وَهيَ في خَوفٍ وَفي دَهشٍ 

مِثلَ الغَزالِ مِنَ الأَشراكِ يَنفَلِتُ

فَلَم تُطِق خيفَةَ الواشي تُوَدِّعُني

وَيحَ الوُشاةِ لَقَد لاموا وَقَد شَمَتوا

وَقَفتُ أَبكي وَراحَت وَهيَ باكِيَةٌ

تَسيرُ عَنّي قَليلاً ثُمَّ تَلتَفِتُ

فَيا فُؤادِيَ كَم وَجدٍ وَكَم حَزَنٍ

وَيا زَمانِيَ ذا جَورٌ وَذا عَنَتُ

  1. فراقٌ ووجدٌ واشتياقٌ ولوعةٌ

تَعدّدتِ البَلوَى على واحدٍ فَرْدِ

رعى اللهُ أياماً تقضتْ بقربكم

 كأني بها قد كنتُ في جنة ِ الخلدِ

  1. بكيت وهل بكاء القلب يجدي؟

فراق أحبّتي وحنين وجدي!

فما معنى الحياه إذا فترقنا؟

وهل يجدي النحيب فلست أدري

فلا التذكار يرحمني فأنسى

ولا الأشواق تتركني لنومي

فراق أحبّتي كم هزّ وجدي

وحتى لقائهم سأظل أبكي.

  1. أخاف أن تمطر الدنيا ولست معي

فمنذ رحت وعندي عقدة المطر

كيف أمحوك من أوراق ذاكرتي

وأنت في القلب مثل النقشي في الحجري

أنا أحبك يا من تسكن دمي

إن كنت في الصين أو أن كنت في القمر.

  1. غادرت هذه الدنيا

وعدت طفل حديث العهد

يبكي بصوت

ويضحك دون صوت

يصرخ إذا ما جاع

ويتألم إذا ما مرض

يناغي الحياة دون علم

لا يعرف شي عن الموت والميلاد

مجرد انسان

خالي من الكره والحقد والإيذاء

كل ما في فكره أمّه والبقاء.

قصائد عن موت الأحبّة

من القصائد التي تحدّثت عن عاطفة الشعراء عند موت أحبّتهم اخترنا لكم ما يأتي:

رميَّ الموتِ إِن السَّهْم صَابا

الرصافي البلنسي

رميَّ الموتِ إِن السَّهْم صَابا

وَمَنْ يدمِنُ على رمْيٍ أَصابا

وكنتَ العيشَ مُتَّصلا ولكنْ

تصرَّمَ حين لذَّ وحينَ طابا

وشيبَنِي انتظاري كلَّ يومٍ

لعَهدكَ كَرَّة ً والدهرُ يابى

إِلامَ أَشُبُّ من نيرانِ قلبي

عليكَ لكلِّ قافية ٍ شهابا

وقد ودعتُ قبلك كلَّ سفرٍ

ولكنْ غابَ حيناً ثم آبا

وَأَهيجُ ما أَكونُ لكَ ادِّكَاراً

إذا ما النجمُ صَوَّبَ ثم غابا

أرَى فقدَ الحبيبِ من المنايا

إِلى يأسٍ كمنْ فقدَ الشبابا

وما معنى الحياة ِ بلا شبابٍ

سواءٌ ماتَ في المعنى وَشابا

وليلِ أَسى كصبحِ الشيبِ قبحاً

أُكابدُهُ سهاداً وانتحابا

تزيدُ به جوانحيَ اتَّقاداً

إذا زادتْ مدامعيَ انسكابا

وشرُّ مكابَدَاتِ القلبِ حالٌ

يريكَ الضدَّ بينهما انتسابا

لعلَّكَ والعلومٌ مُغَنِّيَاتٌ

نسيتَ هناك بالغُنْمِ الإيابا

أيا عبدَ الإِلهِ نداءَ يأسٍ

وهل أرجو لدى رمسٍ جوابا

أصخْ لي كيفَ شئتَ فإنَّ أُنساً

لنفسيَ أنْ تبلغكَ الخطابا

يسوءُ العينَ أنْ يَعْتَنَّ رَدْمٌ

منَ الغبراءِ بينكما حجابا

وأن تحتلَّها غبراءَ ضَنْكاً

كما يستودعُ السيفُ القِرابا

مجاورَ جِلَّة ٍ ضَرَبَتْ شَعُوبٌ

بعاليةِ البقيعِ لهم قِبَابا

وكم فوقَ الثَّرى من روضِ حسنٍ

جرى نفسُ الأسَى فيه فذابا

فقد نشرَ الخدودَ على التراقي

وشابَ بقلبيَ الدَّمعَ الرُّضابا

سقاكَ ولا أَخُصُّ ربابَ مزْنٍ

لعلَّ ثراكَ قد سئمَ الرَّبابا

ولكنْ ما يسوغُ على التَّكافِي

لقبْرِكَ أنْ يكونَ له شرابا

فاني ربّما استسقيتُ يوماً

لكَ الجونينِ: جفنيَ والسَّحابا

فتَخْجلُ من ملوحَتِها دُمُوعي

إذا ذَكَرَتْ شمائِلَكَ العِذَابا

تكادُ على التتابعِ وهيَ حمرٌ

تحَيَّرُ في محاجريَ آرتيابا

فليتَ أحمَّ مِسْكٍ عادَ غيماً

فحامَ على ضريحكَ ثم صابا

وزاحمَ في ثَرَاكَ الدمعَ حتَّى

يشقَّ إِلى مفارِقِكَ التُّرَابا

الموت الأخير

نزار قباني 

هذا هو الحدُّ الأقصى لجُنُوني

ولم أعُدْ أقدر أن أحِبّكِ أكثرْ..

هذا هو المدى الأخيرُ لذراعيّْ

ولم أعُدْ أستطيعُ أن أضُمَّكِ أكثرْ..

هذه أعلى نقطة يمكنني الوصول إليها

على جبال نهديكِ.. المتوّجين بالثلج والذَهَبْ..

ولم يَعُدْ بوسعي أن أتسلَّق أكثرْ..

هذه آخرُ معركةٍ أدخلها..

للوصول إلى نوافير الماء في غرناطهْ

ولم يعد بوسعي أن أقاتلَ أكثرْ..

هذا آخرُ موتٍ.. أموتُه مع امرأهْ

ومن أجل امرأهْ..

ولم يَعُدْ يمكنني أن أموتَ أكثَرْ..

لَيَاليّ بَعْدَ الظّاعِنِينَ شُكُولُ

المتنبي 

لَيَاليّ بَعْدَ الظّاعِنِينَ شُكُولُ

طِوالٌ وَلَيْلُ العاشِقينَ طَويلُ

يُبِنَّ ليَ البَدْرَ الذي لا أُريدُهُ

وَيُخْفِينَ بَدْراً مَا إلَيْهِ سَبيلُ

وَمَا عِشْتُ مِنْ بَعدِ الأحِبّةِ سَلوَةً

وَلَكِنّني للنّائِبَاتِ حَمُولُ

وَإنّ رَحِيلاً وَاحِداً حَالَ بَيْنَنَا

وَفي المَوْتِ مِنْ بَعدِ الرّحيلِ رَحيلُ

إذا كانَ شَمُّ الرَّوحِ أدْنَى إلَيْكُمُ

فَلا بَرِحَتْني رَوْضَةٌ وَقَبُولُ

وَمَا شَرَقي بالمَاءِ إلاّ تَذكّراً

لمَاءٍ بهِ أهْلُ الحَبيبِ نُزُولُ

يُحَرّمُهُ لَمْعُ الأسِنّةِ فَوْقَهُ

فَلَيْسَ لِظَمْآنٍ إلَيْهِ وُصُولُ

أما في النّجوم السّائراتِ وغَيرِهَا

لِعَيْني عَلى ضَوْءِ الصّباحِ دَليلُ

ألمْ يَرَ هذا اللّيْلُ عَيْنَيْكِ رُؤيَتي

فَتَظْهَرَ فيهِ رِقّةٌ وَنُحُولُ

لَقيتُ بدَرْبِ القُلّةِ الفَجْرَ لَقْيَةً

شَفَتْ كَبِدي وَاللّيْلُ فِيهِ قَتيلُ

وَيَوْماً كأنّ الحُسْنَ فيهِ عَلامَةٌ

بعَثْتِ بهَا والشّمسُ منكِ رَسُولُ

وَما قَبلَ سَيفِ الدّوْلَةِ کثّارَ عاشِقٌ

ولا طُلِبَتْ عندَ الظّلامِ ذُحُولُ

وَلَكِنّهُ يَأتي بكُلّ غَريبَةٍ

تَرُوقُ عَلى استِغْرابِها وَتَهُولُ

رَمَى الدّرْبَ بالجُرْدِ الجيادِ إلى العِدى

وَما عَلِمُوا أنّ السّهامَ خُيُولُ

شَوَائِلَ تَشْوَالَ العَقَارِبِ بالقَنَا

لهَا مَرَحٌ مِنْ تَحْتِهِ وَصَهيلُ

وَما هيَ إلاّ خَطْرَةٌ عَرَضَتْ لَهُ

بحَرّانَ لَبّتْهَا قَناً وَنُصُولُ

هُمَامٌ إذا ما هَمّ أمضَى هُمُومَهُ

بأرْعَنَ وَطْءُ المَوْتِ فيهِ ثَقيلُ

وَخَيْلٍ بَرَاهَا الرّكضُ في كلّ بلدةٍ

إذا عَرّسَتْ فيها فلَيسَ تَقِيلُ

فَلَمّا تَجَلّى مِنْ دَلُوكٍ وَصَنْجةٍ

عَلَتْ كلَّ طَوْدٍ رَايَةٌ وَرَعيلُ

على طُرُقٍ فيها على الطُّرْقِ رِفْعَةٌ

وَفي ذِكرِها عِندَ الأنيسِ خُمُولُ

فَمَا شَعَرُوا حَتى رَأوْهَا مُغِيرَةً

قِبَاحاً وَأمّا خَلْقُها فَجَميلُ

سَحَائِبُ يَمْطُرْنَ الحَديدَ علَيهِمِ

فكُلُّ مَكانٍ بالسّيوفِ غَسيلُ

وَأمْسَى السّبَايَا يَنْتَحِبنَ بعِرْقَةٍ

كأنّ جُيُوبَ الثّاكِلاتِ ذُيُولُ

وَعادَتْ فَظَنّوهَا بمَوْزَارَ قُفّلاً

وَلَيسَ لهَا إلاّ الدّخولَ قُفُولُ

فَخاضَتْ نَجيعَ القَوْمِ خَوْضاً كأنّهُ

بكُلِّ نَجيعٍ لمْ تَخُضْهُ كَفيلُ

تُسايِرُها النّيرانُ في كلّ مَنزِلٍ

بهِ القوْمُ صَرْعَى والدّيارُ طُلولُ

وَكَرّتْ فمَرّتْ في دِماءِ مَلَطْيَةٍ

مَلَطْيَةُ أُمٌّ للبَنِينَ ثَكُولُ

وَأضْعَفْنَ ما كُلّفْنَهُ مِنْ قُباقِبٍ

فأضْحَى كأنّ الماءَ فيهِ عَليلُ

وَرُعْنَ بِنَا قَلْبَ الفُراتِ كأنّمَا

تَخِرُّ عَلَيْهِ بالرّجالِ سُيُولُ

يُطارِدُ فيهِ مَوْجَهُ كُلُّ سابحٍ

سَواءٌ عَلَيْهِ غَمْرَةٌ وَمسيلُ

تَراهُ كأنّ المَاءَ مَرّ بجِسْمِهِ

وَأقْبَلَ رَأسٌ وَحْدَهُ وتَليلُ

وَفي بَطْنِ هِنريطٍ وَسِمْنينَ للظُّبَى

وَصُمِّ القَنَا مِمّنْ أبَدْنَ بَدِيلُ

طَلَعْنَ عَلَيْهِمْ طَلْعَةً يَعْرِفُونَها لهَا

غُرَرٌ مَا تَنْقَضِي وَحُجُولُ

تَمَلُّ الحُصُونُ الشُّمُّ طُولَ نِزالِنَا

فَتُلْقي إلَيْنَا أهْلَهَا وَتَزُولُ

وَبِتْنَ بحصْنِ الرّانِ رَزْحَى منَ الوَجى

وَكُلُّ عَزيزٍ للأمِيرِ ذَلِيلُ

وَفي كُلِّ نَفْسٍ ما خَلاهُ مَلالَةٌ

وَفي كُلِّ سَيفٍ ما خَلاهُ فُلُولُ

وَدُونَ سُمَيْساطَ المَطامِيرُ وَالمَلا

وَأوْدِيَةٌ مَجْهُولَةٌ وَهُجُولُ

لَبِسْنَ الدّجَى فيها إلى أرْضِ مرْعَشٍ

وَللرّومِ خَطْبٌ في البِلادِ جَليلُ

فَلَمّا رَأوْهُ وَحْدَهُ قَبْلَ جَيْشِهِ

دَرَوْا أنّ كلَّ العالَمِينَ فُضُولُ

وَأنّ رِمَاحَ الخَطّ عَنْهُ قَصِيرَةٌ

وَأنّ حَديدَ الهِنْدِ عَنهُ كَليلُ

فأوْرَدَهُمْ صَدْرَ الحِصانِ وَسَيْفَهُ

فَتًى بأسُهُ مِثْلُ العَطاءِ جَزيلُ

جَوَادٌ عَلى العِلاّتِ بالمالِ كُلّهِ

وَلَكِنّهُ بالدّارِعِينَ بَخيلُ

فَوَدّعَ قَتْلاهُمْ وَشَيّعَ فَلَّهُمْ

بضَرْبٍ حُزُونُ البَيضِ فيهِ سُهولُ

على قَلْبِ قُسْطَنْطينَ مِنْهُ تَعَجّبٌ

وَإنْ كانَ في ساقَيْهِ مِنْهُ كُبُولُ

لَعَلّكَ يَوْماً يا دُمُسْتُقُ عَائِدٌ

فَكَمْ هارِبٍ مِمّا إلَيْهِ يَؤولُ

نَجَوْتَ بإحْدَى مُهْجَتَيْكَ جرِيحةً

وَخَلّفتَ إحدى مُهجَتَيكَ تَسيلُ

أتُسْلِمُ للخَطّيّةِ ابنَكَ هَارِباً

وَيَسْكُنَ في الدّنْيا إلَيكَ خَليلُ

بوَجْهِكَ ما أنْساكَهُ مِنْ مُرِشّةٍ

نَصِيرُكَ منها رَنّةٌ وَعَوِيلُ

أغَرّكُمُ طولُ الجُيوشِ وَعَرْضُهَا

عَليٌّ شَرُوبٌ للجُيُوشِ أكُولُ

إذا لم تَكُنْ للّيْثِ إلاّ فَريسَةً

غَذاهُ وَلم يَنْفَعْكَ أنّكَ فِيلُ

إذا الطّعْنُ لم تُدْخِلْكَ فيهِ شَجاعةٌ

هيَ الطّعنُ لم يُدخِلْكَ فيهِ عَذولُ

وَإنْ تَكُنِ الأيّامُ أبْصَرْنَ صَوْلَهُ

فَقَدْ عَلّمَ الأيّامَ كَيفَ تَصُولُ

فَدَتْكَ مُلُوكٌ لم تُسَمَّ مَوَاضِياً

فإنّكَ ماضِي الشّفْرَتَينِ صَقيلُ

إذا كانَ بَعضُ النّاسِ سَيفاً لدَوْلَةٍ

فَفي النّاسِ بُوقاتٌ لهَا وطُبُولُ

أنَا السّابِقُ الهادي إلى ما أقُولُهُ

إذِ القَوْلُ قَبْلَ القائِلِينَ مَقُولُ

وَما لكَلامِ النّاسِ فيمَا يُريبُني

أُصُولٌ ولا للقائِليهِ أُصُولُ

أُعَادَى على ما يُوجبُ الحُبَّ للفَتى

وَأهْدَأُ وَالأفكارُ فيّ تَجُولُ

سِوَى وَجَعِ الحُسّادِ داوِ فإنّهُ

إذا حلّ في قَلْبٍ فَلَيسَ يحُولُ

وَلا تَطْمَعَنْ من حاسِدٍ في مَوَدّةٍ

وَإنْ كُنْتَ تُبْديهَا لَهُ وَتُنيلُ

وَإنّا لَنَلْقَى الحادِثاتِ بأنْفُسٍ

كَثيرُ الرّزايا عندَهنّ قَليلُ

يَهُونُ عَلَيْنَا أنْ تُصابَ جُسُومُنَا

وَتَسْلَمَ أعْراضٌ لَنَا وَعُقُولُ

فَتيهاً وَفَخْراً تَغْلِبَ ابْنَةَ وَائِلٍ

فَأنْتِ لخَيرِ الفاخِرِينَ قَبيلُ

يَغُمُّ عَلِيّاً أنْ يَمُوتَ عَدُوُّهُ

إذا لم تَغُلْهُ بالأسِنّةِ غُولُ

شَريكُ المَنَايَا وَالنّفُوسُ غَنيمَةٌ

فَكُلُّ مَمَاتٍ لم يُمِتْهُ غُلُولُ

فإنْ تَكُنِ الدّوْلاتُ قِسْماً فإنّهَا

لِمَنْ وَرَدَ المَوْتَ الزّؤامَ تَدُولُ

لِمَنْ هَوّنَ الدّنْيا على النّفسِ ساعَةً

وَللبِيضِ في هامِ الكُماةِ صَليلُ

11الآداب
مزيد من المشاركات
كيف أحسن أخلاقي

كيف أحسن أخلاقي

الأخلاق الإسلاميّة جاءت الشريعة الإسلاميّة حاثّةً على الأخلاق الكريمة، وبانيةً للشخصيّة المسلمة القويمة، ومُعزِّزة لحميد الصّفات وطيّب الخِصال فيه، وقد شملت الأخلاق وغطّت جميع مجالات الحياة ومناحيها المختلفة؛ لتكون الأخلاق بذلك ناظمةً لعلاقات المسلم كلّها، بدءاً من علاقته بالله سبحانه وتعالى، ثمّ علاقته بنفسه، ثمّ علاقته بغيره من النّاس من حوله، ولعلّ الشواهد على اهتمام الشريعة الإسلاميّة بالأخلاق كثيرة، فأهمّ غايات بعثة النبي محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- إتمام الأخلاق الحسنة ومواصلة غرسها في
تعبير قصير عن الغش

تعبير قصير عن الغش

الغش الغش سيكون سببًا لدمار المجتمع وفشله. الغش سيُخرج ذاك الطبيب الفاشل والمهندس الجاهل والمعلم الأميّ. الغش طريقةٌ غير قانونية لتحقيق الأماني والطُّموح من فوزٍ أو ربحٍ أو وظيفةٍ أو دراسة. الغش خروج عن القيم الأخلاقية والدينية. المقدمة: الغش سلوك قائم على الخداع من أبشع الأمور التي تواجهنا في الحياة هي الكذب والنِّفاق والخداع، فكيف بمن يكذب على نفسه أو يكون هو السبب في خداع نفسه بنفسه والاحتيال على نفسه، فالغش يا أحبابي هو سببٌ لهلاك الشعوب والمجتمعات وموتها، وجميع أنواع الغش من الآفات
أطعمة ترفع نسبة السكر في الدم

أطعمة ترفع نسبة السكر في الدم

الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة تُعدّ هذه الأطعمة عاليةً بالكربوهيدرات ومنخفضةً بالألياف؛ ممّا قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، كما أظهرت إحدى الدراسات أنّ تناول الأطعمة المُصنّعة من الطحين المكرّر من قِبَل الأشخاص المُصابين بالسكري من النوع الأول والثاني يزيد من مستويات السكر في الدم لديهم بشكلٍ كبير، وقد تبيّن أنّ تناول الخبز العالي بالألياف بدلاً من الخبز الأبيض يُقلّل من مستويات السكر في الدم بشكلٍ كبير، بالإضافة إلى تقليل الكوليسترول وضغط الدم لدى مرضى السكري. الخضار النشوية إذ
دعاء يقال عند النوم

دعاء يقال عند النوم

أدعية تقال عند النوم من السنة النبوية يوجد العديد من الأحاديث النبوية التي تقال قبل النّوم، وكلها تؤدّي إلى نفس المعنى، ومن هذه الأحاديث: (اللَّهمَّ أسلَمتُ نَفسي إليْكَ ووجَّهتُ وجْهي إليْكَ وفوَّضتُ أمري إليْكَ رغبةً ورَهبةً إليْكَ وألجأتُ ظَهري إليْكَ لا ملجأَ ولا مَنجَى منْكَ إلَّا إليْكَ آمنتُ بِكتابِكَ الَّذي أنزلتَ ونبيِّكَ الَّذي أرسلتَ). (أستغفرُ اللَّهَ الَّذي لا إلهَ إلَّا هوَ الحيَّ القيُّومَ وأتوبُ إليهِ ثلاثَ مرَّاتٍ). (الحمدُ لله الذي كفاني ، وآواني ، والحمدُ لله الذي أطعمَني
حكم في قوة الشخصية

حكم في قوة الشخصية

كلمات عن جمال الشخصية القوية عمرك في هذه الدنيا محدود جداً فلا تبدده في محاولات العيش على طريقة الآخرين. قل لا ألف مرة لألف شيء يشتت انتباهك، ويعرقل تفكيرك وركّز جيداً على عمل الأشياء بطريقة ابتكارية مختلفة عن المعتاد. ليست قوة الشخصية في الفردية بل في نبذ الفردية. القيادة هي مزيج من الاستراتيجية والشخصية، ولو أن عليك أن تتخلى عن أحدهما، فتخل عن الاستراتيجية . إن الإنسان ذو الشخصية القوية هو الذي يواجه الأزمات بتكيف إيجابي دون كبت أو ضياع. ليس هناك أي شي ضروري لتحقيق نجاح من أي نوع أكثر من
أسباب ألم اليد اليسرى

أسباب ألم اليد اليسرى

التهاب المفاصل يُعدّ التهاب المفاصل ( Arthritis) المسبب الرئيسيّ لألم اليد، ويُعزى ذلك إلى فقدان المفاصل للغضورف الذي يسمح لها بالتحرك بسلاسة عكس بعضها البعض، وغالبًا ما يحدث التهاب المفاصل في اليد عند قاعدة الإبهام، أو مفصل الأوسط لأصبع أو أكثر، أو المفصل الأخير الأقرب إلى طرف الأصبع، ويشار إلى أنّ التهاب المفاصل التنكسي ( Osteoarthritis) الذي يُعرف بالفصال العظميّ أحد أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا، ويحدث نتيجة التقدم في العمر، أو نتيجة التعرض لكسر أو خلع في اليد، ومن الأعراض المرافقة له
اعراض العين والحسد

اعراض العين والحسد

تعريف العين والحسد تعرّف العين لغةً بتعاريف كثيرة، وذلك حسب ما وردت فيه من السياق، فقد يكون المقصود منها عضو وحاسة البصر، أو ينبوع الماء، أو أهل الدار والبلد، أو الجاسوس، أو النفيس والغالي من الأشياء، أو ذات الشيء، وغيرها الكثير، وفي سياقنا فهي الإصابة بالعين، يُقال رجلٌ عيون؛ أي كثير الإصابة بالعين، أمّا الحسد فيُعرّف لغة بكره نعم الله على الغير، وتمني زوالها وسلبها منهم، وفيما يأتي بيان التعريف الشرعي لكل من العين والحسد: تعريف العين شرعاً: هي أن يرى الإنسان شيئاً يعجبه أو يدهشه، فيدخل في
ما هي الاحلام

ما هي الاحلام

الأحلام جمع حُلُـم، هناك من عرَّفها على أنها سلسلة من التخيلات التي تحصل لدى الشخص أثناء النوم، وهناك من رأى أنها نشاط تفكيري قد يحدث نتيجة استجابة لمنبهٍ ما أو دافعٍ معيَّن، ولكن ما يتَّفِق عليه الجميع أن الأحلام بشكلٍ عام تأتي أثناء النوم، وهي عادة تكون بارة عن أحداث أو مواقف غير مترابطة وغير منطقية، ولكنها تبدو منطقية بشكلٍ كبير أثناء الحلم، ويلغي هذه المنطقية والترابط استرجاعها من قِبل الشخص بعد أن يستيقظ من نومه ويستذكر الحلم. وقد اختلف العلماء بالسبب المباشر الذي يؤدي إلى رؤية الأحلام،