شعر اللهو والمجون في العصر العباسي الثاني

شعر اللهو والمجون في العصر العباسي الثاني

سبب ظهور شعر اللهو والمجون في العصر العباسي الثاني

كان هذا الشعر امتدادًا طبيعيًّا لما كان عليه الشعراء في العصر العباسي الأول، ويعود سبب ظهور هذا اللون من الشعر إلى الفساد الكبير والانحلال الخلقي الذي كان متفشِّيًا بين طائفة من الناس في العصر العباسي نظرًا لانتشار المواخير وبيوت النخاسة و الجواري المتفلّتات من الأخلاق والحشمة، فكان الشعراء يغدون على هذه الدور ويروحون ويقولون الشعر فيها، وفيما يأتي نماذج من الأشعار عن هذا اللون من الشعر.

شعراء اللهو والمجون في العصر العباسي الثاني

من أبرز شعراء المجون في العصر العباسي الثاني : أحمد بن الحجاج، ابن سكرة الهاشمي.

أحمد بن الحجاج

هو الحُسين بن أحمد بن الحجّاج، كنيتُه أبو عبد الله، قال الثعالبي عن شعره "هو وإن كان في شعره لا يستر من العقل بسحق، ولا يبقى جل قوله إلا على السخف، فإنه من سحرة الشعروعجائب العصر"، ومن أشعاره في المجون واللهو قولُه ممتدحًا الحاكم البويهيّ في بغداد:

فديتُ وجهَ الأميرِ من قَمَرْ

:::يجلو القذى نورَه عن البصرْ

فديتُ من وجهِهِ يشكّكُني

::: في أنّه من سلالةِ البشرِ

إنّ زليخًا لو أبصرَتْكَ لَما

مَلّتْ إلى الحَشرِ لذّةَ النّظَرِ

ولم تقسْ يوسفًا إليكَ كما

نجمُ السّهى لا يُقاسُ بالقمرْ

ابن سكرة الهاشمي

هو أبو الحسن محمد بن عبد الله، معروفٌ باسم ابن سكرة البغداديّ الهاشميّ، وصفه الثعالبي بقوله "شاعرٌ متّسعُ الباع في أنواعِ الإبداع، فائقٌ في قولِ المُلَح والطّريف، أحدُ الفحول الأفراد" ومن أشعارِه في الخمر والمجون قولُه:

اشربْ فلليومِ فضلٌ لو علمتَ بهِ

:::بادرتَ باللهوِ واستعجلتَ بالطّربِ

وردُ الخدودِ ووردُ الرّوضِ قد جُمِعا

::: والغيمُ مبتسمٌ والشّمسُ في الحُجُبِ

لا تحبسِ الكأسَ واشربْها مُشَعشَعَةً

حتّى تموتَ بها موتًا بلا سببِ

قصائد من شعر اللهو والمجون في العصر العباسي الثاني

  • قصيدة (يا من يفندني في اللهو والترب) لابن المعتزّ:

يا مَن يُفَنِّدُني في اللَهوِ وَالتَرَبِ

دَع ما تَراهُ وَخُذ رَأيِي فَحَسبُكَ بي

أَفي المُدامَةِ تَلحاني وَتَعذُلُني

لَقَد جَذَبتَ جَموحاً غَيرَ مُنجَذِبِ

وَرُبَّ مِثلِكَ قَد ضاعَت نَصيحَتُهُ

وَلَم يُطِق وُدَّ ذي رَأيٍ وَلا أَدَبِ

وَقَد يُباكِرُني الساقي فَأَشرَبُها

راحاً تُريحُ مِنَ الأَحزانِ وَالكُرَبِ

ما زالَ يَقبِضُ روحَ الدَنِّ مِبزَلُهُ

حَتّى تَغَلغَلَ سِلكُ الدِرِّ في الثُقَبِ

وَأَمطَرَ الكَأسُ ماءً مِن أَبارِقِهِ

فَأَنبَتَ الدُرَّ في أَرضٍ مِنَ الذَهَبِ

وَسَبَّحَ القَومُ لَمّا أَن رَأَوا عَجَباً

نوراً مِنَ الماءِ في نارٍ مِنَ العِنَبِ

لَم يُبقِ فيها البِلى شَيئاً سِوى شَبَحٍ

يُقيمُهُ الظَنُّ بَينَ الصُدقِ وَالكَذِبِ
سُلافَةٌ وَرِثَتها عادُ عَن إِرَمٍ 
كانَت ذَخيرَةَ كِسرى عَن أَبٍ وَأَبِ

في جَوفِ أَكلَفَ قَد طالَ الوُقوفَ بِهِ

لا يَشتَكي الساقَ مِن أَينٍ وَلا تَعَبِ

يَتيمَةٌ بَينَ أَهلِ الدَهرِ قَد رُزِقَت

جَدّاً مُزاحاً وَجِدَّ الناسِ مِن لَعِبِ
  • قصيدة (نزلنا دير باشهرا) لأبي العيناء الضّرير:

نزلنا دير باشهرا

على قسّيسه ظهرا

وسقّانا وروّانا

من الصّافية العذرا

وطاب الوقت فى الدّير

فرابطنا به عشرا

ونلنا كلّ ما نهوا

ه من لذّاتنا جهرا
  • قصيدة (عمرت بقاع دير الزعفران) لمصعب الورّاق:

عمرت بقاع دير الزّعفران

:::بفتيان غطارفة هجان 

بكل فتى يحنّ إلى التصابي

ويهوى شرب عاتقة الدّنان

بكل فتى يميل إلى الملاهي

وأصوات المثالث والمثاني

ظللنا نعمل الكاسات فيه

على روض كنقش الخسرواني

وأغصان تميل بها ثمار

قريبات من الجاني دواني
  • قصيدة (وعواتق باشرت بين حدائق) للحسين بن الضحاك:

وعواتقٍ باشرتُ بين حدائقٍ

ففضضتهن وقد غنين صحاحا

أتبعت وخزة تلك وخزة هذه

حتى شربت دماءهن جراحا

أبرزتهن من الخدور حواسراً

وتركت صون حريمهن مباحا

في دير سابر والصباح يلوح لي

فجمعت بدراً والصباح وراحا

ومنعمٍ نازعت فضل وشاحه

وكسوته من ساعدي وشاحا

ترك الغيور يعض جلدةَ زندهِ

وأمال أعطافاً عليَّ ملاحا

ففعلتُ ما فعل المشوقُ بليلةٍ

عادت لذاذتها عليَّ صباحا

فاذهب بظنك كيف شئت وكله

مما اقترفت لذاذة وجماحا
  • قصيدة (أخوي حي على الصبوح صباحا) للحسين بن الضحاك:

أخوَّي حي على الصبوح صباحا

هُبَّا ولا تعدا الصباح رواحا

هذا الشميط كأنه متحيرٌ

في الأفقِ سد طريقه فألاحا

ما تأمران بقهوةٍ قرويةٍ

قرنت إلى دركِ النجاح نجاحا

مهما أقام على الصبوحِ مُساعدٌ

وعلىالغبوقِ فلن أريدَ براحا

هل تعذران بديرِ سرجس صاحباً

بالصحو أو تريان ذاك جُناحا

إني أعيذكما بألفةِ بيننا

أن تشربا بقرى الفراتِ قراحا

عجت قواقزنا وقدس قسنا

هزجاً وأصخبنا الدجاج صياحا

  • قصيدة (شهدت مواطن اللذات طرا) لأبي الشبل البرجمي:

شهدت مواطن اللذّات طرّا

وجبت بقاعها بحرا وبرّا

فلم أر مثل أشموني محلاّ

ألذّ لحاضريه ولا أسرّا

به جيشان من خيل وسفن

أناخا في ذراه واستترّا

كأنهما زحوف وغى ولكن

إلى اللذات ما كرّا وفرّا

سلاحهما القواقز والقناني

وأكواس تدور هلمّ جرّا

وضربهما المثالث والمثاني

إذا ما الضرب في الحرب استحرّا
  • قصيدة (يا دير قوطا لقد هيجت لي طربا) لعبد الله بن العباس بن الفضل بن الربيع:

يا دير قوطا لقد هيجت لي طربا

أزاح عن قلبي الأحزان والكربا

كم ليلة فيك واصلت السرور بها

لما وصلت لها الأدوار والنّخبا

في فتية بذلوا في القصف ما ملكوا

وأنفقوا في التّصابي المال والنّشبا
  • قصيدة (بأبي زور أتاني بالغلس) لعبد الله بن العباس بن الفضل بن الربيع:

بأبي زور أتاني بالغلس

قمت إجلالًا له حتى جلس

فتعانقنا جميعًا ساعةً

كادت الأرواح فيها تختلس

قلت يا سؤلي ويا بدر الدّجى

في ظلام الليل ما خفت العسس

قال: قد خفت ولكنّ الهوى

آخذ بالروح منى والنّفس

زارني يخطر في مشيته

حوله من نور خدّيه قبس
  • (قصيدة وشادن ما رأت عيني له شبها) لعبد الله بن العباس بن الفضل بن الربيع:

وشادن ما رأت عيني له شبها

في الناس لا عجما منهم ولا عربا

إذا بدا مقبلًا ناديت واطربا

وإن مضى معرضا ناديت: واحربا
6الآداب
مزيد من المشاركات
مشروب فيتامين ج

مشروب فيتامين ج

فيتامين ج فيتامين ج أو ما يُعرف بحمض الأسكوربيك ( بالإنجليزية: Ascorbic Acid)؛ هو إحدى الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وذلك لتشكيل الأوعية الدموية، والغضاريف، والعضلات ، والكولاجين في العظام، بالإضافة إلى ذلك، فهو يحمي الخلايا من أضرار جزيئات الجذور الحرة التي تساهم في الإصابة بأمراض القلب، والسرطان ، وتجدر الإشارة إلى أنّ الجسم لا يُنتجه، ولذلك يجب الحصول عليه من الطعام، كما أنّه يتوفر على شكل مكملاتٍ غذائيةٍ، وتزداد العرضة لنقصه في الأشخاص المصابين بأمراض الجهاز الهضمي، وبعض أنواع السرطان،
تقشير الوجه طبيعياً

تقشير الوجه طبيعياً

تقشير الوجه تعد عملية تقشير الوجه أحد الطرق التجميلية التي تستخدمها السيدات بكثرة، وذلك لما لها من فوائد عديدة للبشرة، ومنها: منح البشرة مزيداً من الصفاء والنضارة، وإزالة الخلايا التالفة والميتة منها، وتلجأ السيدات عادةً إلى استعمال المقشرات الصناعية الكيماوية الموجودة في الأسواق، إلا أنها قد تسبب أحياناً احمرار البشرة وتهيجها، لذلك سنعرفكم في هذا المقال على كيفية تقشير الوجه طبيعياً، بالإضافة إلى ذكر نصائح لتقشيره. كيفية تقشير الوجه طبيعياً زيت اللافندر والقهوة نطحن ملعقتين كبيرتين من حبوب
أدوات الإسعافات الأولية

أدوات الإسعافات الأولية

الإسعافات الأولية لا تخلو مواقف الحياة اليومية من بعض المواقف الطارئة المفاجئة والتي لم تكن في الحسبان، لا سيما المواقف المتعلقة بالمشاكل الصحيّة، والتي قد يترتب عليها حصول مضاعفات معينة إذا لم يوجد من يقدم العناية والحل السريع للحالة؛ إذا ما كانت حالة الإصابة خطيرة ولا تحتمل الانتظار للوصول إلى أقرب مركز صحي أو مستشفى.لذلك لا بدّ من توافر ما يسمى بصندوق الإسعافات الأولية في كل مكان، سواء أكان هذا المكان في البيت أو المدرسة أو العمل أو حتى اصطحابه في رحلة معينة، وسنتناول في هذا المقال موضوع
إجهاد القص

إجهاد القص

الإجهاد تتحمّل المواد المختلفة خلال استخدامها من أجل التطبيقات الهندسيّة المختلفة العديد من القوى التي تؤثر عليها بعدّة أشكال بناءً على طبيعة هذه القوّة والمكان التي تتواجد فيه، كما أنّ العناصر المختلفة في التطبيق الهندسي تتأثر بهذه القوى بطرقٍ مختلفةٍ أيضاً، بناءً على المكان التي توجد فيه هذه القوى ووفقاً للمكان في العنصر نفسه أيضاً، فكلّ نقطةٍ في العنصر تتفاعل مع القوّة الواقعة على العنصر بطريقةٍ مختلفة، فأمّا تأثير هذه القوى المختلفة على العناصر فهو ما يعرف بالإجهاد Stress، والّذي يعبّر عن
ما العبر المستفادة من قصة أصحاب الكهف في سورة الكهف؟

ما العبر المستفادة من قصة أصحاب الكهف في سورة الكهف؟

نبذة عن أصحاب الكهف أصحاب الكهف هم فتية شباب، اختاروا توحيد الله وعبادته وحده؛ فاعتزلوا ملّة قومهم الذين كانوا على الشرك، ولجأوا إلى كهفٍ؛ خشية معرفة قومهم بإيمانهم وحتى يعتزلوا ما يعبدون من دون الله، فلمّا دخلوا الكهف -وكان كهفًا واسعًا بابه إلى الشّمال لا تدخله الشمس لا في شروقها ولا في غروبها-، ألقى الله عليهم النوم فترةً طويلةً قُدّرت بثلاثمئة سنةٍ وازدادوا تسعًا، وقد تولّى الله حفظهم ورعايتهم أثناء نومهم؛ لئلا تبلى أجسادهم، قال تعالى: (وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ)،
حكم أداء العمرة عن الميت

حكم أداء العمرة عن الميت

حكم أداء العمرة عن الميت ذهب أهل العلم إلى جواز أداء العمرة عن الميت إذا كان الشخص الذي سيؤديها قد أدّى العمرة عن نفسه، وقيل: إن لم يؤدِّ العمرة عن نفسه فلا يجوز له أداؤها عن أخيه الميت، فإما أن يؤدّي عن نفسه أولاً ثم يؤدي عن أخيه الميت، أو أن يجد شخصاً قد أدّى العمرة عن نفسه فيكلفه بأداء العمرة عن الميت. والعمرة واجبة على كل مسلم قادرٌ مستطيع، وقيل سنّة مستحبّة، ومن كان لا يستطيع فلا شيء عليه، وإذا كان الشخص عاجزاً فله أن يكلّف مسلماً غيره بأداء العمرة عنه، وكذلك الميت يجوز أن يقوم أحدٌ بأداء
أبناء أبي بكر الصديق

أبناء أبي بكر الصديق

أبناء أبي بكر الصديق من الذكور يعدُّ أبو بكر الصِّديق -رضي الله عنه- أوَّل من أسلم من الرِّجال، وأوَّل الخلفاء الرَّاشدين، وفيما يأتي ذكر لأبناء أبي بكر -رضي الله عنه- وزوجاته: زوجته قتيلة بنت عبد العزى -رضي الله عنها-؛ وأنجب منها عبدالله وأسماء -رضي الله عنهما-. زوجته أمِّ رومان بنت عامر-رضي الله عنها-؛ وأنجب منها عبد الرحمن وعائشة -رضي الله عنهما-. زوجته حبيبة بنت خارجة بن زيد الأنصارية -رضي الله عنها-؛ وأنجب منها أم كلثوم -رضي الله عنها-. زوجته أسماء بنت عميس -رضي الله عنها-، وأنجب منها
لماذا ندرس الكيمياء

لماذا ندرس الكيمياء

علم مركزي يُشار إلى علم الكيمياء عادة أنه علم مركزي؛ لأنه يربط الرياضيات والفيزياء معاً، كما يربط الأحياء بالطب، وعلوم الأرض بالبيئة؛ لذلك تؤدي معرفة طبيعة المواد الكيميائية، والعمليات الكيميائية إلى منح رؤى ثاقبة للعديد من الظواهر الفيزيائية والبيولوجية المختلفة، كما أن معرفة القليل عن الكيمياء يعد أمراً مفيداً لبناء قاعدة لفهم الكون من حول الإنسان. يتيح الحصول على درجة البكالوريوس في الكيمياء الفرصة للحصول على وظائف في الصناعة، والتعليم، والخدمات العامة، كما يتمكن الكيميائي الذي يفهم الظواهر