أسباب الفقر في الإسلام

أسباب الفقر في الإسلام

أسباب الفقر في الإسلام

توجد العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدّي إلى الفقر، والبعض منها متعلّق بالأمة الإسلامية، وفيما يأتي بيان البعض منها:

  • الامتناع عن أداء الزكاة وتضييعها، وبخل الأغنياء في إخراجها وعدم أداء الصدقة المستحبة، فالزكاة تعدّ من أهم الموارد للفقراء والمساكين، فهم أول المصارف الذين تؤدّى لهم الزكاة، وبذلك يتحقّق الغنى لهم وتُسدّ حاجتهم.
  • كنز الأموال، فهو محرّمٌ بنصّ القرآن الكريم، حيث قال الله سبحانه: (وَالَّذينَ يَكنِزونَ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ وَلا يُنفِقونَها في سَبيلِ اللَّـهِ فَبَشِّرهُم بِعَذابٍ أَليمٍ)، على اختلافٍ بين العلماء في بيان المقصود بكنز المال، فذهب البعض إلى أنّه عدم استثمار المال وإن أُخرجت زكاته، وذهب البعض الآخر إلى أنّ كنز المال لا يشمل المال المؤدّية زكاته.
  • الربا؛ حيث تترتب عليه العديد من الآثار السلبية؛ منها: قعود المرابين عن العمل والكسب الحلال، وفرض الفوائد الربوية المحرّمة على أموالهم، ممّا يؤدي إلى تعطّل الإنتاج والاقتصاد.
  • التبذير والإسراف في تحصيل الكماليات من الأمور، وغضّ النظر عمّن يبذل ويجتهد في سبيل تحقيق بعض الضروريات.
  • الاحتكار؛ حيث إنّه يؤدي إلى رفع سعر السلعة وبالتالي لا يمكن الحصول عليها إلّا باستهلاك الكثير من المدّخرات.

محاربة الفقر في الإسلام

بيّن الإسلام لمتّبيعه العديد من الطرق والوسائل التي يمكن من خلالها التخلّص من مشكلة الفقر والقضاء عليها، وفيما يأتي بيان البعض من تلك الطرق والوسائل:

  • الحثّ على العمل والسعي والكسب، فالعمل يعدّ أساس الاقتصاد وعموده، وهو المصدر الرئيس للكسب.
  • كفالة المسلم لرِحمه وقريبه، ولغيرهما من أفراد المجتمع، فالله -تعالى- ربط الإحسان إلى القريب بحقّه، وتكون كفالة المسلم لغير أرحامه وأقربائه بأداء زكاة المال، والنذور والأطعمة والذبائح، وغير ذلك من الصدقات الاختيارية.

تعريف الفقر

يعرّف الفقر في اللغة بأنّه الحاجة والعوز، والفقير هو من انكسر فقار ظهره، فانفقار الظهر انكسار فقاره، فكأنّ الفقير انكسر ظهره من شدة حاجته، فالفقير في الاصطلاح هو من لا يملك ما يكفيه من المال ولا يستطيع الكسب والعمل.

مزيد من المشاركات
شروط الاتصال الناجح

شروط الاتصال الناجح

الاتصال إنّ الاتصال هو العملية التي تتم بين طرفين؛ الأول هو المُرسِل للمعلومات والأفكار، والآخر المُستقبل والمُحلل لها، عبر قناةٍ اتصاليةٍ مُعينة، قد تكون الرسائل المكتوبة، أو مكالمة هاتفية، أو وجهاً لوجه، وغيرها من الوسائل الأُخرى، وقد يفشل هذه الاتصال أو ينجح بناءً على توفر مجموعةٍ من الشروط، التي سوف نذكرها في هذا المقال. شروط الاتصال الناجح الوضوح لا بدّ من توفر عنصر الوضوح كي يستطيع الطرف الآخر وهو المُستقبِل، فهم رسالة الشخص المُرسِل، يجب أن تكون رسالة الأخير واضحةً، ولا تحتمل الكثير من
مناهج وطرق التدريس الحديثة

مناهج وطرق التدريس الحديثة

التدريس هو الإجراءات التي يتخذها المعلم، في سبيل مساعدة التلاميذ على تحقيق أهداف محددة،، وتتضمن عملية التدريس ثلاث مهارات رئيسية، (مهارات التخطيط ، مهارات التنفيذ، ومهارات التقويم)، وتنمو هذه المهارات عن طريق الإعداد والمرور بالخبرات، ولكي تنجح عملية التدريس لابد للمعلم، من توفير الوسائل واستخدامها بطرق وأساليب معينة للوصول إلى أهدافه، إن المقصود بالطريقة في التدريس حلقة الوصل بين التلميذ والمنهج، وهي عبارة عن وسائل التعليم التي يستخدمها المعلم، والإجراءات التي يتبعها لمساعدة تلاميذه، على
حكم سعد بن معاذ في بني قريظة

حكم سعد بن معاذ في بني قريظة

حكم سعد بن معاذ في بني قريظة تولّى الصحابيّ الجليل سعد بن مُعاذ -رضي الله عنه- التحكيم في يهود بني قُريظة، فحكم عليهم بقتل مُقاتليهم، وسبي ذراريهم، وأن تُؤخذ عقاراتهم للمُهاجرين، فكبّر رسول الله وقال إنه حَكَم فيهم على حُكم رسول الله، وأمّا بالنسبة للمُقاتلين فكان يُقتل منهم البالغين فقط، وأمّا غير البالغ فكان يُؤخذ مع السبي، ولم يكن سعد بن مُعاذ -رضي الله عنه- قاضياً، ولكنّه كان حَكَماً فقط، ورضيَ النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- به وبِحُكمه. وقال النبيّ -صلى الله عليه وسلم- لسعد بعد أن سمع
علاج الدوالي عند النساء

علاج الدوالي عند النساء

كيف يتم علاج الدوالي عند النساء؟ يعتمد علاج دوالي الساقين (Varicose Veins) عند النساء على العديد من العوامل، كعمرك، وحالتك الصحية، ودرجة الدوالي لديك، والأعراض، ورغبتك الشخصية، حيث توجد العديد من خيارات العلاج الطبي الّتي قد يتم اللجوء إليها، كما قد تكتفين باتّباع بعض التدابير المنزلية إذا كانت حالتكِ بسيطة، وفيما يأتي توضيح لخيارات العلاج: الجوارب الضاغطة الجوارب الضاغطة هي جوارب ترتدينها، فتضغط على ساقيكِ وتحسّن الدورة الدموية، وتكون هذه الجوارب ضيّقة من الأسفل (عند كاحليكِ) وواسعة من
خلافة علي بن ابي طالب

خلافة علي بن ابي طالب

خلافة علي بن أبي طالب اسم علي ونسبه علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن لؤي بن غلب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ويُكنّى بأبي الحسن، وهو ابن عم الرسول -عليه السلام-. بيعة علي بالخلافة بويع عليٌّ -رضي الله عنه- بالخلافة يوم مَقتَل عثمان -رضي الله عنه- إذ اجتمع الصحابة ومنهم طلحة والزبير فطلبوا منه أن يبايعوه، إلّا أنّه رفض، فعادوا إليه مراراً يسألونه ذلك؛ فهو أقربهم من رسول الله، وأحقّهم بها فوافق على
تعريف التوازي والتعامد في الرياضيات

تعريف التوازي والتعامد في الرياضيات

تعريف التوازي والتعامد في الرياضيات يعتبر مصطلح التوازي والتعامد من المصطلحات المهمة في علم الرياضيات ، ويقوم على أساسها العديد من القواعد والنظريات الهندسية وفيما يأتي تفصيل لكل منهما: التوازي في الرياضيات يُعرّف مفهوم التوازي (بالإنجليزية: Parallel) بأنه وجود مسافة ثابتة بين خطين مستقيمين، بحيث لا يلتقيان أبدًا أو يتقاطعان مهما امتدا، ويمكن توضيح مفهوم التوازي بالإشارة // والتي تعني أن الخط المستقيم A مثلًا يوازي الخط المستقيم B، بمعنى رياضي (A // B). وتجدر الإشارة إلى أن الخطوط المستقيمة
شعر ايام زمان

شعر ايام زمان

قصيدة أيام زمان تُنسب هذه القصيدة للسيد عبد الوهاب هاشم نجدي، وهي مكتوبة باللهجة الحجازية، ويتحدث فيها الشاعر عن ذكريات الطفولة، وما علق بها من لحظاتٍ ومواقف، ويقول في أبياتها: فينك يا أيــــام زمان ليه رحتـــي وسبــتينا ليت اللي جرى ما كان ليت حلاوتك تعود لينا وفينك يا أيام زمان بيت الحجر قاعة وديوان وفتحــــــــة جلا تهوينا طيرما ورف في جدران وسقف بالــــجريد يغطينا من البير نجبد دلـو مليان نملى زيـــر يكفينا والا زفة ســــقا حفيان من الكبــاس يجيب لينا باب الزقاق بضبه والشيش بزرفان وفي
أشعار شوق وحنين

أشعار شوق وحنين

أغالب فيك الشوق والشوق أغلب يقول المتنبي: أُغالِبُ فيكَ الشَوقَ وَالشَوقُ أَغلَبُ وَأَعجَبُ مِن ذا الهَجرِ وَالوَصلُ أَعجَبُ أَما تَغلَطُ الأَيّامُ فيَّ بِأَن أَرى بَغيضاً تُنائي أَو حَبيباً تُقَرِّبُ وَلِلَّهِ سَيري ما أَقَلَّ تَإِيَّةً عَشِيَّةَ شَرقِيَّ الحَدالَي وَغُرَّبُ عَشِيَّةَ أَحفى الناسِ بي مَن جَفَوتُهُ وَأَهدى الطَريقَينِ الَّتي أَتَجَنَّبُ وَكَم لِظَلامِ اللَيلِ عِندَكَ مِن يَدٍ تُخَبِّرُ أَنَّ المانَوِيَّةَ تَكذِبُ وَقاكَ رَدى الأَعداءِ تَسري إِلَيهِمُ وَزارَكَ فيهِ ذو الدَلالِ