شعر أبي تمام في الغزل

شعر أبي تمام في الغزل

شعر أبي تمام في الغزل

برع أبو تمام في كتابة الشعر بأجزل الألفاظ وأنبل المعاني، لذلك لا شك في أن شعره في الغزل تميز ولمع أيضًا، وسنعرض فيما يأتي أبرز ما كتب أبو تمام في الغزل:

قصيدة: البين جرعني نقيع الحنظل

قال أبو تمام:

البَينُ جَرَّعَني نَقيعَ الحَنظَلِ

وَالبَينُ أَثكَلَني وَإِن لَم أُثكَلِ

ما حَسرَتي أَن كِدتُ أَقضي إِنَّما

حَسَراتُ نَفسي أَنَّني لَم أَفعَلِ

نَقِّل فُؤادَكَ حَيثُ شِئتَ مِنَ الهَوى

ما الحُبُّ إِلّا لِلحَبيبِ الأَوَّلِ

كَم مَنزِلٍ في الأَرضِ يَألَفُهُ الفَتى

وَحَنينُهُ أَبَداً لِأَوَّلِ مَنزِلِ.

قصيدة: لمكاسر الحسن بن وهب أطيب

قال أبو تمام :

لَمَكاسِرُ الحَسَنِ بنِ وَهبٍ أَطيَبُ

وَأَمَرُّ في حَنَكِ الحَسودِ وَأَعذَبُ

وَلَهُ إِذا خَلُقَ التَخَلُّقُ أَو نَبا

خُلُقٌ كَرَوضِ الحَزنِ أَو هُوَ أَخصَبُ

ضَرَبَت بِهِ أُفُقَ الثَناءِ ضَرائِبٌ

كَالمِسكِ يُفتَقُ بِالنَدى وَيُطَيَّبُ

يَستَنبِطُ الروحَ اللَطيفَ نَسيمُها

أَرَجاً وَتُؤكَلُ بِالضَميرِ وَتُشرَبُ

ذَهَبَت بِمُذهَبِهِ السَماحَةُ فَاِلتَوَت

فيهِ الظُنونُ أَمَذهَبٌ أَم مُذهَبُ

وَرَأَيتُ غُرَّتَهُ صَبيحَةَ نَكبَةٍ

جَلَلٍ فَقُلتُ أَبارِقٌ أَم كَوكَبُ

مَتَعَت كَما مَتَعَ الضُحى في حادِثٍ

داجٍ كَأَنَّ الصُبحَ فيهِ مَغرِبُ

يَفديهِ قَومٌ أَحضَرَت أَعراضُهُم

سوءَ المَعايِبِ وَالنَوالُ مُغَيَّبُ

مِن كُلِّ مُهراقِ الحَياءِ كَأَنَّما

غَطّى غَديرَي وَجنَتَيهِ الطُحلُبُ

مُتَدَسِّمُ الثَوبَينِ يَنظُرُ زادَهُ

نَظَرٌ يُحَدِّقُهُ وَخَدٌّ صُلَّبُ

فَإِذا طَلَبتُ لَدَيهِمُ ما لَم أَنَل

أَدرَكتُ مِن جَدواهُ ما لا أَطلُبُ

ضَمَّ الفَتاءَ إِلى الفُتُوَّةِ بُردُهُ

وَسَقاهُ وَسمِيُّ الشَبابِ الصَيِّبُ

وَصَفا كَما يَصفو الشِهابُ وَإِنَّهُ

في ذاكَ مِن صِبغِ الحَياءِ لَمُشرَبُ

تَلقى السُعودَ بِوَجهِهِ وَتُحِبُّهُ

وَعَلَيكَ مَسحَةُ بِغضَةٍ فَتُحَبَّبُ

إِنَّ الإِخاءَ وِلادَةٌ وَأَنا اِمرُؤٌ

مِمَّن أُواخي حَيثُ مِلتُ فَأُنجِبُ

وَإِذا الرِجالُ تَساجَلوا في مَشهَدٍ

فَمُريحُ رَأيٍ مِنهُمُ أَو مُغرِبُ

أَحرَزتَ خَصلَيهِ إِلَيكَ وَأَقبَلَت

آراءُ قَومٍ خَلفَ رَأيِكَ تُجنَبُ

وَإِذا رَأَيتُكَ وَالكَلامُ لَآلِئٌ

تُؤمٌ فَبِكرٌ في النِظامِ وَثَيِّبُ

فَكَأَنَّ قُسّاً في عُكاظٍ يَخطُبُ

وَكَأَنَّ لَيلى الأَخيَلِيَّةَ تَندُبُ

وَكَثيرَ عَزَّةَ يَومَ بَينٍ يَنسُبُ

وَاِبنَ المُقَفَّعِ في اليَتيمَةِ يُسهِبُ

تَكسو الوَقارَ وَتَستَخِفُّ مُوَقَّراً

طَوراً وَتُبكي سامِعينَ وَتُطرِبُ

قَد جاءَنا الرَشَأُ الَّذي أَهدَيتَهُ

خَرِقاً وَلَو شِئنا لَقُلنا المَركَبُ

لَدنُ البَنانِ لَهُ لِسانٌ أَعجَمٌ

خُرسٌ مَعانيهِ وَوَجهٌ مُعرِبُ

يَرنو فَيَثلِمُ في القُلوبِ بِطَرفِهِ

وَيَعِنُّ لِلنَظَرِ الحَرونِ فَيُصحِبُ

قَد صَرَّفَ الرانونَ خَمرَةَ خَدِّهِ

وَأَظُنُّها بِالريقِ مِنهُ سَتُقطَبُ

حَمدٌ حُبيتَ بِهِ وَأَجرٌ حَلَّقَت

مِن دونِهِ عَنقاءُ لَيلٍ مُغرِبُ

خُذهُ وَإِن لَم يَرتَجِع مَعروفَهُ

مَحضٌ إِذا مُزِجَ الرِجالُ مُهَذَّبُ

وَاِنفَح لَنا مِن طيبِ خَيمِكَ نَفحَةً

إِن كانَتِ الأَخلاقُ مِمّا توهَبُ.

قصيدة: تقي جمحاتي لست طوع مؤنبي

قال أبو تمام:

تَقي جَمَحاتي لَستُ طَوعَ مُؤَنِّبي

وَلَيسَ جَنيبي إِن عَذَلتِ بِمُصحِبي

فَلَم توفِدي سُخطاً إِلى مُتَنَصِّلٍ

وَلَم تُنزِلي عَتباً بِساحَةِ مُعتِبِ

رَضيتُ الهَوى وَالشَوقَ خِدناً وَصاحِباً

فَإِن أَنتِ لَم تَرضَي بِذَلِكَ فَاِغضَبي

تُصَرِّفُ حالاتُ الفِراقِ مُصَرَّفي

عَلى صَعبِ حالاتِ الأَسى وَمُقَلَّبي

وَلي بَدَنٌ يَأوي إِذا الحُبُّ ضافَهُ

إِلى كَبِدٍ حَرّى وَقَلبٍ مُعَذَّبِ

وَخوطِيَّةٍ شَمسِيَّةٍ رَشَئِيَّةٍ

مُهَفهَفَةِ الأَعلى رَداحِ المُحَقَّبِ

تُصَدِّعُ شَملَ القَلبِ مِن كُلِّ وِجهَةٍ

وَتَشعَبُهُ بِالبَثِّ مِن كُلِّ مَشعَبِ

بِمُختَبِلٍ ساجٍ مِنَ الطَرفِ أَحوَرٍ

وَمُقتَبِلٍ صافٍ مِنَ الثَغرِ أَشنَبِ

مِنَ المُعطَياتِ الحُسنَ وَالمُؤتَياتِهِ

مُجَلبَبَةً أَو فاضِلاً لَم تُجَلبَبِ

لَوَ اَنَّ اِمرَأَ القَيسِ بنَ حُجرٍ بَدَت لَهُ

لَما قالَ مُرّا بي عَلى أُمِّ جُندُبِ

فَتِلكَ شُقوري لا اِرتِيادُكِ بِالأَذى

مَحَلِّيَ إِلّا تَبكُري تَتَأَوَّبي

أَحاوَلتِ إِرشادي فَعَقلِيَ مُرشِدي

أَمِ اِستَمتِ تَأديبي فَدَهري مُؤَدِّبي

هُما أَظلَما حالَيَّ ثُمَّتَ أَجلَيا

ظَلامَيهِما عَن وَجهِ أَمرَدَ أَشيَبِ

شَجىً في حُلوقِ الحادِثاتِ مُشَرِّقٍ

بِهِ عَزمُهُ في التُرُّهاتِ مُغَرِّبِ

كَأَنَّ لَهُ دَيناً عَلى كُلِّ مَشرِقٍ

مِنَ الأَرضِ أَو ثَأراً لَدى كُلِّ مَغرِبِ

رَأَيتُ لِعَيّاشٍ خَلائِقَ لَم تَكُن

لِتَكمُلَ إِلّا في اللُبابِ المُهَذَّبِ

لَهُ كَرَمٌ لَو كانَ في الماءِ لَم يَغِض

وَفي البَرقِ ما شامَ اِمرُؤٌ بَرقَ خُلَّبِ

أَخو أَزَماتٍ بَذلُهُ بَذلُ مُحسِنٍ

إِلَينا وَلَكِن عُذرُهُ عُذرُ مُذنِبِ

إِذا أَمَّهُ العافونَ أَلفَوا حِياضَهُ

مِلاءً وَأَلفَوا رَوضَهُ غَيرَ مُجدِبِ

إِذا قالَ أَهلاً مَرحَباً نَبَعَت لَهُم

مِياهُ النَدى مِن تَحتِ أَهلٍ وَمَرحَبِ

يَهولُكَ أَن تَلقاهُ صَدراً لِمَحفِلٍ

وَنَحراً لِأَعداءٍ وَقَلباً لِمَوكِبِ

مَصادٌ تَلاقَت لُوَّذاً بِرُيودِهِ

قبائِلُ حَيَّي حَضرَمَوتَ وَيَعرُبِ

بِأَروَعِ مَضّاءٍ عَلى كُلِّ أَروَعٍ

وَأَغلَبِ مِقدامٍ عَلى كُلِّ أَغلَبِ.

قصيدة: أهن عوادي يوسف وصواحبه

أَهُنَّ عَوادي يوسُفٍ وَصَواحِبُه

فَعَزماً فَقِدماً أَدرَكَ السُؤلَ طالِبُه

إِذا المَرءُ لَم يَستَخلِصِ الحَزمُ نَفسَهُ

فَذِروَتُهُ لِلحادِثاتِ وَغارِبُه

أَعاذِلَتي ما أَخشَنَ اللَيلَ مَركَباً

وَأَخشَنُ مِنهُ في المُلِمّاتِ راكِبُه

ذَريني وَأَهوالَ الزَمانِ أُفانِها

فَأَهوالُهُ العُظمى تَليها رَغائِبُه

أَلَم تَعلَمي أَنَّ الزِماعَ عَلى السُرى

أَخو النُجحِ عِندَ النائِباتِ وَصاحِبُه

دَعيني عَلى أَخلاقِيَ الصُمِّ لِلَّتي

هِيَ الوَفرُ أَو سِربٌ تُرِنُّ نَوادِبُه

فَإِنَّ الحُسامَ الهُندُوانِيَّ إِنَّما

خُشونَتُهُ ما لَم تُفَلَّل مَضارِبُه

وَقَلقَلَ نَأيٌ مِن خُراسانَ جَأشَها

فَقُلتُ اِطمَئِنّي أَنضَرُ الرَوضِ عازِبُه

وَرَكبٍ كَأَطرافِ الأَسِنَّةِ عَرَّسوا

عَلى مِثلِها وَاللَيلُ تَسطو غَياهِبُه

لِأَمرٍ عَلَيهِم أَن تَتِمَّ صُدورُهُ

وَلَيسَ عَلَيهِم أَن تَتِمَّ عَواقِبُه
8الآداب
مزيد من المشاركات
الصعوبات التي تواجه المعلم في التدريس

الصعوبات التي تواجه المعلم في التدريس

العملية التعليميّة إنّ العملية التعليميّة هي عملية تشترك فيها مجموعة من العناصر، ابتداءً من المعلمين، وانتقالاً إلى الطلبة، والمواد التعليمية، والأساليب التدريسية، والمناهج وغيرها، والتي تحدث داخل الصف، ويعتمد نجاحها على مدى تفاعل العناصر المكوّنة لها ومدى تطوّرها. صعوبات العملية التعليميّة تواجه فئة كبيرة من المعلمين جُملة من الصعوبات خلال العملية التدريسية، والتي تؤثر بشكل سلبي في سير هذه العملية، وتحول دون تحقيق أهدافها الرئيسية والفرعية، علماً أنّ هذه الصعوبات ترتبط بجوانب عدة من التدريس،
أبيات في وصف الجمال

أبيات في وصف الجمال

أداري العُيونَ الفاترات السواجيا لأحمد شوقي أُداري العُيونَ الفاتِراتِ السَواجِيا وَأَشكو إِلَيها كَيدَ إِنسانِها لِيا قَتَلنَ وَمَنَّينَ القَتيلَ بِأَلسُنٍ مِنَ السِحرِ يُبدِلنَ المَنايا أَمانِيا وَكَلَّمنَ بِالأَلحاظِ مَرضى كَليلَةٍ فَكانَت صِحاحًا في القُلوبِ مَواضِيا حَبَبتُكِ ذاتَ الخالِ وَالحُبُّ حالَةٌ إِذا عَرَضَت لِلمَرءِ لَم يَدرِ ماهِيا وَإِنَّكِ دُنيا القَلبِ مَهما غَدَرتِهِ أَتى لَكِ مَملوءً مِنَ الوَجدِ وافِيا صُدودُكِ فيهِ لَيسَ يَألوهُ جارِحًا وَلَفظُكِ لا يَنفَكُّ لِلجُرحِ
هدافو كأس العرب

هدافو كأس العرب

هدافو كأس العرب ندرج فيما يلي أبرز المعلومات المتعلقة بهدافو كأس العرب : الهداف التاريخي لكأس العرب: يعد اللاعب الليبي علي البسكي هو الهداف التاريخي لبطولة كأس العرب وبرصيده 16 هدفاً، وقد سجلهم في نسخة 1966 وسجل نفسه هداف للبطولة. هداف كأس العرب 1998: سجل اللاعب السعودي عبيد الدوسري بتسجيل 8 أهداف نسخة البطولة السابعة من كأس العرب التي أقيمت في قطر عام 1998، وقد تلاه في النسخة السابعة من كأس العرب كل من اللاعب الكويتي بشار عبدالله والذي سجل 5 أهداف، واللاعب القطري مبارك مصطفى الذي سجل 3 أهداف،
أفضل طريقة لعمل القهوة بوجه

أفضل طريقة لعمل القهوة بوجه

تحضير القهوة التركية مدّة التّحضير 10 دقيقة الكمية تكفي لـِ 4 فناجين المكوّنات أربع فناجين ونصف من الماء البارد. أربع ملاعق صغيرة من القهوة التّركية . ملعقتان صغيرتان من السّكر -حسب الرّغبة-. طريقة التّحضير وضع الماء البارد في ركوة القهوة ووضعها على نار هادئة. إضافة السكر وتحريكه حتّى يذوب. إضافة القهوة إلى الماء قبل غليانه وتحريكها . توزيع الوجه المتكوّن عند البدء بعملية الغليان في الفناجين. تحريك القهوة والإستمرار في غليها مدّة دقيقتين، ثمّ صبهّا في الفناجين وتقديمها مباشرة. لتحضير القهوة
تعريف الجامعة العربية

تعريف الجامعة العربية

جامعة الدول العربية جامعة الدول العربية هي رابطة طوعية بين الدول الناطقة باللغة العربية كلغة رسمية، أُنشئت بهدف تعزيز التعاون بين أعضائها، من خلال تسهيل القيام بالأنشطة الاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية، والثقافية لصالح هذه الدول، وتقوم بذلك عبر بعض المنظّمات، مثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ALESCO)، ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية (CAEU)، كما وقد أنشئت الجامعة في عام 1945 في مصر، عقب اعتماد بروتوكول الإسكندرية في عام 1944، وكانت مصر، والأردن، ولبنان، والعراق، والسعودية، وسوريا
ابن نجيم

ابن نجيم

ابن نجيم وُلِد العلّامة، والإمام، والفقيه زين الدين بن إبراهيم بن محمد، والذي يُكنَّى بابن نجيم الحنفيّ في مدينة القاهرة في عام 926 هجريّة، وتعلَّم الفقه ، وأصول الدين إلى أن أصبح قُدوة الفُقَهاء الأجلّاء، وإماماً عالِماً بأمور الدين، وعامِلاً بها، وقد كان محظوظاً -بكَرم الله- أن آتاه أخلاق الأولياء، والصالحين، فلم يتوقَّف عن طلب العِلم ، وتدريسه إلى أن تُوفِّي، وقد قال ابنه إنّه تُوفِّي سنة 970هـ، بينما أورد الكثيرون إنّه تُوفِّي في يوم الأربعاء الموافق الثامن من شهر رجب من عام 969 هجريّة.
طريقة عمل حلويات جزائرية للأعراس

طريقة عمل حلويات جزائرية للأعراس

الحلويات الجزائرية يعتبر المطبخ الجزائري من أعرق وأقدم المطابخ العربية، فهو يتميز باحتوائه على العديد من الأطباق التي تعتمد على النشويات والزبدة وماء الزهر بشكلٍ أساسي، وفيما يتعلق بالأعراس فهناك مجموعةٌ من الحلويات التي يتم تحضيرها، وهي المقروط، والمادلين، بالإضافة إلى مثلثات اللوز، حيث سنعرفكم على خطوات تحضيرها في هذا المقال. عمل المقروط مكوّنات العجينة: مئتان وخمسون غراماً من السميد. تسعون غراماً من الطحين. ملعقتان صغيرتان من السكر. نصف كوب من الزبدة السائحة. نصف كوب من ماء الزهر. ربع كوب
أهمية النظافة الشخصية

أهمية النظافة الشخصية

لماذا النظافة الشخصية مهمة؟ للاهتمام بالنّظافة الشّخصية والمحافظة عليها أهميّة كبيرة ، منها: تقي النظافة الشخصية من الإصابة بالأمراض تقي النّظافة الشخصيّة جسم الإنسان من الإصابة بأمراضٍ عديدة، كالإسهال، والتَّسمم، والجرب، والالتهاب الرئوي، والتهاب العين والجلد، ومن القمل، والكوليرا، والزّحار، وتُقلّل احتماليّة انتشار الإنفلونزا. كما تُقلِّل من نسبة انتشار الجراثيم، والميكروبات، وما تسببه من أمراض، وتنعكس آثار الاهتمام بالنّظافة الشخصية على صحّة الفرد النّفسية، حيثُ تحميه من أن يُصاب بالاكتئاب،