شروط سجدة الشكر

شروط سجدة الشكر

شروط سجدة الشكر

تتعدّد آراء العلماء في الشُّروط الواجبة لسجدة الشُّكر، فمنهم من يرى أنّ ما يُشترط لسجدة التِّلاوة هو ذاته ما يُشترط لسجدة الشُّكر؛ أي أنَّها تَفتقر إلى طهارةٍ، واستقبال للقِبلةٍ ، وسترٍ للعَورة، وإباحةٍ للوقت، بينما لم يوجب البعض الآخر من العُلماء ذلك في سجدة الشُّكر، بل أجازها دون اشتراط ذلك وصحَّحها على أيَّة حالٍ يُؤتى بها، ومن الشُّروط التي تمَّ اشتراطها لسجود الشُّكرما يأتي:

شرط حصول نعمة أو دفع نقمة

يُشترط لسجدة الشُّكر أن يَسبقها أحدُ أمرين، الأول: حُصول نعمةٍ ما يَسعد بها الإنسان، سواءً تعلَّقت في دينه أم في دُنياه، وسواءً تعلَّقت به أو بغيره من المسلمين، فيسجُد عندها لله -تعالى- شكراً له على هذه النِّعمة ، وطمعاً بالمزيد منها، حيث توعَّد الله -تعالى- عباده الشَّاكرين بالزِّيادة في العطاء، والسَّبب الثاني لسُجود الشُّكر اندفاع نِقمةٍ عن الإنسان؛ مثل نجاته من غرقٍ، أو حريقٍ، أو مرضٍ، ونحو ذلك، أو اندفاع نقمةٍ عن عموم المسلمين؛ مثل اندحار العدوِّ وانهزامه، فيقوم عندها بالسُّجود لله -تعالى- شكراً له على زوال هذه الغُمَّة وانجلاء هذه الكُربة.

شرط الطهارة والوضوء

إن من العلماء من اشترط لسُجود الشُّكر الطُّهارة والوضوء، والقائلين بهذا الشَّرط هم الشَّافعيّة والحنابلة، وذلك لأنَّهم قاسوا سُجود الشُّكر على الصَّلاة، فأوجبوا له ما هو واجبٌ للصَّلاة، ومن العلماء من لو يُوجب كلًّا من الطَّهارة والوضوء لسُجود الشُّكر، وهم المالكيَّة والحنفيَّة، وأجازوا سجود الشُّكر بدونها، لأنَّ سجود الشُّكر ليس بصلاة، فلا يصحُّ قياسه على الصَّلاة العاديّة، ولا أن يُوجب له الوضوء والطَّهارة كما تُوجب للصَّلاة ، ولكن يُستحب له ذلك استحباباً لا وجوباً. وقد اختار ابن تيمية الرأي القائل بعدم اشتراط الطهارة والوضوء لسجود الشكر.

شرط ستر العورة

اشترط الشَّافعيّة والحنابلة في سجود الشُّكر سَتر العَورة؛ وذلك لأنَّهم قاسوا سجود الشُّكر على الصَّلاة فأوجبوا له ما يَجب للصَّلاة من سترٍ للعورة، فمن لم تكن عورته مَستورة لم يَجز له أن يسجد سُجود الشُّكر .

شرط الوقت المباح

إن من الشُروط المُتَّفق عليها في سُجود الشُّكر أن تكون في وقتٍ مباح، ويُقصد بذلك أن تكون مُنفردة وألَّا يؤتى بها ضِمن الصَّلاة، بل تكون خارجها، إذ يَحرم سُجود الشُّكر في الصَّلاة باتِّفاق العلماء، وسبب ذلك أنَّ سجود الشُّكر ليس من الصَّلاة ولا من توابعها، فإن سجد المُصلِّي شُكراً في صلاته مُتعمِّداً بطُلت صلاته، إلا إن كان ذلك من باب النِّسيان أو جهلاً منه بالتَّحريم. كما يُكره أن يُؤتى بسجود الشُّكر خارج الصَّلاة في الأوقات التي يُكره فيها صلاة النَّفل عموماً، ولا يُكره في غير هذا الوقت من الأوقات.

شرط استقبال القبلة

اشترط الشَّافعية والحنابلة لسُجود الشُّكر استقبال القِبلة، حيث إنَّهم أوجبوا لسُجود الشُّكر كلَّ ما يجب للصَّلاة من باب القياس عليها، ومن ذلك استقبال القِبلة. واستدلَّ القائلون بهذا الشَّرط في سجود الشُّكر بالحديث الشَّريف -وهو حديث ضعيف-: (الكعبةُ قبلَتُكم أحياءً وأمواتًا)، حيث قالوا إنَّ السُّجود كلَّه لا يكون إلَّا للقِبلة، ويدخل في هذا العُموم سجود الشُّكر؛ لأنَّ الحديث لم يُقيِّد وجوب استقبال القبلة في السُّجود الدَّاخل في الصَّلاة فقط.

حكم سجدة الشكر وكيفيتها

تُعرَّف سجدة الشُّكر على أنَّها السَّجدة التي يقوم بها المسلم لله -تعالى- من باب الشُّكر والامتنان، وذلك عند حصول نعمةٍ ما له أو لغيره من المسلمين، أو عند اندفاع وزوال نقمةٍ عنه أو عن غيره من المسلمين.

حكم سجدة الشكر

سجود الشُّكر مُستحبٌّ عند حصول النِّعم أو عند دفع وزوال النِّقم، وبهذا قال الشافعيّة والحنابلة، كما عدُّوا سجود الشُّكر سُنَّةٌ من السُّنن الواردة عن النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم-، ودليلهم في ذلك ما رُوي عن أبي بكرة -رضي الله عنه- أنَّ النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- كان يسجد شُكراً لله -سبحانه وتعالى- عند حصول أمرٍ يسرُّه ويَسعد به، وللحديث الوارد عن عبد الرحمن بن عوف -رضي الله عنه- قال: (رأيتُ رسولَ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- سجَدَ سجدةً فأطالَ فرفعَ رأسَهُ فسألتُهُ عن ذلِكَ فقالَ إنَّ جبريلَ لقِيَني فقالَ من صلَّى عليْكَ صلَّى اللَّهُ عليْهِ ومن سلَّمَ عليْكَ سلَّمَ اللَّهُ عليْهِ قالَ أحسبُهُ عشرًا قالَ فسجَدتُ للَّهِ شُكرًا)، وهو حديث فيه ضعف.

كما روى البُخاري في قصِّة الصَّحابي كعب بن مالك -رضي الله عنه- أنَّه خرَّ ساجداً لله -تعالى- عندما علم بقَبول توبته، إذ جاء في الحديث على لسانه: (فَبيْنَا أنَا جَالِسٌ علَى الحَالِ الَّتي ذَكَرَ اللَّهُ، قدْ ضَاقَتْ عَلَيَّ نَفْسِي، وضَاقَتْ عَلَيَّ الأرْضُ بما رَحُبَتْ، سَمِعْتُ صَوْتَ صَارِخٍ، أوْفَى علَى جَبَلِ سَلْعٍ بأَعْلَى صَوْتِهِ: يا كَعْبُ بنَ مَالِكٍ، أبْشِرْ، قَالَ: فَخَرَرْتُ سَاجِدًا، وعَرَفْتُ أنْ قدْ جَاءَ فَرَجٌ، وآذَنَ رَسولُ اللَّهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- بتَوْبَةِ اللَّهِ عَلَيْنَا حِينَ صَلَّى صَلَاةَ الفَجْرِ)، وذكر سعيد بن منصور أنَّ أبا بكر الصِّديق -رضي الله عنه- سجد لله -تعالى- عندما علم بنبأ مَقتل مُسيلمة.

وأمَّا عند المالكية فقد قالوا بكراهة سُجود الشُّكر، كما قال الحنفيَّة إنَّها مكروهةٌ عند أبي حنيفة فاعلها لا يُثاب عليها وتركها أولى، وعلَّتُهم في كراهة سُجود الشُّكر أنَّ نِعم الله -عز وجل- لا تكاد تُحصى أو تحصر، لذا لا يجوز رَبطها بسجود الشُّكر. غير أنَّ المُفتى به بالمذهب الحنفي هو الاستحباب لا الكراهة، وتكره فقط عقب الصَّلاة مباشرةً حتى لا يظنَّ العامَّة أنَّها جزءٌ من الصَّلاة وتبعٌ لها، ولكي لا يعتقدوا بوجوبها، كما تكره في أوقات الكراهة التي يُكره فيها صلاة النَّفل عموماً.

كيفية سجدة الشكر

هيئة سُجود الشُّكر كهيئة سجود التِّلاوة ، فهي سجدةٌ واحدةٌ بالعدد لا سجدتان، مثلُها مثل سجدة التِّلاوة، وتؤدَّى بلا تكبيرةٍ في أوَّلها ولا تسليمةٍ في آخرها، وللمسلم أن يسجد بحسب حاله؛ قاعداً أو قائماً، وسواءً كان على طهارةٍ أو غير طهارة، مُحدثاً أم غير محدث، على أنَّ الطَّهارة فيها أفضل. ولا يجوز الإتيان بسجود الشُّكر في الصَّلاة، بل يكون محلُّها خارج الصَّلاة، وإن فعلها في الصَّلاة تبطل الصَّلاة، وإن نواها في ركوعه أو في سجوده ضِمن صلاته لم تُجزئ. كما يجدر الإشارة إلى أنَّ سجدة الشَّكر تصحُّ على الرَّاحلة للمسافر، حيث يجوز للمُسافر وهو على راحلته أن يُومئ إيماءً بسجود الشُّكر.

7عبادات
مزيد من المشاركات
عمل إيدام اللحم

عمل إيدام اللحم

الإيدام يعتبر الإيدام من الأطباق التقليدية المعروفة في الهند ومنها انتشر إلى الدول المجاورة، كما ويُعدُّ من الأكلات الثانوية التي تُقدم بجانب طبقٍ من الأرز أو مع الخبز والمقبلات المختلفة. ويمكن إعداد الإيدام بالخضار المشكلة كالكوسا والبطاطا، أو بقطع اللحم. وفي هذا المقال سنذكر طريقتين لعمل إيدام اللحم. عمل إيدام اللحم المكوّنات نصف كيلوغرام من اللحم المقطع إلى قطع صغيرة. عصير حبتين من الطماطم. أربع ملاعق كبيرة من الزيت النباتي. ملعقتان من الثوم المهروس. ملعقتان من الزنجبيل المهروس. بصلة كبيرة.
معنى اسم حمدي في المنام

معنى اسم حمدي في المنام

معنى اسم حمدي في المنام يسعى الكثير إلى تفسير الأحلام التي يراها في منامه، والكثير يربطون كل ما يحصل لهم بالأحلام التي يرونها، وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا رَأَى أحَدُكُمْ رُؤْيا يُحِبُّها، فإنَّما هي مِنَ اللَّهِ، فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ عليها ولْيُحَدِّثْ بها، وإذا رَأَى غيرَ ذلكَ ممَّا يَكْرَهُ، فإنَّما هي مِنَ الشَّيْطانِ، فَلْيَسْتَعِذْ مِن شَرِّها، ولا يَذْكُرْها لأحَدٍ، فإنَّها لا تَضُرُّهُ). دلالة اسم حمدي في المنام يحمل اسم حمدي العديد من الدلالات عند رؤيته المنام، وتختلف
ماسك جل الصبار

ماسك جل الصبار

ماسك الألوفيرا لجميع أنواع البشرة يحتوي جل الألوفيرا على مضادات الأكسدة، وخصائص مضادة للميكروبات، مما يجعله مرطّباً فعالاً للبشرة، يحافظ على نضارتها، ويفتحها ، ويخلصها من التّصبّغات، كما يعيد بناء خلايا البشرة الجديدة، ويزيل الجلد الميّت عنها، ويكافح شيخوخة البشرة، إضافةً لعلاج حب الشّباب، وحروق الشّمس أيضاً، ويضاف إليه الخيار؛ لأنّ الخيار يحتوي على نسبة عالية من الماء، ويرطب البشرة، ويهدئ حروق الشّمس، وينظفها، ويجدد شبابها، كما يُعَد هذا القناع ممتازاً لاسمرار البشرة، ولحروق الشّمس، ويناسب
دولة الأغالبة

دولة الأغالبة

الأغالبة يرجع أصل الأغالبة إلى قبيلة تميم العربية، وهم من بني العنبر بن عمرو، يعود نسبهم إلى قبيلة تميم العربية التي كانت تقيم في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام، قام الأغالبة بحكم المغرب العربي في منطقة شرق الجزائر وغرب ليبيا إضافة إلى تونس، كما وسيطروا على جزر صقلية ومالطا وصولًا إلى جنوب إيطاليا، حتى حكموا سردينيا وكورسيكا، وقد استمر حكمهم منذ عام 800م إلى عام 909م. التأسيس والحروب يعدّ الأغلب بن سالم بن عقال التميمي هو المؤسس الأول لهذه الأسرة، وقد كان قائداً في الجيش التابع للدولة
شعر عن الفرح

شعر عن الفرح

الفرح السعادة والفرح هو أمر يشغل بال الناس، فهم يسعون دائماً إلى تحقيقه، لأنّ من يعيش سعيداً في الحياة يعيش مرتاح البال لا يعتريه همّ ولا ألم، ولا تنحصر السعادة في شيء محدد، فهناك من تكون سعادته بحبيب أو بالمال وسعة العيش، وفي هذا المقال سنقدم لكم شعر جميل عن الفرح. شعر نازك الملائكة عن الفرح قد بحثنا عن السعادة لكن ما عثرنا بكوخها المسحور أبدا نسأل الليالي عنها وهي سرّ الدنيا ولغز الدهور طالما حدّثوا فؤادي عنها في ليالي طفولتي وصبايا طالما صوّروا لعينيّ لقيا ها وألقوا أنباءها في رؤايا فهي آنا
تقرير عن دول أمريكا الجنوبية

تقرير عن دول أمريكا الجنوبية

قارّة أمريكا الجنوبيّة تعتبر قارّة أمريكا الجنوبيّة أحد قارات العالم الجديد، تقع في الحهة الغربيّة من خط غرينتش في نصف الأرض الغربي، وتقع بشكل كليّ في نصف الكرة الأرضيّة الجنوبي، ويمتدّ جزء منها في نصف الكرة الأرضيّة الشمالي، ويعبر خط الاستواء في الجهة الشماليّة من القارّة، ويحدها من الجهة الشماليّة قارّة أمريكا الشماليّة والبحر الكاريبي، ومن الجهة الجنوبيّة المحيطين الأطلسي والهادي بالإضافة إلى القارّة القطبيّة الجنوبيّة، ومن الجهة الغربيّة المحيط الهادئ، ومن الجهة الشرقيّة المحيط الأطلسي،
حكم الجمع بين الأضحية والصدقة

حكم الجمع بين الأضحية والصدقة

الأضحية وحكمها الأضحية: هي ما يذبح من بهيمة الأنعام (الإبل والبقر والغنم)، تقرباً إلى الله -تعالى-، من بعد صلاة العيد إلى آخر أيام التشريق وهو يوم الثالث عشر من ذي الحجة، بنية الأضحية، وتعتبر الأضحية سنة مؤكدة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وهي شعيرة إسلامية من شعائر الله، وله أن يُشْرك في ثوابها من شاء من الأحياء والأموات. شروط الأضحية وضع الشارع الحكيم شروطاً للأضحية والمضحي، نذكر منها ما يأتي: أن تكون من الأنعام، الغنم، البقر، أو الإبل. بلوغها السن المطلوبة، ستة أشهر في الضأن، وسنة في
كم عدد سور جزء يس

كم عدد سور جزء يس

عدد سور جزء يس جزء يس يتكوّن من ثلاثِ سورٍ؛ وهي يس من الآية المذكورة آنفاً، وسورتَي الصّافات وص، وبعضاً يسيراً من سورة الزّمر؛ ما يُقارب أربع صفحات منها فقط. جزء يس؛ أي الجزء الثالث والعشرون يبدأُ من الآية الثامنة والعشرين من سورة يس إلى الآية الثالثة والثمانين، ثمّ سورة الصّافات والتي آياتُها مئة واثنان وثمانون، ثمّ تليها سورة ص والتي آياتُها ثمانيةٌ وثمانون، وأخيراً سورة الزّمر إلى الآية التي ينتهي عندها الجزء، وهي الآية الحادية والثلاثون. يبتدِئ جزء يس من الآية الثامنة والعشرين من سورة يس