شرح وتفسير سورة الناس

شرح وتفسير سورة الناس

شرح سورة الناس

الأمر بالاستعاذة

تُعدُّ سورة النّاس من السّور القصيرة في القرآنِ الكريم، وهي الأخيرة في ترتيبِ سورِ المصحفِ الشريف، إذ تَختِمُ الجزءَ الثلاثين، كما أنّها سورةٌ مكيةِ، وتسبقها في التّرتيبِ سورةُ الفلقِ، قال -تعالى-: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَـهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ)، نُفسِرُ في هذا المبحث آياتها الثلاث الأولى فيما يأتي:

  • الآيةُ الأولى: قوله -تعالى- (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ)؛ وفيها شقّانِ نفسرُ كُلَّ واحدٍ منها فيما يأتي:
    • الشقُّ الأول قوله -تعالى- (قُلْ أَعُوذُ): يُوجّه الخطابُ في الآيةِ الأولى وكما في سائر آياتِ القرآنِ إلى المُخاطبُ الأول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ثم إلينا أمّة محمد -صلى الله عليه وسلم-، والاستعاذة هنا بمعنى الالتجاءُ والتّحصُّن بالله -عزَّ وجلَّ-.
    • الشقُّ الثاني: قوله -تعالى- (بِرَبِّ النَّاسِ): تأمرُ الآيةَ الكريمةَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالالتجاءِ إلى ربِّ الأكوانِ، البرُّ القادرُ على تحقيقِ المستحيلاتِ، الربُّ الذي يُدبّرُ الأمور، وهو مالك الناس، ومُوجدهم من العدم، والذي يرعى النّاس بعينه الّتي لا تنام، ويُربِّيهم لِيُخرجَ أجملَ ما فيهم.
  • الآيةُ الثانية: قوله -تعالى- (مَلِكِ النَّاسِ)؛ جاءتِ الآيةُ الثانية لبيانِ مُلكيةِ الله -عزَّ وجلَّ- لمخلوقاتهِ جميعاً ومنهم البشر، فهو خَلقهم وبيده شتّى أمورهم وتصرفاتهم، ومُلكهُ لهم ملكٌ مُطلقٌ، لا يتوقف عليه سببٌ أو شرط، فسعادةُ البشر وتعاستهم ورزقهم كلّه بيدهِ -سبحانه وتعالى-، يُعِزُّ من يشاء ويُذِلُّ من يشاء، يُغني من يشاء ويُفقِرُ من يشاء.
  • الآية الثالثة: قوله -تعالى- (إِلَـهِ النَّاسِ)؛ جاءتِ الآيةُ الثالثة مُكمِّلةً لِما قبلها من الآياتِ، فبَعدَ الاستعانة بالربِّ القادر والمُنعِمُ الوحيد على البشرية، مالكُ التّصرفِ في أمورهم، جاءَ قوله (إله النّاس) لبيانِ أنّه -عزَّ وجلَّ- من يَستحقّ مُطلقَ العبادةِ، والطاعةِ وخضوعَ القلبِ والجوارِح.

ممن يجب أن نستعيذ بالله

نستكمل تفسيرَ آياتِ سورة النّاس فيما يأتي:

  • الآيةُ الرابعة: قوله -تعالى-: (مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ)؛ ترتبطُ هذه الآيةُ بالآيةِ الأولى؛ آيةُ الاستعاذة، والوسواس هو اسمُ مصدرٍ للوسوسة، والوسوسةُ هي أصواتٌ خفيّة تَحُثُ الإنسانَ على الشرِ والعِصيانِ، وقد لازمت الوسوسةُ الشيطانَ لكثرةِ صدورها منه، حتّى أنّه ليُشارُ إليه بالوَسواسِ لأنَّها فعلهُ.
أمّا قوله: الخنّاسُ، فهي صفةٌ للوسواسِ، وتعنيِ الاختفاءَ أو التأخر، والمقصودُ بها هنا وصفُ حال الشّيطانِ بالضّعفِ إذ يختفي إذا ذكرَ الإنسانُ ربّه -عزَّ وجلَّ-، ويكونُ المعنى الإجماليُ للآياتِ حتى الآن هو: طَلَبُ العونِ من الله -عزَّ وجلَّ- القادرِ العظيمِ القويُّ، لِيُنجينا من وساوسِ الشيطانِ ودعواه لنا إلى الشّرِّ والباطل الذي من شأنه أن يجُرَّ المسلمَ إلى سوءِ المصير والعاقبة.
  • الآية الخامسة والسادسة: قوله -تعالى-: (الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ)؛ تبيّنُ الآيتانِ الخامسةُ والسادسة أنّ وسوسةَ السوءِ قد تصدرُ من فئتينِ اثنتينِ؛ هُما شياطينُ الجن والإنس ، ونستأنسُ لذلكَ بالآية الكريمة الأخرى: (وَكَذلِكَ جَعَلنا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَياطينَ الإِنسِ وَالجِنِّ)، فكِلا القِسمينِ يوسوسُ للإنسان تارةً، ويخنسُ تارةً إذا ذكرَ الإنسانُ ربَّه، وإنّ مَحَل هذه الوسوسة هي صدور الناس، إذ يشعرُ بها الإنسانُ في قلبه.

أصناف الموسوسين

جاءَ في تفسيرِ الآيةِ الأخيرة من سورة النّاسِ: (الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ)، أنّ المُوسوِسين قسمينِ اثنينِ، ونُبيّنُ الفرق بينهما فيما يأتي:

  • القسمُ الأول: الجنُّ: وهم مخلوقاتٌ تُوصَفُ بأنّها مُستترة، أي لا يمكنُ رؤيتها بالعين المُجردة، ولا نعلمُ عنها الكثيرَ ولكن نعلمُ أثرها، إذ يبثّونَ خواطرَ الشّرِ والسوء في نفسِ الإنسان لتضليله، والجنُّ هُم أصلُ الوسوسةِ، وقد أخبرنا الله -عزَّ وجلَّ- عنهم في سورة الأعراف ، إذ قال -تعالى-: (يا بَني آدَمَ لا يَفتِنَنَّكُمُ الشَّيطانُ كَما أَخرَجَ أَبَوَيكُم مِنَ الجَنَّةِ يَنزِعُ عَنهُما لِباسَهُما لِيُرِيَهُما سَوآتِهِما إِنَّهُ يَراكُم هُوَ وَقَبيلُهُ مِن حَيثُ لا تَرَونَهُم).
  • القسم الثاني: الإنس: وهم البشرُ الذين يبثونَ أفكارَ الشّرِ والضّلال في قلوب الناس في محاولةٍ منهم لإقناعهم بها، وإخراجها مَخرجَ النّصيحةِ، وبئسَ النّصيحةِ هي، إذ يُضعِفونَ بوَسوَستهم قلبَ الإنسانِ حتّى يتمكَّنَ منه شيطانُ الجنِّ.

فضل قراءة سورة الناس

تعدّدت الأحاديث الدّالّة على فضل قراءة سورةِ النّاس، نذكرُ منها ما يأتي:

  • أولاً: أوردَ لإمامُ البُخاري في صحيحهِ حديثاً ترويه أمُّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قالت: (كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما، فَقَرَأَ فِيهِما: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}، و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ}، و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ، يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ)، لتكونَ سورةُ النّاس بذلك جزءاً لا يتجزأ من حياة المسلم اليومية.
  • ثانياً: أوردَ الإمامُ مسلم في صحيحه حديثاً يرويه الصحابيُ عقبة بن عامر -رضي الله عنه- في عِظَمِ شأنِ سورةِ النّاس، إذ قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أَلَمْ تَرَ آيَاتٍ أُنْزِلَتِ اللَّيْلَةَ لَمْ يُرَ مِثْلُهُنَّ قَطُّ، {قُلْ أَعُوذُ برَبِّ الفَلَقِ}، {وَقُلْ أَعُوذُ برَبِّ النَّاسِ}).
  • ثالثاً: أوردَ الإمامُ التّرمذي في سننه حديثاً يرويه الصحابيُ أبو سعيدٍ الخُدري -رضي الله عنه- في أهميةِ سورةِ النّاسِ، إذ قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الجان وعين الإنسان حتى نزلت المعوذتان فلما نزلتا أخذ بهما وترك ما سواهما).
  • رابعاً: أوردَ الإمامُ البُخاريُ في صحيحه حديثاً ترويه أمُّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- في فضلِ قراءةِ سورةِ النّاس عندَ المرضِ، مفادُهُ: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا اشْتَكَى يَقْرَأُ علَى نَفْسِهِ بالمُعَوِّذاتِ ويَنْفُثُ، فَلَمَّا اشْتَدَّ وجَعُهُ كُنْتُ أقْرَأُ عليه وأَمْسَحُ بيَدِهِ رَجاءَ بَرَكَتِها).
مزيد من المشاركات
شعر عمر الفرا

شعر عمر الفرا

شعر عمر الفرا ولد الشاعر عمر الفرا عام (1949م)، وهو من أبرز الشعراء في العالم العربي، وأكثرهم إبداعاً، كتب العديد من القصائد عن الوطن والحب، والمشكلات الاجتماعية، وقد اشتهر عمر الفرا بلون الشعر الشعبي، وامتاز بطريقته في إلقائه للشعر؛ التي كانت تشد الكثيرين إلى سماعها. كان من أجمل قصائده: وطن والياسمينة، حديث الهيل، الأرض لنا، جول الجمال، عرار، البندقية، بليلة عواصف، محمد دره، مرت أيامي. والقصيدة التي أثارت إعجاب الكثيرين قصيدة حمدة؛ وهي من القصص الشعرية باللهجة البدوية، وكانت تروي قصة فتاة
طريقة صلصة الشيبس

طريقة صلصة الشيبس

الشيبس يصنف الشيبس على أنّه من أكثر المسليات التي يفضلها عددٌ كبيرٌ من الناس خصوصاً الأطفال، ويتمّ تحضيره بطريقةٍ سهلة وبسيطة في المنزل دون الحاجة إلى شرائه جاهزاً لأنّ الشيبس الجاهز تُضاف إليه المواد الحافظة الضارة بالصحة، وبعض أنواع الشيبس تتناسب عند تناولها مع عددٍ من أنواع الصلصة الخاصة التي تتنوع بتنوع المكوّنات الداخلة في تحضيرها، وسنذكر في هذا المقال طريقة تحضير الشيبس والصلصة الخاصة به. طريقة عمل رقائق الشيبس المكوّنات: ثلاث حبات كبيرة من البطاطا. كوب صغير من الدقيق. ملعقة صغيرة من
كلام جميل عن واقع الحياة

كلام جميل عن واقع الحياة

الحياة يمر على الإنسان في حياته الكثير من المواقف منها ما يكون مفرحاً ومنها ما يكون حزيناً ومؤلماً، وهذه المواقف إذا أخذ الإنسان منها العبرة فإنّها ستفيده حتماً في مستقبله، وفي هذا المقال سنقدم لكم كلمات جميلة عن الحياة. كلمات عن واقع الحياة نحن لا نحيا في الحياة بل نموت فيها. أنا أطفو على الحياة ولا أعيش فيها. الحياة أكبر من الطب يا عزيزي. الحياة جدل بين الذوق والتذوق. إنّك هنا وهذا كل ما أريده في الحياة. إنّ الموت خير من الحياة بدم فاسد. إنّ الحياة قررت أن تضع حدّاً لي. إنَّ حرصنا الذليل على
طريقة كتابة تقرير علمي

طريقة كتابة تقرير علمي

اختيار موضوع التقرير يجب اختيار موضوع التقرير بناءً على عدة أمور ومنها: اختيار الموضوع المناسب للكاتب، والذي يثير اهتمامه. مناقشة الموضوع مع معلم المادة والزملاء في نفس الدرس. كتابة الطرق التي سيعمل عليها الكاتب. جعل الموضوع كسؤال ليتم الإجابة عليه بشكل أسهل. جمع المعلومات يتم البدء بجمع المعلومات من خلال المواقع الإلكترونية، أو محركات البحث، أو حتى الكتب بعد اختيار موضوع التقرير، ويجب الانتباه كثيراً للمواقع التي ستُؤخذ منها المعلومات، فمثلاً يجب اختيار المواقع التعليمية، ومواقع المؤسسات،
شعر كاظم الساهر

شعر كاظم الساهر

شعر كاظم الساهر غنّى الفنان كاظم الساهر العديد من القصائد لشعراءٍ مختلفين، وفيما يأتي مقتطفات من القصائد التي غناها: قصيدة أنا وليلى يا قبلة الـحـب يــا مــن جئت أنـــشدهـــا شـــعـــراً لـــعـــل الــهوى يشفي جراحاتي ذوت أزهـــار روحـــي وهـــي يــابـسـة مـــاتت أغـــانــي الهوى مـــاتت حكـاياتي مـــاتت بمحـــراب عينيك ابـــتـــهـالاتي واستسلمت لــــريـــــاح الـــــيأس رايـــاتي جـفـت عـلـى بـابـك الـمـوصـود أزمـنتي ليلى ومــا أثـــمــــرت شيئاً نـــــداءاتـــــي أنـــا الـــذي ضاع لي عامان
حكم الاستمناء في نهار رمضان

حكم الاستمناء في نهار رمضان

حكم الاستمناء في نهار رمضان الاستمناء أو ما يطلق عليه العادة السرية من الأمور المحرّمة في نهار رمضان، والتي تبطل الصيام بإجماع العلماء، ووجوه التحريم في ذلك أنّ الصيام يكمُن في الامتناع عن الطعام والشراب والشهوة، والاستمناء وخروج المني من الشهوة، كما يُستدلّ على بطلان الصيام بالاستمناء قياساً على بطلانه بالقيء عمداً وبالاحتجام بخروج الدم، حيث إنّ كلا الأمرين يسببان ضعف الجسد والبدن، فخروج الطعام يسبب خلوّ المعدة من الطعام والشراب ويؤدي إلى الجوع والعطش، وكذلك فإنّ خروج المني يسبّب الضعف
زيت الحلبة لتسمين الوجه

زيت الحلبة لتسمين الوجه

جمال الوجه الوجه مرآة الإنسان؛ لذا يفضّل الكثير من الأشخاص الّذين يملكون وجهاً نحيلاً بتسمينه خاصّة الإناث منهم، وقد يُجري البعض جراحاتٍ تجميليّة، وعمليّات حقن الوجه للحصول على النتيجة المَرجوّة خلال فترةٍ قصيرة، إلا أنّ الأغلبيّة يَبحثون عن خلطاتِ تسمين الوجه الطبيعيّة لحلّ مُشكلتهم إضافةً لممارسة بعض التّمارين الخاصة بتسمين الوجه . لا شكّ أنّ نتائج تَطبيق الخلطات الطبيعيّة والتمارين الرياضية لتسمين الوجه لا تَضمن نتائج حتميّة، إلّا أنّ تطبيقها وإن لم يفِ بالغرض المنشود فإنّه لا يضر، وقد يمنح
أقوال عن الاشتياق للاصدقاء

أقوال عن الاشتياق للاصدقاء

الاشتياق للأصدقاء إنّ اشتياق الأصدقاء فيما بينُّهم شيء قاتل صامت ، مع مرور الوقت تشعر بفراغ كبير في حياتك، فالصداقة الحقيقية يتخللها الشوق للقاء، وتملؤها لحظات الذكريات، وجمعنا لكم كلمات تغمرها مشاعر الشوق والحنين للأصدقاء. أقوال عن الاشتياق للأصدقاء الاشتياق أنواع شوق الصديق، وشوق الحبيب، وشوق الأهل، فكيف لو اجتمعت بواحد. جميعكم عندكم الصديق الذي يرش ورد على جفاف أيامكم، لكن أنا وحدي عندي صديق زرع لي شجرة، وضللني بضلها وأهداني ثمرها وقطف لي وردها، عندي شوق كبير له. رأيتك في المنام وحنيت لك،