شرح مبسط لقواعد النحو

شرح مبسط لقواعد النحو

أقسام الكلام

تعرّف الكلمة بأنها أصغر وحدة تُبنَى عليها اللغة، وقد عرفها بعضهم بأنّها الّلفظ الذي يدلّ على معنى مُفرد "فقط"، أي؛ لا يدلّ جزء من هذا الّلفظ على معنى الّلفظ العامّ له، فكلمة "محمد" لا يدلّ أيّ جزء منها -إذا تواجد مُنفرداً-، مِثل "مح" على جزء آخر مِثل "مد"، وهذا ما تدلّ عليه الحروف مُجتمعة، وقد قسّم عُلماء الّلغة الكلام إلى ثلاثة أقسام، وهي: (الاسم والفعل، والحرف)، وفيما يلي توضيح لها:

أقسام الكلام الثّلاثة مع أمثلة عليها.
الاسم الفعل الحرف
أحمد يدرس في
مدرسة اقرأ و
الذي سافرَ على
متى كبُر إنْ
قطار يستخرجُ لمْ
هذه أسرِعْ لو

الاسم

هو الّلفظ الدّال على معنى غير مُقترن بزمان، مِثل: (باب، شجرة، امرأة، ..)، وللاسم علامات تُميّزه عن غيره من أقسام الكلام، ووُجود علامة منها كافية لجعل الكلمة "اسماً"، وهي:

  • دخول (أل) التّعريف: مِثل (الباب، الشّجرة، المرأة).
  • قبول أحرف الجرّ أو الإضافة: مِثل (مع سرعةِ السّيارة)، فهُنا سرعة (اسم) لأنّه سُبق بحرف، وكذلك لأنّه قبل الإضافة بكلمة السّيارة، ومثل (ذهب إلى البيت) فهنا البيت (اسم)، لأنها سُبق بحرف جرّ.
  • قبول التّنوين: مِثل (بابٌ، شجرةً، امرأةٍ).
  • قبول أحرف النّداء : مِثل (يا امرأة).
  • قبول الإسناد: أيّ أن يتمّ إضافتها إلى اسم مِثل (العِلمُ نور)، أو الإسناد إلى فِعل مِثل (يسمو العِلم بأهلهِ).

تدريب: حدِّد/ي الاسم من الأمثلة الآتية مع ذِكر العلامة الدّالة عليه:

الكلمة الاسم العلامة الدّالة على الاسم
بكى نعم/ لا لا يُوجد
القائد نعم/لا (...............)
سالمةٌ نعم/لا (...............)
يا فاطمُ ! نعم/لا (...............)
إلى المدرسة نعم/لا (...............)

الفِعل

هو الّلفظ الدّال على معنى مُقترنٍ بزمانٍ مُعيّنٍ، مِثل (جَلَسَ، قُم، يعملُ،..)، وللفعل علامات تُميّزه عن غيره من أقسام الكلام، ووُجود علامة واحدة منها كافية لجعل الكلمة "فِعلاً"، وهي:

  • قُبول تاء التّأنيث السّاكنة: مِثل (جَلَسَتْ، قامَتْ، عملَتْ).
  • قُبول تاء الفاعل (المُتكلِّم): مِثل (جلسْتُ، قُمْتُ، عملْتُ).
  • قبول ياء المُخاطبة: مِثل (اجلسي، قومي، اعملي)..
  • قبول نون التّوكيد: مِثل (لأقومنَّ بالواجب).

تدريب: حدِّد/ي الفِعل من الأمثلة الآتية مع ذِكر العلامة الدّالة عليه:

الكلمة الفِعل العلامة الدّالة على الفِعل
عائد نعم/لا (...............)
سلّمتُ نعم/لا (...............)
اجلسي نعم/لا (...............)
لأجمعنّ نعم/لا (...............)
رأتْ نعم/لا (...............)

الحرف

هو الّلفظ الدّال على معنى من خلال تواجده مع غيره، ويُمكن تمييزه بعدم قبوله لأيّ علامة من علامات الاسم أو الفعل، ويوجد في اللغة العديد من الحروف ، وفيما يلي بعضٌ منها:

  • حروف الجرّ : هي (مِن، إلى، عن، على، في، الباء، الّلام، رُبَّ، الكاف، الواو، التّاء).
  • حروف العطف: هي (الواو، الفاء، ثمّ، أوْ، أمْ، بَلْ، لا، حتّى، لكنْ).
  • حروف النّصب: هي (أنْ، لنْ، كيْ، حتّى، إذنْ).
  • حروف الجزم: هي (لمْ، لمّا، لام الأمر، لا النّاهية).
  • حروف النّداء: هي (يا، أيَا، هَيَا، أيْ، الهمزة، وا).
  • حروف الجواب: هي (نعم، أجل، بلى، لا).
  • حرفا الاستفهام : هي (الهمزة، هلْ).
  • الحروف النّاسخة: هي (إنّ، أنّ، لكنّ، ليت، لعلّ، كأنّ).
  • الحروف المصدريّة: هي (أنْ، أنّ، ما، كيْ، لوْ).

تدريب: حدِّد/ي الحرف ونوعه في الجُمل الآتية:

الجملة الحرف نوع الحرف
لنْ نسرفَ في المال. (.........) (...............)
لا تجلس في الطّريق. (.........) (...............)
إنّ الجوَّ جميلٌ. (.........) (...............)
نعم، هو خيرُ الأصدقاء. (.........) (...............)
هل إلى السّفر من سبيل؟ (.........) (...............)

تدريب: ميّز/ي بين أقسام الكلام في الأمثلة التّالية:

الكلمة نوعها من أقسام الكلام
الطّالب اسم/فعل/حرف
اكتبي اسم/فعل/حرف
سائحٌ اسم/فعل/حرف
كيف اسم/فعل/حرف
يركضون اسم/فعل/حرف
مِنْ اسم/فعل/حرف

المُفرد والجمع والمثنى

قسّم عُلماء الّلغة الاسم إلى ثلاثة أقسام من حيث العدد، وفيما يلي بيانٌ للأقسام الثّلاثة:

  • المُفرد: هو الاسم الدّال على واحد أو واحدة، مِثل (أحمد، أسد، شجرة، رزان).
  • المُثنّى : هو الاسم الدّال على اثنين أو اثنتين، من خلال زيادة حرفيّ (الألف النّون)، أو حرفيّ (الياء النّون) على الاسم المُفرد مِنه، مِثل ( بحر: بحران أو بحريْن).
  • الجمع: هو الاسم الدّال على أكثر من اثنين أو اثنتين، مِثل (العاملون، المُدرِّسات، وديان، سُيّاح)، وللجمع ثلاثة أنواع، وهي كالتّالي:
    • جمع المُذكّر السّالم : هو الجمع القياسيّ الدّال على أكثر من اثنين، بزيادة حرفيّ (الواو النّون) أو حرفيّ (الياء النّون) على الاسم المُفرد منه، مِثل: (مُسلِم: مُسلِمون أو مُسلمِين).
    • جمع المُؤنث السّالم : هو الجمع القياسيّ الدّال على أكثر من اثنتين، بزيادة حرفيّ (الألف التّاء) على الاسم المُفرد منه، مِثل (مُسلِمة: مُسلمات).
    • جمع التّكسير: هو الجمع الدّال على أكثر من اثنين أو اثنتين، لكنْ من خِلال إحداث تغيير على الاسم المُفرد منه، مِثل (كِتاب: كُتُب، عامِل: عُمّال، مِصباح: مصابيح)، كما يُعدّ جمع التّكسير من الجموع العامّة فهو يصلحُ للعُقلاء (الذكور والإناث)، وغيرهم، وهو جمع يُقاس على السّماع في حالاته الغالبة.

تدريب: ميّز/ي بين أقسام الاسم في الأمثلة التّالية:

الكلمة نوعها من أقسام الاسم
كُرة مُفرد/مُثنّى/جمع (مُذكّر سالم، مُؤنث سالم، تكسير)
مُؤمنِين مُفرد/مُثنّى/جمع (مُذكّر سالم، مُؤنث سالم، تكسير)
بائع مُفرد/مُثنّى/جمع (مُذكّر سالم، مُؤنث سالم، تكسير)
قلمَيْن مُفرد/مُثنّى/جمع (مُذكّر سالم، مُؤنث سالم، تكسير)
لاعِبات مُفرد/مُثنّى/جمع (مُذكّر سالم، مُؤنث سالم، تكسير)
مدارس مُفرد/مُثنّى/جمع (مُذكّر سالم، مُؤنث سالم، تكسير)

الضّمائر

تُعدّ الضّمائر عند أهل النّحو أولّ أنواع المعارف، وهذا ما جعلهم يُدرجونها ضمن باب النّكرة والمعرفة، وقد تمّ تقسيمها من حيث ظهورها إلى بارز أو مُستتر، وفيما يلي بيان لهذا التّقسيم:

  • الضّمائر البارزة: هي الضّمائر التي تظهر في الكلام، ويتمّ ذِكرها ولفظها، وتُقسّم لقسمين هُما:
    • الضّمائر المُنفصلة: هي الضّمائر التي يُمكن لفظها وحدها دون اتّصالها بكلمة أخرى، وتُقسّم إلى قسمين بحسب الموقع الإعرابيّ إلى:
      • ضمائر الرّفع: هي الضّمائر التي تقع في محلّ رفع، وتُقسّم إلى ثلاثة أقسام، هي: ضمائر الغائب: هي (هو، هي، هُما، هُم، هُنّ)، و ضمائر المُخاطب : هي (أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتُنّ)، وضمائر المُتكلّم: هي (أنا، نحن).
      • ضمائر النّصب: هي الضّمائر التي تقع في محلّ نصب، وتُقسّم إلى ثلاثة أقسام، وهي: ضمائر الغائب : وهي (إيّاه، إيّاها، إيّاهما، إيّاهم، إيّاهُنّ)، وضمائر المُخاطب: هي (إيّاكِ، إيّاكَ، إيّاكُما، إيّاكم، إيّاكنّ)، وضمائر المُتكلّم: هي (إيّانا، إيّايّ).
    • الضّمائر المُتّصلة : هي الضّمائر التي لا يُمكن لفظها بشكل مُستقلّ، إنّما تتواجد ضمن اسم، أو أداة، أو غير ذلك، ومن علاماتها أنّ الكلام لا يبدأ بها، كما تُقسّم هذه الضّمائر بحسب موقعها الإعرابيّ إلى ثلاثة أقسام:
      • ضمائر الرّفع: هي الضّمائر الواقعة في محلّ رفع، وهي (تاء المُتكلّم، ياء المُخاطبة، تاء المخاطب، نون النّسوة، ألف الاثنيْن، واو الجماعة).
      • ضمائر النّصب والجرّ: هي الضّمائر الواقعة في محلّ نصب أو جرّ، وهي (ياء المُتكلّم ، والكاف للمُخاطب، والهاء للغائب).
      • الضّمائر المُشتركة: هي الضّمائر التي تقع في محلّ النّصب، والرّفع، والجرّ بحسب ما يتّصل بها، وهي: نا للمُتكلّمين، فنقول في الرفع، قلنا، وفي النصب: إننا، وفي الجر، لنا.
  • الضّمائر المُستترة : هي الضّمائر التي لا تتواجد في الكلام، فلا يتمّ ذِكرها، بل تُقدّر بحسب موقعها في الجُملة، مِثل (أحمدُ قامَ: قام: فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح الظّاهر على آخره، والفاعل ضمير مُستتر تقديرهُ "هو"، ويعود على أحمد).

تدريب: حدّد\ي نوع الضّمير في كلّ من الضّمائر الآتية على النّحو الموضّح بشكل تفصيليّ:

الضّمير نوعه
أنتَ (ضمير بارز مُنفصل في محلّ رفع)
هي (.................)
نحن (.................)
الهاء في كلمة (كتابه) (.................)
جلسَ (.................)
أنتنّ (.................)
هم (.................)
إيّاكم (.................)

أقسام الجُملة

قُسّمت الجُمل في الّلغة العربيّة إلى قسمين هُما:

الجُملة الاسميّة

هي الجُملة المُكوّنة من اسمين يُسند أحدهما إلى الآخر؛ لدواعي الإفادة في المعنى،، وهُما ( المُبتدأ والخبر )، مِثل (الحقّ نُور)، فكلمة "الحقّ" هُنا (مُبتدأ)، وكلمة "نُور" هي (الخبر)، وتجدر الإشارة إلى أنّ الجُملة الاسميّة إذا دخل عليها أحد الحروف النّاسخة سُمّيت "جُملة اسميّة ناسخة"، مِثل (إنّ الحقَّ نُورٌ)، وفيما يلي إعراب الجُملتيْن السّابقتيْن:

الحقُّ نورٌ. الحقُّ: مُبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره.

نورٌ: خبر المُتبدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضّم الظّاهر على آخره.

إنّ الجوَّ جميلٌ. إنَّ: حرف توكيد ونصب مبنيّ على الفتح الظّاهر على آخره.

الجوَّ: اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.

جميلٌ: خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضّم الظّاهر على آخره.

الجُملة الفعليّة

هي الجُملة المُكوّنة من الفعل والاسم معاً ليتمّ باجتماعهما المعنى المُراد،، وتتكوّن الجُملة الفعليّة من (الفعل، والفاعل، والمفعول به) على نحو جُملة (فهمَ خالد الدّرسَ)، وفيما يلي إعرابها:

فهمَ خالدٌ الدّرسَ. فهمَ: فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح الظّاهر على آخره.

خالدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضّم الظّاهر على آخره.

الدّرسَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.

تدريب: ميّز/ي بين أنواع الجُمل في الأمثلة الآتية:

الجُملة نوعها
لا تعمل ليلَ نهار. جُملة اسميّة/جُملة فعليّة
هي أجملُ نساء العالم. جُملة اسميّة/جُملة فعليّة
يدرس الطّلاب بجِدّ. جُملة اسميّة/جُملة فعليّة
اكتبْ ما يحلو لك. جُملة اسميّة/جُملة فعليّة
الجوّ غير مناسبٍ للسّباحة. جُملة اسميّة/جُملة فعليّة

الإعراب والبناء

يُعرّف الإعراب عند أهل النّحو بأنّه الحركة الأخيرة في آخر الكلمة، والتي تختلف باختلاف موقعها من الجُملة، أمّا البناء فهو عكس الإعراب، ويتمثّل بالحركة الدّائمة للكلمة مهما كان موضعها من الجُملة، وفيما يلي بيان توضيحيّ لعلامات الإعراب والبناء:

علامات الإعراب

يقسّم الإعراب في الّلغة إلى إعراب "أصليّ"، وإعراب "فرعيّ"، وفيما يلي بيان تفصيليّ لعلامات كلّ منهما:

  • علامة الإعراب الأصليّ:
    • الرّفع: علامة الرفع الأصلية هي الواو، ويعدّ الرّفع علامة إعرابيّة للاسم المُعرب، والفِعل المُضارع المُعرب كذلك، والمقصود في هذا أنّهما إذا تواجدا في جُملة وكانت الوظيفة تتطلّب الرّفع للاسم مِثل (المُبتدأ، والخبر، والفاعل) كان له الرّفع، مِثل (الخاتمُ جميلٌ)، أمّا الفِعل المُضارع يكون له الرّفع إذا لم يتّصل بأحرف النّصب أو الجزم مِثل (يدرسُ أُسيد).
    • النّصب: علامة النصب الأصلية هي الفتحة، ويكون النّصب وصفاً للاسم المُعرب والفعل المُضارع وذلك عند تواجد الاسم في موضع نصب ضمن الجُملة كأنْ يكون (مفعول به، أو حال، أو ظرف) مِثل (كتبْتُ قصّةً)، أمّا بالنّسبة للفعل المُضارع ستكون له صفة النّصب بمجرّد دخول حروف النّصب عليه، مِثل (كيْ يعملَ جيّداً).
    • الجرّ: علامة الجر الأصلية هي الكسرة، ويُعدّ الجرّ علامةً إعرابيّةً للاسم فقط دون الأفعال، فهي إحدى الخصائص التي تُميّز الأسماء، كما أنّ الاسم لا يكون مجروراً إلّا إذا وقع في موضع جرٍّ في الجُملة، كأنْ يقع قبله أحد (حروف الجرّ) مِثل (مِنْ البيتِ أتيتُكَ)، أو أن يقع الاسم موضعَ (المُضاف إليه) مِثل (حارسُ العَمارةِ نشيطٌ).
    • الجزم: علامة الجزم الأصلية السكون، ويعدّ الجزم وصفاً خاصاً بالأفعال المُعربة فقط، والمقصود هُنا هو الفِعل المُضارع فقط، ولا يقع الفعل المُضارع موضع الجزم إلّا إذا اتّصل بالأدوات الجازمة سواء كان ذلك من حروف الجزم، مِثل (لا تبكِ على الأطلال)، أو أدوات الشّرط الجازمة (إنْ تدرسْ تنجحْ).
  • علامة الإعراب الفرعيّ:

ولتوضيح العلامات الفرعية يُنظر إلى الجدول الآتي:

القاعدة النّحويّة علامة الرّفع علامة النّصب علامة الجرّ علامة الجزم
الأسماء الخمسة الواو الألف الياء X
الممنوع من الصّرف الضّمة الفتحة الفتحة X
المُثنى الألف الياء الياء X
جمع المُذكّر السّالم الواو الياء الياء X
جمع المُؤنث السّالم الضّمة الكسرة الكسرة X
الأفعال الخمسة ثبوت النّون حذف النّون X حذف النّون
المضارع مُعتلّ الآخر الضّمة المُقدّرة الفتحة "المُقدّرة" على الألف، و"الظّاهرة" على الياء والواو X حذف حرف العِلّة
  • ولمعرفة المزيد عن أنواع الإعراب انظر/ي ما هو الإعراب

علامات البناء

تُقسّم علامات البناء إلى ما يلي:

  • المبنيّ على الضّم: ويشتمل على كلّ من:
    • ظرف المكان: هي ستّة ظروف مبنيّة على الضّم (قبلُ، بعدُ، أولُ، دونُ، عوضُ، حيثُ).
    • أسماء الجهات: وهي (فوقُ، تحتُ، أسفلُ، قدامُ، وراءُ، خلفُ، أمامُ).
    • كلمة (غيرُ): ويشترط هنا أن لا تُضاف إلى ما بعدها، وأن تكون واقعة بعد (لا)، أو (ليس).
    • كلمة (أيُّ): مع شرط إضافتها لما بعدها.
  • المبنيّ على الفتح: ويشتمل على كلّ من:
    • الفعل الماضي المُجرّد من الضّمائر: مِثل (جلسَ).
    • الفعل المُضارع المُتّصل بنون التّوكيد (الخفيفة، والثّقيلة): مِثل (لأعملَنَّ).
    • الأعداد المُركّبة (11-19): ما عدا العدد 12، مِثل (أحدَ عشرَ رجلاً).
    • المُركّب من الظّروف (الزّمانيّة والمكانيّة): مِثل (أفكّر صباحَ مساءَ)، (يسقطُ بينَ بينَ).
    • المُركّب من الأحوال: مِثل (اهربوا جُموعاً جُموعاً).
    • الزّمن المُبهم: على أن يكون هذا الزّمن مُضافاً إلى جُملة، مِثل (حينَ جاء إلينا)، و(ساعةَ رأيْتُك).
    • المُبهم المُضاف إلى مبنيّ: ويكون المُبهم هُنا زماناً مِثل (بينَ، دونَ)، أو غير ذلك مِثل (مِثلَ، غيرَ).
  • المبنيّ على الكسر: ويشتمل على كلّ من:
    • الاسم العلم المُنتهي بـ"ويه": مِثل (سيبويه، خمارويه، نفطويه).
    • اسم الفعل على وزن "فَعالِ": مِثل (حذارِ، تراكِ).
    • العلم المؤنّث على وزن "فَعالِ": مِثل (حذامِ).
    • الصّفة المُشبّهة للمؤنث على وزن "فَعالِ": مِثل (لَكاعِ).
    • كلمة (أمسِ): بشرط استعمالها كظرف معيّن يكون خالياً من (أل) التّعريف أو الإضافة.
    • أسماء الإشارة: مِثل (هؤلاءِ، هذهِ).
  • المبنيّ على السُّكون: وهي أسماء، وأفعال، وأحرف، وعددها كبير مِنها:
    • الأفعال المبنيّة على السّكون: وهي فعل الأمر صحيح الآخر، مِثل (اكتبْ)، والفعل المُضارع المُتّصل بنون النّسوة مِثل (اكتبْنَ).
    • الأسماء المبنيّة على السّكون: مِثل (الذي، التي، هذا، مَنْ، ما، مهما، كم،..).
    • الأحرف المبنيّة على السّكون: مِثل (مِنْ، عنْ، إلى، على، أنْ، إنْ، لنْ،..).
فائدة:
تُقسّم الأسماء المبنيّة إلى قسمين: الأول (أسماء ذات بناء لازم)، وهي التي لا يتغيّر حالها مهما تغيّر موقعها، مِثل (أسماء الإشارة، وأسماء الشّرط، والأسماء الموصولة، وأسماء الاستفهام، وأسماء الأفعال، وغيرها)، أمّا القسم الثّاني فهو (الأسماء ذات البناء العارض)، وهو القسم الذي يتغيّر بناء الاسم فيه بحسب حالته، وقد يكون مُعرباً في بعض أحواله كذلك، مِثل (المُنادى) الذي يكون مبنيّاً على الضّم إذا كان عَلَماً مُفرداً، أو نكرة مقصودة، ومِثل (اسم لا النّافية للجنس) إذا لم يكن مُضافاً أو شبيهاً بالمُضاف، وكان مبنياً على ما ينصب به، وتجدر الإشارة إلى أنّ الإعراب في الأسماء أصليّ حتّى يأتي عارض يجعلها مبنيّة، أمّا الأفعال والحروف فالبناء فيهما أصليّ، حتّى يأتي عارض يجعلهما مُعربان.
أمثلة إعرابيّة على الإعراب والبناء:
الجُملة الإعراب
المُؤمنُ ثوبُه نظيفٌ. المُؤمنُ: مُبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره.

ثوبُه: مُبتدأ ثانٍ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره، وهو المُضاف، والهاء: ضمير مُتّصل مبنيّ في محلّ جرّ مُضاف إليه.

نظيفٌ: خبر المُبتدأ الثّاني مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضّم الظّاهر على آخره، والجُملة (ثوبُه نظيفٌ) في محلّ رفع خبر المُبتدأ الأوّل.

الرّجلُ في المسجدِ. الرّجلُ: مُبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره.

في: حرف جرّ مبنيّ على السّكون لا محلّ له من الإعراب.

المسجدِ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظّاهرة على آخره، وشبه الجُملة (في المسجدِ) في محلّ رفع خبر المُبتدأ.

هربَ القطُّ. هربَ: فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح الظّاهر على آخره.

القطُّ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره.

نظرْتُ نظرتيْن. نظرْتُ: فعل ماضٍ مبنيّ على السّكون؛ لاتّصاله بالتّاء المُتحرّكة، والتّاء المُتحرّكة: ضمير مُتّصل مبنيّ على الضّم في محلّ رفع فاعل.

نظرتيْن: مفعول مُطلق منصوب وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه مُثنّى.

هُوَ الأفضلُ. هوَ: ضمير مُنفصل مبنيّ على الفتح في محلّ رفع مُبتدأ.

الأفضلُ: خبر المُبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره.

حذارِ التّدخينَ. حَذارِ: اسم فعل أمر (بمعنى احذر) مبنيّ على الكسر، والفاعل ضمير مُستتر تقديره (أنت).

التّدخينَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.

اقرأْ سبعةَ عشرَ كِتاباً. اقرأْ: فعل أمر مبنيّ على السّكون، والفاعل ضمير مُستتر تقديره (أنت).

سبعةَ عشرَ: عدد مُركّب مبنيّ على فتح الجُزأيْن في محلّ نصب مفعول به.

كِتاباً: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره.

تدريب: استخرج/ي من النّص أمثلة على الكلمات الواردة في الجدول أدناه:

"في جمال النّفس يكون كلّ شيء جميلاً، إذ تُلقِي النّفس عليك من ألوانها، فتنقلب الدّار الصّغيرة قصرًا، لأنّها في سعة النّفس لا في مساحتها هي، وتعرف لنور النّهار عذوبة كعذوبة الماء على المطر، ويظهر الّليل كأنّه معرض جواهر أُقيم للحور العين في السّماوات، ويبدو الفجر بألوانه وأنواره ونسماته كأنّه جنّة سابحة في الهواء".

اسم مبني اسم مُعرب فعل مضارع حرف اسم علامة إعرابه الجرّ اسم علامة إعرابه النّصب
(..................) (..................) (..................) (..................) (..........................) (..........................)

تدريب: أعرب/ي الجمل الآتية إعراباً تامّاً:

الجُملة الإعراب
عسى السّماءُ تُمطرُ. عسى: (..........................).

السّماءُ: (..........................)

تُمطرُ: (..........................).

لا تلميذَ حاضرٌ. لا: (..........................).

تلميذَ: (..........................).

حاضرٌ: (..........................).

لا تقلقْ مِنْ الامتحانِ. لا: (..........................).

تقلقْ: (..........................).

مِنْ: (..........................).

الامتحانِ:(..........................).

فازَ البطلُ أحمدُ. فازَ: (..........................).

البطلُ: (..........................).

أحمدُ: (..........................).

أنتَ الأضعفُ بينَنا. أنتَ: (..........................).

الأضعفُ: (..........................).

بينَنا: (..........................).

إيّاكَ نعبدُ. إيّاك: (..........................).

نعبدُ: (..........................).

اشتريْتُ خمسةَ عشرَ قلماً. اشتريْتُ: (..........................).

خمسةَ عشرَ: (..........................).

قلماً: (..........................).

تدريب: اذكر/ي الموقع الإعرابيّ للأسماء والأفعال كما هو موضّح في الجُمل الآتية:

الجُملة الاسم موقعه الفعل موقعه
شارعُ المدينةِ مُزدحمٌ. الاسم: (شارع)/(المدينةِ) الرّفع (مُبتدأ)/الجرّ (مُضاف إليه) X X
الدُّنيا لا تبقى. (.........) (.........) (.........) (.........)
يُشاهدون المسرحيّةَ ليلاً. (.........) (.........) (.........) (.........)
في السّماءِ رزقٌ لا يُعدُّ. (.........) (.........) (.........) (.........)
رأيتُ الطّفلَ ماشياً وحدَهُ. (.........) (.........) (.........) (.........)
كي تُحسنَ العملَ، اقرأ عنه. (.........) (.........) (.........) (.........)
لا تستعجِلْ الموتَ، فإنّه قادمٌ. (.........) (.........) (.........) (.........)
مزيد من المشاركات
محمد سعد (ممثل مصري)

محمد سعد (ممثل مصري)

الممثل محمد سعد محمد سعد هو ممثل مصري، بدأ مسيرته الفنية من خلال المشاركة في مسلسل ما زال النيل يجري، بالإضافة إلى المشاركة بعدة أدوار تمثيلية، مثل؛ مشاركته في فيلم الجنتل، وفيلم الطريق إلى إيلات، وذلك في عام 1997، وشارك في مسلسل مين ميحبش فاطمة، ولكن تُعد الانطلاقة الفعلية لمحمد سعد بدوره في فيلم اللمبي الذي اشتهر من خلاله، وذلك في عام 2002، وعُرف محمد سعد باختياره لأدوار الغريبة والأسماء المميزة، مثل؛ بوحة، وبوشكاك، وعوكل، وغيرها. أبرز أعمال محمد سعد قدم محمد سعد العديد من الأعمال، وحقق
طريقة لتبييض الأسنان في وقت قياسي

طريقة لتبييض الأسنان في وقت قياسي

الأسنان البيضاء اللامعة جزءٌ لا يتجزأ من الجمال بصورة عامة، ومن جمال الابتسامة بصورة خاصة، ولكن مع العادات الغذائية اليومية وخاصة شرب المشروبات التي تحتوي على صبغيات مثل الشاي والقهوة، وما يرافق هذه العادة من إهمال لتنظيف الأسنان بعد تناول هذه المشروبات، وهذه الأمور جميعها غالباً ما تنعكس بشكل سلبي على لون الأسنان، كما أنها تفقد الأسنان بياضها، وخلال هذا المقال سنعرض بعض الطرق التي تساعد في الحصول على أسنان بيضاء خلال مدة قصيرة. طرق تبيض الأسنان الكركم مادة الكركمين الموجودة في الكركم تساعد
بحث عن الطاقة النووية

بحث عن الطاقة النووية

تعريف الطاقة النووية يُطلق على الطاقة النووية (بالإنجليزية: Nuclear Energy) اسم الطاقة الذريَّة، وذلك لارتباطها بعلاقة مباشرة بالنوى الذريَّة للعناصر، وإعادة تشكيلها للروابط بين الذرات، من خلال عمليتي الانشطار النووي والاندماج النووي، والذي يتم من خلالهما فك أو تكوين الروابط الذريَّة، مما ينتج عنه إطلاق كمية هائلة من الطاقة. كما يحدث الانشطار النووي نتيجة تقسيم نواة الذرة أو الذرات إلى ذرات أصغر في أجهزة خاصة تُسمى بالمفاعلات النووية، والتي تستخدم بشكل أساسي في محطات توليد الكهرباء. أمَّا
مفهوم نظرية العقل

مفهوم نظرية العقل

نظرية العقل تشير نظرية العقل إلى قدرة العقل المعرفية على تمييز الحالات العقلية الخاصة بالذات والآخرين، ولذلك أثار هذا الموضوع الفلاسفة وبدؤوا بالعمل على نظرية العقل بأبحاث تجريبية، التي أتت بنتائج تدل على أن المفاهيم العامة ولغة العقل هي خاصة بالمواقف الافتراضية، وهي نتاج لنظرية علمية أولية، وفسر منظرو نظرية العقل نظريتهم عن طريق التغيير العقلي في أذهان الأطفال، وكيف أن لديهم رغبة ومفاهيم في الاعتقاد والتصور بين العالم المُدرك والعالم الخارجي. مفهوم نظرية العقل تعرف نظرية العقل بأنها القدرة
تحليل Cbc

تحليل Cbc

تحليل CBC يُعَدُّ اختبار العدّ الدمويّ الشامل (بالإنجليزية: Complete Blood Count)، والمعروف اختصاراً (CBC) من أكثر اختبارات الدّم شُيوعاً، وهو اختبار يقيس مجموعة من القيم المُتعلقة بمُكوّنات الدّم المُختلفة، ويتمّ إجراؤه عن طريق سحب بضع ملليلترات من الدّم من أحد أوردة (بالإنجليزية: Veins) المريض الظاهرة، وذلك باستخدام الحُقنة الخاصة، ومن ثُمّ يتمّ إرسال هذه العينة إلى المُختبر، حيثُ يتمّ تحليلها باستخدام جهاز خاصّ إلى مُكوناتها المُختلفة خلال وقت بسيط لا يتجاوز الدقيقة الواحدة. مكونات تحليل
في أي سنة اخترع الفيس بوك

في أي سنة اخترع الفيس بوك

نشأة الفيسبوك الفيسبوك هو أحد مواقع التواصل الاجتماعي، وهو موقع أمريكي النشأة، انطلق عام 2004م على يد مجموعة من طلاب جامعة هارفارد، وهم مارك زوكربيرج، وإدواردو سافرين، وداستن موسكوفيتز، وكريس هيوز، وحالياً تقع هذه الشركة في مينلو بارك في كاليفورنيا، واليوم يُعد الفيسبوك أكبر موقع تواصل اجتماعي، فمنذ عام 2012م زاد مستخدمو هذا الموقع عن المليار، نصفهم يستخدم الفيسبوك يومياً، وموقع الفيسبوك هو موقع مجاني، وتعتبر الإعلانات على هذا الموقع هي مصدر إيرادات الشركة، ويتيح الفيسبوك لمستخدميه إنشاء ملف
من هو أبو تمام

من هو أبو تمام

التعريف بأبي تمام برز الشاعر أبو تمام في العصر العباسي في فترة 176هـ-231هـ، وقد حقق نجاحاً كبيراً خلال حياته القصيرة، فتمكن نتيجة لاجتهاده وطموحه من أن يتحوَّل من سقّاء في مسجد عمرو بن العاص في مصر إلى شاعر من أشهر الشعراء في عصره، ولعلّ أهم ما يميزأسلوب أبي تمام الشعري سعيه نحو التفرد، والكتابة وفقاً لأسلوب مختلف عن أساليب الشعراء في عصره، فتمكن نتيجة لذلك من صبغ قصائده بطابعٍ خاص إلى الحد الذي جعل أبو الفرج الأصفهاني يصفه بقوله: " ما كان أحدٌ من الشعراء يقدر على أن يأخذ درهماً في حياة أبي
التخصصات الجامعية المطلوبة في سوق العمل المصري

التخصصات الجامعية المطلوبة في سوق العمل المصري

أهم التخصصات الجامعية المطلوبة في سوق العمل المصري فيما يلي بعض أبرز التخصصات المطلوبة في سوق العمل المصري: البرمجة تعد البرمجة ضرورة من الضروريات التي يعتمد عليها الإنسان لمواجهة التطورات التكنولوجية في شتى المجلات الحياتية، ولم تعد البرمجة تقتصر في مفهومها على تصميم المواقع، بل إنها أصبحت تشمل إنشاء برامج أسطح المكتب سواء أكان للشركات أم للصيدليات وبرامج الإنترنت أيضاً، وتعمل أيضاً على برامج وتطبيقات الألعاب والهواتف الذكية، وتمتد لتشمل كذلك تصميم مواقع التواصل الاجتماعي، والبرمجيات الخاص