شرح قصيدة البارودي (ترحل من وادي)

شرح قصيدة البارودي (ترحل من وادي)

نص ال قصيدة

يقول محمود سامي البارودي:

تَرَحَّلَ مِنْ وَادِي الأَرَاكَةِ بِالْوَجْدِ

فَبَاتَ سَقِيماً لا يُعِيدُ وَلا يُبْدِي

سَقِيماً تَظَلُّ الْعَائِدَاتُ حَوَانِياً

عَلَيْهِ بِإِشْفَاقٍ وَإِنْ كَانَ لا يُجْدِي

يَخَلْنَ بِهِ مَسَّاً أَصَابَ فُؤَادَهُ

وَلَيْسَ بِهِ مَسٌّ سِوَى حُرَقِ الْوَجْدِ

بِهِ عِلَّةٌ إِنْ لَمْ تُصِبْهَا سَلامَةٌ

مِنَ اللهِ كَادَتْ نَفْس حَامِلِهَا تُرْدِي

وَمِنْ عَجَبِ الأَيَّامِ أَنِّي مُولَعٌ

بِمَنْ لَيْسَ يَعْنِيهِ بُكَائِي وَلا سُهْدِي

أَبِيتُ عَلِيلاً في سَرَنْدِيبَ سَاهِرَاً

أُعَالِجُ مَا أَلْقَاهُ مِنْ لَوْعَتِي وَحْدِي

أَدُورُ بِعَيْنِي لا أَرَى وَجْهَ صَاحِبٍ

يَرِيعُ لِصَوْتِي أَوْ يَرِقُّ لِمَا أُبْدِي

وَمِمَّا شَجَانِي بَارِقٌ طَارَ مَوْهِناً

كَمَا طَارَ مُنْبَثُّ الشَّرَارِ مِنَ الزَّنْدِ

يُمَزِّقُ أَسْتَارَ الدُّجُنَّةِ ضَوْؤُهُ

فَيَنْسِلُهَا مَا بَيْنَ غَورٍ إِلَى نَجْدِ

أَرِقْتُ لَهُ وَالشُّهْبُ حَيْرَى كَلِيلَةٌ

مِنَ السَّيْرِ وَالآفَاقُ حَالِكَةُ الْبُرْدِ

فَبِتُّ كَأَنِّي بَيْنَ أَنْيَابِ حَيَّةٍ

مِنَ الرُّقْطِ أَوْ في بُرْثُنَيْ أَسَدٍ وَرْدِ

أُقَلِّبُ طَرْفِي وَالنُّجُومُ كَأَنَّها

قَتِيرٌ مِنَ الْيَاقُوتِ يَلْمَعُ فِي سَرْدِ

وَلا صَاحِبٌ غَيْرُ الْحُسامِ مَنُوطَةٌ

حَمَائِلُهُ مِنِّي عَلَى عَاتِقٍ صَلْدِ

إِذَا حَرَّكَتْهُ رَاحَتي لِمُلِمَّةٍ

تَطَلَّعَ نَحْوِي يَشْرَئِبُّ مِنَ الْغِمْدِ

أَشَدُّ مَضَاءً مِنْ فُؤَادِي عَلَى الْعِدا

وَأَبْطَأُ نَصْرِي عَلَى الشَّوْقِ مِنْ فِنْدِ

أَقُولُ لَهُ وَالْجَفْنُ يَكْسُو نِجَادَهُ

دُمُوعاً كَمُرْفَضِّ الْجُمَانِ مِنَ الْعِقْدِ

لَقَدْ كُنْتَ لِي عَوْنَاً عَلَى الدَّهْرِ مَرَّةً

فَمَا لِي أَرَاكَ الْيَوْمَ مُنْثَلِمَ الْحَدِّ

فَقَالَ إِذَا لَمْ تَسْتَطِعْ سَوْرَةَ الْهَوَى

وَأَنْتَ جَلِيدُ الْقَوْمِ مَا أَنَا بِالْجَلْدِ

وَهَلْ أَنَا إِلَّا شِقَّةٌ مِنْ حَدِيدَةٍ

أَلَحَّ عَلَيْهَا الْقَيْنُ بِالطَّرْقِ وَالْحَدِّ

فَمَا كُنْتُ لَوْلا إِنَّنِي وَاهِنُ الْقُوَى

أُعَلَّقُ فِي خَيْطٍ وَأُحْبَسُ في جِلْدِ

فَدُونَكَ غَيْرِي فَاسْتَعِنْهُ عَلَى الجَوَى

وَدَعْنِي مِنَ الشَّكْوَى فَدَاءُ الْهَوَى يُعْدِي

خَلِيلَيَّ هَذَا الشَوْقُ لا شَكَّ قَاتِلِي

فَمِيلا إِلَى الْمِقْيَاسِ إِنْ خِفْتُمَا فَقْدِي

فَفِي ذَلِكَ الْوَادِي الَّذِي أَنْبَتَ الْهَوَى

شِفَائِي مِنْ سُقْمِي وَبُرْئِيَ مِنْ وَجْدِي

مَلاعِبُ لَهْوٍ طَالَمَا سِرْتُ بَيْنَهَا

عَلَى أَثَرِ اللَّذَّاتِ فِي عِيشَةٍ رَغْدِ

إِذَا ذَكَرَتْهَا النَّفْسُ سَالَتْ مِنَ الأَسَى

مَعَ الدَّمْعِ حَتَّى لا تُنَهْنَهُ بِالرَّدِّ

فَيَا مَنْزِلاً زَقْرَقْتُ ماءَ شَبيبَتِي

بِأَفْنَائِهِ بَيْنَ الأَرَاكَةِ والرَّنْدِ

سَرَتْ سَحَراً فَاسْتَقْبَلَتْكَ يَدُ الصَّبَا

بِأَنْفَاسِهَا وَانْشَقَّ فَجْرُكَ بِالْحَمْدِ

وَزَرَّ عَلَيْكَ الأُفْقُ طَوْقَ غَمَامَةٍ

خَضِيبَةِ كَفِّ الْبَرْقِ حَنَّانَةِ الرَّعْدِ

فَلَسْتُ بِنَاسٍ لَيْلَةً سَلَفَتْ لَنَا

بِوَادِيهِ والدُّنْيَا تَغُرُّ بِمَا تُسْدِي

إِذِ الْعَيْشُ رَيَّانُ الأَمَالِيدِ وَالْهَوَى

جَدِيدٌ وَإِذْ لَمْيَاءُ صَافِيَةُ الْوُدِّ

مُنَعَّمَةٌ لِلْبَدْرِ مَا فِي قِنَاعِهَا

وَلِلْغُصْنِ ما دَارَتْ بِهِ عُقْدَةُ الْبَنْدِ

سَبَتْنِي بِعَيْنَيْهَا وَقَالَتْ لِتِرْبِهَا

أَلا مَا لِهَذا الْغِرِّ يَتْبَعُنِي قَصْدِي

وَلَمْ تَدْرِ ذَاتُ الخَالِ وَالْحُبُّ فَاضِحٌ

بِأَنَّ الَّذِي أُخْفِيهِ غَيْرُ الَّذِي أُبْدِي

حَنَانَيْكِ إِنَّ الرَّأْيَ حَارَ دَلِيلُهُ

فَضَلَّ وَعادَ الْهَزْلُ فِيكِ إِلَى الْجِدِّ

فَلا تَسْأَلِي مِنِّي الزِّيَادَةَ في الْهَوَى

رُوَيْداً فَهَذَا الْوَجْدُ آخِرُ مَا عِنْدِي

وَهَأَنَا مُنْقَادٌ كَمَا حَكَمَ الْهَوَى

لأَمْرِكِ فَاخْشَيْ حُرْمَةَ اللهِ وَالْمَجْدِ

فَلَوْ قُلْتِ قُمْ فَاصْعَدْ إِلَى رَأْس شَاهِقٍ

وَأَلْقِ إِذَا أَشْرَفْتَ نَفْسَكَ لِلْوَهْدِ

لأَلْقَيْتُهَا طَوْعاً لَعَلَّكِ بَعْدَها

تَقُولِينَ حَيَّا اللهُ عَهْدَكَ مِنْ عَهْدِ

سَجِيَّةُ نَفْسٍ لا تَخُونُ خَلِيلَهَا

وَلا تَرْكَبُ الأَهْوَالَ إِلَّا عَلَى عَمْدِ

وَإِنِّي لَمِقْدَامٌ عَلَى الْهَوْلِ وَالرَّدَى

بِنَفْسِي وَفِي الإِقْدَامِ بِالنَّفْسِ مَا يُرْدِي

وَإِنِّي لَقَوَّالٌ إِذَا الْتَبَسَ الْهُدَى

وَجَارَتْ حُلُومُ الْقَوْمِ عَنْ سَنَنِ الْقَصْدِ

فَإِنْ صُلْتُ فَدَّانِي الْكَمِيُّ بِنَفْسِهِ

وَإِنْ قُلْتُ لَبَّانِي الْوَلِيدُ مِنَ الْمَهْدِ

وَلِي كُلُّ مَلْسَاءِ الْمُتُونِ غَرِيبَةٍ

إِذَا أُنْشِدَتْ أَفْضَتْ لِذِكْرِ بَنِي سَعْدِ

أَخَفُّ عَلَى الأَسْمَاعِ مِنْ نَغَمِ الْحُدَا

وَأَلْطَفُ عِنْدَ الْنَّفْسِ مِنْ زَمَنِ الْوَرْدِ

مُخَدَّرَةٌ تَمْحُو بِأَذْيَالِ حُسْنِهَا

أَسَاطِيرَ مَنْ قَبْلِي وَتُعْجِزُ مَنْ بَعْدِي

كَذَلِكَ إِنِّي قَائِلٌ ثُمَّ فَاعِلٌ

فِعَالِي وَغَيرِي قَدْ يُنِيرُ وَلا يُسْدِي

الأفكار الرئيسة في القصيدة

فيما يأتي أبرز الأفكار في قصيدة البارودي:"ترحل من وادي":

  • حزْن الشاعر على بُعدِه عن دياره.
  • وصْف الشاعر لحاله بعد مغادرته ديار الوطن.
  • وصْف الشاعر ما يلاقيه في جزيرة سرنديب في المنفى عن الوطن.
  • وصْف الطبيعة في سرنديب وتذكيرها إيّاه بموطنه.
  • وصْف وادي الأراكة في وطنه ومدى شوقه له.

معاني المفردات في القصيدة

من معاني المفردات الواردة في قصيدة البارودي ما يأتي:
المفردة معنى المفردة
الوجد الوجد بمعنى الحزن.
مسٌّ الأذى الذي تُسبّبه الشياطين للبشر، قريب من الجنون.
سهدي السهد هو الأرق وعدم استطاعة النوم.
موهِنًا الموهِن الوقت نحو منتصف الليل.
سَبَتْني أسرتني.
الدجنّة الدجنّة الظلام والسواد.

الصور الفنية في القصيدة

من أبرز الصور الفنية في قصيدة البارودي:

  • تَرَحَّلَ مِنْ وَادِي الأَرَاكَةِ بِالْوَجْدِ

شبّه الوجْد بشيء يُحمل مع الإنسان إذا سافر، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.

  • حُرَقِ الْوَجْدِ

شبّه الوجد بالنار التي تُحرق، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.

  • الشُّهْبُ حَيْرَى

شبّه الشهب بالإنسان الذي يحار، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.

9الآداب
مزيد من المشاركات
أهم أنواع التدريب والاحتياجات التدريبية للمعلمين

أهم أنواع التدريب والاحتياجات التدريبية للمعلمين

أهم أنواع التدريب والاحتياجات التدريبية للمعلمين هناك العديد من أنواع التدريب التي يحتاجها المعلمون، ومنها ما يأتي: التدريب التقني ويسمى كذلك التدريب الفني، ويقصد به عملية دعم وبناء قدرات المعلمين، وتحسين مهاراتهم أثناء عملية التدريس في تصميم أو تطوير أو تشغيل تقنية معينة تساعد في إيصال المعلومة إلى الطلبة بطريقة أكثر سهولة، وعلى استخدام التقنيات التربوية ومواكبة أحدث التطورات العلمية لجعل عملية التعليم أكثر متعة وإفادة. التدريب التربوي ويقصد به تصميم برامج تدريبية تركز على تطوير الجوانب
تفسير الفأر في المنام

تفسير الفأر في المنام

تفسير الفأر في المنام لابن سيرين تفسير رؤيا الفأرة في المنام الفأرة امرأة فاسقة أو سارقة أو لها سريرة فاسدة، وإن كانت جماعة وألوانها مختلفة سود وبيض فهي الليالي والأيام تقرض الأعمار والأبدان في غفلة واستتار. تفسير رؤيا الجرذ بالمنام الجرذ منها كذلك لا خير فيه، وقيل هو لص نقاب وقد قيل الفأر يدل على العيال وعلى المماليك وقيل إن خروج الفأر من الدار زوال النعمة وقد حكي أن رجلا أتى ابن سيرين فقال رأيت كأني وطئت فأرة خرجت من أستها تمرة فقال ألك امرأة فاسقة قال نعم قال تلد لك ولداً صالحاً. تفسير
الفرق بين الإعلان والدعاية

الفرق بين الإعلان والدعاية

الفرق بين الدعاية والإعلان من حيث المفهوم يختلط مفهوما الدعاية والإعلان لدى العديد من الأشخاص، ولكن المختص يعرف الفرق الدقيق بين هذين المفهومين، وسنذكر الفرق بين الدعاية والإعلان من حيث المفهوم فيما يأتي: مفهوم الدعاية تعرف الدعاية على أنها أداة تسويقية وترويجية، تمتلكها الشركة وتقوم باستخدامها للترويج و الإعلان عن منتج أو خدمة معينة، أو الترويج التسويقي عن الشركة بحد ذاتها لدى المستهلك لإقناعه باقتناء هذه المنتجات والخدمات، وأن الشركة هي الخيار الأفضل من بين الشركات الأخرى المنافسة. مفهوم
تمارين تقوية الجسم

تمارين تقوية الجسم

تقوية الجسم يَرغب الملايين من الرّجال والسيدات في تقوية أجسامهم بغرض تحسين القدرة على أداء مهام العمل أو المنزل، خاصّةً أولئك الأشخاص الذين كانوا يُعانون من حالاتٍ صحيّة أدّت إلى حدوث حالة من الضعف والوهن. لا ينجح غالبيّة الأشخاص في المواظبة على التّمارين في الصالات الرياضية لأسبابٍ قد تختلف من شخص إلى آخر، ورغم ذلك فإنّ تقوية الجسم تُعدّ أمراً بسيطاً في حالة أداء التمارين الرياضية في المنزل ولو لمدّة لا تزيد عن نصف ساعة يومياً، لحرق السعرات الحرارية الزائدة أولاً بأول، وتنشيط العضلات وزيادة
من هم الحواريون

من هم الحواريون

معنى الحواريين في اللغة الحواريون لغة: جمع حواري وهو الناصر والصاحب والمؤيد، وفي هذا المقال بيان من هم الحواريين، وسبب تسميتهم بهذا الاسم. من هم الحواريون الحواريون هم أصحاب عيسى -عليه السلام- الذين آمنوا به واتبعوه ووقفوا معه ضد الذين كفروا به من بني إسرائيل، وتعلموا منه التعاليم والأحكام ثمّ انتشروا في القرى لتعليمها للناس ونشرها بينهم، حيث قال الله -تعالى-: (فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّـهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّـهِ آمَنَّا
قوالب تشيز كيك ميني

قوالب تشيز كيك ميني

القيمة الغذائيّة للتشيز كيك القيمة الغذائيّة 100 غرام من التشيز كيك السكّر 23.29 غرام الطاقة 295 سعرة حراريّة البروتين 4.79 غرام الدهون 17.81 غرام الكربوهيدرات 29.45 غرام الألياف 0.0 غرام الكالسيوم 48 ملليغرام البوتاسيوم 75 ملليغرام الحديد 0.55 ملليغرام الصوديوم 178 ملليغرام الكوليسترول 92 ملليغرام فيتامين D 0 ملليغرام ميني تشيز كيك تارت مدّة تجهيز المكوّنات خمس عشرة دقيقة مدّة الطّهي خمس عشرة دقيقة عدد الحصص أربع وعشرون حصة المكوّنات مكوّنات العجينة: كوب وربع من الدّقيق. ربع كوبٍ من السكّر
ما هي مراحل النمو عند الأطفال

ما هي مراحل النمو عند الأطفال

مرحلة حديث الولادة تعدّ مرحلة حديث الولادة هي المرحلة الأولى من مراحل نموّ الطّفل، حيث تشتمل على الأطفال الّذين تتراوح أعمارهم ما بين وقت الولادة وحتّى الشّهر الأول، ويطوّر الطّفل خلالها العديد من المهارات الحركيّة للاستجابة للمؤثرات الخارجية الّتي تعتمد بأساسها على مبدأ رد الفعل المُنعكس، كإمساكه بأي جسم يوضع بيديه، أو تحريك يديه نحو صدره عند صدور ضوضاء بشكل مُفاجئ، وغير ذلك من الأمثلة، إلى جانب ذلك فإنّ المولود الجديد يمتلك القدرة على رؤيّة الأجسام القريبة والتّعرف على بعض الرّوائح، وإصدار
رسائل عن الصباح

رسائل عن الصباح

وهنا في هذا المقال لقد جمعتُ لكم رسائل عن الصباح، أتمنى أن تنال أعجابكم. رسائل عن الصباح أهدي الورد لأهل الورد.. صباح الشوق لأهل الذوق.. وصباح الهنا لحبيبي أنا. أحب أصبح بهداوة.. نهارك هادي بطراوة.. بطعم العسل والحلاوة.. صباح الخير. صباح الضّحكة والبسمة على ثغر القمر.. صباح المطر في صحراء أرضها دايماً عطشانة. أحلى صباح لساكن القلب والروح.. شوفتك تكحل العين وتداوي الجروح. صباح الورد والتفاح.. للي سكن روحي.. وأخذ قلبي وراح. صباح.. يتنفس بذكر الله.. ومن رحيق إحساسكم.. من نشوة أرواحكم.. مِن حفيف