شرح قصيدة (وذات دل كأن البدر صورتها)

شرح قصيدة (وذات دل كأن البدر صورتها)

شرح قصيدة (وذات دل كأن البدر صورتها)

قصيدة "وذات دل" هي إحدى قصائد الشاعر العباسي بشار بن برد يصف فيها مجلس لهو فيه جارية تغنّي قصيدة، وفيما يأتي شرحها وإضاءة على ما فيها:

أبيات قصيدة (وذات دل كأن البدر صورتها)

يقول الشاعر العباسي بشار بن برد:

وَذاتُ دَلٍّ كَأَنَّ البَدرَ صورَتُها

باتَت تُغَنّي عَميدَ القَلبِ سَكرانا

إِنَّ العُيونَ الَّتي في طَرفِها حَوَرٌ

قَتَلنَنا ثُمَّ لَم يُحيينَ قَتلانا

فَقُلتُ أَحسَنتِ يا سُؤلي وَيا أَمَلي

فَأَسمِعيني جَزاكِ اللَهُ إِحسانا

يا حَبَّذا جَبلُ الرَيّانِ مِن جَبَلٍ

وَحَبَّذا ساكِنُ الرَيّانِ مَن كانا

قالَت فَهَلّا فَدَتكَ النَفسُ أَحسَنَ مِن

هَذا لِمَن كانَ صَبَّ القَلبِ حَيرانا

يا قَومُ أُذني لِبعَضِ الحَيِّ عاشِقَةٌ

وَالأُذنُ تَعشَقُ قَبلَ العَينِ أَحيانا

فَقُلتُ أَحسَنتِ أَنتِ الشَمسُ طالِعَةٌ

أَضرَمتِ في القَلبِ وَالأَحشاءِ نيرانا

فَأَسمِعينِيَ صَوتاً مُطرِباً هَزَجاً

يَزيدُ صَبّاً مُحِبّاً فيكِ أَشجانا

يا لَيتَني كُنتُ تُفّاحاً مُفَلَّجَةً

أَو كُنتُ مِن قُضَبِ الرَيحانِ رَيحانا

حَتّى إِذا وَجَدَت ريحي فَأَعجَبَها

وَنَحنُ في خَلوَةٍ مُثِّلتُ إِنسانا

فَحَرَّكَت عودَها ثُمَّ اِنثَنَت طَرَباً

تَشدو بِهِ ثُمَّ لا تُخفيهِ كِتمانا

أَصبحتُ أَطوَعَ خَلقِ اللَهِ كُلِّهِمِ

لأَكثَرِ الخَلقِ لي في الحُبِّ عِصيانا

فَقُلتُ أَطرَبتِنا يا زَينَ مِجلِسِنا

فَهاتِ إِنَّكِ بِالإِحسانِ أَولانا

لَو كُنتُ أَعلَمُ أَنَّ الحُبَّ يَقتُلُني

أَعدَدتُ لي قَبلَ أَن أَلقاكِ أَكفانا

فَغَنَّتِ الشَربَ صَوتاً مُؤنِقاً رَمَلاً

يُذكي السُرورَ وَيُبكي العَينَ أَلوانا

لا يَقتُلُ اللَهُ مَن دامَت مَوَدَّتُهُ

وَاللَهُ يَقتُلُ أَهلَ الغَدرِ أَحيانا

لا تَعذِلوني فَإِنّي مِن تَذَكُّرِها

نَشوانُ هَل يَعذِلُ الصاحونَ نَشوانا

لَم أَدرِ ما وَصفُها يَقظانَ قَد عَلِمَت

وَقَد لَهَوتُ بِها في النَومِ أَحيانا

باتَتَ تُناوِلُني فاهاً فَأَلثُمُهُ

جِنِّيَّةٌ زُوِّجَت في النَومِ إِنسانا

شرح أبيات قصيدة (وذات دل كأن البدر صورتها)

يقول الشاعر العباسي بشار بن برد:

وَذاتُ دَلٍّ كَأَنَّ البَدرَ صورَتُها

باتَت تُغَنّي عَميدَ القَلبِ سَكرانا

إِنَّ العُيونَ الَّتي في طَرفِها حَوَرٌ

قَتَلنَنا ثُمَّ لَم يُحيينَ قَتلانا

فَقُلتُ أَحسَنتِ يا سُؤلي وَيا أَمَلي

فَأَسمِعيني جَزاكِ اللَهُ إِحسانا

يقول بشار في هذا المقطع إنّ جارية كأنّها القمر جمالًا قد بدأت بالغناء وهو في حالة من الانتشاء حتى كأنّه قد صار سكرانًا، كانت هذه الجارية تغني قصيدة جرير " بان الخليط "، وقد وصلت إلى قوله إنّ العيون التي في طرفها حور، فهنا قال لها بشار أحسنتِ يا منيتي فزيدي في الغناء العذب، ودعا لها بأن تزداد إحسانًا.

يا حَبَّذا جَبلُ الرَيّانِ مِن جَبَلٍ

وَحَبَّذا ساكِنُ الرَيّانِ مَن كانا

قالَت فَهَلّا فَدَتكَ النَفسُ أَحسَنَ مِن

هَذا لِمَن كانَ صَبَّ القَلبِ حَيرانا

يا قَومُ أُذني لِبعَضِ الحَيِّ عاشِقَةٌ

وَالأُذنُ تَعشَقُ قَبلَ العَينِ أَحيانا

فَقُلتُ أَحسَنتِ أَنتِ الشَمسُ طالِعَةٌ

أَضرَمتِ في القَلبِ وَالأَحشاءِ نيرانا

فَأَسمِعينِيَ صَوتاً مُطرِباً هَزَجاً

يَزيدُ صَبّاً مُحِبّاً فيكِ أَشجانا

تتابع الجارية الغناء وتصل إلى قول جرير : "يا حبّذا جبل الريان"، تقول الجارية مخاطبة ابن برد فدتك نفسي إن كنت صبًّا بي، فيقول بشار إنّ أذنه قد عشقت جارية من خلال صوتها، وأحيانًا الإنسان يعشق الصوت قبل أن يرى صاحبه، وفي ذلك كناية عن إصابته بالعمى، ثمّ يتابع غزله للجارية فيقول لها إنّها كالشمس جمالًا ويطلب منها الاستمرار بالغناء بصوتها الشجي العذب.

يا لَيتَني كُنتُ تُفَّاحاً مُفَلَّجَةً

أَو كُنتُ مِن قُضَبِ الرَيحانِ رَيحانا

حَتّى إِذا وَجَدَت ريحي فَأَعجَبَها

وَنَحنُ في خَلوَةٍ مُثِّلتُ إِنسانا

فَحَرَّكَت عودَها ثُمَّ اِنثَنَت طَرَباً

تَشدو بِهِ ثُمَّ لا تُخفيهِ كِتمانا

أَصبحتُ أَطوَعَ خَلقِ اللَهِ كُلِّهِمِ

لأَكثَرِ الخَلقِ لي في الحُبِّ عِصيانا

فَقُلتُ أَطرَبتِنا يا زَينَ مِجلِسِنا

فَهاتِ إِنَّكِ بِالإِحسانِ أَولانا

لَو كُنتُ أَعلَمُ أَنَّ الحُبَّ يَقتُلُني

أَعدَدتُ لي قَبلَ أَن أَلقاكِ أَكفانا

يتمنى بشار هنا أن يكون تفاحة أو ريحانة كي يختلي بالمحبوبة فيتمثل لها إنسانًا في الخلوة، ثم تتابع الجارية الغناء والعزف على العود، يقول بشار إنّه في هذه اللحظة قد صار مطواعًا في يد الجارية مع أنّها لم تطوّع له ولم تبادله تلك المشاعر التي يبادلها إيّاها، ثمّ يثني عليها ويطالبها بمزيد من الغناء ويقول لو كان يعلم أنّ الحب يقتل الإنسان لأعدّ لنفسه الكفن قبل لقاء هذه الجارية.

فَغَنَّتِ الشَربَ صَوتاً مُؤنِقاً رَمَلاً

يُذكي السُرورَ وَيُبكي العَينَ أَلوانا

لا يَقتُلُ اللَهُ مَن دامَت مَوَدَّتُهُ

وَاللَهُ يَقتُلُ أَهلَ الغَدرِ أَحيانا

لا تَعذِلوني فَإِنّي مِن تَذَكُّرِها

نَشوانُ هَل يَعذِلُ الصاحونَ نَشوانا

لَم أَدرِ ما وَصفُها يَقظانَ قَد عَلِمَت

وَقَد لَهَوتُ بِها في النَومِ أَحيانا

باتَتَ تُناوِلُني فاهاً فَأَلثُمُهُ

جِنِّيَّةٌ زُوِّجَت في النَومِ إِنسانا

يقول بشار ختامًا إنّ الجارية قد غنّت بصوت شجّي يثير البكاء ويهيّج بواعث السرور في النفس، ثمّ يتابع فيقول إنّ الله -تعالى- لا يعاقب أهل الود في حين أنّه يعاقب الغادرين، ويقول لأصحابه ألّا يلوموه في حب هذه الجارية فإنّه سكران والسكران لا يؤاخذ، ويقول إنّه في اليقظة قد أحبها وفي المنام يحلم أن يلهو معها.

معاني مفردات قصيدة (وذات دل كأن البدر صورتها)

في قصيدة (وذات دل كأن البدر صورتها) توجد بعض المعاني التي تحتاج إلى توضيح، ومنها ما يأتي:

المفردة معنى المفردة
دل الدل هو الغنج والدلال والتلوّي.
حوَر الحوَر شدة السواد في سواد العين مع شدة البياض في بياضها.
صب رجل صب أي عاشق ومشتاق.
مفلَّجة التفلّج والانفلاج هو التباعد، والتفاحة المفلجة أي المقطعة إلى قطع.
أضرمتِ يُقال أضرمَ الرجل النار إذا أشعلها.
1الآداب
مزيد من المشاركات
من هو لوط

من هو لوط

نبي الله لوط هو نبي الله لوط بن هارون بن تارح، وابن أخ إبراهيم عليهم السلام، حيث يعتبر من الشخصيّات رفيعة المقام على المستويين: الديني، والإنساني، فجميع أتباع الديانات السماوية يعرفون هذه الشخصية العظيمة، إذ يمتاز هذا النبي الكريم بكونه واحداً من أبرِّ عباد الله، وأكثرهم إخلاصاً، وأعلاهم مقاماً في الدنيا، والآخرة. كما أنه من الأنبياء العظام في الديانة الإسلامية، بحسب ما جاء به القرآن الكريم، وقد عانى هذا النبي الكريم كثيراً مع قومه الذين انحرفوا عن الفطرة السليمة، وأبوا إلا السقوط في أرذل
عبارات عن الذوق في الاختيار

عبارات عن الذوق في الاختيار

عبارات عن الذوق في الاختيار أجمل العبارات عن الذوق في الاختيار فيما يأتي: الذوق هو احترامك للآخرين أيا كانوا. قيل للحسين بن علي رضي الله عنهما: إن أبا ذر رضي الله عنه يقول: (الفقر أحب إلي من الغنى، والسقم أحب إلي من الصحة، فقال: رحم الله أبا ذر، أما أنا، فأقول: من اتكل على حسن اختيار الله له لم يتمن غير ما اختار الله له). من رقي الأخلاق أن تكون شخص يغلب الاحترام في تعامله مع الآخرين، وأن تكون قدوة لهم في أسلوبك الرزين، وذوقك في التعبير وكلامك الأنيق. كلام عن الذوق في اختيار الهدايا فيما يأتي
طرق الحفاظ على الصحة

طرق الحفاظ على الصحة

الحفاظ على الصحة يوجد العديد من العوامل التي تُساهم بشكلٍ كبير في بقاء الإنسان بصحة جيدة، وفي المقابل أيضاً يمكن للصحة الجيدة أن تقلل من احتمالية تطور ظروف صحية معينة تشمل أمراضاً عدة، لذلك يجب معرفة ما يجب القيام به من خطوات أساسية للحفاظ على صحة الجسم سواء بالنسبة للفرد أم العائلة. طرق الحفاظ على الصحة ممارسة التمارين الرياضية تُساهم التمارين الرياضية في منع الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض وسرطان القولون والسكري، كما تُساعد على علاج ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب وهشاشة العظام، إذ إنّ الأشخاص
العوامل التي تؤثر في تحديد سعر الذهب

العوامل التي تؤثر في تحديد سعر الذهب

يرتبط ارتفاع وانخفاض أسعار الذهب بالإقتصاد العالمي والعديد من العوامل والمحددات الأخرى، حيث أن كميات الذهب المتواجدة حول العالم لا تنخفض إلّا أن أسعاره غير ثابتة وتتغير باستمرار، بالإضافة إلى أن نسب استخراج الذهب بسيط جدًا ولا يغطي الطلب في معظم الأوقات وهنا يظهر السؤال الأهم حول أسباب ارتفاع وانخفاض سعر الذهب العالمي. العوامل المؤثرة في أسعار الذهب لا شك أن سعر الذهب يرتفع، وينخفض عالميًا وهذا الأمر مرتبط بشكل أساسي بعدد من العوامل، يذكر من أهمها ما يلي: العرض والطلب لا شك أن نسبة العرض
أفضل كلاب الصيد

أفضل كلاب الصيد

أفضل كلاب الصيد يصعب تحديد سلالة معيّنة على أنّها الأفضل بين كلاب الصيد؛ لأنّ ذلك يعتمد على نوع الطريدة التي يرغب بها الصيّاد، ومع ذلك يمكن تحديد مجموعة من الكلاب باعتبارها أفضل كلاب الصيد، وهي: كلب مستردّ لابرادور: (بالإنجليزيّة: Labrador Retriever)، من الكلاب المثالية لصيد البطّ، والإوز، والفرائس الأصغر حجماً مثل طيور الحمام والسمان، وذلك لمهارته بالسباحة والقفز، بالإضافة لذكائه العالي، وطبيعته الودودة، ورغبته بإرضاء المربّي. كلب البوينتر الألماني ذو الشعر القصير: (بالإنجليزيّة: german
صفات المرأة الحساسة

صفات المرأة الحساسة

صفات المرأة الحساسة تتميز شخصيّة المرأة الحساسة بالعديد من الصفات والعلامات المميّزة، ومنها ما يأتي: العواطف العميقة والجيّاشة اتجاه الغير تظهر العواطف الجيّاشة كعلامةٍ مميّزة تتصف بها الفتيات ذوات الشخصية الحساسة، ومن مظاهرها ما يأتي: الإحساس المُرهف بالآخرين: رغم تأثّر المرأة الحساسة الشديد بعلاقاتها الشخصيّة، ووجود مشاعر داخليّة تُسيطر عليها قد تزعجها أحياناً إلا أنّها تميل أكثر للإحساس بأوجاع غيرها ومُعاناتهم، ولا تستطيع تجاوزها بل تجتهد في سبيل التخفيف عنهم؛ وقد يكون ذلك بسبب عاطفتها
الفرق بين المسكين والفقير

الفرق بين المسكين والفقير

الفرق بين المسكين والفقير المسكين والفقير من مستحقي الزكاة المذكورين في قوله تعالى (إنّما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها..) والمسكين هو الفقير الذي لا يوجد عنده مال كافٍ، أمّا الفقير يكون أشدّ حاجة من المسكين، أما من يكون عنده دخل من وظيفة، أو كسب، أو وقف يكفيه لإطعام نفسه أو من يعيلهم، وكسوتهم لا يطلق عليه فقير ولا مسكين، ولا تجوز عليه الزكاة. كل مسكين هو فقير، ولكن ليس كل فقير مسكين، ولا يوجد فرق بين الفقير والمسكين من حيث الحاجة، واستحقاق الزكاة، وإنّما يتمثل الفرق في أيهما أشد
طريقة سلق العدس

طريقة سلق العدس

العدس ينتمي العدس لفصيلة البقوليات، وهو من الحبوب التي تكثر زراعتها في جميع دول العالم، وهو على عدة أصنافٍ وأنواع، إضافة إلى أنّه من البقوليات المفيدة والغنية بالعناصر الغذائية المختلفة، والتي يُنصح بتناولها باستمرار، ويدخل في تحضير عدّة وصفاتٍ منه، كشوربة من العدس ، أو مع الأرز، أو مع المعكرونة، وسنذكر في هذا المقال طريقة سلق العدس البني، ووصفتين يدخل في تحضيرهما. طريقة سلق العدس المكوّنات كوبان من العدس البني. سبعة أكواب من الماء. طريقة التحضير نضع العدس في قدرٍ واسع وعميق، ونضيف إليه الماء،