سنن الصلوات الخمس

سنن الصلوات الخمس

سُنن الصلوات الخمس

السُّنن المؤكَّدة

وهي السنَّة التي ثابر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على دوام أدائها، ولم يتركها إلَّا نُدرةً؛ حتى لا يُفهم من المواظبة عليها أنَّها واجبة . وفيما يأتي ذكرها.

سُنَّة الفجر

سُنَّة الفجر ركعتان قبل ركعتي الفريضة، لِما صحَّ عن عائشة -رضي الله عنها-: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ لَمْ يَكُنْ علَى شيءٍ مِنَ النَّوَافِلِ أَشَدَّ مُعَاهَدَةً منه علَى رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الصُّبْحِ)، فكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصلِّيهما حتَّى في السَّفر، وقال -صلى الله عليه وسلم- في فضلها وثوابها: (رَكْعَتَا الفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَما فِيهَا)، ويُسنُّ فيها تخفيف القراءة بما بعد الفاتحة، لِما ثبت عن عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُخَفِّفُ الرَّكْعَتَيْنِ اللَّتَيْنِ قَبْلَ صَلَاةِ الصُّبْحِ حتَّى إنِّي لَأَقُولُ: هلْ قَرَأَ بأُمِّ الكِتَابِ). ويستحبُّ في قراءة ما بعد الفاتحة ما يأتي:

  • سورتا الكافرون والإخلاص على الترتيب؛ فسورة الكافرون في الرَّكعة الأولى والإخلاص في الرَّكعة الثانية، وذلك لِما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه-: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ قَرَأَ في رَكْعَتَيِ الفَجْرِ: {قُلْ يا أَيُّهَا الكَافِرُونَ}، وَ{قُلْ هو اللَّهُ أَحَدٌ}).
  • الرَّكعة الأولى يُقرأ بقوله -تعالى-: {قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا}، من سورة البقرة، وفي الثانية: {آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ}، من سورة آل عمران.
  • الرَّكعة الأولى يُقرأ بقوله -تعالى-: {قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا}، من سورة البقرة ، وفي الثانية: {تعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ}، من سورة آل عمران.

وممّا يُسنُّ أيضاً في سُنَّة الفجر الاضطجاع على الجنب الأيمن بعدها، فثبت عن أمِّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا صَلَّى رَكْعَتَيِ الفَجْرِ اضْطَجَعَ علَى شِقِّهِ الأيْمَنِ)، وذلك لمن يحتاج شيئاً من الرَّاحة بعد قيام الليل ، أمَّا من يضجطع فينام وتفوته صلاة الفجر؛ فلا يسنُّ له الاضطجاع لأنَّه يُفوِّت فرضاً. وثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنَّ سُنَّة الفجر تُقضى خِلافاً لباقي السُّنن، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم -: (من لم يُصَلِّ ركعتيْ الفجرِ فليُصلِّهما بعد ما تطلعُ الشمسُ).

سُنَّة الظهر

ثبتت سنَّة الظهر عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على ثلاث أوجه نبيِّنها فيما يأتي:

  • أربعُ ركعات؛ ركعتان قبل الظهر وركعتان بعدها، لِما صحَّ عن ابن عمر -رضي الله عنه- أنه قال: (حَفِظْتُ مِنَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَشْرَ رَكَعَاتٍ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الظُّهْرِ، ورَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا، ورَكْعَتَيْنِ بَعْدَ المَغْرِبِ في بَيْتِهِ، ورَكْعَتَيْنِ بَعْدَ العِشَاءِ في بَيْتِهِ، ورَكْعَتَيْنِ قَبْلَ صَلَاةِ الصُّبْحِ. وَكَانَتْ سَاعَةً لا يُدْخَلُ علَى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فِيهَا،حَدَّثَتْنِي حَفْصَةُ: أنَّه كانَ إذَا أذَّنَ المُؤَذِّنُ وطَلَعَ الفَجْرُ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ).
  • ستُّ ركعات؛ أربع ركعاتٍ قبل الظهر وركعتان بعدها، لما صحَّ عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ لا يَدَعُ أرْبَعًا قَبْلَ الظُّهْرِ). وما رواه عبد الله بن شقيق حين سأل عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- عن صلاته -صلى الله عليه وسلم- فقال: (سَأَلْتُ عَائِشَةَ عن صَلَاةِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، عن تَطَوُّعِهِ؟ فَقالَتْ: كانَ يُصَلِّي في بَيْتي قَبْلَ الظُّهْرِ أَرْبَعًا، ثُمَّ يَخْرُجُ فيُصَلِّي بالنَّاسِ، ثُمَّ يَدْخُلُ فيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ).
  • ثمان ركعات؛ أربع ركعات قبل الظهر وأربع ركعاتٍ بعدها، وذلك لما صحَّ عن أم حبيبة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنّها سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (من صلَّى أربعَ رَكعاتٍ قبلَ الظُّهرِ وأربعًا بعدَها حرَّمَه اللَّهُ عزَّ وجلَّ علَى النَّارِ). والأفضل في أدائها أن تُصلَّى ركعتين ركعتين، وذلك لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (صلاةُ الَّليلِ والنَّهارِ مَثْنَى مَثْنَى)، وتصحُّ الصلاة في حال الوصل بين الأربع ركعات من غير تسليم.

أمّا قضاء سنَّة الظهر فبيانه فيما يأتي:

  • قضاء السُّنَّة القَبليّة: يجوز قضاء السُّنَّة القبليَّة إن فاتت عن المُصلِّي بعذرٍ، فتُقضى بعد الظهر، فقد صحَّ عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت إن النبيَّ -صلى الله عليه وسلم-: (كان إذا لم يُصَلِّ أربعًا قبلَ الظهرِ، صلَّاهُنَّ بعدها).
  • قضاء السنَّة البَعديَّة: يجوز قضاؤها أيضاً إن فاتت على المُصلِّي عن وقتها؛ أي وقت صلاة الظهر، فتُصلَّى بعد العصر، وذلك لما ثبت عن أمّ سلمة -رضي الله عنها- أنّها رأت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصلِّي ركعتين بعد العصر، وكان قد نهى عن ذلك مُسبقاً، فسألته عنهما فأجابها: (يا بنت أبي أمية، سألت عن الركعتين بعد العصر، فإنه أتاني أناس من بني عبد القيس فشغلوني عن الركعتين اللتين بعد الظهر فهما هاتان).

سنَّتا المغرب والعِشاء

واظب النبيّ -صلى الله عليه وسلم- على أداء سُنّتي المغرب والعشاء، وبيان ذلك فيما يأتي:

  • سنَّة المغرب ركعتان بعد صلاة المغرب، لما ثبت في حديث عبد الله ابن عمر -رضي الله عنه- الذي أشرنا إليه مسبقاً: (حَفِظْتُ مِنَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَشْرَ رَكَعَاتٍ... ورَكْعَتَيْنِ بَعْدَ المَغْرِبِ في بَيْتِهِ)، ويُستحبُّ في سنَّة المغرب أن تُصلَّى في البيت، لما رواه رافع بن خدي -رضي الله عنه-: (أتانا رسول الله صلَّى الله عليْهِ وسلَّمَ في بني عبدِ الأشْهلِ، فصلَّى بنا المغربَ في مسجدنا، ثمَّ قالَ: ارْكعوا هاتينِ الرَّكعتينِ في بيوتِكم).
ويُستحبُّ فيها إطالة القراءة فيما بعد الفاتحة، ولصلاة المغرب أيضاً سنَّةٌ قَبليَّةٌ، فقد ثبت عن عبد الله المزني -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (صَلُّوا قَبْلَ صَلاةِ المَغْرِبِ، قالَ في الثَّالِثَةِ: لِمَن شاءَ، كَراهيةَ أنْ يَتَّخِذَها النَّاسُ سُنَّةً).
  • سنَّة العشاء: ثبتت سنَّة العشاء أنَّها ركعتان بعد صلاة العشاء ، وذلك لحديث ابن عمر -رضي الله عنه-: (حَفِظْتُ مِنَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَشْرَ رَكَعَاتٍ ... ورَكْعَتَيْنِ بَعْدَ العِشَاءِ في بَيْتِهِ).

السُنن غير المؤكَّدة

هي السُّنن التي كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يفعلها أحياناً ويتركها أحياناً أُخرى، ولها اسمٌ آخر وهي الأفعال المندوبة. وهي ركعتان أو أربع ركعاتٍ قبل العصر، لما صحَّ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعا)، ودليل سنيَّة الركعتان ما ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (بيْنَ كُلِّ أذانَيْنِ صَلاةٌ، بيْنَ كُلِّ أذانَيْنِ صَلاةٌ، ثُمَّ قالَ في الثَّالِثَةِ: لِمَن شاءَ)، وكذلك ركعتان قبل المغرب، وركعتان قبل العشاء، ودليلهما أيضاً الحديث السابق.

تعريف سُنن الصَّلوات الخمس وحِكمتها

إنَّ لسُنن الصَّلوات الخمس اسماً آخر وهو السُّنن الرَّواتب، وتعني السُّنن المؤكدِّة المُلازمة لصلاة الفرض، سواءً كانت قَبليًّةً أو بعديَّةً، وثبت أنَّ عددها اثنتا عشرة ركعةٍ. أمَّا الحكمة من مشروعيتها؛ فقد أباح الله -سبحانه وتعالى- النَّوافل والتَّطوُّع في العبادات رأفةً بعباده، فصلاة السنَّة تُكَمِّل النَّقص في الفرائض وتجبرها يوم الحساب، فقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عله وسلم- قال: (إن أولَ ما يُحَاسَبُ به العبدُ يومَ القيامةِ الصلاةُ المكتوبةُ فإن أَتَمَّها وإلا قيل انظُروا هل له من تَطَوُّعٍ فإن كان له تَطَوُّعٌ أُكْمِلَتِ الفريضةُ من تَطَوُّعِهِ ثم يُفْعَلُ بسائرِ الأعمالِ المفروضةِ مِثْلُ ذلك).

والصلاة تزيد أُنس الإنسان بالله -تعالى- وتُقرِّبه إليه، فثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (أَقْرَبُ ما يَكونُ العَبْدُ مِن رَبِّهِ، وهو ساجِدٌ)، وقد صحَّ عن ربيعة بن كعب الأسلم -رضي الله عنه- أنه قال: (كُنْتُ أبِيتُ مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فأتَيْتُهُ بوَضُوئِهِ وحَاجَتِهِ فَقالَ لِي: سَلْ فَقُلتُ: أسْأَلُكَ مُرَافَقَتَكَ في الجَنَّةِ. قالَ: أوْ غيرَ ذلكَ قُلتُ: هو ذَاكَ. قالَ: فأعِنِّي علَى نَفْسِكَ بكَثْرَةِ السُّجُودِ)، وفي السُّنن الرَّواتب زيادةً لأجر المسلم وتكفيراً لذنوبه ورفع لدرجاته.

مزيد من المشاركات
طريقة زراعة المانجو

طريقة زراعة المانجو

التحضير لزراعة بذور المانجو يمكن زراعة بذور المانجو من خلال التحضير لعملية الزرع، ومن أهم الشروط التي يجب توافرها ما يلي: الضوء: تحتاج شتلات المانجو إلى أشعة الشمس بشكل غير مباشر، فبمجرد بدء نمو النبات يجب توفير أكبر قدر ممكن من الضوء من خلال نقله للخارج. الماء: تزدهر شجرة المانجو في المناخ الرطب والجاف بالتناوب كونها فاكهة استوائية، ولهذا تحتاج لماء عادي ولكن لا يجب ترك سيقانها مبللة دائماً، كما وتتطلب البذور فترات رطوبة منتظمة لتستطيع النمو. التربة: تحتاج المانجو لتربة غنية بالأغذية بالإضافة
ما هي أدوات المطبخ

ما هي أدوات المطبخ

المطبخ يُعرف المطبخ بأنّه مكانٌ لإعداد الطعام وتقديمه، وببساطة لا يُمكن القيام بتلك المهمة دون وجود أدوات الطبخ المناسبة لاحتياجات الطهي، فقد تجد الزوجة الشابة في البداية صعوبةً في اختيار الأدوات الضرورية، وما يجب عليها شراؤه من أدوات للمطبخ، بسبب قلة خبرتها، بالإضافة إلى احتياجها إلى بعض المهارات الأخرى اللازمة لكي تقدم لعائلتها أشهى الأطباق، وحتّى تتغلّب على هذه الصعوبات يجب أن تفكر جيداً في احتياجاتها الحقيقيّة، كما أنّها يجب أن تتّبع نظاماً مُعيّناً في المطبخ، من شأنه أن يجعل يوم الزوجة
حدود الله

حدود الله

تعريف حدود الله يُشير معنى الحدّ في اللغة إلى المنع، وأمّا معنى حدود الله اصطلاحاُ فهي ما قدّرته الشريعة الإسلاميّة من عقوباتٍ، لتكون زاجرةً مانعةً عن أسبابها المحصورة، وهذه العقوبات هي حقٌّ لله -تعالى-، فيخرجُ من هذا التعريف القصاص؛ لأنه حقٌّ للعبد، كما تخرج عقوبة التعزيز؛ لأنّها غير مقدّرة شرعاً، ومن الأمثلة على حدود الله : حدّ الزنا، وحدّ السرقة، وحدّ الحرابة، وقد اختلف علماءُ الأمّة الإسلاميّة في حدِّ القذف إن كان حقّاً لله -تعالى- أم حقّاً للعبد، فمن ذهب إلى الاعتقاد بأنّه حقٌّ لله
عدد السكان في الكويت

عدد السكان في الكويت

الكويت الكويت دولةٌ عربيّةٌ آسيويّةٌ عاصمتُها مدينةُ الكويت، وتبلغُ مساحة أراضيها 17.818 كم²، ونظامُ الحكم فيها إماريّ وراثيّ دستوريّ، وعملتُها الرسميّ هي الدينار الكويتيّ، ومن الانتماءاتِ والعضويّاتِ التي تنتمي لها: جامعة الدول العربيّة، ومؤسّسة التمويل الدوْليّة، والمركز الدولي لتسويةِ المنازعات الاستشاريّة، ووكالة ضمانِ الاستثمار متعدّد الأطراف. موقع الكويت تقعُ جغرافيّاً في الجهة الجنوبيّة الغربية من قارة آسيا، تحديداً في منطقة الشرق الأوسط، في الجهة الشماليّة الغربيّة من الخليج العربيّ،
مواصفات الفتاة الجميلة

مواصفات الفتاة الجميلة

صفات الفتاة الجميلة العقلية صفة الاستقلالية تُعتبر صفة الإستقلالية إحدى صفات الفتاة الجميلة العقلية، ويتجسد ذلك بإنجاز المهام والاعتماد على النفس في إتمام المطلوب، والقيام بأنشطة مُتعددة منفردة مثل ممارسة التمارين الرياضية وحيدة والذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية مُستقلة، كما تتميز الفتاة الجميلة بقدرتها على التفكير وإتخاذ القرارات بشكل مُستقل دون الحاجة إلى الإرشادات من الآخرين. السعادة تُعتبر صفة السعادة إحدى صفات الفتاة الجميلة العقلية، ويتجسد ذلك بالتفكير بالسمات الإيجابية التي تتصف بها
صفات الشخص الذكي اجتماعيًا

صفات الشخص الذكي اجتماعيًا

صفات الشخص الذكيّ اجتماعيًّا يتميز الشخص الذكي اجتماعيًّا بصفات معينة تظهر في سلوكه وشخصيته وتعامله مع الآخرين، ومنها: يتفاعل بالطريقة المناسبة للشخص الذي يتحدث معه، والموقف الذي يوضع فيه. يتحكم في رد فعله تجاه الأحداث والمواقف، ولا يتصرف بطريقة عاطفية أو اندفاعية. يستطيع تذكر أسماء الأشخاص الذين يقابلهم ولو كان ذلك لمرة واحدة. يبتعد عن التعميم وإطلاق الأحكام. ينفتح اتجاه وجهات النظر المختلفة والأفكار الجديدة. يعطي فرصة للطرف الآخر للتعليق على المواضيع. يتملك دوافع جوهرية في الحياة، تدفع
التمفصل المزدوج عند مارتيني

التمفصل المزدوج عند مارتيني

تعريف التمفصل المزدوج عند مارتيني يعود مصطلح التمفصل المزدوج إلى رائد علم اللسانيات الحديث فرديناند دي سوسير، فقد ذهب إلى أنَّ التمفصل هو تجزيء اللغة إلى وحدات صغيرة دالة أو مقاطع صغيرة، ولكنَّ مصطلح التمفصل المزدوج أو التقطيع المزدوج كما يطلَق عليه في بعض الأحيان لم يأخذ البعد العلمي الخاص به إلا من خلال العالم الفرنسي أندريه مارتيني . فقد رأى مارتيني أن اللغة تتمفصل في مفصلين اثنين، ويشير التمفصل المزدوج في التعريف إلى أنَّ الكلام البشري المنطوق يتكون من وحدات صغيرة لها شكل صوتي ودلالة، وتلك
أهمية الطهارة

أهمية الطهارة

أهمية الطهارة تعدّ الطهارة من الأمور المهمّة لكلّ مسلمٍ ومسلمةٍ، وتكمُن أهميتها في عددٍ من الأمور والجوانب، وفيما يأتي بيان البعض منها: وصف النبي -عليه الصلاة والسلام- بأنّ الطهارة نصف الإيمان وشطره. توافق الطهارة الفطرة التي فطر الله -تعالى- الناس عليها، فالإنسان مجبولٌ ومفطورٌ على الرغبة بالنظافة والطهارة، والنفور من القذارة والأوساخ، ولذلك كان الإسلام دين الفطرة. مدح الله -تعالى- المتطهّرين وأثنى عليهم في أكثر من آيةٍ في القرآن الكريم. تُشترط الطهارة لعددٍ من العبادات ، فهي شرط صحةٍ للصلاة،