سبب نزول آية (مثنى وثلاث ورباع)

سبب نزول آية (مثنى وثلاث ورباع)

سبب نزول آية (مثنى وثلاث ورباع)

قال -تعالى-: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا) ، وردت هذه الآية في سورة النساء الآية الثالثة، والمُتأمل لهذه الآية الكريمة يجد أنَّها تنسجم مع مرتكزين اثنين في بناء العلاقات الإنسانية في الإسلام.

فالمرتكز الأول هو: مبدأ التعارف، والمتمثل في قوله -تعالى-: (أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّـهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّـهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)، أما المرتكز الثاني فهو: انسجامها التام مع مقصد من مقاصد الشريعة ألا وهو مقصد النسل؛ إذ إنَّ قضية التعدد قضية تهدف إلى ترسيخ مبدأ التعارف، والمصاهرة وتعددها وتنوعها تؤدي هذا الغرض.

كما أنها تحقق مقصد النسل وانتشاره، وهي غاية من الخلق عموماً، ولمعرفة سبب نزول الآية الكريمة يتمثل بالسعي إلى فهمها، قال أبو جعفر الطبري: "ذهب أهل التأويل إلى عدة اتجاهات في تفسير هذه الآية"، وبناءً على الآثار الواردة فيها سنوردها في محورين اثنين:

المحور الأول: حصر الزواج والعدد

عن ابن عباس - رضي الله عنهما- في قوله -تعالى-: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ)، قال: كانوا في الجاهلية ينكحون عشراً من النساء الأيامى، وكانوا يعظمون شأن اليتيم، فتفقدوا أمر دينهم بشأن اليتامى وتركوا ما كانوا ينكحون في الجاهلية، قال الله -تعالى-: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ)، ونهاهم عما كانوا ينكحون في الجاهلية.

أما ما ذهب إليه البعض في إباحة الجمع لتسع زوجات بناءً على جمع مثنى وثلاث ورباع، استدلالاً على أنَّ الواو تفيد الجمع، فالحقيقة يُرد على هؤلاء بأنَّ الواو -هنا- للتخيير، وليست للجمع، هذا من جهة، وأنَّ هذا الفهم لم يأت به أحد من العلماء من جهة ثانية، بل إنَّ حرمة الجمع بأكثر من أربع نسوة هو محل إجماع الأمة.

إذ إنَّه لم يُنقل عن أحد في حياة الرسول -صلى الله عليه وسلم- ولا بعده قد قام بهذا الفعل، "ويخطئ سرُّ اللغة العربية مّن لا يفرق بين: مثنى وثلاث ورباع، وبين اثنتين وثلاث وأربع، مجموعها تسع، فالأعداد لا تُجمع إلا إذا جاءت على أصلها غير معدولٌ بها إلى: مثنى وثلاث ورباع."

المحور الثاني: العدل في حال زواج ولي اليتيمة منها

العدل مع اليتيمة كما ورد من بيان السيدة عائشة -رضي الله عنها- لسبب نزول هذه الآية الكريمة يكمن في أمرين بيانهم ما يأتي:

  • الأول: العدل والقسط في المهر كما في غيرها، وعدم الطمع في مالها أو جمالها

من المشكلات الاجتماعية التي تبرز في التعامل مع اليتيمة؛ الرغبة في مالها وجمالها واستضعاف حالها، فيّقدم البعض ليتزوجها بأقل من مهر المثل فإن كانت غير مرغوب بها لقلة مالها وجمالها انصرفوا لغيرها، وفي هذا ذكر البخاري في صحيحه في سبب نزول هذه الآية حديث عروة بن الزبير الذي يضع ميزاناً للتعامل معها.

فقد روى: أنَّه سأل عائشة -رضي الله عنها- عن: ("وَإنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا في اليَتَامَى فَانْكِحُوا ما طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ"، قالَتْ: هي اليَتِيمَةُ في حَجْرِ ولِيِّهَا، فَيَرْغَبُ في جَمَالِهَا ومَالِهَا، ويُرِيدُ أَنْ يَتَزَوَّجَهَا بأَدْنَى مِن سُنَّةِ نِسَائِهَا، فَنُهُوا عن نِكَاحِهِنَّ، إلَّا أَنْ يُقْسِطُوا لهنَّ في إكْمَالِ الصَّدَاقِ، وأُمِرُوا بنِكَاحِ مَن سِوَاهُنَّ مِنَ النِّسَاءِ).

(فَإِذَا كَانَتْ مَرْغُوبَةً عَنْهَا في قِلَّةِ المَالِ والجَمَالِ تَرَكُوهَا والتَمَسُوا غَيْرَهَا مِنَ النِّسَاءِ، قالَ: فَكما يَتْرُكُونَهَا حِينَ يَرْغَبُونَ عَنْهَا، فليسَ لهمْ أَنْ يَنْكِحُوهَا إذَا رَغِبُوا فِيهَا، إلَّا أَنْ يُقْسِطُوا لَهَا الأوْفَى مِنَ الصَّدَاقِ ويُعْطُوهَا حَقَّهَا).

  • الثاني: العدل معها في المعاملة وعدم الإساءة إليها.
عن السيدة عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: ("وَإنْ خِفْتُمْ ألَّا تُقْسِطُوا في اليَتَامَى"، قالَتْ: اليَتِيمَةُ تَكُونُ عِنْدَ الرَّجُلِ وهو ولِيُّهَا، فَيَتَزَوَّجُهَا علَى مَالِهَا، ويُسِيءُ صُحْبَتَهَا، ولَا يَعْدِلُ في مَالِهَا، فَلْيَتَزَوَّجْ ما طَابَ له مِنَ النِّسَاءِ سِوَاهَا، مَثْنَى وثُلَاثَ ورُبَاعَ).

وذكر الطبري في تفسير هذه الآية أنَّ الناس كانوا حريصين على أموال اليتامى والعدل فيها، ولا يعدلون مع النساء، فقيل لهم: "كما خفتم أن لا تعدلوا في اليتامى، فكذلك فخافوا في النساء أن لا تعدلوا فيهن، ولا تنكحوا منهن إلا واحدة إلى الأربع، ولا تزيدوا على ذلك"، كما أنَّه لا ينبغي الزيادة على الواحدة عند الخوف من انعدام العدل.

11إسلام
مزيد من المشاركات
من هو خطيب الرسول

من هو خطيب الرسول

خطيب الرّسول اشتهر الصحابيّ ثابت بن قيس بن شماس الأنصاري بأنّه خطيب الرسول -صلى الله عليه وسلم- وكان يلّقب بخطيب الأنصار، وهو ممّن شهد لهم النبيّ -صلى الله عليه وسلم- بالجنّة، وقد كان يتميَّز بصوته الجهوري، واستشهد -رضي الله عنه- في معركة اليمامة، وكان الخليفة أبو بكر الصدّيق قد جعله أميراً على الأنصار فيها مع خالد بن الوليد. وله ثلاثة أولاد وهم: محمد ويحيى وعبد الله، وثلاثتهم قُتلوا يوم الحَرَّة. مواقف خطيب الرسول كان النبيّ -صلى الله عليه وسلم- يستعين بخطباء حين تدعو الحاجة إلى ذلك، ومن ذلك
كيفية صلاة الشروق

كيفية صلاة الشروق

كيفية صلاة الشروق تُصلَّى صلاةُ الشُّروقِ -صلاة الضحى- كما تُصلّى الصلاةُ العاديّةِ، فيبدأ المُصلِّي بالوضوء ثمَّ بالنيّة في قلبه، ثُمّ يُكبِّر تكبيرة الإحرام، مع رفع اليدين إلى حذو المنكبين، ووضع اليد اليُمنى على اليُسرى على صدره، ثُمّ يقرأ دُعاء الاستفتاح بأي صيغةٍ مأثورةٍ من صِيَغه، كقول: "سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ، وَتعَالَى جَدُّكَ، وَلا إلَهَ غَيْرُكَ"، ثُمّ يستعيذُ بالله من الشيطان، ثُمّ يُبسمل، ويقرأ بعد ذلك سورة الفاتحة مع قراءة ما تيسّر له من القُرآن
كيف أستعيد ثقتي بنفسي

كيف أستعيد ثقتي بنفسي

إعادة تأكيد مفهوم الثقة على الشخص أن يُجدّد مفهوم الثقة بالنفس في ذهنه، بحيث يُدرك أنّ الفشل يُصيب أكثر الناس نجاحاً؛ فمن لم يفشل في شيءٍ من قبل يعني أنّه لم يجرّب أي شيء، ويجب أن يؤكّد مجدّداً أنّ أحلامه وأهدافه جديرةٌ بالثقة والتحقق، كما عليه الابتعاد عن المشاعر السلبية وقول "لا أستطيع" واستبدالها بـ "بالتّأكيد أستطيع"، ويُشار إلى أنّ هذه الطريقة تؤثّر إيجاباً على العقل الباطن، وتُعيد تشكيل السلوكيات وردود الفعل. ممارسة أنشطة جديدة على الشّخص أن يمنح نفسه بعض الوقت للتّخلّص من التوتّر بعد
أحكام الطهارة من الحيض

أحكام الطهارة من الحيض

ما يجب عند الطهارة من الحيض يجب على المرأةِ المسلمة الاغتسال بعد الانتهاء من الحيض، والغُسل لايكون صحيحاً إلَّا بعد انقطاع الدّم؛ وذلك بخروجِ جميع الدّم الذي يكون في فترةِ الحيض من رحمِ المرأة، والغُسل واجبٌ وثابتٌ في القرآن الكريم في قول الله -تعالى-: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ)، ويتّضح من الآية الكريمة أنّه لا يجوز للرّجل أن
السفر إلى أذربيجان

السفر إلى أذربيجان

أذربيجان تمكّنت أذربيجان من التحوّل إلى منطقة سياحية مشهورة خلال الثمانينات إلى أنّ الاشتباكات والأحوال المتوترة التي وقعت فيها خلال التسعينات تسبّبت في تراجع ازدهار القطاع السياحي فيها، إلا أنّ ذلك لم يدم طويلاً إذ ساعد الاهتمام المزايد في المنطقة على إعادة ازدهار القطاع السياحيّ فيه مع بداية عام 2000 للميلاد، كما تمكّنت من اكتساب شهرة واسعة بفضل ما تحويه من مواقع دينية، وأثرية تاريخية، ومنتجعات صحية. أفضل وقت للسفر لأذربيجان تعتبر الفترة الواقعة من شهر نيسان إلى شهر حزيران أفضل أوقات العام
أجمل ما قيل عن الكبرياء

أجمل ما قيل عن الكبرياء

أجمل ما قيل عن الكبرياء فيما يأتي أجمل ما قيل عن الكبرياء: علمني كبريائي إلا أكتب همومي إلا على جدران قلبي. علمني كبريائي أن أكون أنا مهما كانت النتائج. علمني كبريائي أن يكون رأسي مرفوعاً حتى إذا كانت الخناجر في الطريق معلقة. علمني كبريائي أن أكون أنثى ليست ككل النساء.. لا أعتمد على جمال الخلقة فهو من عند الله وليس لي يد فيه.. بل أعتمد على عقلي وحكمتي وأخلاقي.. وأحاول أن أكون شمعة مضيئة تمنح الضوء والدفيء لمن أحبني.. وأكون له أختاً وأماً وابنة إذا اقتضى الأمر ذلك. أنيق في تعاملي صريح في
تمارين كمال الأجسام للمبتدئين

تمارين كمال الأجسام للمبتدئين

كمال الأجسام رياضة وجدت منذ عهد الإغريق والفراعنة، ولم يكن هدفها تجميل الجسد أو الاستعراض، ولكن الهدف مكنها كان هو زيادة القوة العضلية لممارسة الأعمال، واستمرت هذه الرياضة حتى القرن الثامن عشر ووصلت إلى مفهوم جمال الجسد والاستعراض، وسار في هذا الطريق العديد من الرجال، وإن من أشهر ممارسين هذه الرياضة (أرنولد شوارزنيجر)، والذي بدأ مسيرته في هذه الرياضة في سن الخامسة عشر، وحصل من خلالها على بطولات عديدة وألقاب شتّى مثل لقب (سيد الكون). كمال الأجسام للمبتدئين إن من المهم جداً عند اتخاذ قرار لعب
كيف أتخلص من دهون الأنف

كيف أتخلص من دهون الأنف

دهون الأنف إنّ تراكم الدهون والزيوت في الأنف يشكّل مشكلة تسمّى بالرؤوس السوداء، وهذه المشكلة إحدى المشاكل التي تعاني منها الكثير الفتيات، خاصّة صاحبات البشرة المركبة أو الدهنية، وهذه الرؤوس السوداء تظهر الوجه بشكل غير لائق، وتسبّب الإحراج والإزعاج لهذه الفئة من الفتيات، وللتخلّص من هذه الرؤوس يجب العناية بشكل خاص في البشرة، ومما لا شكّ فيه أنّ هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد على حل هذه المشكلة دون التطرق للطرق الكيماوية التي تسبب الضرر للبشرة. طرق التخلص من دهون الأنف دهون الأنف أمرٌ