سبب قيام الدولة العباسية

سبب قيام الدولة العباسية

الدولة العباسيّة

تأسست في العام 750م بعد نهاية حكم الدولة الأمويّة، و تأسست على يد أعمام الرسول محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وهو العباس بن عبد المطلب، حيث قامت الدولة العباسيّة على الفرس الذي نقموا على دولة الأمويين، وبلغت مساحة أراضيها 10,000,000كم²، وبلغ عدد سكانها 50,000,000 مليون نسمة، وعملتها الرئيسية هي الدينار العباسي، كما أنها سقطت في العام 1517م على يد المغول التتار.

نظام الحكم فيها مستمدّ من الشريعة الإسلاميّة، والدين الإسلامي هو الدين الرسمي للدولة، واللغة العربيّة هي اللغة الرسميّة فيها، وعاصمتها كانت مدينة الكوفة من العام 750م إلى العام 766م، ثمّ أصبحت مدينة بغداد هي العاصمة من العام 766م إلى العام 836م، ومن العام 836م إلى العام 892م كانت العاصمة هي مدينة سامراء، وأخيراً كانت مدينة القاهرة هي العاصمة من العام 1261م إلى العام 1517م.

سبب قيام الدولة العباسيّة

من أسباب قيامها:

  • ضعف الدولة الأمويّة بعد وفاة الخليفة هشام بن عبد الملك.
  • نشوب الكثير من الثورات والفتن التي أنهكت الأمويين، وبروز الانقسامات الداخليّة الحادّة التي أسفرت عن الحروب الداخليّة.
  • تردّي الوضع الاقتصاديّ وضعف الميزانيّة الماليّة للدولة الأمويّة.
  • ظهور الأحزاب الدينيّة والجماعات الدينيّة والحركات السياسيّة المعارضة للحكم الأموي.
  • وفاة محمد بن علي بن عبد الله بن عباس وابنه إبراهيم الذي سجن على يد الأموي مروان بن محمد في حران.

خلفاء الدولة العباسيّة

من أبرز خلفائها: الخليفة عبد الله بن محمد، والخليفة موسى بن محمد، والخليفة محمد بن هارون، والخليفة إبراهيم بن المهدي، والخليفة هارون بن محمد، والخليفة عبد الله الثاني بن محمد، والخليفة محمد بن جعفر، والخليفة أحمد بن طلحة بن جعفر المتوكل، والخليفة محمد بن هارون الواثق، والخليفة جعفر بن أحمد المعتضد، والخليفة عبد الله بن المعتز بالله، والخليفة أحمد بن إسحاق بن المقتدر، والخليفة عبد الله بن علي المكتفي، و الخليفة عبد الكريم بن الفضل المطيع، والخليفة عبد الله بن محمد بن عبد الله القائم، والخليفة محمد بن أحمد المستظهر، والخليفة عبد الله بن أحمد القادر، والخليفة عبد الله بن منصور المستنصر بالله، والخليفة سليمان المستكفي بالله، والخليفة زكريا المستعصم بالله، والخليفة العباس المستعين بالله، والخليفة محمد المتوكل على الله.

أسباب سقوط الدولة العباسيّة

من أسباب سقوطها: نقمة القادة الفرس، وتولي الحكم قادة من غير العرب، وتردي الوضع الاقتصاديّ بسبب انتشار الفساد وبروز الدويلات والممالك، والغزو التتاري المغولي، وتعدّد المذاهب والديانات في الدولة.

مزيد من المشاركات
إرضاء الناس في الإسلام

إرضاء الناس في الإسلام

ما حكم من أرضى الناس بسخط الله؟ توعد الله سبحانه الله وتعالى من تخلى عن مرضاته في سبيل إرضاء الناس بسخطه، وسخط الله من موجبات هلاك العاصي وخُسرانه، وإن عصيان العبد لله في سبيل إرضاء الناس، يوجب من الذنب ما يستحق به العبد عقاب الله في الدنيا والآخرة، ويوجد للمعصية التي يرتكبها العبد من أجل الناس نوعان: أن تكون كفرًا، إذا توافرت الشروط وانتفت الموانع؛ كأن يرتكب العبد بعض الأعمال الكفرية أو يتلفظ بالألفاظ الكفرية مع علمه بتحريمها، واختياره لفعلها متعمّدًا بغير إكراه. أن تكون المعصية ذنبًا ، وليست
كيف يكون التوكل على الله

كيف يكون التوكل على الله

تعريف التوكل على الله إنّ التوكل على الله عبادةٌ أمر الله بها عباده المؤمنين، وحقيقته تكون بالثقة بما عند الله واليأس بما في أيدي الناس، والثقة بأنّ الله جالب المصالح ودافع المضارّ، وتحقيق التوكل لا ينافي الأخذ بالأسباب، فكما أنّ التوكل عبادةٌ فالأخذ بالأسباب عبادةٌ أيضاً. كيفية التوكل على الله هنالك عدة أمور يجب على العبد فعلها لتحقيق التوكل ، ونذكر منها: توحيد الله وتخليص النفس من أدران الشرك . الإيمان بكمال ربوبية الله وأنّه بيده كل شيء. حسن الظن بالله. استشعار العبد فقره وحاجته لله،
ما هي صفات برج الجدي

ما هي صفات برج الجدي

مواصفات أنثى الجدي تتميّز أنثى الجدي بعدد من السمات التي تجعلها مختلفة عن غيرها من الإناث، ومنها: منضبطة تعتبر أنثى الجدي من أكثر الناس انضباطاً وقدرة على التحكّم بالنفس؛ وذلك لأنّها عمليّة للغاية وتحبّ الوصول إلى مراتب عالية خاصّة فيما يتعلّق بالعمل، ولذلك فهي من الناس الذين يمتلكون حسّاً عالياً من المسؤوليّة التي تخوّلهم إلى تكوين رقابة ذاتيّة على النفس دون تدخّل وسيط آخر كالمراقب والمدير وغيرهما. مثاليّة إنّ أنثى الجدي من أكثر الشخصيّات بحثاً عن المثالية للوصول إليها، لذا فهي غالباً ما
جهاز قياس الوزن

جهاز قياس الوزن

جهاز قياس الوزن يُعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Weighting device)، ويعرف باللغة العربية باسم الميزان، وهو أداةٌ تستخدم لتحديد وقياس الوزن المرتبطة بحجم الكُتلة، ويعرف أيضاً بأنه جهازٌ أو آلة تُحدّد مقدار كتلة الجسم، ويُستخدم في قياس وزن الإنسان من خلال الوقوف عليه بكلا القدمين مع ارتباطه بتأثير الجاذبية الأرضية، وحجم كتلة الجسم عندها يتمكّن من تحديد المقدار الصحيح للوزن. لا يقتصر استخدام قياس الوزن على تحديد وزن الإنسان فقط؛ بل يستخدم في العديد من الأعمال التجارية، والصناعية من أجل معرفة وزن
أشهر مؤلفات دوستويفسكي

أشهر مؤلفات دوستويفسكي

نبذة عن دوستويفسكي دوستويفسكي واسمه الكامل هو فيودور ميخائيلوفيتش دوستويفسكي، ولد بتاريخ الحادي عشر من تشرين الثاني من العام ألف وثمانمئة وواحد وعشرين في موسكو في روسيا، وهو من أشهر الكتّاب، والروائيين ، وأكثرهم تأثيراً في القرن العشرين، حيثُ تضمنّت كتاباتُه فهماً عميقاً للإنسان، وقد ناقش بأفكاره المدارسَ الوجودية، وعلمَ النفس، واللّاهوت، وسُميّت بعضُ أعماله في روسيا باسم الأعمال النبوية، وذلك لأنّه تنبأ في بعضها، وبشكل دقيق كيف سيكون سلوكُ الثوّار الروسيين حينَ وصولِهم إلى الحكم، واشتُهِر
كلام قليل له معاني كثيرة

كلام قليل له معاني كثيرة

عبارات تحمل معانٍ كثيرة ندرج فيما يلي بعض العبارات التي ترمي لمعانٍ وإشارات كثيرة ذات قيمة كبيرة: يوجد دائماً من هو أشقى منك فابتسم. لا تكن كقمة الجبل ترى الناس صغاراً ويراها الناس صغيرة. لا يجب عليك أن تقول كل ما تعرف ولكن يجب أن تعرف كل ما تقول. في لحظة تشعر أنّك شخص في هذا العالم بينما يوجد شخص في العالم يشعر أنّك العالم بأسره. للصمت أحياناً ضجيج يطحن عظام الصمت. قطرة المطر تحفر في الصخر، ليس بالعنف ولكن بالتكرار. الضمير صوت هادئ يخبرك بأنّ أحداً ينظر إليك. ليس العيب في أن نسقط ولكن العيب
من الذي فتح الصين

من الذي فتح الصين

الفتوحات الإسلاميّة اشتملت الفتوحات الإسلاميّة على أسلوبين اثنين في الفتوحات الأسلوب السلميّ أو ما عُرِف بالفتح صُلحاً، وأسلوب القتال والمعارك، وقد سيطرت الدولة الإسلاميّة على مساحات كبيرة دون قتال ومعارك مباشرة، ولم تزِد الجيوش الإسلاميّة عن عشرين ألف مقاتل إلّا في حالات قليلة؛ حيث فتح المسلمون بعض المدن بالقتال، وقد سارت هذه الجيوش على الطرق الرئيسة، أمّا في المناطق البعيدة عن الطرق الرئيسة، والمناطق التي تكثر فيها الجبال والوديان، وتحديداً في القرنين الأول والثاني للهجرة أي القرنين السابع
بحث كامل عن التوحيد

بحث كامل عن التوحيد

تعريف التوحيد يعتبر التَّوحيد بوابة دخول الإسلام في الدُّنيا وسببٌ للنَّجاة في الآخرة ، وفي الُّلغة يعرَّف التَّوحيد بأنَّه: الحكم بأنَّ الشَّيء واحدٌ. العلم بأنَّه واحدٌ. جعل الشَّيء واحداً. نفي التَّشبيه عن الواحد. نفي التَّشبيه عن ذات المُوحَدِ وصفاته. ويعرَّف التَّوحيد في الاصطلاح بما يأتي: إفراد الله -تعالى- بما أمرنا به، وبما هو حقٌ له في ربوبيَّته وألوهيَّته وأسمائه وصفاته، فلا شريك له ولا نظير. "إفراد الله بالربوبيَّة وما له من الأسماء والصِّفات، والإخلاص له في الألوهيَّة والعبادة"،