دلالات الألوان في التصميم

دلالات الألوان في التصميم

دلالات الألوان في التصميم

يرمز كل لون إلى دلالةٍ مُعيّنة تختلف عن اللون الآخر، وفيما يأتي توضيح لدلالات بعض الألوان المُستخدمة في التصاميم المُختلفة، وهي:

  • الأحمر: يُشير هذا اللون للعديد من العلامات، فهو يرمز للحب، والقوّة، والعاطفة، ومن ناحيّةٍ أخرى فقد يُعبّر عن الغضب، أو الخطر، أو العُنف، وهو لون مميّز قد يرمز للفخر، وعادةً ما تستخدمه بعض البلدان في أعلامها.
  • الأصفر: وهو لون مُبهج يدل على السعادة، والتفاؤل، والفرح، والصداقة ، كما أنّه لون الشمس الدافئة، لكنه قد يُعبّرعن الغيرة، المرض، والخطر، كما يجب التنويه لأنّه لونٌ طفوليّ للبعض، ويجب استخدامه بحرصٍ عند التصميم، لأنه غير مُستقر وعفويّ جداً، ويُمكن مزجه مع الأسود لتشكيل إشارة مُلفتة وخطيرة.
  • الأزرق: يُشير هذا اللون للقوّة، والهدوء، والحكمة، والذكاء، والراحة، ويُستخدم بشكلٍ ملحوظ في المُستشفيات، وشركات الطيران، كما يُمكن الاستعانة به في التصاميم المُتعلقة بالماء، أو الهواء، أو البحر، لكن لا يُنصح باستخدامه في تصاميم الأطعمة، فهو يحد من الشهيّة، كما أنه لون ذكوري كما هو مُتعارف عليه، ويُستخدم عادةً للإشارة للمواليد الذكور.
  • الأخضر: وهو مزيج يجمع قوّة اللونين الأزرق والأصفر، ويرتبط بالنموّ والصحة والشباب، وهو لون الطبيعة والبيئة، ويرمز للسلامة عند البعض، وللاستقرار الماديّ لدى البعض الآخر، بالتالي فهو لون مُريح، يُستخدم لتصميم السلع المُخصصة للبيئة، أو الطعام، أو الأدويّة وغيرها.
  • البرتقالي: وهو مزيج للونين الأحمر والأصفر، ويُشير للطاقة، والحماس، والسعادة، والإبداع، وهو لون دافئ، يُعزز الشهيّة عند استخدامه للإشارة للطعام، والإثارة عند استخدامه للترويج للألعاب.
  • الأسود: وهو لون قوي ومُسيطر، استُخدم منذ القدم للتعبير عن الشر في القصص والحكايات، أو الموت والحداد، وعادةً ما يرمز به للأعداء والأشرارفيها أيضاً، لكنه بالواقع لونٌ مميّز استخدم في الموضة والأزياء بشكلٍ مُثير للاهتمام ليومنا هذا.
  • الورديّ: يحمل هذا اللون طابعاً ودوداً، ويرمز للرومانسيّة والحب، وهو لونٌ أنثوي يدل على النعومة والرقة واللطف، كما أنه مُريح للمُشاهد حيث إنه جذاب وناعم.
  • الأبيض: يدل هذا اللون على النقاء، والطيبة، والبراءة، والنظافة، لكن يجب استخدامه بالطريقة الصحيحة، كما يُمكن أن يدل على البرود والتعقيم أحياناً، واللطف والكلاسيكيّة والنقاء، التي جعلته رداءً للعروس في زفافها كأسلوبٍ اعتُرف به في الأعراس منذ القدم.
  • الأرجواني: يوصف هذا اللون بالغموض، ويُعرف بأنّه خياليّ، ويرتبط بالثروة والمُلك، حيث إنّه في القدم كان جزءاً أساسيّاً في تصاميم ملابس الملوك، والشخصيات المهمة والمعروفة.

اختيار الألوان في التصميم

تختلف استجابة المُشاهدين للوحة أو التصميم بناءً على التأثير القوي للألوان المُستخدمة فيه، والذي قد يتفاوت من شخصٍ لآخر، لكن لا بدّ للمُصمم من إدراكه ومعرفته؛ لاستخدامها بشكلٍ صحيحٍ وفعّال، حيث إنّ هنالك دراسات خاصة في علم النفس توضّح تأثير الألوان على مشاعر المرء وقُدرتها على تحريك عواطفه، وجعله يميل لتصميم أو لون مُعيّن بناءً على ثقافته الخاصة وشخصيّته واهتماماته وطريقة نشأته، وهي ما قد يُسبب اختلاف التأثير من شخصٍ لآخر إلا أنه لا ينفي أن لكل لون دلالة مُعينة ترمز لشيء، وتُعزز شعور خاص يؤثر فيه ويُعزز استجابته وتقبّله للتصميم، وفيما يأتي بعض النصائح الهامة التي تُساعد المرء على اختيار الألوان المُناسبة وإعداد تصميم أو لوحة فنيّة مميّزة، وهي:

  • اختيار المُصمم لوحة أو مجموعة من الألوان التي قد تخطر في باله أو يُفضّلها وتُشعره بالإلهام والحاجة لاستخدامها بشكلٍ عفوي أو تلقائي.
  • تحديد الرسالة المُراد إيصالها وترجمتها من خلال هذا التصميم، والغرض الرئيسي له، والذي يُرشد المُصمم ويُساعده على اختيار الألوان.
  • مُراعاة الفئة المُستهدفة للتصميم، والتي ستُشاهده أو تُقيّمه أو ترغب في استخدامه؛ حيث إن لكل لون دلالة خاصة كما ذكر سابقاً، لكن هذه الدلالات تختلف استجابتها وتأثيرها بناءً على تفضيلات شخصيّة للجمهور كثقافتهم مثلاً، بحيث أنّ اللون قد يرمز لعاطفة أو شعور مُعين يختلف معناه ودلالته عند شعوبٍ وأجناس أخرى، وهنا يجب مراعاة اللون للفئة وثقافتها وتفضيلاتها.
  • استناد المُصمم لعجلة الألوان التي تُساعد وتُسهّل عليه خلط الألوان ودمجها بطريقة مُتناسقة، بناءً على نظريّة الألوان التي تشرح له معنى كل لون وتوضّحه بسلاسة.
  • تقبّل فكرة المُساعدة أو تلقي الإلهام والدعم من فنانٍ أو مُصممٍ آخر أكثر خبرة، والاستفادة من كفاءته وتميّزه لتصميم أكثر جاذبيّة وأناقة، كما يُمكن الاستعانة ببعض المواقع الإلكترونيّة المُخصصة للتصميم والتي تُساعد وتفي بالغرض.

أهمية الألوان واستخداماتها الثقافيّة واليوميّة

تُستخدم الألوان بشكلٍ واسع من حولنا، ولها أهميّة كبيرة للفرد والمجتمع رغم اختلاف دلالتها من ثقافةٍ أو بلد لآخر، ومن هذه الاستخدامات مع توضيح الفروقات الثقافيّة بينها ما يأتي:

  • الثقافة والوطنيّة: ويشمل ذلك الأعلام المُميزة لكل دولة، والتي يتم اختيارها بشكلٍ مدروس بناءً على رموز الألوان ومعانيها للشعوب، إضافةً لبعض الاستخدامات المحليّة، كالشواخص والإشارات المرورّية، وتصاميم الإجازات، والأعياد القوميّة والرسميّة، وغيره.
  • الاستخدام الطبي: حيث إنّ للألوان دوراً هاماً في العلاج الطبيّ والنفسيّ، وذلك من خلال استخدامها في أماكن وطرق العلاج التي يستعين بها المُعالجين للتأثير في المرضى ومُساعدتهم على تلقي وتقبّل العلاج بصورةٍ أفضل وأكثر راحة، ومنها: الأزرق، والأحمر.
  • العبارات اليوميّة: يُمكن أن يستخدم بعض الأفراد الألوان للتعبير عن المواقف أو المشاعر التي تنتابهم حول حدث مُعيّن، كسوء الفهم والغموض الذي يصفه البعض بالمنطقة الرماديّة أي خليط للأبيض والأسود كدلالة على عدم الوضوح.
  • علم البيئة: حيث إنّ هُنالك بعض الألوان المميّزة التي ترمز للبيئة، وأبرزها اللون الأخضر الذي يُشير للطبيعة، والخصوبة، والربيع.
  • الديكور والأثاث: تُزيّن الألوان المنزل وتجعله أكثر راحةً وهدوءاً وتوزاناً للمرء، من خلال استخدامها بشكلٍ جذّاب ومُثير، حيث تُقسم الألوان لقسمين:
    • الألوان الباردة: وهي الألوان التي تُشير للبرودة، وتُعزز مشاعر الهدوء والاستقرار والسكينة في نفس المرء، ومنها: الأزرق، والبنفسجي، والأخضر.
    • الألوان الدافئة: وهي الألوان التي تمنح المرء شعوراً بالدفء، والحرارة، والشمس، أو النار، كما تُعزز شعوره بالحيويّة والعاطفة، ومنها: الأحمر، والبرتقالي، والأصفر.
    • الألوان المُختلطة: وهي الألوان التي تلتقي في مُنتصف عجلة الألوان وتظهر كمزيجٍ مُختلط مع القسمين الدافئة والباردة، ومنها اللون الأرجواني.

الألوان

تلعب الألوان دوراً أساسيّاً ومهماً في جعل التصميم جذاّباً ومميّزاً للآخرين من خلال التأثير البصري القوي عليهم، والذي يعتمد على اختيار اللون الصحيح وتنسيقه بطريقةٍ مُناسبة تُعبّر عن هويّة التصميم وغايته، بناءً على قوّة هذا اللون وشدّة تأثيره، واستناداً لدلالات ورموز الألوان التي تُعبّر عن مفاهيم معينة يُشير لها كل منها، كما يجب التنويه لضرورة إدراك وفهم المُصمم هذه الأمور قبل اختيار اللون وتحديد موقعه في اللوحة أو التصميم الخاص به؛ حتى تفي بالغرض وتجعله ناجحاً ويُثير الإعجاب ، مُستعيناً بدلالات الألوان التي سيتم ذكرها لاحقاً.

مزيد من المشاركات
دولة جديدة

دولة جديدة

دولة جديدة انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من الأقاويل والتساؤلات المختلفة، حول وجود دولة جديدة في العالم، والغريب أنّ هذه الدولة لا يوجد فيها شعب ولكن لها رئيس يقوم بحملات دعوة للتشجيع على الهجرة إليها؛ لذلك سوف نتناول في هذا المقال الحديث عن هذه الدولة الجديدة، وكيف بدأت فكرتها ومن المسؤول عنها. دولة ليبرلاند دولة مزعومة تقدّر مساحتها بحوالي سبعة كيلومترات، تقع في الجهة الجنوبية الشرقيّة من القارة الآسيوية، وتسمّى بالأرض أو الدولة الخالية من الشعب، ولا يوجد فيها حكومة أو قوانين، ولا تفرض
يقول شكسبير عن الحب

يقول شكسبير عن الحب

يقول شكسبير عن التأثير في الحب يقول شكسبير عن التأثير في الحب ما يأتي: إذا كنت رجلًا بمعنى الكلمة، فلا تسمح لفتاة أن تبكي، وإذا كنت تُحب تلك الفتاة فلا تدعها تغيب عنك، وإذا كنت تعشقها فلا تسمح لها بالرحيل. لحظات الحب هي لحظات التي تَخلد في أذهاننا، وتحمل كل معاني السعادة، فلا تندم على لحظة حب عشتها، حتى ولو صارت ذكرى تُؤلمك، فإذا كانت الزهرة قد جفت وضاع عبيرها، ولم يبقَ منها غير الأشواك، فلا تنسَ أنّها منحتك يومًا عطرًا جميلًا أسعدك. لا تكسر أبدًا كل الجسور مع من تُحب، فربما شاءت الأقدار لكما
كيفية غسل الشعر من الجنابة للمرأة

كيفية غسل الشعر من الجنابة للمرأة

كيفية غسل الشعر من الجنابة للمرأة خصّ الله -تعالى- النساء بصفة ليست من صفات الرجال، وهي الحيض والنفاس، فأيّما امرأة أصابها الحيض، أو النفاس وجب عليها التطهّر عقب انقطاع الحيض أو النفاس؛ وذلك من أجل القيام ببعض العبادات التي من شروطها الطهارة الكبرى، والحيض والنفاس من الموجبات للغسل . ولا يجوز للحائض والنفساء الصلاة إلا بعد الاغتسال الشرعي، وبهذا تشارك المرأة الرجل بوجوب الغسل من الجماع والإنزال، وتختصّ عنه بالحيض والنفاس،ولا يشترط أن تنقض المرأة شعرها المجدول في حال اغتسلت من الجنابة اتفاقاً،
عدد المسلمين في مصر

عدد المسلمين في مصر

عدد مسلمي مصر يبلغ عدد مسلمي مصر حوالي 76.990.000 نسمة، وهو ما نسبته 4.8% من مسلمي العالم، ويُعتبر الدين الإسلاميّ الحنيف هو الدين المنتشر في الدولة، حيث يُشكل عدد مسلمي مصر حوالي 90% من مجموع سكانها، ويوجد في مصر جامعة الأزهر، وهي أقدم الجامعات المتخصصة بالدراسات الإسلاميّة في العالم أجمع. الديانات في مصر بالإضافة إلى الإسلام الذي يعتنقه الغالبية هناك ديانات أخرى في مصر وهي كالآتي: المسيحيّة: تعترف مصر بالديانة المسيحيّة، ويُمثل المسيحيون المصريون ما نسبته 5.1%، وينتمي حوالي 95% من مسيحي مصر
عدد الآيات في القرآن الكريم

عدد الآيات في القرآن الكريم

القرآن الكريم القرآن الكريم هو كلام الله تعالى الذي أنزل على النبيّ محمد صلى الله عليه وسلم خلال ثلاثة وعشرين عاماً عن طريق الوحي جبريل، والمنقول عنه بالتواتر، كما أنّه محفوظ من كلّ تحريف أو مس، ومحفوظ في الصدور والسطور، وأيضاً هو كتاب خالد، ويعتبر آخر الكتب السماوية المنزلة بعد الإنجيل. عدد الآيات في القرآن الكريم يبلغ عدد آيات في القرآن الكريم ستة آلاف ومئتين وست وثلاثين آية دون البسملات، وإن حسبنا البسملات مع الآيات يصبح عدد آياته ستة آلاف وثلاثمئة وثمان وأربعين آية، وأكثر السور القرآنية
مقادير عجينة البان كيك

مقادير عجينة البان كيك

البان كيك يعود أصل البان كيك إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيثُ يعتبر من الحلويّات الخفيفة والصحيّة، والتي يتم تناولها على وجبة الإفطار؛ وما يُميّز البان كيك هو نكهته اللذيذة والشهيّة بفضل إضافة بعض الفواكه، أو شراب الإسفندان، أو الشوكولاتة إليه. سنتعرّف في هذا المقال على طريقة تحضير عجينته، وطريقة البان كيك بالتفاح. طريقة عمل عجينة البان كيك المكوّنات: أربعة أكواب وثُلث الكوب من الدقيق الأبيض. ربع كوب من السكر الناعم. ملعقتان ونصف من الباكنج باودر. رشة ملح صغيرة. نصف كوب من الزبدة المثلجة.
أين ولد بيتهوفن

أين ولد بيتهوفن

بيتهوفين مولده وُلِد الملحّن و عازف البيانو لودفيغ فان بيتهوفن الذي يُعدّ أعظم ملحّن في كلّ العصور في مدينة بون الألمانيّة، إحدى إمارات الإمبراطوريّة الرومانيّة آنذاك، وعلى الرّغم من أنّ تاريخ مولده غير مؤكّد، فقد عُمّد بيتهوفن في السابع عشر من كانون أوّل عام 1770 ميلاديّة، وعلى حسب القانون والعُرف المتّبع آنذاك فيجب تعميد الرضّع في غضون أربعٍ وعشرين ساعة من الولادة، فالأرجح أنّ بيتهوفن وُلِد في السادس عشر من كانون أوّل لعام 1772. أسرته كان لبيتهوفن اثنان من الإخوة الأصغر سنّاً، كاسبر الذي
مفهوم تطوير الأداء الوظيفي

مفهوم تطوير الأداء الوظيفي

المقدمة تأتي قضية تطوير الأداء الوظيفي في مقدمة الأولويات التي يسعى لها الأفراد والمؤسسات على حدء سواء، نظراً لأن الأداء الوظيفي لكل موظف يستدل عليه بأساليب كمية تبرهن الاجتهاد والمثابرة، و المهارة التي يحضى بها كل موظف، وكذلك رغبة الموظف في اكتساب المزيد من الخبرات عن طريق حضور الدورات التدريبية والاستفاده منها. مفهوم تطوير الأداء الوظيفي هو الأداء الذي يهتم بشكل مباشر بالعناصر المميزة التي تفرد المؤسسة عن غيرها من المؤسسات الأخرى، والتي تكون بمثابة محوراً للتقييم، وعليه تكتنف المؤشرات