خصائص النظام الاقتصادي الإسلامي

خصائص النظام الاقتصادي الإسلامي

خصائص نظام الاقتصاد الإسلامي

جعل الله -سبحانه وتعالى- الإسلام دينًا شاملًا لجوانب الحياة الإنسانية كاملة؛ ومن ذلك أن شرع فيه نظامًا اقتصاديًا يلبّي حاجات الفرد والمجتمع على حد سواء، ويحفظ به مصالح الأفراد وجماعة المسلمين، وقد تفرّد هذا النظام بخصائص كثيرة هامّة تجعل الفرق بينه وبين غيره من الأنظمة الوضعية واضحًا جليًا، وفيما يلي بيان جانب منها.

نظام رباني

إنّ نظام الاقتصاد الإسلامي نظام رباني؛ أي أن مصدره هو الله -سبحانه وتعالى-، ودليل ذلك ما جاء في القرآن الكريم و السنة النبوية ، من نصوص شرعية حول أحكام المعاملات المالية المختلفة وما يتصل بها، كقوله -تعالى-: (وَأَحَلَّ اللَّـهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا)، ولذلك ميّزات عديدة منها:

  • يستنبت في النفس الإنسانية وازعًا قويًا؛ لحمايته والتزام ضوابطه وتعاليمه.
  • يفرض على الجميع قدرًا واحدًا من الانضباط والمتابعة له؛ فالحاكم والمحكوم فيه سواء، ومصدره هو الله -عز وجل- المتفوّق على كل المخلوقات.
  • يحقق التوازن المطلوب بينه وبين الأنظمة الأخرى؛ كالنظام الاقتصادي والنظام الاجتماعي، فمصدرها كلها واحد، فلا تعارض بينها ولا تجزئة.

مراعاة الفطرة الإنسانية

اهتم التشريع الإسلامي بفطرة الإنسان وغريزته، وذلك بالالتفات إلى أصلها مع تهذيبها والرقابة عليها كي لا تنحرف أو تتشوه، ويدلّ على اعتبار الفطرة في نظام الاقتصاد الإسلامي قول الله -تبارك وتعالى-: (وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا)، فقد أقر الله -تبارك وتعالى- بحب الإنسان للمال والتملّك. ومن مظاهر العناية بفطرة الإنسان في نظام الاقتصاد الإسلامي ما يلي:

  • اقراره لحقّ الإنسان بالتملّك.
  • تشريعه لنظام الإرث ؛ الذي ينسجم مع فطرة الإنسان في خوفه على أبناءه، ورغبته في تمليكهم ماله بعد وفاته.
  • إباحته لحصول الإنسان على ثمرة جهده ونشاطه وانتفاعه بذلك؛ فالإنسان مفطور على الرغبة في الحصول على مقابل إنجازه.

الاعتدال والتوازن

يغلب على الأنظمة الاقتصادية المختلفة النظر إلى جانب واحد من الحقيقة وإغفال الجوانب الأخرى؛ مما يؤدي إلى اختلالها وضعفها، أما نظام الاقتصاد الإسلامي فقد جاء معتدلًا متوازنًا لكون مصدره من الله الحكيم، فلم يطغى فيه جانب حق الفرد على جانب حق المجتمع كما في النظام الرأسمالي ؛ الذي أعتنى بحماية الملكية الفردية وما يتصل بها في حين أغفل حق المجتمع، فنتج عن ذلك أضرار كثيرة.

وصار الأمر في النظام الشيوعي إلى عكس ذلك؛ فحرص واضعوه على تحقيق مصلحة المجتمع، وأغفلوا حقوق الأفراد، فأدى ذلك إلى ظلمهم ومنعهم من حقوقهم في حرية التملّك والعمل، ولكن الإسلام كان نظاماً وسطاً بين هذا وذاك؛ فوازن بين حقوق الفرد ومصالح المجتمع بما يؤدي إلى تحقيق الاعتدال والتوازن.

مراعاة معاني الأخلاق

جاء نظام الاقتصاد الإسلامي محاطًا بقدر من الضوابط الأخلاقية لعملية التنمية الاقتصادية، فلم يجعل العملية الاقتصادية بمنأى عن الأخلاق الكريمة، ويظهر ذلك في عدد من التشريعات والضوابط التي أقرّها، وفيما يلي بيان جانب منها:

  • تحريم الربا والغش والاحتكار

وغيرها من الأساليب التي تعود على أفراد المجتمع بالضرر.

  • الاهتمام بنظام التكافل الاجتماعي

من خلال الأمر بإخراج الزكاة، والحثّ على الصدقات، ومختلف الوسائل التي تعزز الانتماء والتكافل داخل المجتمع.

  • تحريم اكتناز الأموال

والحثّ على استثمارها فيما يعود بالنفع على الفرد والمجتمع بشكل عام.

  • النهي عن استخدام الثروات فيما يضر بالناس

أو في الحصول على المناصب والمكاسب الاجتماعية، بأساليب غير مقبولة كالرشوة.

التأكيد على سد حاجات الأفراد

للإنسان حاجات أساسية لا يستطيع العيش دونها؛ كحاجته للماء والغذاء والمسكن، وقد اعتنى نظام الاقتصاد الإسلامي بتوفير هذه الحاجات بشكل لازم لكل إنسان، وذلك عبر وسائل متعددة ومتدرجة، وفيما يلي بيان هذه الوسائل:

  • الأصل أن يسدّ الإنسان حاجته بنفسه

ولذا حثّ الإسلام على العمل والاجتهاد، قال -تعالى-: (فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّـهِ).

  • تلتزم الدولة بتوفير العمل للقادرين عليه.
  • إذا عجز الإنسان عن سد حاجته بنفسه، وجب على أسرته القيام بذلك، وفق قواعد الشرع في باب النفقات.
  • إذا لم تتمكن أسرة الإنسان من سدّ حاجته أيضًا؛ وجب الإنفاق عليه من أموال الزكاة.
  • إذا لم تكفِ أموال الزكاة في سد حاجة الإنسان؛ وجب سدّها من أموال بيت المال الأخرى.
  • إذا لم تكفِ أموال بيت المال لسدّ حاجة المحتاجين؛ وجب على الأغنياء سدّ حاجة الفقراء.

تحقيق التعاون والتراحم

حثّ الإسلام أتباعه على التعاون والتراحم فيما بينهم فقال -تعالى-: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى)، ومن ذلك التعاون فيما بينهم اقتصاديًا؛ فقد جاءت تشريعات نظام الاقتصاد الإسلامي بتوجيه أغنياء المسلمين إلى التعاون والرحمة بفقرائهم، ووجّهتهم إلى تقديم يد العون والمساعدة لهم، ولو نظرت إلى المجتمعات التي تتبنى أنظمة اقتصادية أخرى لوجدتها تعاني من صراع بين طبقاتها الاجتماعية، مما يؤدي إلى تفككها وفسادها.

ومن الجدير بالذكر أنّ الإسلام يخبر أتباعه بأنهم إخوة فيما بينهم، وأن المال الذي معهم في حقيقته مال الله -عز وجل-، وقد أمر بجعل نصيب منه للفقراء المحتاجين، وفرض في سبيل ذلك جملة من التشريعات؛ كالزكاة والخمس والخراج، وحثّ على غيرها من المستحبات كالصدقات ومختلف أبواب النفقة، مما يعين على تحقيق الألفة والمودّة بين المسلمين.

المبادئ العامة لنظام الاقتصاد الإسلامي

يقوم نظام الاقتصاد الإسلامي على مجموعة من المبادئ، فيما يلي بيان جانب منها:

  • مبدأ الملكية المزدوجة.
  • مبدأ العدالة الاجتماعية .
  • مبدأ الحرية الاقتصادية.
7إسلام
مزيد من المشاركات
جميع الدول العربية وعواصمها

جميع الدول العربية وعواصمها

أسماء وعواصم الدول العربية هناك بالتحديد 22 دولة في الوطن العربي ، وفيما يأتي قائمة توضّح الدول العربية مع أسماء عواصمها : الدولة العاصمة الأردن عَمَّان الإمارات العربية المتحدة أبو ظبي البحرين المنامة الجزائر الجزائر العاصمة السعودية الرياض السودان الخرطوم الصومال مقديشو العراق بغداد الكويت الكويت العاصمة المغرب الرباط اليمن صنعاء تونس تونس العاصمة جزر القمر موروني جنوب السودان جوبا جيبوتي جيبوتي العاصمة سوريا دمشق عُمان مسقط فلسطين القدس قطر الدوحة لبنان بيروت ليبيا طرابلس مصر القاهرة
تشغيل الواتس آب دون رقم

تشغيل الواتس آب دون رقم

تشغيل الواتس باستخدام تطبيق يُمكن للمُستخدِمين تشغيل الواتس آب دون رقم هاتف محمول باستخدام تطبيق تيكست ناو (TextNow)، من خلال اتباع الخطوات الآتية: تنزيل وفتح تطبيق تيكست ناو على الجهاز الخاص بالمُستخدِم. الضغط على رمز الخطوط الثلاثة الموجود أعلى التطبيق، والحصول على رقم الهاتف الذي يُوفره تطبيق تيكست ناو للمُستخدمين. فتح تطبيق الواتس آب، ثم تحديد البلد (country)، وإدخال الرقم المأخوذ من تيكست ناو. الانتظار حتى تفشل عملية التحقق بواسطة الرسائل القصيرة (SMS verification)؛ والتي قد تستغرق 5
أبرز الشعراء الجاهليين

أبرز الشعراء الجاهليين

امرؤ القيس ولد امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي عام 130 قبل الهجرة في نجد في اليمن، وهو من أشهر الشعراء العرب، وكان والده ملك أسد وغطفان وخاله الشاعر المهلهل، ومن الجدير بالذكر أن امرؤ القيس بدأ بنظم الشعر وهو غلام، لكنه كان يجالس صعاليك العرب ويلهو فعرف والده بالأمر فنهاه عن ذلك ولكنه لم يطع أمره، فأرسله وهو في العشرين من عمره إلى حضرموت موطن والده وعشيرته، حيث أقام فيها حوالي خمس سنوات عاش فيها بين اللهو واللعب، حتى ثار بنو أسد على والده وقتلوه ولما وصله الخبر قال: (رحم الله أبي! ضيعني
ما هي مدينة أديس أبابا

ما هي مدينة أديس أبابا

مدينةُ أديس أبابا أديس أبابا هيَ العاصمةُ الرسميّةُ لدولةِ إثيوبيا الأفريقيّةِ منذُ عامِ ألفٍ وثمانمئةٍ وتسعةٍ وثمانين، وهيَ كُبرى المُدنٍ في الدولةِ، وتُمثّلُ المركزَ الإداريَّ لها، وتقعُ أديس أبابا على هضبةٍ يصِلُ ارتفاعُها إلى 2,405 أمتارٍ عن مستوى سطحِ البحرِ، أمّا فيما يتعلّقُ بموقعِها الفلكيِّ الجغرافيِّ فهي تقع على دائرة العرضِ (9.02)، وخطّ الطولِ (38.75)، وتبلغُ مساحةُ المدينةِ 527 كيلومتراً مُربّعاً، وهيَ ذاتُ كثافةٍ سُكّانيةٍ تصلُ إلى حوالي 5,165 شخصاً لكلّ كيلومترٍ مُربّعٍ؛ فقد وصلَ
كيف أعرف توقف نبض الجنين

كيف أعرف توقف نبض الجنين

أعراض توقف نبض الجنين في الفترة الأولى من الحمل تظهر على الحامل بعض الأعراض التي قد تكون دليلاً قاطعاً على توقف نبض الجنين وموته في الرحم، ومن هذه الأعراض: في حال موت الجنين خلال الفترة الأولى من الحمل ستختفي جميع الأعراض المرافقة للحمل، مثل انخفاض درجة حرارة الجسم عن المعتاد عليه أثناء الحمل، واختفاء الإحساس بالألم عند لمس الثدي، واختفاء حالة التسمم إذا ما كانت عانت الحامل منها. توقف الجنين عن الحركة. الإحساس بآلام شديدة في المنطقة السفلية من البطن، والتي سيرافقها إفرازات مصحوبة بالدم. أعراض
تدريبات على علامات الإعراب الأصلية والفرعية

تدريبات على علامات الإعراب الأصلية والفرعية

تمارين على علامات الإعراب الأصلية والفرعية من التدريبات على علامات الإعراب الأصلية والفرعية ما يأتي: بيّن الكلمات التي تعرب بالعلامات الأصلية أو الفرعية في الكلمات الغامقة من الجمل الآتية استخدمَ المعلمون أساليب حديثة في الشرح استخدم: نوعه: فعل، علامته: أصلية وهي الفتحة لأنه فعل ماضٍ. المعلمون: نوعه : اسم، علامته: فرعية وهي الواو لأنه جمع مذكر سالم. عدد لاعبي كرة القدمِ إحدى عشر لاعباً لاعبي: نوعه: اسم، علامته: فرعية وهي الياء لأنه جمع مذكر سالم. القدم: نوعه: اسم، علامته: أصلية وهي الكسرة. لا
مقدمة إذاعة مدرسية عن العلم والنجاح

مقدمة إذاعة مدرسية عن العلم والنجاح

مقدمة إذاعة مدرسيّة عن العلم أساس النجاح العلم أساس النجاح والقاعدة الأساسية للانطلاقة في عالم التميّز، ومَن أراد أن يُحقّق المراتب العليا في النجاح فعليه أن يسعى في طلب العلم وأن يكون علمه خالصًا لله تعالى، وأن يحرص على فهم كلّ ما يتعلق بمجاله العلمي كي ينجح بتفوق، وإن لم يكن النجاح مبنيًا على أسسٍ ثابتة مدعومة بالعلم والمعرفة والثقافة فلن يستمر، خاصة أنّ العصر الحالي هو عصر العلم بامتياز. مقدمة إذاعة مدرسيّة مقومّات العلم في تحقيق النجاح كي يكون النجاح كبيرًا لا بدّ من معرفة مقومات العلم
التخلص من النفايات الصلبة

التخلص من النفايات الصلبة

النفايات تُعرَّف النفايات بأنها المواد أو المنتجات غير المرغوب فيها ولا يمكن استخدامها، وتُصنّف النفايات تبعاً لحالتها الفيزيائية إلى ثلاث حالات: الحالة الصلبة، أو السائلة، أو الغازية، كما يمكن تصنيفها النفايات حسب مدى خطورتها إلى نفايات خطِرة، أو نفايات غير خطِرة، أو ما يُطلَق عليها النفايات المرآة؛ وهي النفايات التي من الممكن أن تكون نفايات خطِرة أو غير خطِرة، ويتم التعامل معها وفق مدخلات خاصة. وقد أدّى التضخم السكاني والثورة الصناعية وما رافقها من تطور في القطاعات الصناعية والتجارية