خصائص التنمية في الإسلام

خصائص التنمية في الإسلام

تعريف التنمية في الإسلام

إن شريعة الله -تعالى جاءت وفق نظام دقيق، وهي كلها بمجموعها تهدف إلى تنمية الأفراد والمجتمعات من شتى الجهات والنواحي؛ وذلك لأن الله -تعالى- لما خلق البشر خلقهم من أجل أن يستخلفهم في الأرض، وأمرهم بإعمارها، قال الله -تعالى-: (هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ ۚ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ)، ومن هنا جاء مفهوم التنمية في الإسلام.

خصائص التنمية في الإسلام

فيما يأتي أهم الخصائص والمزايا التي تتميز بها التنمية في الإسلام:

الشمول

وتتضح صفة الشمولية في التنمية الإسلامية من كونها لا تنظر للأمور المادية وتهتم بها فقط، بل هي مهتمة بالجانب الروحاني، وهذا ما لا يوجد في مفاهيم الدول الحديثة القائمة على المادة البحتة.

ومما يؤكد شمول مفهوم التنمية في الإسلام هو مراعاتها الجوانب الاقتصادية للإنسان، والاجتماعية، والسياسية، وغيرها، وتهتم بشؤون الأفراد والجماعات والأمم؛ لتوجد مجتمعاً كاملاً شاملاً من جميع النواحي.

التوازن

إن الإسلام لما أوجب العمل والسعي في الأرض دعا أيضاً إلى ضرورة التوازن والاعتدال في توزيع الأعمال وما ينتج عنها بالعدل والتساوي بين أفراد المجتمع، ومن هنا حرّم الإسلام احكتار السلع والمواد، فهي تتنافى مع مفهوم التنمية ومعيقة لها، كما أن التنمية لما كانت شاملة لجميع النواحي التي ذكرنا من الناحية الاقتصادية والاجتماعية وغيرها، وازن بينها جميعها دون أن يطغى جانب على آخر.

الواقعية

وهي صفة تعني أن التنمية الإسلامية واقعية ولا تتنافى مع طبيعة البشر، ويمكن تطبيق جوانبها جميعها؛ وذلك لأن مصدرها من الله -تعالى- الذي خلق البشر ويعلم أحوالهم، ويعلم ما هو خير لهم وما هو شر.

ومما يدل على واقعية التنمية الإسلامية دقتها ومثاليتها في معالجة مشكلة الفقر ، وهي المشكلة التي عانت منها الشعوب والأمم في شتى الأزمان، وهي المشكلة التي كانت دائمًا معيقة للتنمية والتطور، إلا أن الإسلام بواقعيته عالجها من خلال تشريعات دقيقة، كإيجاب الزكاة وتشريع أحكام الميراث وغيرها.

ومما يؤكد واقعيتها إيجاب العمل دون أن يبقى الفرد عالة في المجتمع، ومثال ذلك حين جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم- يطلب الصدقة ويشكو من الفقر، فطلب منه النبي أن يحتطب ويعيل رعيته، وكان بإمكان النبي أن يعطيه شيئاً من بيت المال؛ لكنه علم أصحابه في ضرورة العمل في أي مجال، وهو درس عملي يدل على واقعية النظام التنموي في الإسلام.

العدالة

الإسلام قائم منذ أول طلعته على أساس العدل والمساواة، بعكس ما كان سائداً بين الشعوب بين الأبيض والأسود، والحاكم والمحكوم، والفقير والغنى، فشرع الإسلام أحكاماً تسهم في جملتها لتحقيق العدالة لتنمو وتنهض المجتمعات، ومثال ذلك ما شرعه الإسلام من أحكام الجباية من الأغنياء، بمقدار عادل لا يضر بالأغنياء، ولا يحرم الفقراء.

الإنسانية

هي صفة تعني أن التنمية الإسلامية قائمة على أساس إنسانية الإنسان دون طمسها، فلو نظرنا مثلاً في الأنظمة المادية الأخرى لرأينا نظرتها الدنيئة للإنسان، فالنظام الرأسمالي مثلاً هدفه هو جمع الأرباح المادية دون الالتفات لإنتاج ما يخدم الأفراد وما هو في مصلحتهم.

في حين أن الأنظمة الاشتراكية تصب اهتمامها نحو الحكام ورؤساء الدول وما يحقق الرفعة لهم دون التنبه للأفراد ولا حاجاتهم، لكن الأنظمة الإسلامية في مجال التنمية كلها شرعت لإنسانية الإنسان وتسخير الكون لما يخدمه ويرفع من شأنه وفق تشريعات دقيقة يلتزم بها المسلمون كافة.

13إسلام
مزيد من المشاركات
حكم من الواقع

حكم من الواقع

حكم من الواقع نقدم لكم أجمل الحكم عن الواقع: علمتني الحياة أن من يتشجع بالصبر في الموقف القاسية، ويتصرف بطريقة جيدة أثناء انتظاره، يستطيع أن يملك كل شيء. كلنا نقابل ولو لمرة واحدة في العمر رجالاً يلفظون بكلمات تجعلنا نفكر للأبد، فهناك رجال كلماتهم كالوحي، يستطيعون تركيز كل أسرار الحياة في جملة واحدة، ويتفوهون بأقوال تشكل الشخصية وتوضح الوجود. علمتني الحياة أن الصبر ليس معناه الانتظار فقط، ولكن الصبر يرمز إلى الطريقة التي يتصرف بها الشخص عندما تنظر شيء ما. إذا تألمت لألم إنسان فأنت نبيل، أمّا
ما هي الإنسانية

ما هي الإنسانية

تعريف الإنسانيّة تعرّف الإنسانيّة اصطلاحاً (بالإنجليزية: Humanity) على أنّها صفة تجمع جميع أبناء الجنس البشري، كما أنّها قد تدلّ على الصفات التي تميّز الإنسان عن غيره من المخلوقات من القدرة على الحبّ والرحمة وإبداء المشاعر المختلفة، وفي اللاتينية فإن الإنسانية تدل على اللطف والمشاعر اللطيفة في تعامل الناس بين بعضهم كتقديم المساعدة للآخرين ودعمهم. كما يمكن أن تشير كلمة الإنسانية لبعض العلوم والمواضيع المتخصصة بالأدب واللغة والتاريخ والفلسفة وهي العلوم التي يطلق عليها بالعلوم الإنسانية. القيم
التهاب القولون التقرحي

التهاب القولون التقرحي

التهاب القولون التقرحي يُعدّ التهاب القولون التقرحي من الأمراض الالتهابية المزمنة التي تؤثر في المستقيم وبطانة الأمعاء الغليظة، إذ يؤدي إلى حدوث خراجات صغيرة في القولون والمستقيم، وفي الحقيقة يبدأ الالتهاب عادةً في المستقيم ثم ينتقل إلى أجزاء أخرى من القولون، ولا يمكن لالتهاب القولون التقرحي أن يؤثر في أجزاء أخرى مثل: المعدة، والمريء، والأمعاء الدقيقة. أعراض التهاب القولون التقرحي تتضمن الأعراض الشائعة لالتهاب القولون التقرحي الأتي: ألم البطن. ظهور الدم في البراز. الإسهال. ألم المستقيم. فقدان
أين يقع مسجد عمر بن الخطاب

أين يقع مسجد عمر بن الخطاب

أين يقع مسجد عمر بن الخطاب يقع مسجد عمر بن الخطّاب في فِلسطين في القُدس الشّريف، وهو عبارة عن مسجد صغير، بُنيَ حيث صلّى عمر بن الخطّاب أمام كنيسة القيامة، الواقعة في البلدة القديمة للقُدس، ويقع هذا المسجد في المنطقة الشّرقية لكنيسة القيامة، والطريق الموصل فى الوقت الحالي إلى مسجد عمر من سوق يُدعى سوق الدّباغة، ويشترك المسجد وكنيسة القيامة بمدخل واحد. قصة بناء المسجد فتح المسلمون بيت المقدس في عهد الخليفة الرّاشد عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه-، وذلك في السّنة الخامسة عشرة من الهجرة، بقيادة أبي
شعر وداع الاصدقاء

شعر وداع الاصدقاء

شعر وداع الأصدقاء بالفصحى شعر وداع الأصدقاء بالفصحى فيما يأتي: قصيدة: سأظل أذكركم سأظل أذكركم إذا جن الدجى أو أشرقت شمس على الأزمان سأظل أذكر إخوة وأحبة هم في الفؤاد مشاعل الإيمان سأظل أذكركم بحجم محبتي فمحبتي فيض من الوجدان  فلتذكروني بالدعاء فإنني في حبكم أرجو رضى الرحمن قصيدة: أضحى التنائي قال ابن زيدون : بنتم وبنا فما ابتلت جوانحنا شوقًا إليكم ولا جفت مآقينا نكاد حين تناجيكم ضمائرنا يقضي علينا الأسى لولا تأسينا حالت لفقدكم أيامنا فغدت سودًا وكانت بكم بيضا ليالينا إذ جانب العيش طلق من
مظاهر الحضارة في دلمون

مظاهر الحضارة في دلمون

مظاهر الحضارة في دلمون سادت في حضارة دلمون العديد من المظاهر الحضارية التي تشير إلى عمق هذه الحضارة وتميزها، ولعل من أهم تلك المظاهر ما يأتي: التجارة ورد ذكر حضارة دلمون في العديد من الحضارات الأخرى بصفتها شريك تجاري مهم، كما أنها منطقة كانت غالبًا ما تأتي منها مجموعة من البضائع ذات القيمة العالية والتي كانت ترسل إلى بلاد وادي الرافدين ، مثل: الأخشاب الثمينة، والذهب، والعاج، واللؤلؤ، مقابل جلب بضائع مثل الفضة والقصدير والمنسوجات وزيت الزيتون والحبوب. أيضا تجدر الإشارة إلى أن تجار دلمون كانوا
الوصف في الشعر العربي

الوصف في الشعر العربي

الوصف في الشعر الوصف في اللغة هو "الكشف والإظهار"، وعرّفه القدماء بكونه ذكر الشيء بما فيه من الأحوال والهيئات. وقد أولى النقاد والشعراء منذ القدم الوصف اهتمامهم، فقاموا بوصف الإنسان وأخلاقه وطباعه ومحاسنه وخلقته، وكذلك وصفوا الحيوان والنبات والأرض والماء، ونظروا إلى غرض الشعر أنه يكشف ويرسم حالة وهيئة ما تراه العين. الوصف في العصر الجاهلي وصف الشاعر العربي منذ الجاهلية ما يراه بواقعية، واختلفت جودة الشعر وتفاوتت بحسب قدرة كل شاعرٍ وآخر، ومدى قوّة قريحته الشعرية، وما طبيعة الموضوع الذي يتناوله
سبب تسمية غار ثور

سبب تسمية غار ثور

سبب تسمية غار ثور باسمه هو غار يقع في جبل من جبال مكة يقال له ثور أطحل، وسُمّي الغار نسبة إلى الجبل الذي يقع فيه، ويُقال إنّه سمّي كذلك نسبة إلى رجل نزل فيه اسمه ثور بن عبد مناة، وهذا الغار هو الغار ذاته الذي نزل فيه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في طريق الهجرة إلى المدينة المنورة ، مع صاحبه أبي بكر الصديق -رضي الله عنه-، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم، في قول الله -تعالى-: (ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ). موقع غار ثور يقع غار ثور جنوب المسجد الحرام ، ويبعد عنه قرابة أربعة كيلو