حكم ومواعظ عن الدنيا

حكم ومواعظ عن الدنيا

حكم ومواعظ عن الدنيا

الدنيا هي مرحلة انتقالية لحياة أخرى لذلك يجب أن نعيش فيها كما يرضي الله حتى ننتقل سعداء لحياة الآخرة، وفيما يأتي حكم ومواعظ عن الدنيا:

  • من غرائب الدنيا أن بعض أبنائنا هم أعداء لنا.
  • لا يوجد شيء في الدنيا أحلى من قلب أم تقية.
  • سلامٌ على الدنيا إِذا لم يكنْ بها.. صديقٌ صدوقٌ صادق الوعدِ منصفًا.
  • ولا حزن يدوم ولا سرور ولا بؤس عليك ولا رخاء إذا ما كنت ذا قلب قنوع.. فأنت ومالك الدنيا سواء.
  • اعلم أن الدنيا كلها وأحوالها (عند الشارع) مطية للآخرة، ومن فقد المطية فقد الوصول.
  • من عشق الدنيا نظرت إلى قدرها عنده فصيرته من خدمها وعبيدها وأذلته، ومن أعرض عنها نظرت إلى كبر قدره فخدمته وذلت له.
  • الدنيا إذا ما حلت أوحلت، وإذا ما كست أوكست، وإذا أينعت نعت.
  • تَخَفَّفْ من الدنيا لعلكَ أن تنجو.. ففي البِرِّ والتقوى لكَ المسلكُ النهجُ.
  • الدنيا أحلام نوم أو كظل زائل وإن اللبيب بمثلها لا يخدع.
  • الدنيا كالماء المالح كلما ازددت منه شربا ازددت عطشا.
  • مثل الدنيا كمثل ظلِِّك إن طلبته تباعد وإن تركته تتابع.
  • وما نيلُ المطالبِ بالتمني.. ولكن تُؤخذُ الدنيا غلابا وما استعصى على قومٍ منالٌ.. إِذا الأِقدامُ كانَ لهم ركابا.
  • وحلاوةُ الدنيا لجاهِلها.. ومرارةُ الدنيا لمن عقَلا.
  • وما في الناسِ أجهلُ من غبيٍ.. يدومُ له إِلى الدنيا ركونُ.
  • إذا جادت الدنيا عليكَ فجُدْ بها على الناسِ طرًا إِنها تَتَقَلَّبُ فلا الجودُ بفنيها إِذا هي أقبلتْ.. ولا البخلُ يُبْقيها إِذا هي تَذْهَبُ.
  • لا تأسفَنْ لفرقةِ الدنيا فما.. تلقاهُ في أخراكَ عنها يشغلُ.
  • ليستْ حياةُ المرءِ في الدنيا سِوى.. حلمٍ يجرُّ وراءَه أحلاما والعيشُ في الدنيا جهادٌ دائمٌ.. ظَبْيٌ يصارعُ في الوَغَى ضِرْغاما.
  • إِن الحياة خطيبةٌ فتانةٌ.. وصداقُها في النفسِ والأموالِ.
  • كنْ كيفَ شئتَ فما الدنيا بخالدةٍ.. ولا البقاءُ على خلقٍ بمضمونِ.
  • إذا الدنيا تأملَها حكيمٌ.. تبينَ أن معناها عبورُ فبينا أنتَ في ظِلِ الأماني.. بأسعدِ حالةٍ إِذا أنتَ بورُ.
  • انظرْ إِلى لاعبِ الشطرنج يجمعُها.. مغالبًا ثم بعدَ الجمعِ يرميها كالمرءِ يكدحُ للدنيا ويجمعُها.. حتى إِذا ماتَ خَلاَّها وما فيها.
  • خَطبتني الدنيا فقلتُ لها ارجعي.. إِني أراكِ كثيرةَ الأزواجِ.
  • إِذا امتحنَ الدنيا لبيبٌ تكشفَتْ.. له عن عدوٍ في ثياب صديق.
  • ما ألزم عبد ذكر الموت إلا صغرت الدنيا عنده.
  • شيئان قطعا عني لذة الدنيا: ذكر الموت، والوقوف بين يدي الله.
  • يا جامعَ المالِ في الدنيا لوارثهِ.. هل أنتَ بالمالِ قبل الموتِ منتفعُ.. قدمْ لنفسِكَ قبل الموتِ في مَهَلٍ.. فإِن حظكَ بعد الموتِ منقطعُ.
  • إضاعة الوقت أشد من الموت، لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها.
  • إني لأمقت الرجل أن أراه فارغا ليس في شي من عمل الدنيا ولا عمل الآخرة.
  • تولتْ بهجةُ الدنيا.. فكُلُّ جديدِها خَلَقُ وخانَ الناسُ كُلُّهمُ.. فما أدري بمن أثقُ.
  • لا نقترب من الحقيقة إلا بقدر ما نبتعد عن الدنيا.
  • الحياة منفى قصير.
  • ثم إن الدنيا كلها ليست سوى فصل واحد من رواية سوف تتعدد فصولها.. فالموت ليس نهاية القصة ولكن بدايتها.
  • كن من أبناء الآخرة ولا تكن من أبناء الدنيا فإن الولد يتبع الأم.
  • من لاح له كمال الآخرة هان عليه فراق الدنيا.
  • الدنيا كامرأة بغي لا تثبت مع زوج.
  • كن في الدنيا كالنحلة إن أكلت أكلت طيبًا وإن أطعمت أطعمت طيبًا وأن سقطت على شيء لم تكسره ولم تخدشه.
  • يكون في آخر الزمان أقوام أفضل أعمالهم التلاوم بينهم يسمون الإنتان.
  • الدنيا من أولها إلى آخرها لا تساوي غم ساعة؛ فكيف بغم العمر.
  • يخرج العارف من الدنيا ولم يقض وطره من شيئين: بكائه على نفسه، وثنائه على ربه.
  • إن لله عبادًا فطنًا.. تركوا الدنيا وخافوا الفتنا نظروا فيها فلما علموا.. أنها ليست لحي وطنا جعلوها لجة واتخذوا.. صالح الأعمال فيها سفنا.
  • إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله، وإذا فرحوا بالدنيا ففرح أنت بالله، وإذا أنِسُوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله.
  • إضاعة الوقت أشد من الموت؛ لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله، والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها.
  • إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة.
  • ليس في الدنيا شيء أجلَّ ولا أجملَ من الصلاة.
  • لا أعرف أمة في الدنيا يجهل أبناؤها لسانَها جهلَ أبناء العرب بلغة العرب.
  • إنّ لذات الدنيا مثل السراب، ألا تعرفون السراب.. تراه من بعيد غديرًا، فإذا جئته لم تجد إلا الصحراء.. فهو ماء ولكن من بعيد.
  • ليست هذه الدنيا إلا سباقًا لعينًا كتب علينا جميعًا نحن الأحياء أن نخوضه.
  • الزهد في الدنيا يريح القلب والبدن.
  • إن المؤمن في الدنيا غريب لا يَجزع من ذلها ولا يُنافس أهلها في عزها.
  • أهينوا الدنيا، فوالله لأهنأ ما تكون إذا أهنتها.
  • إنما الفقيه الزاهد في الدنيا، الراغب في الآخرة.
  • عمرك في هذه الدنيا محدود جدا فلا تبدده في محاولات العيش على طريقة الآخرين.
  • القلب المحل يسع الدنيا والقلب الحقود يأكل صاحبه.
  • لا تطلب الفتاة من الدنيا إلا زوجًا، فإذا جاء طلبت منه كل شي.
  • إذا ما الليل أظلم كابدوه.. فيسفر عنهم وهم ركوع أطار الخوف نومهم فقاموا.. وأهل الأمن في الدنيا هجوع.
  • خابَ قومٌ أَتَوا وغى العيشِ عُزْلًا.. من سلاحي تعاونٍ واتحادِ قد جَفَتْنا الدنيا فهلا اعتصمنا.. من جفاءِ الدنيا بحبل ودادِ.
  • رآه مستغرقا في نومه فرأى فيه الجلالة في أسمى معانيها فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا ببردة كاد طول العهد يبليها فهان في عينه ما كان يكبره من الأكاسر والدنيا بأيديها أمنت لما أقمت العدل بينهم فنمت نوم قرير العين هانيها.
  • اضرب في أرجاء الدنيا سافر حيث شئت.. سترى أشياء كثيرةٌ في العالم تغنيك.. تفتح أمامك آفاقًا لم تكن تخطر لك على بال كل هذا يجددك.
  • ما فائدة الدنيا الواسعة، إذا كان حذاؤك ضيقًا.
  • هانت الدنيا على من هانت عليه نفسه.
  • السخاء والكرم يغطيان عيوب الدنيا والآخرة.
  • زخارف الدّنيا أساس الألم، وطالب الدنيا نديم الندم فكن خليّ البال من أمرها، فكلّ ما فيها شقاءٌ وهمّ.
  • من عرف قدر الجزاء صبر على طول العناء ولا عبر أحد إلى مقر الراحة إلا على جسر التعب فمصالح الدنيا والآخرة منوطة بالتعب تكون الراحة ومن طلب الراحة بالراحة حرم الراحة فيا طول راحة المتعبين.
  • كل شيء في الدنيا تعب، إلا الموت فهو نهاية كل تعب.
مزيد من المشاركات
من اكتشف القهوة

من اكتشف القهوة

القهوة إنّ مادّة البن تحوي على كميّة كبيرة من الكافيين، والتي بدورها تؤثّر في الإنسان بحيث يكون لها فعل منبّه، ولذلك نجد لهذه المادة شعبيّة كبيرة في مختلف أنحاء الأرض، ونجد البعض يدمن شربها ويستلذّ بها، ويستسيغ رائحتها التي تبهج، وتنمو بذور البنّ في عددٍ كبيرٍ من دول العالم تتجاوز السبعين دولة، ويُعرف بأنّ البن الأخضر بأنّه من السلع التي يكثر تداولها في العالم طبعاً بعد مادّة النفط الخام. أصل القهوة هنالك أخبار وأحاديث واعتقادات كثيرة رويت عن أصل القهوة ومكتشفها، حيث يروى بأنّ أصل القهوة من
أساليب التحليل المالي للمشاريع الصغيرة

أساليب التحليل المالي للمشاريع الصغيرة

أساليب التحليل المالي يستخدم المحللون العديد من الأساليب لتتبع الأداء المالي للشركة على مدار فترة معينة. نوضح فيما يأتي الأساليب الـ4 الأكثر شيوعاً للتحليل المالي: التحليل الرأسي يتضمن هذا التحليل النظر في مختلف بنود الدخل، وقسمتها على الإيرادات للتعبير عنها كنسبة مئوية. لكي يكون هذا الإجراء أكثر فاعلية، يجب مقارنة النتائج مع المنافسين لتحديد مدى جودة أداء الشركة. التحليل الأفقي يتضمن التحليل الأفقي أخذ عدة سنوات من البيانات المالية ومقارنتها مع بعضها البعض لتحديد معدل النمو. يساعد هذا الإجراء
تأثير التحفيز على نفسية الإنسان

تأثير التحفيز على نفسية الإنسان

تعريف التّحفيز اختلف العلماء في تعريف الحوافز شكليّاً، إلا أنّهم اتّفقوا في مضمونها، فعرّفوا الحوافز بأنّها (مثيراتٌ تُحرّك السلوك الإنساني، وتُساعد على توجيهه نحو الأداء المطلوب، عندما تكون هذه الحوافز مهمّةً بالنسبة للفرد)، وقيل: إنّها ما يُقدَّم للفرد من مُقابل ماديّ أو معنويّ؛ كتعويضٍ عن أدائهِ المتميّز. الحوافز مهمّة لمختلف فئات المجتمع من أفراد، ومُدرّبين، ومؤسّسات، فتحفيز العاملين وتحميسهم من أهمّ عوامل النجاح . عناصر التّحفيز تتمثّل عناصر التّحفيز فيما يأتي: القدرة: بحيث يكون الشخص
فوائد جنين القمح للشعر

فوائد جنين القمح للشعر

جنين القمح هو الجزء المُستنبت من حبوب القمح والذي يحتوي على الجنين؛ حيث إنّه يمد القمح بالغذاء حتى ينبت القمح وينضج، ولكن ذلك الجنين دائماً يتم التخلص منه أثناء استخلاص الدقيق من القمح، ويعود ذلك إلى صعوبة تخزينه. يُعدّ جنين القمح من المواد الغذائية المليئة بالفائدة لما يحويه من كربوهيدرات ودهون غير مشبعة وبروتينات وألياف غذائية. خلال هذا المقال سوف نقدّم لكم أهم فوائد جنين القمح وخاصّةً للشعر. فوائد جنين القمح يخفض من مستوى الكولسترول الضار في الدم؛ وذلك لاحتوائه على مادة فيتوسترول، والتي لها
ما تظنون أني فاعل بكم

ما تظنون أني فاعل بكم

صاحب مقولة ما تظنون أني فاعل بكم وردت مقولة: (ما تظنون أني فاعل بكم) عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وقد خاطب بها أهل مكة، لمّا أظفره الله بهم في واقعة فتح مكة، إذ وقف أهلها ليستمعوا حكم النبي فيهم، فاستشارهم بقوله: (ما تظنون أني فاعل بكم). مناسبة قول "ما تظنون أني فاعل بكم" عندما دخل النبي مكة فاتحًا، استقبل أهلها وخطب فيهم، وسألهم ماذا يتوقعونه منه تجاههم بعد أن رأوه قد دخلها منتصرًا بعد أن أخرجوه منها ضعيفًا وشريدًا، وقال: (ما تظنون أني فاعل بكم)، وأراد بذلك ما ظنكم بردة فعلي معكم مع ما بدر
قصيدة عن العراق

قصيدة عن العراق

قصيدة بغداد للجواهري كتب الشاعر محمد مهدي الجواهري هذه القصيدة عن بغداد، وتقول أبياتها: خذي نفسَ الصبا " بغداد " إني بعثتُ لكِ الهوى عرضاً وطولا يذكّرُني أريجٌ بات يُهدي إليَّ لطيمُه الريحَ البليلا هواءك إذ نهشُّ له شَمالاً وماءك إذ نصّفِقه شَمولا ودجلةَ حين تَصقُلها النُعامى كما مَسَحتْ يدٌ خداً صقيلا وما أحلى الغصونَ إذا تهادت عليها نُكَّسَ الأطراف مِيلا يُلاعبها الصِّبا فتخال كفّاً هناك ترقِّصُ الظلَّ الظليلا ربوعُ مسرَّةٍ طابت مُناخاً وراقت مَربعاً ، وحلَتْ مَقيلا ذكرتُ نميرها فذكرتُ شعراً
ما هي أسباب مرض الوردية

ما هي أسباب مرض الوردية

أسباب مرض الوردية يعتبر مرض الورديَّة أو العد الوردي أو وردية الوجه أو حب الشباب الوردي (بالإنجليزية: Rosacea) من الحالات الصحيَّة المُعقَّدة التي لم يتمكَّن الأطباء من تحديد السبب الرئيسي الذي يكمن وراء حدوثها، وعلى الرغم من ذلك قد يُعزى سبب الإصابة بالورديَّة إلى اجتماع عدَّة عوامل جينية وبيئية، بالإضافة إلى عدد من العوامل الأخرى المتعلِّقة بالأوعية الدموية، والجلد، والجهاز المناعي لدى الأفراد. وفيما يأتي بيان لأسباب مرض الوردية بشيء من التفصيل: تشوهات الأوعية الدموية يوجد اعتقاد سائد بأنَّ
أضرار صفار الأطفال

أضرار صفار الأطفال

أعراض صفار الأطفال من الأعراض والعلامات التي تظهر على المصابين بالصفار، الذي يُعرف علمياً باليرقان ، بما فيهم الأطفال ما يأتي: اصفرار لون الجلد والجزء الأبيض من العينين، وعادة ما يبدأ هذا العرض بالظهور من الجزء العلوي من الجسم، ثمّ يمتد إلى أسفل. تغير لون البول ليُصبح أكثر قتامة. تغير لون البراز ليُصبح شاحباً. الشعور بالحكّة. الحُمّى. الشعور بالتعب والإعياء العام. فقدان الوزن. الشعور بألم في البطن. مضاعفات صفار الأطفال يمكن أن يترتب على مشكلة الصفار عند الأطفال حدوث عدد من المضاعفات، يمكن