حكم و اقوال

حكم و اقوال

حكم وأقوال العظماء

  1. ليس العاطل من لا يؤدي عملاً فقط، العاطل من يؤدي عملاً في وسعه أن يؤدي أفضل منه.
  2. حاذر عمل الشر أكثر مما تحاذر العذاب بسببه.
  3. ليس من من الضروري أن يكون كلامي مقبولًا، من الضروري ان يكون صادقاً.
  4. كل شيء يتغير ما عدا قانون التغيير (سقراط)
  5. وهَبنــي قلـت: هـذا الصبـحُ لَيـلٌ أَيعمــى العــالَمونَ عَـن الضّيـاء؟ (هيرقليطس)
  6. إن الأمس قد ذهب ولن يعود أبداً أما الغد فإن علمه عند الله.
  7. إنسان بدون هدف كسفينة بدون دفه كلاهما سوف ينتهي به الأمر على الصخور.
  8. الصداقة كنز.. ومن يحافظ على كنزه يظل غنياً.
  9. ليس مهماً أن تعلم متى تتحدث ولكن الأهم أن تعلم متى تصمت.
  10. نصف ما نحلم به كان من الممكن ان نحصل عليه لو اننا لم نضيع نصف وقتنا في الأحلام.
  11. الصداقة كالماء.. سهل أن تضيعه، وصعب أن تحتفظ به.

حكم شعرية

وإذا خَــفيتُ عــلى الغَبِـيِّ

...فَعـاذِرٌ أنْ لا تَـــراني مُقْلَـــةٌ عَمْيــاءُ

صَغُـرْتَ عَـنِ المـديحِ فقُلْـتَ أُهجَـى

...كــأَنَّكَ مـا صَغُـرْتَ عَـنِ الهِجـاءِ

مــا الخِــلُّ إِلا مَــن أَودُّ بِقَلبِــهِ

...وأَرَى بِطَــرفٍ لا يَــرَى بِسَــوائِهِ

إذا غامرت في شرف مروم

...فلا تقنع بما دون النجوم

فطعم الموت في أمر صغيرٍ

...كطعم الموت في أمر عظيم

المتنبي

لا تَعذَلِيه فَإِنَّ العَذلَ يُولِعُهُ

...قَد قَلتِ حَقاً وَلَكِن لَيسَ يَسمَعُهُ

جاوَزتِ فِي نصحه حَداً أَضَرَّبِهِ

...مِن حَيثَ قَدرتِ أَنَّ النصح يَنفَعُهُ

فَاستَعمِلِي الرِفق فِي تَأِنِيبِهِ بَدَلاً

...مِن عَذلِهِ فَهُوَ مُضنى القَلبِ مُوجعُهُ

قَد كانَ مُضطَلَعاً بِالخَطبِ يَحمِلُهُ

...فَضُيَّقَت بِخُطُوبِ الدهرِ أَضلُعُهُ

يَكفِيهِ مِن لَوعَةِ التَشتِيتِ أَنَّ لَهُ

...مِنَ النَوى كُلَّ يَومٍ ما يُروعُهُ

ما آبَ مِن سَفَرٍ إِلّا وَأَزعَجَهُ

...رَأيُ إِلى سَفَرٍ بِالعَزمِ يَزمَعُهُ

كَأَنَّما هُوَ فِي حِلِّ وَمُرتحلٍ

...مُوَكَّلٍ بِفَضاءِ اللَهِ يَذرَعُهُ

إِن الزَمانَ أَراهُ في الرَحِيلِ غِنىً

...وَلَو إِلى السَندّ أَضحى وَهُوَ يُزمَعُهُ

تأبى المطامعُ إلا أن تُجَشّمه

...للرزق كداً وكم ممن يودعُهُ

وَما مُجاهَدَةُ الإِنسانِ تَوصِلُهُ

...رزقَاً وَلادَعَةُ الإِنسانِ تَقطَعُهُ

قَد وَزَّع اللَهُ بَينَ الخَلقِ رزقَهُمُ

...لَم يَخلُق اللَهُ مِن خَلقٍ يُضَيِّعُهُ

لَكِنَّهُم كُلِّفُوا حِرصاً فلَستَ تَرى

...مُستَرزِقاً وَسِوى الغاياتِ تُقنُعُهُ

وَالحِرصُ في الرِزقِ وَالأَرزاقِ قَد قُسِمَت

...بَغِيُ أَلّا إِنَّ بَغيَ المَرءِ يَصرَعُهُ

وَالدهرُ يُعطِي الفَتى مِن حَيثُ يَمنَعُه

...إِرثاً وَيَمنَعُهُ مِن حَيثِ يُطمِعُهُ

اِستَودِعُ اللَهَ فِي بَغدادَ لِي قَمَراً

...بِالكَرخِ مِن فَلَكِ الأَزرارَ مَطلَعُهُ

وَدَّعتُهُ وَبوُدّي لَو يُوَدِّعُنِي

...صَفوَ الحَياةِ وَأَنّي لا أَودعُهُ

وَكَم تَشبَّثَ بي يَومَ الرَحيلِ ضُحَىً

...وَأَدمُعِي مُستَهِلّاتٍ وَأَدمُعُهُ

لا أَكُذبُ اللَهَ ثوبُ الصَبرِ مُنخَرقٌ

...عَنّي بِفُرقَتِهِ لَكِن أَرَقِّعُهُ

إِنّي أَوَسِّعُ عُذري فِي جَنايَتِهِ

...بِالبينِ عِنهُ وَجُرمي لا يُوَسِّعُهُ

رُزِقتُ مُلكاً فَلَم أَحسِن سِياسَتَهُ

...وَكُلُّ مَن لا يُسُوسُ المُلكَ يَخلَعُهُ

وَمَن غَدا لابِساً ثَوبَ النَعِيم بِلا

...شَكرٍ عَلَيهِ فَإِنَّ اللَهَ يَنزَعُهُ

اِعتَضتُ مِن وَجهِ خِلّي بَعدَ فُرقَتِهِ

...كَأساً أَجَرَّعُ مِنها ما أَجَرَّعُهُ

كَم قائِلٍ لِي ذُقتُ البَينَ قُلتُ لَهُ

...الذَنبُ وَاللَهِ ذَنبي لَستُ أَدفَعُهُ

أَلا أَقمتَ فَكانَ الرُشدُ أَجمَعُهُ

...لَو أَنَّنِي يَومَ بانَ الرُشدُ اتبَعُهُ

إِنّي لَأَقطَعُ أيّامِي وَأنفقُها

...بِحَسرَةٍ مِنهُ فِي قَلبِي تُقَطِّعُهُ

بِمَن إِذا هَجَعَ النُوّامُ بِتُّ لَهُ

...بِلَوعَةٍ مِنهُ لَيلى لَستُ أَهجَعُهُ

لا يَطمِئنُّ لِجَنبي مَضجَعُ وَكَذا

...لا يَطمَئِنُّ لَهُ مُذ بِنتُ مَضجَعُهُ

ما كُنتُ أَحسَبُ أَنَّ الدهرَ يَفجَعُنِي

...بِهِ وَلا أَنَّ بِي الأَيّامَ تَفجعُهُ

حَتّى جَرى البَينُ فِيما بَينَنا بِيَدٍ

...عَسراءَ تَمنَعُنِي حَظّي وَتَمنَعُهُ

قَد كُنتُ مِن رَيبِ دهرِي جازِعاً فَرِقاً

...فَلَم أَوقَّ الَّذي قَد كُنتُ أَجزَعُهُ

بِاللَهِ يا مَنزِلَ العَيشِ الَّذي دَرَست

...آثارُهُ وَعَفَت مُذ بِنتُ أَربُعُهُ

هَل الزَمانُ مَعِيدُ فِيكَ لَذَّتُنا

...أَم اللَيالِي الَّتي أَمضَتهُ تُرجِعُهُ

فِي ذِمَّةِ اللَهِ مِن أَصبَحَت مَنزلَهُ

...وَجادَ غَيثٌ عَلى مَغناكَ يُمرِعُهُ

مَن عِندَهُ لِي عَهدُ لا يُضيّعُهُ

...كَما لَهُ عَهدُ صِدقٍ لا أُضَيِّعُهُ

وَمَن يُصَدِّعُ قَلبي ذِكرَهُ وَإِذا

...جَرى عَلى قَلبِهِ ذِكري يُصَدِّعُهُ

لَأَصبِرَنَّ على دهر لا يُمَتِّعُنِي

...بِهِ وَلا بِيَ فِي حالٍ يُمَتِّعُهُ

عِلماً بِأَنَّ اِصطِباري مُعقِبُ فَرَجاً

...فَأَضيَقُ الأَمرِ إِن فَكَّرتَ أَوسَعُهُ

عَسى اللَيالي الَّتي أَضنَت بِفُرقَتَنا

...جِسمي سَتَجمَعُنِي يَوماً وَتَجمَعُهُ

وَإِن تُنلُّ أَحَدَاً مِنّا مَنيَّتَهُ

.فَما الَّذي بِقَضاءِ اللَهِ يَصنَعُه

ابن زريق البغدادي

حكم وأقوال عن الصداقة

  1. الصديق كالمصعـد إمّا يأخذك إلى الأعلى، أو يسحبك إلى الأسفل، فاحذر أي مصعد تأخذ.
  2. الصداقة الحقيقية كالعلاقة بين العين واليد، إذا تألمت اليد دمعت العين، وإذا دمعت العين مسحتها اليد.
  3. معنى الصداقة هو أنّني تلقائيًا أراك جديرًا بأن ائتمنك على جزء من كرامتي.
  4. أن يحسب المرء خرافه أسهل له من أن يحسب أصدقائه.
  5. كن بطيئًا بالدخول إلى صداقة جديدة، لكن في حال كنت داخلها فواصِل بقوة وثبات.
  6. متى أصبح صديقك بمنزلة نفسك فقد عرفت الصداقة.
  7. ازدهار الصداقة لا يكون إلّا إذا كانت الذاكرة ضعيفة، بحيث تنسى الأخطاء.
  8. الصداقة باختصار، هي إحدى إنجازاتنا الشخصية في هذه الحياة.
  9. إنّ صداقة الأطفال تنطوي على أسرار لا يعرفها الكبار، أسرار فقدوها نهائيًا عندما فقدوا براءة الأطفال.
  10. الصداقة تعني لي الشيء الكثير، إنّها تأتي عندي في مرتبة الحب، لأنّ الصداقة كالحب، كسر لعزلة القلب وتدمير لصقيع الغربة.
  11. الصداقة فخ، إنّه الفخ الوحيد الذي نصنعه أحيانًا بإتقان، لذا فإنّنا حين نسقط فيه يكون السقوط موجعًا حقًا، من هنا صرت شديدة الحذر في صداقاتي، شديدة الدقة في الاختيار.

حكم وأقوال عن العلم

  1. ليس اليتيم من مات والده إن اليتيم يتيم العلم والأدب.
  2. العلم إن لم ينفعك لم يضرك.
  3. اغد عالمًا أو متعلمًا، ولا تغد إمعة بين ذلك.
  4. إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس الملوك وبئس العلماء وإذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم الملوك ونعم العلماء.
  5. تعلموا العلم وعلموه الناس وتعلموا الوقار والسكينة وتواضعوا لم تعلمتم منه ولمن علمتموه ولا تكونوا جبابرة العلماء فلا يقوم جهلكم بعلمكم.
  6. إنك لن تكون عالمًا حتى تكون متعلمًا، ولن تكون بالعلم عالمًا حتى تكون به عاملاً.
  7. أول العلم الصمت والثاني الاستماع والثالث الحفظ والرابع العمل والخامس نشره.
  8. من أعطى أخاه آمال فقد أعطاه خزائنه، ومن أعطاه علمه ونصيحته فقد وهب له نفسه.
  9. من أمضى يومًا من عمره في غير حق قضاه أو فرض اداه أو مجد أثله أو حمد حصله أو خير أسسه أو علم اقتبسه فقد عق يومه وظلم نفسه.
مزيد من المشاركات
أنواع الصفائح التكتونية

أنواع الصفائح التكتونية

تعريف الصفائح التكتونية الصفائح التكتونية (بالإنجليزيّة: Tectonic plates) هي عبارة عن صفائح مكوّنة لقشرة الأرض ومسؤولة عن العديد من التغييرات الحاصلة على تضاريس الأرض الجيولوجية، وفي الواقع إنّ الصفائح التكتونية نوعان وهما صفائح محيطية وصفائح قارية واللتان تختلفان في التكوين، واستنادًا لما سبق فالصفائح التكتونية ليست ثابتة حيث إنها تتحرك فوق الوشاح المنصهر تحتها الموجود في أعماق سطح الأرض، كما وتنقسم تبعًا لحجمها إلى صفائح رئيسية عددها سبع تغطي ما يقرب من 95% من سطح الأرض بالإضافة إلى صفائح
التخلص من النفايات المنزلية وطرق معالجتها

التخلص من النفايات المنزلية وطرق معالجتها

الطريقة الصحيحة للتخلّص من النفايات المنزلية توضّح الخطوات الآتية الطريقة الأمثل للتخلّص من النفايات المنزلية ، وهي كالآتي: استخدام عدة حاويات؛ ليتمّ فصل النفايات وفرزها حسب نوعها قبل التخلّص منها. إرسال القمامة القابلة لإعادة التدوير، ومنها: النفايات الزجاجية، والبلاستيكية، والورقية، إلى مركز محلي لإعادة تدوير النفايات. تجميع العناصر المنزلية؛ كالألعاب والملابس وما شابهها من عناصر قابلة لإعادة الاستخدام، ثمّ بيعها في المتاجر الخاصة بالعناصر المستعملة. التأكد من وضع القمامة التي لن تُستخدم
بحث عن الزواحف والطيور

بحث عن الزواحف والطيور

تعريف الزواحف الزواحف هي فئة من الفقاريات تتكون في الغالب من الثعابين والسلاحف والسحالي والتماسيح، ويمكن التعرف على هذه الحيوانات بسهولة من خلال جلدها الجاف والمتقشر، وجميع الزواحف تقريبًا هي من ذوات الدم البارد، ومعظمها يضع البيض على الرغم من أن بعضها، مثل أفعى الأصلة، تلد الصغار ولادة، وتمتلك الزواحف رئتين للتنفس بدلاً من امتلاك خياشيم مثل الأسماك أو البرمائيات. خصائص الزواحف القشور الخشنة  يغطي جلد الزواحف طبقات قرنية خشنة من القشور أو الصفائح العظمية أو مزيج من الاثنين معاً، كما يكون جلود
اخذ عينة من الخملات المشيمية

اخذ عينة من الخملات المشيمية

أخذ عينة من الخملات المشيمية يُعرف فحص الخملات المشيمية (CVS) بأنه أحد فحوصات الحمل التي تتضمن أخذ عينة من المشيمة للكشف عن وجود أي مُشكلات جينية أو كروموسومية، وعادة ما يتم إجراؤه بين الأسابيع 10 - 12 من الحمل، وعلى عكس فحص السائل الأمنيوسي (Amniocentesis)، لا يكشف فحص الخملات المشيمية عن وجود عيوب خلقية عصبية مثل السنسنة المشقوقة (Spina bifida)، لذلك فإنه يُنصح للخاضعات لفحص الخملات المشيمية أن يُجروا فحص السائل الأمنيوسي كفحص مُتابعة بين الأسابيع 16 - 18 من الحمل للتأكد من خلو الجنين من أي
نماذج من الإيثار والتضحية

نماذج من الإيثار والتضحية

نماذج من الإيثار والتضحية لقد جاء الإسلام حاملًا معهُ الخير العظيم، فجاء يدعو إلى الأخلاق الحميدة ، وإلى البذل والعطاء، والصدق وقول الحق، وإلى سلامة الصدر وعدم الحقد، وإلى الابتعاد عن الأخلاق الذميمة، وقد دعا أيضًا إلى الإيثار والتضحية ، وقد ضرب لنا الرسول-عليه الصلاة والسلام- مع صحابته -رضوان الله عليهم-، أروع الأمثلة في ذلك. وسيتناول هذا المقال هذين الخُلُقين بإسهاب، فأما عن تعريفهما، فهو كما يأتي: الإيثار وهو تقديم الغيرِ على النفس، وتقديم مصلحته على المصلحة الذاتية، وهو أعلى درجات السخاء،
مدينة المعرفة الاقتصادية

مدينة المعرفة الاقتصادية

شركة مدينة المعرفة الاقتصادية تأسّست هذه الشركة المساهمة في التاسع عشر من الشهر الرابع لعام 1430 هجريّة الموافق الخامس عشر من الشهر الرابع عام 2009م، وجاء قرار تأسيسها بموجب قرار من وزارة التجارة السعوديّة، وهي شركة سعودية الجنسيّة، ويصل رأس مالها إلى ثلاث مليارات وثلاثمئة وثلاثة وتسعين مليون ريال سعوديّ، ويتم تصنيفها عدة أسهم يصل عددها إلى ثلاثمئة وتسعة وثلاثين مليوناً وألف وثلاثمئة سهم، حيث تبلغ القيمة الاسميّة عشرة ريالات للسهم والواحد فقط، وتعود ملكيّتها للشركة المساهمة السعودية، ويتولى
حديث السبع الموبقات

حديث السبع الموبقات

حديث السبع الموبقات قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الشِّرْكُ بِاللَّهِ، وَالسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالحَقِّ، وَأَكْلُ الرِّبَا، وَأَكْلُ مَالِ اليَتِيمِ، وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ، وَقَذْفُ المُحْصَنَاتِ المُؤْمِنَاتِ الغَافِلَاتِ). تعداد السبع الموبقات وشرحها إن الله -تعالى- قد أمرنا باجتناب الفواحش صغيرها وكبيرها، غير أن طلبه لاجتناب الكبائر آكد، ومن هذه الكبائر سبع؛ هي أكبر الكبائر؛ من أجل ذلك سماها الموبقات، والمهلكات، وجاء النهي في الحديث
عدد أبواب النار

عدد أبواب النار

النار لم يخلقنا الله سبحانه وتعالى الحياة على الأرض عبثاً ولا صدفة، إنما خلقنا لطاعته وعبادته وتجنب المعاصي والتضرع لخشيته والتذلل لدعائه، حيث بين الله سبحانه وتعالى في آيات كثيرة عن مصير الذين يخرجون عن طاعته وأمره ومن يكفر به وبرسله، وبين مصير الذين يؤمنون به ويتبعون رسله، ففي آيات كثيرة وأحاديث نبوية شريفة ذكر فيها الجنة والنار وبين صفاتهما ومن يفوز بدخوله الجنة ومن يعاقب ويخلد في نار جهنم، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على نار جهنم وصفاتها وعدد أبوابها واسم كل باب فيها، كذلك سوف نذكر بعض