حكم لبس البنطال

حكم لبس البنطال

اللّباس في الإسلام

أنعم الله -تعالى- على عباده بكثيرٍ من النعم ، منها: نعمة اللباس الذي يتجمّل به الإنسان، ويستر به عورته عن أعين الناس، وفي ذلك قال الله تعالى: (يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ)، واللباس بجميع أشكاله من الزينة التي أنعم الله بها على عباده وأباحها لهم، فلا يجوز تحريم شيءٍ منها إلّا بدليلٍ شرعيّ مقبول، وبما أنّ الأصل في اللباس الإباحة ولا يحرم منه إلّا ما قام عليه الدليل؛ فإنّ أكثر اللباس جائز في الشرع، وقليل منه فقط ما حرّمه الله عزّ وجلّ، ومن ذلك ما كان فيه تشبّه بلباس الكافرين، بدليل قول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (من تشبَّه بقومٍ فهو منهم).

وممّا يحرُم من اللباس أيضاً ما كان ضيّقاً، أو شفافاً، أو قصيراً ممّا يؤدي إلى ظهور العورة، فإنّ اللباس إنّما كان ليستر العورة ويتجمّل به الإنسان، فإن لم يستر العورة لم يحقّق الغرض الذي جاء من أجله، فيجب على كلّ مسلم رجلاً أو امرأةً كلاً بحسبه أن يختار من اللباس ما يستر عورته، ولا يكون ذلك بمجرّد تغطية البشرة، وإنّما يجدر أن يكون ساتراً للأعضاء الموصوفة في العورة، فلا يشفّها ولا يظهر حجمها، ولا يكشف منها شيئاً، وممّا يحرّم من اللباس كذلك أن يلبس الرجل لباس المرأة أو العكس، فما كان من اللباس فيه تشبّه بالجنس الآخر لم يجز لبسه؛ لِما رواه عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، حيث قال: (لعَن رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- المُتَشَبِّهينَ من الرجالِ بالنساءِ، والمُتَشَبِّهاتِ من النساءِ بالرجالِ)، وقد حرّم الله -تعالى- كذلك أن يلبس الرجل لباساً يصل إلى أسفل كعبيه، وحرّم كذلك ارتداء ما كان عليه صور لذوات الرواح، كما أنّ الحرير والذهب محرّمان على الرجال دون النساء في الإسلام .

حُكم ارتداء البنطال

أجاز العلماء لبس الرجل للبنطال مطلقاً؛ إن كان فضفاضاً، لا يصف العورة ، ولا يظهرها، وأمّا بالنسبة للمرأة فأجازوا لبسها للبنطال كذلك إذا كان خالياً من التشبّه ببناطيل الرجال، وكان واسعاً لا يصف جسدها، ولا يشفّه، واشترطوا لذلك ألّا ترتديه إلّا أمام محارمها من الرجال أو أمام النساء المسلمات، أمّا أمام الرجال الأجانب عن المرأة، أو أمام النساء الكافرات، فقالوا بعدم جواز ارتداء البنطال حتى لو كان واسعاً لا يصف عورتها، ولا يشفّها؛ وذلك لكونه يفصل كلّ رِجلٍ من أرجلها عن الأخرى، وتمام الستر لا يتحقّق بذلك، وقالوا إنّ السبب في منع المرأة المسلمة من إظهار زينتها أمام المرأة الكافرة الخشية من أن تصفها تلك المرأة لزوجها، وقال العلماء أيضاً إنّ ارتداء البنطال تحت الجلباب للمرأة المسلمة جائز مهما كانت صفته.

حُكم الألوان في اللباس

إنّ الأصل في حُكم الألوان في اللباس الإباحة، فيجوز للمسلم رجلاً كان أو امرأة أن يلبس من الألوان ما شاء، إلّا أنّ بعض الألوان قد ورد فيها نصوص تدلّ على الاستحباب، وبعضها ورد فيها نصوص أخرى تدلّ على النهي، وبيان ذلك في ما يأتي:

  • الأسود؛ حيث ورد فيه قول الرسول: (أُتيَ النبيُّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- بثيابٍ فيها خميصةٌ سوداءُ صغيرةٌ، فقال: من تَرونَ أن نكسوَ هذه، فسكتَ القومُ، فقال: ائتوني بأمِّ خالدٍ؛ فأتي بها تُحمل، فأخذ الخميصةَ بيده فألبسَها، وقال: أَبلي وأَخلقي، وكان فيها علمٌ أخضرٌ أو أصفرٌ، فقال: يا أمَّ خالدٍ، هذا سناهُ)، وورد كذلك عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه لبس يوم فتح مكة عمامة سوداء، يتّضح من ذلك أنّ اللون الأسود مباح للرجال والنساء على حدٍ سواء، ولكنّ الناس في هذه الأيام صاروا يخصّون أيام المصائب بلبس اللون الأسود، وهذا من البدع غير الجائزة؛ لما تدلّ عليه من تسخّط على قضاء الله تعالى.
  • الأبيض؛ حيث قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فيه: (البَسوا مِن ثيابِكُم البياضَ، فإنَّها من خيرِ ثيابِكُم، وكفِنوا فيها مَوتاكُم)، وقد روي عن الرسول أيضاً أنّه كان يلبس الأبيض، والبياض مستحبّ أيضاً في ثياب الإحرام ، للرجل المسلم عند الحجّ ، أو العمرة .
  • الأخضر؛ حيث روى أبو رمثة أنّه رأى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يرتدي بردان أخضران، قال: (رأيتُ رسولَ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- وعلَيهِ بُردانِ أخضرانِ)، وهذا يدلّ على إباحة اللون الأخضر.
  • الأحمر؛ حيث ورد فيه نهي للرجال عن ارتدائه خالصاً، فقد قال عبد الله بن عمر فيما رواه عن الرسول: (نَهَى رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- عنِ المُفدَمِ)، وقيل: المفدّم هو المشبّع بالعصفر، كما قيل أيضاً: هو المشبّع بالحُمرة، وهذا النهي مخصّص لما كان أحمراً خالصاً، أمّا إن كان فيه لون آخر كالبياض والسواد فلا بأس في ذلك؛ لِما ورد أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ارتدى مرّةً حُلّةً حمراء، والحلّة هي بردان يمانيان يكونان منسوجان من خطوط حمراء وأخرى سوداء، وذلك حال البرود اليمنية عامّة.
مزيد من المشاركات
كيف هلك قوم عاد

كيف هلك قوم عاد

كيف هلك قوم عاد؟ ذكر الله -تعالى- في كتابه العزيز كيف أهلك قوم عاد قوم نبيِّ الله هود -عليه السلام-، فقال -تعالى-: (وَفِي عَادٍ إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ* مَا تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلَّا جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ)، إذ يتَّضح من الآيات أنَّ قوم عاد كذّوبوا برسولهم، وعاندوا واستكبروا كما الأقوام السَّابقة، فكان حقّاً على الله أن يهلكهم. وقد ابتدأ غضب الله عليهم بعد ذلك، إذ حرمهم من الأمطار والماء مدَّة ثلاث سنواتٍ، فتضرَّروا من ذلك، فقرَّروا إرسال جماعةٍ منهم
معنى قاعدة الضرورات تبيح المحظورات

معنى قاعدة الضرورات تبيح المحظورات

قاعدة الضرورات تبيح المحظورات  معنى القاعدة تُعدُ قاعدة الضرورات تُبيح المحظورات من القواعد الكُليّة الفرعيّة، فقد أدرجها البعض تحت قاعدة الضّرر يُزال، وبعضهم أدرجها تحت قاعدة المشقّة تجلبُ التيسير، والبعض الآخر تحت قاعدة إذا ضاق الأمر اتّسع، ومعنى هذه القاعدة؛ أنّ الحرام أو المُحرّم يُصبح مُباحاً في حال اعترض على المُكلّف ضرورةٌ تقتضي ارتكاب المُحرّم وفعله، وقد تُستعمل في سُقوط بعض الواجبات أو تخفيفها بسبب تلك الضرورة. أصل القاعدة وأدلتها استدلّ العُلماء على هذه القاعدة بالعديد من الأدلّة،
كيف أتخلص من بيض القمل في الشعر

كيف أتخلص من بيض القمل في الشعر

القمل القمل حشرة غير مُجنَّحة لها ستَّة أرجلٍ تنتهي كلٌّ منها بمخلبٍ ملتو يُساعدها على التشبّث بقوَّة شديدة بشعر الإنسان والحيوان، تعيشُ متطفّلة ليسَ لها غذاء سوى دماء الكائنات الحيَّة الأخرى، فتُولَد عليه ومن ثمَّ تتكاثر وتضع بيضها بين منابت الشّعر، وبذلك تُؤمِّن لنفسها الغذاء والملجأ بصُورةٍ دائمة، ممَّا يحميها من تأثير عوامل الطّقس ، وارتفاع أو انخفاض درجات الحرارة، وشُحّ الغذاء. ويُوجد من القمل ما يصلُ إلى 200 نوع مُختلف، ومُعظم هذه الأنواع هي سلالات من القمل تكيَّفت لتعيشَ على نوع
كيف نغرس القيم الأخلاقية في أطفالنا

كيف نغرس القيم الأخلاقية في أطفالنا

طرق غرس القيم الأخلاقية في الأطفال تعدّ تربية الأطفال واحدة من أصعب الوظائف في العالم وأعقدها، فالعديد من الناس تشعر بأنّهم أقل استعداداً لهذه الوظيفة، وهذه بعض النصائح والتي يمكن للمربّين اتّباعها لتربية أطفالهم تربية ناجحة تقوم على القيم والأخلاق الحسنة: تحديد الأخلاق المهمة المراد غرسها في الأطفال قبل المباشرة بتربية الأطفال يجب بداية تحديد الأخلاق التي يُراد تعليمهم إياها، فهناك أخلاق متّفق عليها عالمياً كتجنّب الكذب والغش والسرقة والتحلي بالأمانة والصدق ، وهناك أخلاق متعلّقة بالمعتقد
أفضل سن لدخول الطفل الحضانة

أفضل سن لدخول الطفل الحضانة

أفضل سن لدخول الطفل الحضانة لا يمكن تحديد السن المناسب لدخول الطفل إلى الحضانة ، إذ يعد هذا قراراً شخصياً ومعتمداً على عوامل مختلفة، مثل مدة إجازة الأمومة، ومقدرة الأب على أخذ إجازة لرعاية الطفل، والمستلزمات المالية، وتوفر خيارات أخرى للحضانة مثل الأقارب، ولكن ينصح بالانتظار أطول وقت ممكن قبل ذهاب الطفل إلى الحضانة، وذلك حتى يتأقلم مع حياته الجديدة، وكي تتمكن الأم من تحديد مواعيد نومه ووجبات طعامه. أمّا بالنسبة للعمر المناسب لدخول الطفل إلى الحضانة التعليمية، والمعروفة باسم Preschool، فهو ثلاث
أنواع آلة الناي

أنواع آلة الناي

أنواع آلة الناي يُوجد العديد من أنواع آلة الناي، والتي يستخدمها العازفون لإنتاج مختلف أنواع الموسيقى حول العالم، ومن أشهر أنواع الناي ما يأتي: آلة ناي بيكولو يُعد ناي بيكولو (The Piccolo Flute) ثاني أكثر آلات الناي شهرة من بعد الناي التقليدي، ويحظى ناي البيكالو بشعبية كبيرة في المسيرات العسكرية؛ وذلك بسبب صوتهِ العالي، وعادةً ما يستخدم الملحنون الموسيقيون آلة ناي البيكالو في الموسيقى الأوركسترالية العادية عندما يحتاجون لحنًا أعلى من لحن الناي العادي. آلة ناي كونسرت يُشكل ناي كونسرت (The
تحليل حساسية الطعام

تحليل حساسية الطعام

فحوصات الدم يتمّ إخضاع الشخص لمجموعة من فحوصات الدم بهدف الكشف عن إصابته بحساسية الطعام، وتتضمن هذه الفحوصات ما يأتي: اختبار إطلاق الوسيط: (بالإنجليزية: Mediator Release Test)، يُساهم هذا الاختبار في تحديد مدى الاستجابة الالتهابية الخاصة بوسطاء الخلية (بالإنجليزية: Cell mediators) تجاه الأطعمة والمواد الموجودة فيها. الفحوصات الخلوية: (بالإنجليزية: Cellular Testing)، تتضمن هذه الفحوصات قياس ردود فعل الخلايا لعدد كبير من المواد الغذائية، والتي قد يتجاوز عددها 450 مادة. اختبار الغلوبولين المناعي:
ما هي أعراض النزيف الداخلي

ما هي أعراض النزيف الداخلي

النزيف الداخلي يحدث النّزيف الداخلي عند تعرّض وعاء دموي ما للتمزّق، ممّا يُسبّب خروج الدم من الدورة الدمويّة وتجمّعه داخل الجسم. وتعتمد كميّة النّزيف على حجم الضّرر اللاحق بالعضو المُصاب، وعلى حجم الوعاء الدمويّ المُسبِّب للنّزيف، وكذلك على قدرة الجسم في التّعامل مع حالة النزيف هذه. يُسمّى النزيف الداخلي بهذا الأسم كونه لا يُرى بالعين المُجرّدة في كثير من الحالات، وهنا تكمن صعوبة تشخيص إصابة الشّخص بهذا النّزيف، إذ لا يمكن اكتشافه إلا بعد مُرور ساعات على حدوثه، ولا تظهر أعراضه إلّا إذا تطوّر